وزن ورشاقة

اسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم.. تعرف على أهم النصائح لفقدان الوزن

اسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم، ما هي؟ وهل يوجد حقاً مثل هذا الشئ؟ أعني هل يمكننا أن نخسر وزناً بدون اتباع رجيم، ونظام طعام معين؟ حسناً، إن الإجابة بنعم أو لا ليست دقيقة تماماً. كيف هذا؟ سأخبرك، إن عملية فقدان الوزن من العمليات المعقدة في الجسم، والتي تتطلب شروطاً معينة. فما يحتاجه جسم ليخسر وزناً قد لا يتناسب مع الجسم الآخر.

لذلك يمكننا القول بأن خسارة الوزن بدون رجيم ممكنة للغاية، بل ومحببة للكثير من أخصائي التغذية. وذلك، لأن الطريقة هذه تعفينا من أهم أثر جانبي يتبع أي حمية غذائية، ألا وهو اكتساب الوزن مجدداً بمجرد الرجوع إلى النمط الأول من الأكل، ولكن لا تعني إمكانية التنحيف بدون رجيم عدم وجود قواعد يجب اتباعها والالتزام بها على المدى الطويل. أترى، لهذا أخبرتك أن الإجابة عن سؤال مقال اليوم بنعم قطعية أو لا قطعية غير دقيقة. 

 إذاً ماذا علي فعله لكي أخسر وزني الزائد بدون اتباع رجيم؟ هناك القواعد الذهبية كما أسميها أنا. وهذه القواعد لا تساعد على فقدان الوزن فقط، بل وتساعدك أيضاً على صحة جسدية عالية، والوقاية من أخطار السكري وغيره من الأمراض. 

ما هي اسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم؟

إن أسرع طريقة للتخسيس هي بلا شك التعديل في مدخلات الجسم من الطعام. فنحن على دراية تامة أن كل ما نأكله يتحول لسعرات حرارية، لذلك فإن تناول الطعام منخفض السعرات من أفضل الحلول.

هناك أيضاً نقطة إفراز الأنسولين في الدم( الأنسولين هو هرمون أساسي في الجسم يفرز استجابة لتناول الطعام، وهو المسؤول الأساسي عن تخزين الدهون)، لذلك فإن الحفاظ على مستويات الأنسولين في أقل معدل لها من أهم أساسيات خسارة الوزن. ولكن كيف نضمن هذا الانخفاض؟

تتلخص الطريقة في الابتعاد عن جميع الأطعمة التي ترفع الأنسولين بقوة وأهمها النشويات، والإكثار من تناول البروتينات التي لها تأثير ضعيف على إفراز الأنسولين. 

الإكثار من تناول البروتينات

إن عنصر البروتينات من العناصر الغذائية الأساسية للجسم البشري. فهناك النشويات والبروتينات والدهون، تلك هي المكونات الأساسية التي يعتمد عليها الجسم في إنتاج الطاقة الأساسية لأداء الوظائف الحيوية في الجسم، ولكن البروتينات تتفرد بمهمة أخرى لا تقل أهمية عن إنتاج الطاقة، ألا وهي بناء خلايا الجسم. إن الأحماض الأمينية (تتكون البروتينات من وحدات أصغر تسمى الأحماض الأمينية) هي المكون الأساسي لكل خلية في أجسامنا، فكلما تناولنا كمية مناسبة من البروتينات كلما عمل هذا على تحسين بناء الجسم. ولكن لماذا نفضل الإكثار من تناول البروتينات بالذات عوضاً عن النشويات والدهون حينما يتعلق الأمر باسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم؟ 

 أولاً: البروتينات تقلل من الشهية ومعدلات الجوع

يساعد تناول البروتينات وخاصة في وجبة الإفطار على الشعور بالامتلاء بسرعة، والشبع لفترات طويلة. ويرجع هذا إلى دور البروتين في التقليل من إفراز هرمون الجوع جريلين gerlin وزيادته لمعدلات البيبتيد YY وهو هرمون يشعرك بالشبع والامتلاء. 

إن تأثير تناول البروتينات بشكل أوسع على الشهية قد يكون قوياً ومؤثراً للغاية. وقد أشارت دراسة أجريت مؤخراً أن زيادة معدلات البروتينات من ١٥% من معدل السعرات الكلي اليومي إلى ٣٠%، يقلل من عدد السعرات الحرارية المستهلكة لمن يعاني من السمنة بما يساوي ٤٤١ سعر حراري، بدون أي تغييرات في نظام الأكل اليومي. 

إذاً في المرة القادمة التي ترغب فيها بالبحث عن اشياء تنزل الوزن بدون رجيم، جرب استبدال بعض من النشويات والدهون بالبروتينات. كذلك فإن تناول البروتينات بشكل منتظم في وجبة الإفطار يمنحك شعوراً بالشبع يظل معك ساعات، بدون الحاجة لتناول وجبات خفيفة. 

اسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم … ثانياً: البروتينات تزيد من الكتلة العضلية

هل استمعت من قبل لحلقة السبع خطوات لسالي فؤاد؟ إن كنت فعلت ذلك فبالتأكيد قد مرت على أذنك عبارتها الشهيرة أن الكتلة العضلية هي الأثمن للجسم عندما يتعلق الأمر بالتنحيف، وهذا صحيح ١٠٠%. إن الكتلة العضلية هي مصانع حرق الدهون في الجسم، فكلما زادت كتلة العضلات في الجسم، زاد حرق الجسم للدهون.

وبما أن البروتينات هي وحدة البناء الأساسية في الجسم، فإن التناول المنتظم للبروتينات يبني المزيد من العضلات، وعليه يحرق الجسم المزيد من الدهون الزائدة في الجسم. 

ثالثاً: البروتين يقلل الشره للأكل أثناء الليل

يعاني معظم الناس من الحاجة لتناول الطعام في الأوقات المتأخرة من الليل. ولا غالباً لا يتعلق الأمر بالجوع، أكثر منه تأثير هرمونات دماغية. وللأسف فإن مقاومة الرغبة في تناول الطعام ليلاً وخاصة النشويات والحلويات صعبة، لذا فإن الحل هو منعها من الأساس. وهنا يأتي دور تناول البروتين حيث تشير الدراسات أن زيادة المعدل اليومي من البروتين إلى ٦٠ %يقلل نسبة الشره للنصف.

اسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم: الإكثار من تناول الألياف

تختلف الألياف عن أي مكون آخر من المواد الغذائية؛ وذلك لأنه لا يتم هضمها في الأمعاء الدقيقة، بل تنتقل للأمعاء الغليظة حيث يبدأ تخمرها. وهذا ما يمنح الجسم عدة فوائد للتنحيف مثل:

  • الإبطاء من عملية الهضم.
  • الشعور بالامتلاء والشبع لفترات طويلة.
  • منع الإصابة بالإمساك

يمكننا تناول كميات مناسبة من الألياف بشكل يومي عبر الإكثار من تناول: الفواكه، والخضروات، والبقوليات. 

الابتعاد عن المشروبات السكرية

يمكننا القول بأن الخطوة الأساسية  للتخسيس بدون رجيم ولا رياضة هي الامتناع التام عن السكر الأبيض. ويتضمن هذا المشروبات، أو الأطعمة،أو الحلويات. إن السكر الأبيض هو أساس السمنة لأي شخص. وذلك، لأنه يعمل على إيقاف حرق الدهون لساعات. ناهيك على تأثيره المخيف على إفراز وارتفاع الأنسولين في الدم، الأمر الذي يحفز عملية تخزين الدهون بجدارة. لذلك فبمجرد بدء الامتناع عن السكر الأبيض، ستزيد كفاءة عملية الحرق، ويزيد معدل الأبيض في الجسم بكفاءة. 

جعل الوجبات الخفيفة أكثر صحة

تعد الوجبات الخفيفة من أساسيات أي روتين يومي صحي. ولكن الأهم هو أن الوجبة الخفيفة هي عامل مهم في إنقاص الوزن، ويرجع ذلك إلى كونها تعطي دفعة لعملية الأيض لحرق الدهون بكفاءة. إذاً لماذا لا نفقد الوزن بسهولة؟ الإجابة هي أن السر يكمن في نوعية الوجبات الخفيفة التي ندرجها في الروتين اليومي. 

إن جعل الوجبة الخفيفة صحية أهم من الوجبة نفسها، فيجب أن تكون كميتها قليلة جداً، ويفضل أن تكون ذات سعرات حرارية قليلة للغاية. 

أمثلة لوجبات خفيفة لانقاص الوزن

  •  الزبادي
  • التمر
  • الفواكه الغنية بالألياف مثل: التفاح والبرتقال والموز
  • مقدار قبضة يد من المكسرات النيئة الغير مملحة

اسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم: استخدام طبق صغير الحجم أثناء تناول الطعام

عادة ما يشكك البعض في جدوى هذه العادة، ولكن الحقيقة أنها فعالة للغاية. فاستخدام أطباق صغيرة الحجم هي خدعة نفسية مثالية لجعلنا نظن أن كمية الطعام كبيرة، وبالتالي لا نفكر في تناول المزيد. ولا يتوقف الأمر على هذا فحسب، بل يمتد الأمر لجعل الأشخاص يقللون من الكميات المتناولة مما يقلل من السعرات الحرارية اليومية. 

 الامتناع عن النشويات المصنعة

إن الامتناع عن الكربوهيدرات المصنعة هي خطوة أساسية لخسارة الوزن، سواء كنت تتبع حمية غذائية أو لا. والنشويات المصنعة هي الحبوب التي تم التخلص من أغلب إن لم يكن كل محتواها من الفيتامينات والمعادن والألياف عبر عمليات التصنيع. وبالتالي  فإن هذه الأطعمة خالية تماماً من أي فائدة غذائية. وأهم هذه الأطعمة هي: الأرز الأبيض، والمكرونة، والدقيق الأبيض. ولذلك فإن الحل هو استبدال النشويات المصنعة بالحبوب الكاملة. 

شرب مالا يقل عن ٢ لتر ماء يومياً

يمكن إنقاص الوزن بدون رجيم مجرب عبر تناول الماء باستمرار ؛ إذ تعد هذه العادة من أهم العوامل التي تساعد على خسارة الوزن. وترجع أهمية تناول المياه بانتظام في عملية التنحيف إلى عدة أسباب، هي:

  • الماء يحد من الشهية، ويعطي شعوراً بالامتلاء
  • يزيد الماء من معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم
  • يعمل الماء على إزالة الفضلات والمواد الضارة من الجسم، والتخلص منها
  • الماء عنصر أساسي في عملية حرق الدهون

ويرجع ذلك إلى أن الخطوة الأولى في حرق الدهون هي عملية التحلل المائى. وتتضمن هذه الخطوة ارتباط جزيئات الدهون مع الماء لتتكسر إلى الجليسرول والأحماض الدهنية. 

وفي الختام بعد توضيح اسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم، يمكننا تلخيص الخطوات السابقة في عدة نقاط: 

  • بدء اليوم بتناول ٢ كوب من الماء البارد
  • يفضل أن تحتوي وجبة الإفطار على نوع بروتين مع كوب خضراوات
  • تناول كوب ماء كل ساعة، ويفضل أن يكون بارد
  • حصر الوجبات الخفيفة على نوع واحد من الفاكهة، ويفضل أن يكون التفاح، أو بعض المكسرات النيئة
  • الابتعاد عن الأرز الأبيض، واستبداله بالنوع البني
  • إدراج نوع من البروتين في وجبة الغداء
  • تناول كوب ماء قبل الوجبات، للحد من كمية الطعام المتناولة
  • الامتناع عن تناول النشويات ليلاً 
  • النوم مبكراً، والاستيقاظ مبكراً
السابق
هل الليزر يعالج الشعر تحت الجلد بسرعة؟ وما هي آثاره الجانبية؟
التالي
ازالة اثار العمليات الجراحية بالليزر.. تعرف على أفضل الكريمات للجروح والحبوب