الصحة

اضرار النوم على جنابه.. تعرف على الطريقة الصحيحة للاغتسال من آثارها

اضرار النوم على جنابه

اضرار النوم على جنابه.. المقصود بالجنابه هو خروج السائل المنوي للرجل سواء كان عن طريق الجماع مع الزوجة أو في حالة خروجه نتيجة الاحتلام أثناء الليل. وقد تكاثرت الأقاويل حول هذه النقطة حيث أن هناك العديد من المذاهب الإسلامية التي أكدت على ضرورة الاغتسال من آثار الجنابة بغض النظر عن سبب حدوثها، بينما هناك مذاهب أخرى ترى أن الاغتسال يكون ضرورياً في حالة خروج السائل المنوي نتيجة الشهوة، بل وذهب بعض لأبعد من ذلك عن طريق طرح عدة تساؤلات حول هل يجوز النوم على جنابه للمرأة وما هو حكم الجنابة أثناء النوم.

اضرار النوم على جنابه وآثاره المحتملة

رغم أن هناك العديد من الفتاوى التي أكدت أن البقاء على جنابه لا يجعل الفرد نجساً، إلا أن البقاء أو النوم على جنابه من الأمور المكروهة، ولعل أبلغ دليل على ذلك هو سؤال الفاروق عمر لنبي الإسلام محمد يارسول الله أيرقد أحدنا وهو جنب؟ فكانب إجابة النبي المعصوم من الخطأ نعم إذا توضأ فليرقد، وهو ما يعني أنه في حالة عدم القدرة على الاستحمام فليتوضاً على الأقل.

وفي العصر الحديث أثبتت الدراسات أن آثار الجنابه على الجسم ربما تكون مزعجة بعض الشئ، حيث من الممكن أن يترتب على عدم إزالة الجنابه تكاثر بعض أنواع البكتيريا الضارة والفطريات في المنطقة التناسلية وهو الأمر الذي قد يترتب عليه حدوث تهيج والتهابات في هذه المنطقة وقد يصل الأمر للإصابة ببعض الأمراض الجلدية في هذه المنطقة، أيضاً من اضرار النوم على جنابه حدوث حرقان عند التبول وهو ما قد يشير لوجود أحد أنواع البكتيريا الضارة في مجرى البول. كما أن البقاء على جنابه قد يترتب عليه ظهور رائحة كريهة ومزعجة في المنطقة التناسلية والتي قد تحتاج لوقت طويل أو زيارة الطبيب للتخلص منها.

وبعيداً عن الأمراض التي قد يتسبب فيها النوم على جنابه، فإن هناك بعض التساؤلات المطروحة مثل هل يجب الغسل بعد الجنابة مباشرة وهل هناك أضرار أخرى للنوم على جنابه؟ الواقع يجيب بنعم على التساؤلات السابقة وذلك لأن بعد خروج السائل المنوي تبدأ عضلات الجسم في الارتخاء بصورة كبيرة وهو الأمر الذي قد يتسبب في حدوث ضغط على فقرات العمود الفقري ليشعر الفرد بالآم قد تكون شديدة في بعض الأحيان.

كما أن خروج السائل المنوي يتسبب في الشعور بخمول في الأعصاب ليبدأ الفرد في الشعور بالإرهاق والرغبة في النوم، أضف إلى ذلك أنه ربما تكون هناك علاقه بين النوم على جنابه والكوابيس التي قد يراها الفرد أثناء النوم، وبالتالي فإن الاستحمام بعد الجنابه مباشرة أمراً لابد منه للمساعدة على تحسين الدورة الدموية في الجسم والتي تعمل على تنشيط عضلات الجسم المختلفة وتنبيه الجهاز العصبي لتجاوز حالة الخمول التي أصابته.

اضرار النوم على الجنابه وكيفية الاغتسال من الجنابه

كما ذكرنا سابقاً أنه يجب التخلص من الجنابه عن طريق الاستحمام أو الوضوء، وربما يظن الكثير أن الاستحمام للتخلص من الجنابه هو نفسه الاستحمام اليومي وهو اعتقاد خاطئ، حيث أن الاستحمام للتخلص من الجنابه يكون عن طريق غسل الأيدي ثلاث مرات، ثم العمل على تنظيف المنطقة التناسلية بصورة جيدة والتخلص من جميع بقايا السائل المنوي الموجودة، ثم إعادة غسل اليدين جيداً مرة أخرى، ثم يفضل أن يقوم الفرد بالوضوء، وبعد ذلك يبدأ في أخذ الماء ووضعه على منطقة الرأس والعمل على تخلل الماء للشعر بصورة جيدة، وأخيراً وليس آخراً يبدأ الفرد في استخدام الماء لغسل جميع أجزاء الجسم.

اضرار النوم على جنابه وطرق تقليل حدوث الجنابه

للتخلص من اضرار النوم على جنابه لا يحتاج الزوج أكثر من تحديد عدد مرات الجماع الأسبوعية مع زوجته والتي تتراوح ما بين مرتين إلى ثلاثة، أما بالنسبة للأعزب فربما يكون الوضع معقداً بعض الشئ خاصة فيما يتعلق بالاحتلام الليلي، ويزداد الأمر سوء في حالة إدمانه على ممارسة العادة السرية، وبالتالي لتجنب حدوث آثار الجنابه على الجسم وتقليل الاحتلامات الليلية والتخلص من العادة السرية من الممكن اتباع بعض النصائح كما يلي:

  • المواد الإباحية هي السبب الرئيسي للاحتلامات الليلية كما أنها من أهم أسباب إدمان العادة السرية وبالتالي يتوجب على الفرد الإقلاع بصورة فورية عن مشاهدة هذه المواد.
  • هناك بعض الأطعمة التي تثير الغرائز الجنسية بصورة أكبر من غيرها مثل الأسماك، وبالتالي يتوجب التقليل من هذه الأطعمة.
  • يفضل أن يحاول الفرد البقاء مشغولاً مع الآخرين لأطول فترة ممكنة وتجنب البقاء وحيداً وذلك لعدم التفكير فيما قد يثير غرائزه.
  • ممارسة الرياضة بانتظام تصرف الكثير من طاقة الفرد، كما أنها تساعده على تقليل التفكير في الأمور التي قد تثير غرائزه وتتسبب في حدوث الاحتلامات الليلية أو إدمان العادة السرية.
  • التفكير في الأمور أو مشاهدة المواد التي قد تتسبب في حدوث الاحتلامات الليلية أو إدمان العادة السرية هو من الأمور التي تحرمها جميع الأديان السماوية، وبالتالي يجب على الفرد التقرب من الله والصلاة بانتظام للتخلص من جميع الأسباب التي تؤدي لحدوث الجنابه.
السابق
نزول الدورة بعد اسبوع من الطهر.. تعرف على مضاعفات تكرارها
التالي
الم اللثة تحت الاسنان.. تعرف على هذا المرض وأسبابه وطرق علاجه