الصحة

وجود مخاط في البراز عند الاطفال.. تعرف على أهم الأسباب وطرق العلاج

وجود مخاط في البراز عند الاطفال

وجود مخاط في البراز عند الاطفال.. نظرًا لكون النظام الغذائي للأطفال يتميز باحتوائه على الكثير من السوائل خلال أول أشهر العمر، نجد أن براز الأطفال لا يشبه براز الكبار على الإطلاق، وأحيانًا تكون هناك صعوبة في معرفة ما إذا كان البراز الخاص بالطفل طبيعي أو يستدعي طلب الرعاية الطبية.

وجود مخاط في البراز عند الاطفال

وجود مخاط في البراز عند الاطفال
وجود مخاط في البراز

أحيانًا يعتبر المخاط في براز الأطفال من الأمور الطبيعية التي تحدث في أوقات مختلفة، ومن الممكن أن تدل على إصابة الطفل بعدوى أو حالة صحية كامنة، ولكن ما هى أسباب وجود مخاط في البراز عند الاطفال ؟

أسباب المخاط في براز الطفل

في العادة لا يستدعي المخاط الموجود في براز الطفل القلق على الإطلاق، وتقوم الأمعاء بإفراز المخاط طبيعيًا من أجل مساعدة البراز على المرور بشكل فعال من خلال الأمعاء، وأحيانًا قد يتم إخراج هذا المخاط في البراز بدون أن يكون هناك أي مشكلة صحية، ويمكن أن يكون المخاط على شكل خيوط لزجة أو خطوط، وأحيانًا يكون شبيهًا بالهلام في مظهره. ومن الممكن أن يكون الأطفال الذين يرضعون طبيعيًا هم الأكثر عرضة لمخاط البراز لأن برازهم يمر من خلال الأمعاء بسرعة كبيرة نسبيًا، ورغم ذ لك نجد أنه في بعض الأحيان تتواجد حالات طبية تسبب مخاط البراز وتشمل هذه الحالات الحساسية والالتهابات وغيرها من المشاكل الأخرى.

العدوى

وجود مخاط في البراز عند الاطفال.. من الممكن أن تكون العدوى الفيروسية أو البكتيرية هى السبب لأنها تسبب تهيجات الأمعاء والالتهابات، وينتج عن ذلك وجود مخاط في براز الطفل، وتشمل أعراض العدوى الأخرى الحمى والبراز الأخضر ووجود الدم في بعض الحالات الشديدة، وفي حالة الإصابة بالعدوى البكتيرية يكون في الغالب هناك دم مع مخاط في البراز.

حساسية الطعام

قد تسبب حساسية الطعام التعرض للالتهابات وزيادة إفراز المخاط مع البراز، وفي العادة تظهر بعض الأعراض خلال أول شهرين من عمر الطفل، وتشمل أعراض حساسية الطعام ما يلي:

  • مخاط مدمم مع البراز
  • التسنين
  • التقيؤ
  • ومن أهم أعراض مخاط البراز أيضًا وجود كمية أكبر من اللعاب مع آلام التسنين وتهيجات الأمعاء

التليف الكيسي

وجود مخاط في البراز عند الاطفال.. في بعض الأحيان قد يعاني الأطفال المصابين بحالة التليف الكيسي من كمية كبيرة من المخاط في البراز كأثر جانبي لذلك، كما ان المخاط يكون ذو رائحة كريهة ومظهر دهني، وقد يعاني الطفل في هذه الحالة من زيادة في الوزن مع تأخر في النمو يرتبط بالتليف الكيسي، وقد تسبب هذه الحالة تكوين مخاط في الأعضاء خاصة الكبد والبنكرياس والأمعاء، ونظرًا لكون هذه الحالة من الممكن أن تتداخل مع هضم الطعام فقد يقوم الطبيب بالتوصية باستخدام الإنزيمات العلاجية، وإذا كان وزن الطفل خفيف للغاية يتم استخدام أنابيب التغذية واستشارة الطبيب المختص لزيادة وزن الطفل.

وجود مخاط في البراز عند الاطفال
وجود مخاط في البراز

متى يجب زيارة الطبيب لعلاج مخاط البراز لدى الأطفال؟

في العادة لا تستدعي هذه الحالة القلق على الإطلاق طالما أن الطفل يبدو طبيعيًا ولا تظهر عليه أي أعراض أو علامات تدل على المرض أو الإصابة بالعدوى، ولكن لابد من سرعة زيارة الطبيب عند ملاحظة ما يلي:

  • الهياج الشديد
  • الحمى
  • البراز الدموي
  • رفض الطفل تناول السوائل بأنواعها المختلفة على مدار اليوم وهى من أهم علامات الجفاف التي تكون مصحوبة بعدم نزول الدموع وقلة التبول

ولابد من الاستمرار في مراقبة الطفل لملاحظة أي أعراض أخرى تستدعي زيارة الطبيب، وإذا لاحظت وجود أي دم في البراز أو كان الطفل مريض ويبدو على غير العادة فلابد من الاتصال بطبيب الأطفال فورًا.

وجود مخاط في البراز عند الاطفال.. علاج المخاط في براز الطفل

تعتمد علاجات هذه الحالة على سبب الإصابة بها، فمثلاُ من الممكن أن يوصي طبيب الأطفال بعلاج يدعم الأطفال المصابين بالعدوى الفيروسية في المعدة، وقد تشمل هذه العلاجات السوائل المختلفة التي تمنع الإصابة بالجفاف، بالإضافة إلى الأدوية التي تساعد على علاج الحمى، وإذا كانت الحساسية هذى سبب الحالة فقد يقوم الطبيب بالتوصية باتباع النظام الغذائي الصحي من أجل التخلص من الآلام، مع استبعاد تناول الحليب البقري من النظام الغذائي.

أهم التوقعات

وجود مخاط في البراز عند الاطفال.. في الكثير من الأحيان لا يستدعي اختلاط البراز مع المخاط أي قلق على الإطلاق، ومن الممكن أن يكون هذا الأمر ناتج عن مشكلة صحية في الجهاز الهضمي، خاصة إذا نظرنا إلى سرعة هضم الطعام التي يعاني منها كل طفل في العادة، ومن المرجح أن يلاحظ ا لوالدين أن الطفل يعاني من البراز المصحوب بالمخاط ومن ثم لا يتبرز الطفل في يوم ما، وهناك احتمال لاختفاء الأعراض المختلفة مع تقدم عمر الطفل أو تناوله للأطعمة الصلبة، وقد يكون السبب في الأعراض المختلفة هو سوء التغذية لذلك لابد من الاهتمام الدائم برعاية الطفل الصغير وتوفير الأطعمة الصحية له.

السابق
لون البول اصفر غامق وله رائحة وأهم الأعراض وطرق التشخيص والعلاج
التالي
نزول مادة مخاطية من المهبل.. ماذا يعني نزول مخاط من المهبل؟