الحمل والولادة

وضعية الجنين في الشهر الثامن من الحمل وماهي الوضعيات الغير طبيعية للجنين؟

السياحة في كشميروضعية الجنين في الشهر الثامن

ماهي وضعية الجنين في الشهر الثامن ؟

وضعية الجنين في الشهر الثامن تدور حولها العديد من الأسئلة التي تطوف في ذهن المرأة الحامل خاصة عند دخول الشهر السابع والاقتراب من الشهر الثامن، أسئلة كثيرة مثل كيف تكون وضعية الجنين في الشهر الثامن ؟ وأيضا هل تتغير وضعية الجنين في الشهر الثامن ؟ وفي الحقيقة قلق المرأة الحامل هو نتيجة طبيعية لحبها لمولودها ولأنها الفطرة التي جبلت عليها في العناية به منذ الوهلة الأولى التي تظهر عليها أعراض الحمل المبكرة، إلى غاية الولادة وتستمر في العناية بالأبناء إلى أن يكبروا، ومهما بلغوا من الكبر وكونوا هم أسرتهم الخاصة بهم، يتبقى الأم الجدة لحظتها تعتبرهم صغار وتفرح بصغار صغارها.

هيا ننطلق في رحلة التعرف عل الجنين في الشهر الذي يسبق شهر الولادة، والبداية بنبذة مختصرة حول تكون الجنين في التسعة أشهر للحمل، والتي تنقسم إلى 3 مراحل وهي:

  1. المرحلة الأولى: تمتد لـ 3 أشهر التي تلي الحمل وتبدأ بلقاء الحيوان المنوي مع البويضة ويرحل الزوجان معاً للاستقرار في الجدار الرحمي، تمر على الحامل الكثير من الأعراض خلال هذه الفترة الفاصلة من عمرها لأن الجسم يتكيف مع التغيرات الهرمونية. في الأسابيع الأولى قد لا يظهر الحمل كثيرًا خارج جسم الأم، ولكن داخليا يعرف نشاطا مهما. بالنسبة للجنين فالثلاثة أشهر الأولى هي مرحلة التكوين حيث تتحول خلالها البيضة تدريجيا إلى جنين، وتتطور بعض الأعضاء مثل القلب والرئتان وتبدأ تتشكل الذراعين والساقين والدماغ والحبل الشوكي والأعصاب.

  2. المرحلة الثانية: هي أيضاً تستمر 3 أشهر ويزداد حجم الجنين بشكل ملحوظ، ما يؤدي في الشهر الرابع والخامس إلى انتفاخ في بطن المرأة الحامل، بحلول الشهر السادس من الحمل يبدأ الشعر في النمو وتبدأ العين في الانفتاح ويتطور الدماغ بسرعة، على الرغم من تكوين الرئتين بالكامل إلا أنها لا تعمل بعد.
  3. المرحلة الثالثة: 3 أشهر الأخيرة التي تضم الشهر الثامن محور المقالة، سنتعرف عليها أكثر في الفقرة التالية.

الجنين في المرحلة الثالثة والأخيرة من الحمل

تبدأ المرحلة من الشهر السابع إلى التاسع 3 أشهر متبقية ليرى الجنين النور، بحلول الشهر السابع من الحمل، يستجيب بح الجنين للضوء والصوت. أما خلال الشهر الثامن من الحمل، يزداد وزن الجنين بشكل ملحوظ بسبب تصلب عظام جسمه، وتبقى جمجمة الرأس ناعمة لتسهيل الولادة في الشهر التاسع يكتمل نمو الرئتين استعداد للعمل بمفردهما بعد الولادة التي تتم من خلال وضعية الرأس نحو الأسفل. لهذا تجدين أن تحركات الطفل تتكرر كثيراً فهو يحاول التموضع جيداً حتى وضع رأسه في أسفل الحوض وهي أفضل وضعية الجنين في الشهر الثامن، وهو السبب الرئيسي لكثرة التبول الحامل في أواخر الحمل لأن الجنين يزاحم المتانة فلا تقوى على تحمل الكمية المعتادة من البول وترسل إشارات إلى الدماغ لتعطي أوامر بالذهاب إلى الحمام.

في الشهر الثامن بالضبط تبدأ هواجس الحامل عن الولادة المبكرة. هنا العلامة الفارقة هي مدة تكرار الانقباضات فإن دخل الأسبوع 31 إلى 35 من الحمل وكانت الأم تشعر بتقلصات رحمية متقاربة تتكرر 5 دقائق كل ساعة، يصبح الذهاب إلى المشفى ضروريا لعمل الكشف اللازم وإنقاذ الجنين في حالة الولادة المبكرة. أم في حالة تقلصات “براكستون هيكس” أو الطلق الكاذب كما هو شائع، وهي تقلصات مزيفة تشبه تلك التي تحدث قبل الولادة بأيام فقط، تكون وتيرتها متباعدة وغير منتظمة والتي تختفي مع الوقت لتظهر أنها ليست إلا مخاضاً كاذباً.

في نهاية الأسبوع 35 يكون الجنين مكتمل النمو من كل النواحي. حيث يلغ طوله 47 سنتيمترا أقل أو أكثر ب 2 سنتيمتر بحسب صحة كل جنين. وتكون كل الأجهزة مستعدة لمواجهة الحياة خارج رحمك. وهنا تقترب ساعة الولادة التي تنتظرها الأمهات لتعانق مولودها الجديد.

كيف اعرف وضعية الجنين خلال شهري الثامن؟

هذه الفترة من أصعب مراحل الحمل لأنها محفوفة بمخاطر الولادة المبكرة كما رأينا في الفقرة السابقة. لكن أيضا يمكن التنبؤ خلالها إن كانت الولادة ستكون عادية أو قيصرية. والأمر متعلق بتموضع الجنين ويصعب على الأمهات خاصة من هذه تجربتهن الأولى في الولادة، أن تقوم بنفسها بتحديد وضعية الجنين بسبب فرط حركته. لهذا دوما ما تجد الأطباء يحددون موعداً مع المرأة الحامل بعد الأسابيع 30 للحمل أي في الشهر الثامن. وذلك من أجل الكشف بالموجات فوق الصوتية، ليتمكنوا من معرفة الوضعية التي عليها الجنين في الشهر الثامن. وتبقى هذه الطريقة أي الفحص بالسونار هي الأنجح في معرفة كيف هو وضع الجنين في بطن الأم.

ما هي الوضعيات المحتملة للجنين خلال الشهر الثامن؟

كيفية معرفة وضعية الجنين في الشهر الثامن

بعد أن اطلعنا على كيفية معرفة وضعية الجنين في الشهر الثامن ننتقل إلى الحديث عن وضعيات الجنين الممكنة. فما هي الوضعية المثالية والمعقدة؟

  • الوضعية المثالية

وتسمى أيضا الموقف الخلفي. حيث يكون الجنين رأسه مندسا في أسفل الحوض ورجليه للأعلى في اتجاه معدة الأم الحامل. وبالرغم من أن هذه الوضعية تشكل ثقلاً على منطقة أسفل البطن وترفع من نسبة تبول المرأة، وأيضا تعاني المرأة  آلاما شديدة أثناء إخراج الجنين من رحمها، حيث تسبق جمجمة الجنين إلى خارج رحمك -التي ما تزال رخوة لهذا السبب- ويتلوها الأطراف العليا والجسد وتبقى الأرجل في المقام الأخير من ناحية الخروج. وتبقى الولادة الطبيعية أفضل الطرق في الحالات الطبيعية التي يحددها الطبيب بعد الكشف بالأشعة قبل الدخول إلى غرفة الولادة.

  • الوضعيات الغير عادية للجنين:

هنا ينقسم الأمر إلى وضعيتين:

  1. الوضعية العرضية: هي التي تستدعي عملية قيصرية بالضرورة لأن الجنين يحتل البطن بالعرض حيث يتواجد رأس الجنين ورجليه في وضع أفقي وليس عمودي. وهذا أمر يصعب معه الولادة الطبيعية. ويتم تحديد موعد مع الطبيب إجراء القيصرية ويتم استخراج الطفل من البطن، عوض خروجه بالتقلصات الرحمية.
  2. وضعية الجلسة: كما تشاهدون في الصورة أعلاه حيث يظهر الطفل وكأنه جالس على كرسي في بطن امه، رجلاه إلى أسفل بطن الأم ورأسه إلى أعلى بالقرب من المعدة عكس الوضعية المثالية. هناك إمكانية الولادة الطبيعية لكنها محفوفة بمخاطر حدوث مضاعفات للجنين فيما بعد الولادة على مستوى حوضه هو.

الحمد لله أن نسب الوضعيات المعقدة للجنين قليلة بالمقارنة مع الوضعية المثالية. وبالرغم من هذا يجب الالتزام بموعد زيارة الطبيب في المرحلة الأخيرة من الحمل. لأجل القيام بالكشف بالأشعة لأنها وحدها القادرة على إجابتك عن سؤالك: كيف اعرف وضعية الجنين في الشهر الثامن ؟

نصائح من شأنها تحسين وضع الجنين

هل تتغير وضعية الجنين في الشهر الثامن ؟ نعم الجنين دائم الحركة كما سبق الذكر، كما أن هناك سلوكيات تشاعد في تموضع الجنين جيدا في الوضعية المثالية:

المشي

أمر شائع عند كافة النساء أن المشي مفيد للحامل لكن غالبية النساء لا تعرف أين تتجلى الفائدة:

يعد المشي من أفضل التمارين التي يمكنك محاولة وضعها في الوضع الصحيح. ستؤدي الحركة الإيقاعية وتأثير الجاذبية إلى توجيه رأس الطفل الذي يعتبر أثقل جزء إلى الأسفل. بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية وأيضا المساعدة في التنفس السليم والحصول على الأوكسجين الكافي.

اليوجا

قد تكون اليوجا مفيدة إذا تمت ممارستها قبل الثلث الأخير من الحمل. لكن ليس قبل موعد الولادة مباشرة. هناك تمارين بسيطة يمكن تجربتها تحت إشراف مدربة متخصصة.

السباحة

بطبيعة الحال إذا كانت الظروف تسمح بذلك يمكن اللجوء إلى السباحة. فهذا يعمل بشكل أفضل لأنه لا يؤثر على الطفل كثيرًا ويسهل على الأم من خلال السباحة بطريقة صدرية. كما يمكن أن يساعد طفو الماء طفلك على تغيير وضعه بسهولة.

تناول أطعمة صحية

احرصي خلال فترة حملك، خاصة في الثلث الأخير من الحمل، على تناول الأطعمة الصحية والمتنوعة. حيث يضمن ذلك حصول جسمك، وبالتبعية جنينك، على العناصر الغذائية الضرورية لتعزيز صحته واكتمال نمو الجنين بشكل صحي. كما ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والبروتين والكالسيوم لضمان عدم إصابة طفلك بأي أمراض ناتجة عن نقص هذه العناصر.

الاسترخاء

ينصح خلال فترة الحمل بشكل عام، بتجنب التعرض للضغوط والتوتر. حيث إن القلق الزائد قد يتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة أثناء الحمل، وقد تصل إلى الإجهاض. لذلك احرصي على أخذ قسط كافِ من الراحة وتجنب التعرض للضغوطات. ويمكنك كذلك ممارسة تمارين التنفس؛ حيث إنها تعزز من استرخاء العقل والجسم.

النوم لفترة كافية

بالتأكيد تشعرين بالخوف مع اقتراب موعد الولادة. ولكن تذكري أيضًا أن بعد خروج طفلك للحياة قد لا تستطيعين النوم لفترات كافية كما كنتِ تفعلين سابقًا. لذلك استغلي الوقت الحالي في النوم طويلًا حتى يشعر جسمك بالاسترخاء. كما أن النوم يعزز من اكتمال نمو الجنين بشكل صحي.

شرب كميات كافية من الماء

احرصي على تناول كميات وفيرة من الماء خلال الحمل، بمعدل لا يقل عن ثمانِ أكواب يوميًا. حيث إن تناول الماء يحميكِ من الإصابة بالجفاف. كما أن تناول الماء أثناء الحمل يحافظ على صحة جنينك ويحميكِ كذلك من الولادة المبكرة.

السابق
ماذا تفعل اذا وجدت لون البول اخضر ؟
التالي
اسرع رجيم للبطن والارداف في اسبوع مجرب وبنتائج مضمونة