الصحة

سبب ظهور حبوب تحت الجلد.. تعرف على أنواع الحبوب وعلاجها

سبب ظهور حبوب تحت الجلد

سبب ظهور حبوب تحت الجلد قد يختلف من شخص لآخر. وفي الغالب تسمى الحبوب تحت الجلد باسم “البثور العمياء”. وتظهر غالبًا بالخدين أو الأنف أو الذقن أو الجبهة. كما أنها قد تظهر بمناطق أخرى من الجسم، مثل الصدر والرقبة، وتحديد سبب ظهور حبوب تحت الجلد يساعد بنسبة كبيرة في اختيار الأسلوب العلاجي المناسب. ونقدم في هذا المقال سبب ظهور حبوب تحت الجلد مباشرة. وكذلك طرق علاجها وكيفية التخلص منها بخطوات بسيطة في المنزل.

ما هي البثور العمياء؟

قبل معرفة سبب ظهور حبوب تحت الجلد عندك، عليك أولًا التعرف على تكوين البثور العمياء وشكلها. فهي عبارة عن حب الشباب ولكن يظهر أسفل الجلد. وقد لا يبدو واضحًا إلا عند ملامسة البشرة؛ حيث تكون متكتلة، ولا يحتوي على رأس، على عكس الرؤوس السوداء، ولكنه قد يكون مؤلمًا عند الضغط عليه، وفقًا لموقع SkinKraft الهندي.

وتحتوي الحبوب تحت الجلد على مزيج من الأوساخ والبكتيريا والزيوت وخلايا الجلد الميتة. وقد تحتوي على صديد في بعض الأحيان. وتظهر عادة في الأماكن التي يزيد بها إنتاج الزيوت الطبيعية، مثل الوجه، والصدر، والرقبة، والظهر.

وتستغرق الحبوب تحت الجلد وقتًا أطول للتعافي، على عكس الحبوب العادية. كما أنها تؤثر على طبقات أعمق بالبشرة. وتكون أكثر عرضة للالتهاب والعدوى، ولكنها في الغالب تختفي تلقائيًا بعد بضعة أيام أو أسابيع، ولكن في بعض الحالات قد تدوم لعدة أشهر.

أنواع الحبوب

قبل معرفة سبب ظهور حبوب تحت الجلد عندك، عليك أولًا التعرف على أنواع الحبوب، وهو ما نقدمه فيما يلي، وفقًا لموقع Averr Aglow المتخصص في منتجات العناية بالبشرة.

– الرؤوس البيضاء

من أنواع حب الشباب الأكثر شيوعًا، وتعرف كذلك باسم “الكوميدونات المغلقة”. وتأخذ شكل نتوءات صغيرة لونها أبيض أو بنفس لون البشرة. وتحدث في الغالب بسبب انسداد المسام نتيجة تراكم البكتيريا وخلايا الجلد الميتة على البشرة. وتكون هذه الرؤوس مليئة بالصديد، ما يمنحها اللون الأبيض المتقيح، ولكن لا يصاحبها في الغالب احمرار أو تورم أو التهاب.

إقرأ ايضا  طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد.. تعرف على أسبابها وعلاجها في المنزل

وينصح بعدم الضغط على الرؤوس البيضاء، حيث أن إفراغ الصديد بها قد يتسبب في انتشار البكتيريا بالبشرة، ما يزيد الوضع سوءً. ويمكن تخفيف مظهرها باستخدام أحد الأدوية القابضة التي تجففها، ويعتبر زيت بندق الساحرة فعالا في التخلص منها.

– الرؤوس السوداء

تعرف باسم “الكوميدونات المفتوحة” أيضًا، وتحدث هي الأخرى نتيجة انسداد المسام بسبب فرط إنتاج البشرة لزيوتها الطبيعية (الزهم)، مما يتسبب في تغير لون المسامات للأسود عند تعرضها للهواء. وتعتبر الرؤوس السوداء غير التهابية، لذا فلا يصاحبها في الغالب احمرار أو تورم أو ألم، ولكنها تؤثر على المظهر، خاصة عند ظهورها بالوجه.

– الحطاطات

لها عدة أسماء، منها الكوميدونات الملتهبة، والحطاطي البثري، والحب الوردي، وهي عبارة عن نتوءات لونها أحمر. ويعتبر سبب ظهور حبوب تحت الجلد نتيجة الحطاطات هو تراكم الدهون وخلايا الجلد الميتة على البشرة. مما قد يؤدي لتقيح الجلد والالتهاب والتورم، وبعد الإصابة بها بعدة أيام قد تتطور إلى البثرات الأكثر وضوحًا.

– البثرات

هي عبارة عن حطاطات أكثر تطورًا، وتأخذ اللون الأحمر ثم تتحول إلى الأبيض أو الأصفر نتيجة امتلائها بالصديد، لتشبه الرؤوس البيضاء، ولكنها تختلف عنها في أنها عدوى التهابية يصاحبها التورم والألم الشديد. وقد تظهر بالوجه أو الصدر أو الظهر أو أي مكان آخر بالجسم.

– العقيدات

أحد أشكال حب الشباب الذي يصعب علاجه، فهي تشبه الحطاطات؛ ولكنها تظهر بمنطقة أعمق تحت الجلد. وتظهر على شكل نتوءات حمراء. وتتميز بالألم الشديد عند ملامستها، وتشبه العقدة المتكتلة، فلا يوجد لها رأس، على عكس الرؤوس البيضاء أو البثرات. لذا، فإن سبب ظهور حبوب تحت الجلد قد يكون الإصابة بالعقيدات.

– حب الشباب الكيسي

يعرف باسم “الخرَاج”، وهو ضمن أنماط حب الشباب الأكثر خطورة وألمًا. ويظهر هو الآخر تحت الجلد، مثل العقيدات، ولكنه يكون ممتلئًا بالصديد أو المياه المتقيحة، وملمسه ناعم وغير متكتل، وهو شائع الحدوث بالوجه، وخاصة خط الفكين. ويعتبر فرط إنتاج البشرة للزهم هو سبب ظهور حبوب تحت الجلد من هذا النوع. بالإضافة إلى تراكم خلايا الجلد الميتة والبكتيريا على المسام. وقد يستمر حب الشباب الكيسي لعدة أسابيع أو حتى شهور.

إقرأ ايضا  وصفة لتصفية الوجه من الحبوب واثارها.. تخلص من حبوب الوجه في يوم واحد

– الميليا

تسمى كذلك بأكياس الدخينات، وهي تشبه النتوءات الصغيرة، وتنتشر عادة حول الأنف أو العينين أو الخدود. وغالبًا ما تظهر نتيجة تراكم خلايا الجلد الميتة أو ترسب بروتين الكيراتين، والمسؤل عن صحة البشرة. وعندما تعلق أكياس الدخينات تحت الجلد نتيجة انسداد المسام فإنها تكوَن نتوءات صلبة ومتكتلة.

سبب ظهور حبوب تحت الجلد

معرفة سبب ظهور حبوب تحت الجلد عندك؛ يحدد بنسبة كبيرة خيار العلاج المناسب لك. ويعتبر حب الشباب أحد المشكلات الجلدية الأكثر شيوعًا بين الشباب والمراهقين. ويعد سبب ظهور حبوب تحت الجلد هو انسداد المسامات، والذي قد يحدث نتيجة تراكم خلايا الجلد الميتة أو فرط إنتاج البشرة لزيوتها الطبيعية. وكذلك تعتبر الإصابة ببكتيريا Propionibacterium أحد أسباب انسداد المسام، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

وبشكل عام، هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحب الشباب، والتي قد تعتبر بعضها سبب ظهور حبوب تحت الجلد عندك. ونقدم فيما يلي بعضًا من تلك الأسباب، وفقًا لموقع NHS البريطاني.

– زيادة هرمون التستوستيرون

تؤدي زيادة مستوى هرمون التستوستيرون إلى تفاقم حب الشباب، خاصة في مرحلة المراهقة والبلوغ، حيث يسمى التستوسيترون بهرمون الذكورة لأنه مهم لتحفيز الجهاز التناسلي عند الذكور. كما أنه يعزز قوة العظام والعضلات عند البنات. وتتسبب زيادة نسبة هذا الهرمون بالجسم في إنتاج الغدد الدهنية لمزيد من الزهم. مما يؤدي إلى تراكمه على المسام وانسدادها. لذا، فإن زيادة هرمون التستوستيرون قد تسبب مشكلات بالبشرة، ومنها حب الشباب.

– العامل الوراثي

وجود تاريخ عائلي من الإصابة بحب الشباب، وخاصة الحبوب تحت الجلد، يرفع مخاطر إصابتك بها. وهو ما أكدته إحدى الدراسات الحديثة، والتي وجدت أن إصابة كلا من الوالدين أو أحدهما بحب الشباب يرفع خطر إصابة الأبناء بنفس المرض. لذلك، فإن الجينات قد تكون سبب ظهور حبوب تحت الجلد عندك.

– تغير الهرمونات

تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة باضطرابات الهرمونات، خاصة في فترة الدورة الشهرية وأثناء الحمل. وكذلك عند الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات. وجميع هذه المراحل تسبب تغير بالهرمونات قد يكون سبب ظهور حبوب تحت الجلد عندك.

إقرأ ايضا  سبب نزيف الانف.. تعرف على أهم أسباب وطرق علاج نزيف الأنف في المنزل

– تناول بعض الأدوية

تعمل بعض الأدوية على تفاقم الإصابة بحب الشباب، وتحديد الحبوب تحت الجلد، مثل تناول الأدوية المعالجة للاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب، خاصة أدوية الستيرويد والليثيوم. كذلك بعض الأدوية المعالجة للصرع قد تكون سبب ظهور حبوب تحت الجلد عندك إذا كنت تتناولها.

– نمط الحياة غير الصحي

عدم العناية بالبشرة ونظافتها وتقشيرها بانتظام؛ قد يؤدي إلى تراكم خلايا الجلد الميتة على المسام. ومن ثم قد تكون سبب ظهور حبوب تحت الجلد عندك. أيضًا استخدام بعض منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مواد كيميائية خطيرة قد تسبب الجفاف وظهور حب الشباب.

معتقدات خاطئة حول سبب ظهور حبوب تحت الجلد

هناك العديد من المعتقدات والأساطير الخاطئة المتداولة عن سبب ظهور حبوب تحت الجلد أو حب الشباب بشكل عام، ومن بينها:

– سوء التغذية يؤدي إلى حب الشباب

هذا الاعتقاد غير صحيح على الإطلاق. ولا توجد أي أبحاث تدعم هذا الإدعاء، ولكن ينصح بشكل عام بتناول أطعمة صحية لتعزيز صحة البشرة والجسم أيضًا.

– عدم النظافة هو سبب البثور العمياء

رغم أن العناية بالبشرة قد يقلل من مخاطر الإصابة بحبوب تحت الجلد؛ فإن نظافة البشرة لا تمنع أيضًا الإصابة به تمامًا، حيث أنه ينتج في الغالب عن تفاعلات بيولوجية بالجسم. كما أن تنظيف البشرة أكثر من مرتين يوميًا قد يؤدي إلى جفافها ويفاقم خطورة الوضع.

– العدوى تسبب حب الشباب

يعتقد البعض خطأ أن حب الشباب أو الحبوب تحت الجلد قد تكون معدية وتنتقل من شخص لآخر، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح إطلاقًا.

– الضغط على البثور يعالج حب الشباب

بالتأكيد هذه الطريقة غير صحيحة تمامًا في علاج حب الشباب، ولكنها قد تكون سبب ظهور حبوب تحت الجلد أيضًا. كما أنها تزيد الوضع سوءً وتترك ندبات تدوم لفترة طويلة وقد تسبب انتشار البكتيريا إلى البشرة كلها.

– التعرض للشمس يعالج حب الشباب

هذا الاعتقاد غير صحيح كذلك، حيث أن التعرض لأشعة الشمس قد يؤدي إلى جفاف البشرة وزيادة الحبوب بالوجه. كما تعمل أشعة الشمس على تهيج البشرة واحمرارها. وقد يؤدي أيضًا التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس فوق البنفسيجية إلى الإصابة بسرطان الجلد.

إقرأ ايضا  خلطات لإزالة الحبوب من الوجه بسرعة.. تعرف على أهم الماسكات والوصفات

علاج الحبوب تحت الجلد

بعد معرفة سبب ظهور حبوب تحت الجلد عندك، بالتأكيد تتساءل: كيف ازيل الحبوب تحت الجلد بسهولة؟ وهو ما نقدمه فيما يلي:

– استخدام الكمادات الدافئة

إذا كان سبب ظهور حبوب تحت الجلد عندك هو انسداد المسام نتيجة تراكم البكتيريا والأوساخ، فقد تكون الحبوب مليئة بالصديد. يمكنك استخدام الكمادات الدافئة لمدة 10 دقائق على منطقة الحبوب تحت الجلد؛ لتفتيح المسام وتقليل آلام الحبوب وتورمها. وتتبع تلك الطريقة حتى 5 مرات يوميًا.

– الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات طبيعية للالتهاب والبكتيريا. لذا، فقد يخفف آلام الحبوب تحت الجلد ويقلل آثارها. ويمكن استخدامه عن طريق وضع أكياس الشاي الأخضر الدافئة على منطقة البثور العمياء حتى الشعور بالراحة وخفض الألم والتورم.

– استخدام الكمادات الباردة أو الثلج

مثل الكمادات الدافئة، يعمل الثلج على تخفيف تورم الحبوب تحت الجلد وآلامها. يمكنك وضع كمية من مكعبات الثلج بقطعة نظيفة من القماش، ثم تدليك منطقة البثور العمياء برفق، حتى يقل الألم والتورم.

– لصقات الحبوب تحت الجلد

تباع هذه اللصقات في الصيدليات. وتحتوي على مكونات تعالج الحبوب تحت الجلد، مثل حمض السليسيليك، والمعروف بقدرته على تنظيف البشرة من البكتيريا والأوساخ، ومن ثم علاج انسداد المسامات. كما تعمل لصقات الحبوب أيضًا على امتصاص الزهم الزائد، والذي قد يكون سبب ظهور حبوب تحت الجلد عندك.

– العلاجات الموضعية

بعد تحديد سبب ظهور حبوب تحت الجلد عندك. يمكنك استخدام أحد العلاجات الموضعية، مثل الكريم أو الجل أو المرهم أو الغسول، التي تقضي على حب الشباب وتخلصك من البثور العمياء. مع الحرص على أن تحتوي تلك العلاجات على مادة بيروكسيد البنزويل؛ إذا كان سبب ظهور حبوب تحت الجلد هو فرط إنتاج البشرة للزهم أو الإصابة ببكتيريا Propionibacterium.

وينصح أيضًا باختيار المنتجات التي تحتوي على حمض السليسيليك إذا كان سبب ظهور حبوب تحت الجلد هو انسداد المسام، حيث أنه يزيل خلايا الجلد الميتة ويخفي البثور العمياء. أما المنتجات التي تحتوي على أحماض ألفا هايدروكسي أو الرتينويدات، حيث أنهما يقشران البشرة ويفتحان المسام، مما يساعد في علاج الحبوب تحت الجلد وإزالة الخلايا المتية وتجديد شباب البشرة.

إقرأ ايضا  كيفية ازالة الحبوب تحت الجلد.. تعرف على علاج الحبوب القاسية تحت الجلد

– استخدام المضادات الحيوية الموضعية

ينصح باستخدام المضادات الحيوية الموضعية لقتل البكتيريا المسببة للحبوب. ومن المضادات الشائعة في علاج حب الشباب، خاصة لذوي البشرة الحساسة، الكليندامايسين والإريثروميسين، ويوصى باستخدامها مرتين يوميًا.

– زيت شجرة الشاي

يستخدم زيت شجرة الشاي في علاج كثير من الأمراض الجلدية. وكذلك علاج البثور العمياء إذا كان سبب ظهور حبوب تحت الجلد هو الإصابة بالبكتيريا. ويتميز زيت شجرة الشاي بخصائصه المضادة للبكتيريا والالتهاب، ما يساعد في علاج الحبوب والوقاية منها.

السابق
افضل كريم لتفتيح البشره بسرعه.. تعرف على أفضل كريمات تبييض البشرة
التالي
ما هو افضل كريم لتفتيح البشرة والطرق الطبيعية للتبييض