الحمل والولادة

أسباب تأخر الدورة يومين مع وجود آلامها.. تعرف على طرق العلاج

تأخر الدورة يومين مع وجود آلامها

أسباب تأخر الدورة يومين مع وجود آلامها كثيرة، وتسبب التوتر لدى كثير من السيدات، خاصة إذا كنتِ تنتظرين حملًا أو تتجنبين حدوث حمل، أو حتى اعتادتِ أن تكون دورتك الشهرية منتظمة. لذا، سوف نتناول في هذا المقال كل أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات.

أسباب تأخر الدورة يومين مع وجود آلامها

التوتر والضغط العصبي

قد يؤثر الشعور بالضغط النفسي والتوتر لفترات طويلة على موعد نزول الدورة الشهرية، وأحيانًا يجعلها أطول أو أقصر أو حتى يمر الشهر بأكمله دون أن تنزل الدورة. كما أن بعض السيدات يذكرن حدوث تأخر الدورة مع وجود آلامها وافرازات بيضاء. ومن أجل تجنب ذلك، حاولي أن تتخلصي من الأسباب التي تضعك تحت هذا الضغط، واحرصي على ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة، إلى جانب الحصول على قسط كامل من الراحة والنوم. وإذا كنتِ جربتي كل ما سبق ولا زلتي تعاني من تأخر الدورة يومين مع وجود آلامها يمكن حينها التوجه إلى الطبيب المختص حتى يصف لك نصائح أو حتى دواء فعال لانتظام الدورة الشهرية.

فترة ما قبل انقطاع الطمث أحد أسباب تأخر الدورة يومين مع وجود آلامها

متوسط العمر الذي يحدث فيه انقطاع الطمث هو 52 عامًا، و تعرف المرأة أنها بلغت سن اليأس عندما يمر أكثر من 12 شهر دون نزول أي دماء الدورة الشهرية، ولكن بعض السيدات قد تعانى من أعراض انقطاع الطمث قبل حدوث ب10 أو 15 سنة، ويطلق عليها “فترة ما قبل انقطاع الطمث” وذلك في إشارة أن هرمون الاستروجين بدأ يقل. وينتج عن اختلال كمية الاستروجين اختلال كذلك في دورة المرأة الشهرية، وبالتالي يكون هناك عدم انتظام في مواعيدها، وتأخر الدورة ومغص أسفل البطن. وبمجرد مرور عام كامل دون نزول الدورة الشهرية، فإن السيدة تكون رسميًا قد دخلت مرحلة انقطاع الطمث.

خسارة الوزن

خسارة الوزن خسارة كبيرة أو ممارسة تمارين عنيفة قد تسبب أيضًا تأخر الدورة يومين مع وجود الآمها، فإذا كان جسمك نحيف للغاية أو يوجد نسبة قليلة من الدهون، فإن جسمك لا يستطيع انتاج كميات كبيرة من الهرمونات. يمكن أن لا يكون هناك طاقة كافية لحدوث الإباضة والحيض. ولهذا إن كنت قد لاحظتي عدم انتظام الدورة لفترات طويلة بعد أن فقدتي وزنك، حينها عليكِ استشارة طبيب مختص أو اختصاصي تغذية حتى يمكنه توجيهك لتناول كمية كافية الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.

إقرأ ايضا  طريقة تنزيل الدوره في يوم.. تعرف على أعشاب تنزل الدورة المتأخرة

السمنة قد تسبب أيضًا تأخر الدورة يومين مع وجود آلامها

كما أن خسارة كيلو جرامات كثيرة من الوزن تتسبب في اضطراب الدورة الشهرية، كذلك فإن السمنة المفرطة قد تتسبب كذلك في تأخر الدورة يومين وألم أسفل البطن وربما أكثر من يومين. كما أن السمنة وعدم انتظام الدورة قد ينظر أحيانًا بمشاكل صحية أخرى مثل متلازمة تكيس المبايض، لذلك من الضروري أن تتوجه إلى طبيب حتى تحصلي على التشخيص الصحيح. وغالبًا ما يطلب المختص بإجراء تحليل الدم وكذلك موجات فوق صوتية لفحص المبايض والتأكد من أنه ليس هناك أي مشاكل طبية.

استخدام موانع الحمل

استخدام بعض أنواع موانع الحمل وخاصة الهرمونية له تأثير كذلك على تأخر الدورة يومين مع وجود آلامها، حيث أن عقاقير منع الحمل توفر شكل معين من هرمون الاستروجين مع البروجسترون لبعض الوقت، ثم يتبعها أيام لا يكون هناك تلك الهرمونات في الجسم. وبالتالي فإن انسحاب تلك الهرمونات من الجسم يتسبب في نزول الدورة الشهرية. كما أن هذه الهرمونات أحيانًا تحافظ على بطانة الرحم رقيقة، ولهذا يكون من الصعب نزول الدورة، وهذا ينطبق على كافة أشكال موانع الحمل سواء كانت العقاقير أو الحقن وغيرها. لذلك، لا تنزعجي إذا كنت تعاني من عدم انتظام الدورة ولكن من الأفضل التحدث إلى طبيب مختص إذا كان لديك أي أسئلة بخصوص طريقة تناول تلك العقاقير.

بعض الحالات الهرمونية قد تقف وراء تأخر الدورة يومين مع وجود آلامها

اختلال بعض الهرمونات مثل البرولاكتين أو هرمون الغدة درقية يسبب أيضًا في تأخر الدورة مع استمرار الشعور بآلامها. وإذا كان سبب عدم انتظام الدورة هو عدم التوازن الهرموني، فإنه يجب إجراء تحليل دماء، ولكن يجب في البداية الذهاب إلى طبيب لتشخيص الحالة المرضية. وغالبًا ما تكون الاختلالات الهرمونية نتيجة مشكلة شائعة في العائلة أي أنه عامل وراثي، وقد يحدث نتيجة مشكلة أكثر تعقيدًا، مثل ورم في المخ، ولكن في كثير من الحالات تناول العقاقير المناسبة سوف يؤدي إلى عودة اتزان الهرمونات.

تكيس المبايض

وهي أكثر الحالات شيوعًا لدى السيدات في سن الإنجاب وتسبب تأخر الدورة يومين مع وجود آلامها، وذلك نتيجة وجود مستويات غير طبيعية من الهرمونات تتسبب في نمو كيس حول المبيض، وينتج عنها كذلك حب الشباب وزيادة الشعر في الوجه والجسم وسمنة وبالطبع تأخر الدورة. وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب في أقرب فرصة ممكنة، لأن تراكم تلك الأكياس على المبايض لفترة طويلة قد يؤدي إلى سرطان بطانة الرحم.

إقرأ ايضا  نزول الدورة بعد اسبوع من الطهر.. تعرف على مضاعفات تكرارها

السابق
ازالة الرائحة الكريهة من المهبل بـ10 طرق منزلية.. وأهم النصائح للوقاية
التالي
اسباب خروج الدم من الانف والفم وطرق علاج كل منهما