الصحة

مشكلة المسامات الواسعة في الوجه.. تعرف على أسباب ظهور المسام الكبيرة و علاجها

مشكلة المسامات الواسعة في الوجه

مشكلة المسامات الواسعة في الوجه.. وما هي المسامات؟ هي عبارة عن فتحات صغيرة تكون موجودة أعلى بصيلات الشعر التي تغطي الجسم بالكامل، حيث تقوم المسامات بإفراز الدهون (الزيوت الطبيعي) لترطيب البشرة والجسم بشكل طبيعي، مما يساعد في المحافظة على نضارة ولمعان البشرة. ويعتبر وجود المسامات شئ ضروري للمحافظة على صحة البشرة، ولكن قد تظهر بعض الأضرار على الجسم والبشرة بسبب وجود المسام الواسعة، حيث يوجد الكثير من العوامل التي تتسبب في ظهور المسام الكبيرة، مثل الجينات الوراثية والبشرة الدهنية والتعرض المفرط لأشعة الشمس والتقدم في السن. كما يمكن علاج تقليل تضخم المسام ولكن لايمكن تغيير حجمها.

مشكلة المسامات الواسعة في الوجه .. وأسباب ظهور المسام الكبيرة

  • المشاكل الوراثية: تعتبر الجينات الوراثية هي العامل المحدد الأكبر في حجم المسام، حيث يعتبر ظهور المسام الكبيرة والواسعة مرتبطة بشكل كبير بالمشاكل الوراثية المختلفة.
  • السن: تفقد البشرة مرونتها مع التقدم في السن، مما يؤدي إلى زيادة تمدد الجلد وترهله، كما يتسبب في ظهور المسام الواسعة. ويزداد سمك البشرة مع التقدم في العمر، وهذا يتسبب في تجمع خلايا الجلد القليلة حول المسام فتتسبب في ظهور المسام الواسعة.
  • أشعة الشمس: يمكن أن يؤدي التعرض المفرط لأشعة الشمس إلى ظهور المسام الواسعة، لأنه يؤدي إلى زيادة سمك الجلد. ويمكن أن يؤدي التعرض المفرط لأشعة الشمس إلى إزالة الكولاجين والإيلاستين والماء من البشرة، مما يتسبب في تقلص حجم الأنسجة الموجودة تحت الجلد فيتسبب ذلك في ظهور المسام الواسعة.
  • الرؤوس السوداء: تنتج الرؤوس السوداء بسبب انسداد المسام بالزهم (الزيت الطبيعي في الجسم). ويمكن أن تؤدي الرؤوس السوداء إلى ظهور المسام الواسعة، حيث يمكن أن يتأكسد الزيت المحتبس في الرؤوس السوداء على سطح الجلد، مما يتسبب في زيادة حجم المسام وتوسيع مساحتها.
  • المسام المسدودة: يمكن أن تتسبب الكميات الزائدة من الزيت وخلايا الجلد التالفة الميتة التي تتجمع في المسام في ظهور المسام الواسعة. كما يحافظ تقشير ونظافة الوجه بطريقة جيدة في إزالة الزيوت والجلد الميت من الوجه مما يحافظ علي شكل وحجم المسام.

علاج وتقليل المسام الواسعة

  • تنظيف الوجه بشكل منتظم: يعتبر تنظيف الوجه بانتظام (على الأقل مرتين في اليوم) أفضل طريقة لإزالة الأوساخ والزيوت الزائدة الغير المرغوب فيها، حيث يحدث تراكم للبكتيريا والملوثات والأوساخ وخلايا الجلد الميتة القديمة على وجهك طوال اليوم، مما يؤدي إلى انسداد المسام وظهور المسام الواسعة.
  • استخدام المنظفات الخالية من الزيوت مثل غسول بنزاديرم لتقليل المسام الواسعة.
  • استخدام قناع الطين: يساعد قناع الطين على منع الإفراط في إفراز الدهون المفرطة، لأنه يقوم بإمتصاص الزيوت والماء الزائدين لإستعادة التوهج والمنظر الطبيعي للمسام مرة أخرى. كما تتكون أقنعة الطين من خليط كبير من أنواع الطين المختلفة مثل البنتونيت أو الكاولين، ويمكن إضافة الكبريت في كثير من الأحيان، لأنه يساعد في علاج حب الشباب. كما يؤدي الإفراط في استخدام أقنعة الطين إلى جفاف وتهيج البشرة.. مشكلة المسامات الواسعة في الوجه
  • تقشير الجلد: وهو إزالة طبقة الجلد الميتة من طبقة الجلد العلوية، حيث يعمل تقشير الجلد على تفتيح البشرة. ويساعد تقشير الجلد بشكل منتظم على القضاء على المسام الواسعة لأنه يقوم بإزالة خلايا الجلد الميتة التي تقوم بسد المسام بشكل منتظم.

تشمل أنواع مقشرات الجلد ما يلي:

  1. المقشرات الفيزيائية: وهي عبارة عن منظف يحتوي على جزيئات تنظيف صغيرة وتعرف هذه الجزيئات المليئة بالحبيبات على أنها مقشر للجلد، حيث تساعد على إزالة جميع خلايا الجلد الميتة من على سطح الجلد. وتشمل بعض مكونات المقشرات الفيزيائية ما يلي: الملح والسكر والمكسرات وصودا الخبز. كما يمكن أن تكون مقشرات الوجه الفيزيائية مضرة وقاسية على البشرة الحساسة أو ظهور حب الشباب.
  2. المقشرات الكيميائية: تحتوي المقشرات الكيميائية على أحماض ألفا هيدروكسي وبيتا هيدروكسي. وتشتق أحماض ألفا هيدروكسي من المكونات الطبيعية مثل حمض الجليكوليك التي يتم استخلاصها من قصب السكر، وحمض اللاكتيك الذي يشتق من الحليب، وحمض الماليك الذي يشتق من  التفاح، وحمض الستريك الذي يشتق من الحمضيات، وحمض الطرطريك الذي يشتق من العنب. وتساعد هذه الأحماض في تحسين مستوي الرطوبة الطبيعية للبشرة، وتقليل مظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة، وتحسين لون البشرة، لأن هذه الأحماض قابلة للذوبان في الماء. كما تشير أحماض بيتا هيدروكسي إلى حمض الساليسيليك. وتعتبر أحماض بيتا هيدروكسي مناسبة جداً للبشرة الدهنية، لأنها قابلة للذوبان في الزيت، كما تعمل على تهدئة وتخفيف الإحمرار والتورم.

تشمل أعراض الإفراط في التقشير ما يلي:

  1. الإحمرار
  2. التهيج
  3. الجفاف المفرط
  4. الشعور الغير مريح
  5. الشعور الحارق

عوامل أخرى لعلاج المسام الواسعة

  • الترطيب: يساعد ترطيب البشرة بشكل منتظم على تقليل ظهور المسام الواسعة، كما يساعد التدليك عند استخدام المرطب على تنشيط الدورة الدموية وتجديد نشاط الخلايا. ويجب أن تكون المرطبات المستخدمة للعلاج خالية من الزيت مثل المرطبات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك.. مشكلة المسامات الواسعة في الوجه
  • مستحضرات التجميل: تساعد المنتجات التي تحتوي على الريتينول وهو نوع من فيتامين أ وفيتامين سي على زيادة الكولاجين والإيلاستين في الجلد وفتح المسام، مما يحافظ على نضارة البشرة ويقلل من ظهور المسام الواسعة. كما يجب اختيار المنتجات التي تحتوي على الماء وتكون عبارة عن جل لسرعة امتصاصها.
  • الوقاية من الشمس: تساعد الوقاية من أشعة الشمس في تقليل ظهور المسام الواسعة، لأن التعرض المفرط لأشعة الشمس يؤدي إلى زيادة مساحة المسام عن طريق تمدد وترهل الحواف.
  • تجنب النوم بدون غسيل المكياج، حيث يمكن أن يؤدي بقاء المكياج على الوجه إلى انسداد المسام.

  • العلاج بالليزر: يساعد العلاج بالليز في  تسخين الكولاجين لتعزيز تجديد الكولاجين، مما يساهم في تحسن وعلاج المسام الواسعة وعلاج حب الشباب.
  • الوخز بالإبر: تساعد هذه الطريقة في تقليل حجم المسام، حيث تساعد في إنتاج الكولاجين والإيلاستين عن طريق الإصابات الدقيقة في الجلد. كما تساعد في تقليل سمك الجلد مما يقلل من ظهور التجاعيد، كما تساعد البشرة في امتصاص المواد الهلامية.
  • الحمية الغذائية: تساعد الحمية الغذائية المناسبة في الحصول على التوازن الصحيح من العناصر الغذائية والدهون والبروتينات والكربوهيدرات، مما يساعد على تحسين الصحة العامة وينعكس ذلك على البشرة.
  • شرب الكثير من الماء: يساعد شرب الكثير من الماء في ترطيب الجسم بإستمرار، مما يساعد على تحسين صحة البشرة بشكل عام.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم: تساعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم في زيادة تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم،  والتعرق الذي يساعد في تحسين صحة الجلد، لأن العرق يحتوي على مضاد حيوي طبيعي يساعد على حماية الجلد من البكتيريا، ولكن يجب غسل العرق لأنه يمكن أن يتسبب في انسداد المسام في حالة تركه على الجلد لفترة طويلة.. مشكلة المسامات الواسعة في الوجه

السابق
وصفات لازالة النمش باسرع وقت.. تعرف على طرق علاج النمش طبيعيًا وطبيًا
التالي
طريقة تنظيف البشرة من الحبوب.. تعرف على الطرق المختلفة لإزالة الحبوب من الوجه