الحمل والولادة

نسبة هرمون الحليب الطبيعي لحدوث الحمل.. وهل يسبب ارتفاعه العقم حقاً؟

نسبة هرمون الحليب الطبيعي لحدوث الحمل من أكثر العوامل التى قد يهتم بها طبيبك أثناء تشخيص تأخر الحمل الغير مبرر لديك، حيث أن هرمون الحليب الطبيعى المعروف باسم البرولاكتين على علاقة وثيقة بالوظائف الحيوية في الرحم، بل أن الرضاعة الطبيعية هي أحد الوسائل الطبيعية لمنع الحمل. كيف يحدث ذلك؟ لنتابع.

ما هو هرمون البرولاكتين؟

البرولاكتين هو هرمون الحليب الطبيعي، وقد سُمي بهذا الاسم تبعاً لوظيفته في تحفيز إنتاج الحليب في الثدييات استجابة لعملية المص التي يقوم بها الرضيع لثدي الأم، ولا تقتصر وظيفة هرمون الحليب الطبيعي على إنتاجه فقط، بل أن الأبحاث قد أثبتت أكثر من ٣٠٠ وظيفة مختلفة لهرمون البرولاكتين في الجسم، منها ما يتعلق بالجهاز التناسلي، وعمليات التمثيل الغذائي، وتنظيم عمل وكميات السوائل في الجسم، وأيضاً لهرمون البرولاكتين أثر مباشر في تنظيم عمل جهاز المناعة.

يتم إنتاج هرمون البرولاكتين في عدة أماكن في الجسم مثل: الرحم، وخلايا المناعة والبروستاتا، والجلد، والنسيج الدهني، ولكن أهم هذه المناطق على الإطلاق هي المنطقة الأمامية من الغدة النخامية التي تنتج وتخزن هذا الهرمون لحين إطلاقه في الدم.

نسبة هرمون الحليب الطبيعي لحدوث الحمل.. البرولاكتين والرضاعة

نسبة هرمون الحمل الطبيعي لحدوث الحمل
نسبة هرمون الحليب في بداية الحمل

يعمل هرمون البرولاكتين أثناء الحمل على تكبير حجم الثديين، وجعلهما في تطور ملحوظ وجاهزين لإدرار اللبن فقط بعد الولادة مباشرة. وبعد عملية الولادة تنخفض مستويات هرمونات الاستروجين والبروجسترون جداً، مما يرفع معدلات البرولاكتين في الدم لمستويات عالية، وهو الأمر الذي يدفع الجسم لبدء إنتاج اللبن للرضاعة. أما فى غير حالات الحمل، فإن هرمون الحليب الطبيعي يعمل على تنظيم الدورة الشهرية

إقرأ أيضا:حمض الفوليك قبل الحمل.. يحمي طفلك من عيوب الأنبوب العصبي

نسبة هرمون الحليب الطبيعي لحدوث الحمل .. تؤثر مستويات البرولاكتين على حدوث الحمل، حيث أن زيادة معدلاته في الدم عن المعدل الطبيعى تعيق حدوث الحمل. ويرجع ذلك إلى تأثير البرولاكتين على تكوين الهرمونات الجنسية الأخرى سواء في المرأة أو الرجل _ الرجل أيضاً ينتج كميات ضئيلة من هرمون البرولاكتين الذي يدخل في عمليات إنتاج الحيوانات المنوية، وأي زيادة فيه تسبب مشاكل أيضاً. 

إن زيادة هرمون الحليب يمنع تكون هرمونات الاستروجين والبروجسترون مما يسبب منع حدوث التبويض، وبناءً عليه لا يمكن للحمل أن يحدث. أما في حالة الرجال فإن زيادته تؤثر بالسلب على الرغبة الجنسية، وقوة الانتصاب أثناء العلاقة الحميمة، وأيضاً تسبب العقم _ في حالة ارتفع معدل البرولاكتين في جسم الرجل، وتركه بدون علاج فإن النتيجة الحتمية هي عدم إنتاج الحيوانات المنوية أي العقم _ .

نسبة هرمون الحليب الطبيعي لحدوث الحمل

قد تتساءل الكثير من السيدات عن نسبة هرمون الحليب التي تمنع الحمل، أو كم نسبة هرمون الحليب المرتفع. وللإجابة عن هذه الأسئلة لابد من إجراء فحص البرولاكتين في الدم. 

اختبار البرولاكتين

يتم إجراء فحص هرمون الحليب الطبيعي عبر اختبار دم عادي جداً، ولا يوجد أي احتياطات يتم أخذها من قبل المريضة، ولكن معظم الأطباء عادة ما يرجحون أخذ عينة الدم بعد الاستيقاظ بأربع ساعات، إذ تزداد معدلات هرمون الحليب طبيعياً في الصباح، وتنخفض جداً في المساء. 

إقرأ أيضا:العناية بالبشرة الدهنية.. دليلك المفصل لفهم كيفية التعامل مع بشرتك الدهنية

وتبلغ نسبة هرمون الحليب الطبيعي لحدوث الحمل من ٢ إلى ٢٩ نانوجرام/ ميلليلتر، ولكنها ترتفع في حالة السيدات الحوامل لتتراوح من ١٠ إلى ٢٠٩ نانوجرام/ ميلليلتر. لذا، إذا بلغت نسبة هرمون الحليب 200 فهذا يعني وجود حمل. أما في حالة كانت قرائة التحليل تدل على أن نسبة هرمون الحليب 27 أو كانت نسبة هرمون الحليب 38 فهذا يندرج تحت المعدل الطبيعي لهرمون الحليب في الجسم.  

ما هي نسبة هرمون الحليب التي تمنع الحمل؟

"<yoastmark

بعد ما قمنا بتوضيح نسبة هرمون الحليب الطبيعي لحدوث الحمل،قد يتساءل البعض كم تبلغ نسبة هرمون الحليب الطبيعي التي تمنع الحمل. وللإجابة على هذا السؤال علينا توضيح أن ارتفاع مستويات هرمون الحليب في الدم يمر بالمراحل التالية: 

  • المرحلة الأولى.. تحدث عندما يصل مستوى الهرمون إلى 50 نانوجرام / ملليلتر. ويُطلق عليها اسم الارتفاع المتوسط إذ أنها غالباً لا تُحدث تأثيرات أو خلل واضح في الدورة الشهرية، ومع ذلك فقد تقلل من مستويات الخصوبة.
  • المرحلة التالية.. وفيها يتراوح هرمون الحليب الطبيعي ما بين 50 إلى 100 نانوجرام/ ميلليلتر، وفيها تبدأ الأعراض بالظهور على هيئة خلل واضح في الدورة الشهرية إما في كمياتها، أو قد تغيب لمدة شهر أو أكثر. كذلك تصبح الخصوبة أقل بشكل ملحوظ جداً. 
  • المرحلة المتقدمة.. عندما يزيد معدل هرمون الحليب الطبيعي عن 100 نانوجرام/ ميلليلتر، وفيه تبدأ اختلالات واضحة في وظائف الجهاز التناسلي في الظهور، مسببة أعراض تشابه أعراض انقطاع الطمث مثل: الهبات الساخنة، وغياب الدورة الشهرية، وبالطبع العقم. 

أسباب ارتفاع هرمون الحليب الطبيعي في الجسم

  • الأورام النخامية
  • نقص إفراز هرمونات الغدة الدرقية
  • الأدوية مثل أدوية الاكتئاب، وعلاج ارتفاع ضغط الدم
  • بعض الأعشاب الطبيعية مثل الحلبة، والشمر، والقرنفل الأحمر. 
  • تهيج في جدار الصدر نتيجة ندوب جراحية، أو حتى من حمالات الصدر الضيقة جداً.
  • الإجهاد الجسدي، والتمارين الرياضية.

أعراض ارتفاع نسبة هرمون الحليب الطبيعي في الجسم 

بعد التعرف على نسبة هرمون الحليب الطبيعي لحدوث الحمل، وجب علينا توضيح علامات زيادة هذا الهرمون في الجسم، حتى نستطيع تحديد متى نلجأ للطبيب.

إقرأ أيضا:اسباب تورم الخد من الداخل.. تعرف على أهم أسباب وأعراض تورم الخد
  • فقدان الخصوبة بشكل ملحوظ
  • غياب الدورة الشهرية
  • تغييرات في كميات دم الطمث
  • آلام في الثديين
  • نزول لبن بدون رضاعة 
  • جفاف المهبل
  • عدم انتظام في الدورة الشهرية

قد نلاحظ أن معظم هذه الأعراض قد تتشابه مع أعراض حالات صحية أخرى مثل تكيس الميابض. لذا، فإن الحل هو الفحص الدوري للجهاز التناسلي، واستشارة الطبيب إذا ما حدث أي تغير في النمط الطبيعي للدورة الشهرية. 

السابق
علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر.. تعرف على الأسباب المختلفة
التالي
سبب نزول افرازات مثل الماء.. أهم 10 نصائح للحفاظ على صحة المهبل
شاهد أيضا