الصحة

سعر حشوة الاسنان الدائمة.. تعرف على أنواع الحشوات والمشاكل التي تسببها

سعر حشوة الاسنان الدائمة

يختلف سعر حشوة الاسنان الدائمة من نوع لآخر، حيث تعتبر حشوة الأسنان الدائمة هى طريقة العلاج التي تستخدم لاستعادة شكل ووظيفة الأسنان المصابة بالتسوس أو أي مرض آخر. وذلك، لأن التسوس يجعل الأسنان مجوفة، ويساعد ملء الأسنان في سد هذه الفجوة وحمايتها من المزيد من التسوس. كما يتم استخدام الحشو أيضاً لإصلاح الأسنان المكسورة أو المتشققة والأسنان التي تتلف بسبب عادات الأسنان مثل عض الأسنان المستمر وعض الأظافر وما إلى ذلك.

أعراض تدل على ضرورة استخدام حشوة الأسنان الدائمة

  • ثقب في الأسنان
  • تغيير لون الأسنان الطبيعي الى لون أغمق أو لون أفتح
  • تراكم الطعام بين مناطق معينة من الأسنان
  • الأسنان المكسورة
  • حساسية الأسنان تجاه بعض الأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة
  •  وجود تجاويف في هيكل الأسنان

في حالة وجود أحد هذه الأعراض وعدم زيارة طبيب الأسنان لإستخدام حشوة الاسنان الدائمة من الممكن أن يتطور الوضع لسحب العصب أو فقدان الضرس.

عملية تطبيق حشوة الأسنان الدائمة

  1. يقوم طبيب الأسنان بفحص الأسنان المصابة لمعرفة مدى صلابة الأسنان المصابة، لأن حشوة الأسنان الدائمة مناسبة فقط للكسور البسيطة والتسوس والحساسية، ويمكن أن يستخدم الطبيب الأشعة السينية في هذا الخطوة.
  2. يقوم طبيب الأسنان بتحضير الأسنان المصابة والمناطق المحيطة بها لتجهيز المكان المناسب للحشوة الدائمة، ويستخدم طبيب الأسنان في هذه الخطوة أدوات معينة مثل الليزر.
  3. يتم وضع حشوة الأسنان الدائمة على المنطقة التي تم تحضريها، ويوجد طريقة معينة في التطبيق تختلف حسب نوع حشوة الأسنان المستخدمة.
  4. يمكن تلميع الأسنان بعد الخطوة السابقة لتحسين الشكل التجميلي لحشوة الأسنان الدائمة.

أنواع و سعر حشوة الاسنان الدائمة

يختلف سعر حشوة الاسنان الدائمة من نوع لآخر، حيث يعتمد نوع الحشو المستخدم في حالة التسوس وعوامل أخرى مثل حساسية الشخص من مادة، وسعر حشوة الاسنان الدائمة، وتوصية طبيب الأسنان في تحديد نوع الحشوة الأفضل بالنسبة لك.

سعر حشوة الاسنان الدائمة وأنواع الحشوات 

حشوة الفضة (حشوة البلاتين)

تجمع حشوات البلاتين (أو الفضة) بين الفضة والنحاس والقصدير والزئبق لإنشاء مادة حشو قوية ومستقرة، هذه الحشوة غير مكلفة حيث تعتير أرخص نوع من حيث سعر حشوة الاسنان الدائمة وبسيطة في التطبيق وتتمتع بقوة عالية، ولكن لا يُفضل استخدامها في الأسنان الأمامية بسبب لونها المعدني الغامق. ويعتقد بعض الناس أن لها تأثير ضار لأنها تحتوى على الزئبق لذلك لا تستخدم مع الأشخاص الذين يعانون من حساسية الزئبق. كما يمكن أن تسبب حشوات الفضة لون رمادي للأسنان المحيطة. وقد تواجه حشوات الفضة درجة كبيرة من التمدد والانكماش الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة حدوث الشقوق والكسور.

حشوة الذهب

هذه الحشوة مكلفة جداً حيث تعتبر أغلى نوع من حيث سعر حشوة الاسنان الدائمة  ولكنها مناسبة جداً لأنسجة الأسنان وليس لها أضرار كثيرة ولكنها ليست قوية كفاية لذلك لا يُفضل استخدامها في الأسنان الخلفية وكذلك لا يفضل بعض الأشخاص استخدامها بسبب اللون. كما أنها تتطلب أكثر من زيارة لطبيب الأسنان، ويمكن أن تسبب الحشوة الذهبية تيار كهربي في الأسنان إذا وُضعت مباشرة بجوار حشوة من الفضة والمعدن مما يسبب ألم شديد.

حشوة البورسلين أو السيراميك

تعتبر حشوة البورسلين أو السيراميك هي الأنسب من الناحية الجمالية. ويمكن استخدام  هذه الحشوة في حالات التسوس الكبيرة، كما أن هذه الحشوة تتمتع بقوة كبيرة ولكنها قد تسبب تآكل الأسنان المقابلة، ولكن من عيوب هذه الحشوة هي التكلفة العالية حيث تعتبر أغلى نوع من حيث  سعر حشوة الاسنان الدائمة بعد حشوة الذهب.

الحشوة الملونة

تعتبر الحشوة الملونة أو الحشوة البيضاء من أكثر أنواع حشوات الأسنان طلباً في الأسواق بسبب لونها  الذي يطابق لون الأسنان الطبيعية. كما تعتبر الحشوات الملونة مناسبة بشكل خاص للاستخدام في الأسنان الأمامية أو الأجزاء المرئية من الأسنان. وترتبط الحشوة الملونة مع الضرس بشكل ديناميكي يوفر الدعم لهيكل الضرس، كما أنها لا تتطلب إزالة جزء كبير من الضرس للتطبيق مثل حشوات الفضة، ولكن يوجد بعض العيوب في الحشوات الملونة مثل التكلفة العالية مقارنة بحشوة الفضة ولكنها نوع متوسط من حيث سعر حشوة الاسنان الدائمة وعدم وجود المتانة حيث أنها لا تستمر تحت المضغ كثيراً، لذلك يفضل استخدامها في الأسنان الأمامية.

الحشوات المركبة

تتكون الحشوات المركبة من راتنجات الأكريليك وجسيمات ناعمة تشبه الزجاج. وتتميز الحشوات المركبة بالمتانة والمقاومة للكسر في عمليات الترميم الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تتحمل الضغط المعتدل.

حشوات الأيونومر الزجاجية

تتمتع حشوات الأيونومر الزجاجية بأنها نفس لون الأسنان ويمكن ربطها بسهولة بأنسجة الأسنان. كما أنها تطلق الفلورايد ببطء مع مرور الوقت للمساعدة في منع التسوس تحت الحشوة وحولها وتبدو طبيعية ، حيث يمكن صنعها بسهولة لتناسب لون أسنانك، ولكن لا يوصى بها للأسنان الخلفية لأنها يمكن أن تنكسر بسهولة.

 الوقاية بعد تطبيق واختيار نوع و سعر حشوة الاسنان الدائمة

  • تجنب المضغ بعد التطبيق مباشرة
  • تجنب الأطعمة الساخنة والمشروبات الساخنة أو الباردة على الأقل لمدة 24 ساعة بعد التطبيق
  • تجنب الطعام الصلب أو اللاصق لبضعة أيام
  • تأكد من استخدام واقي الفم إذا كان لديك مرض العض المزمن
  • حافظ على نظافة الفم مثل التنظيف و استخدام الفرشاة وغسول الفم والخيط

المشاكل التي تترتب على اختيار نوع الحشوة للأسنان الدائمة

  • آلام الأسنان: قد تكون الأسنان حساسة للضغط أو الهواء أو الأطعمة الحلوة أو درجة الحرارة، وتزول الحساسية من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة.
  • ألم عند العض:  فقد تتداخل الحشوة مع العض بسبب حجمها الكبير زيادة عن اللزوم.
  • الحساسية من مادة الحشو: مثل حساسية بعض المرض من الزئبق المستخدم في صناعة حشوات الفضة.
  • الحشوات المكسورة: يمكن أن يتسبب الضغط المستمر من المضغ أو الطحن أو عض المأكولات الصلبة في تشقق الحشوة أو كسرها. يمكن أن تتسبب الحشوات المكسورة في حدوث تسوس الأسنان أو التهاب العصب أو حدوث خراج الأسنان.
السابق
اسباب الم الاسنان الامامية.. تعرف على أهم طرق العلاج وتخفيف الألم
التالي
علاج التهابات المهبل بالاعشاب والطب البديل ومتى يجب زيارة الطبيب؟