الصحة

نزول الدورة بعد اسبوع من الطهر.. تعرف على مضاعفات تكرارها

نزول الدورة بعد اسبوع من الطهر

نزول الدورة بعد اسبوع من الطهر أمر يزعج فتيات كثيرات، خاصة مع عدم معرفة سبب تكرار الحيض مرتين في نفس الشهر، فالمعدل المتوسط لنزول دورتك كل 28 يومًا، وقد تصل المدة إلى 38 يومًا، ولكن بعض النساء تعاني من تكرارها فيما يزيد عن مرة بالشهر، وذلك قد يشير إلى وجود مشكلة ما.

أسباب نزول الدورة بعد اسبوع من الطهر

وفقًا لموقع Medical News Today البريطاني؛ هناك عدة أسباب محتملة لتكرار الدورة مرتين في الشهر الواحد، وهي:

  • حالة عرضية

قد تعانين من نزول الدورة بعد اسبوع من الطهر بسبب شذوذ يحدث بالجسم لمرة واحدة، وتعود بعدها دورتك الشهرية إلى طبيعتها، ولكن إذا تكررت تلك الحالة العرضية فعليكِ استشارة الطبيب للتأكد من عدم حدوث النزيف المتكرر لإصابتك بعدوى أو مشكلة خطيرة.

  • صغر السن

في الغالب يحدث نزول الدورة بعد اسبوع من الطهر عند الفتيات في بداية بلوغهن وحدوث الحيض، وفي فترة البلوغ أيضًا قد تكون الدورة الشهرية أقصر أو أطول، مما قد يؤدي إلى تكرار حدوثها مرتين في نفس الشهر. كما تتقلب مستويات الهرمونات بشكل ملحوظ خلال فترة البلوغ، وتشير الأبحاث إلى أن الدورة الشهرية لدى البنات قد تستغرق حوالي 6 سنوات لتصبح منتظمة من الوقت الذي بدأت فيه الدورة لأول مرة.

  • انتباذ بطانة الرحم

في هذه الحالة تنمو الأنسجة المشابهة لتلك الموجودة بالرحم في مناطق أخرى خارجه، وقد يسبب الانتباذ البطاني الرحمي آلامًا وتقلصات غير طبيعية في البطن مع نزيف غير منتظم، وفي بعض الأحيان قد يكون النزيف ثقيلًا ويبدو وكأنه دورة شهرية. وعند اشتباهك بأن نزول الدورة مرتين بالشهر يحدث بسبب انتباذ بطانة الرحم؛ عليكِ زيارة الطبيب فورًا؛ حيث يمكنه تشخيص المرض بدقة والإسراع بالعلاج المناسب لحالتك.

"<yoastmark

  • فترة ما قبل انقطاع الطمث

قد تمتد هذه الفترة حتى 10 سنوات، وهي المدة التي تسبق انقطاع الدورة الشهرية بشكل كامل، وعندها تبدأ الهرمونات بالتغير، وغالبًا ما تعاني النساء في هذه المرحلة من عدم انتظام دورتهن الشهرية؛ فقد تصبح أطول أو أقصر، مما قد يتسبب في تكرارها مرتين بالشهر الواحد.

  • مشاكل الغدة الدرقية

تعمل الغدة الدرقية كمنظم للهرمونات في الجسم، وتكون هذه الغدد الصغيرة على شكل فراشة وتقع أمام الحلق، وتقوم بعدة وظائف؛ مثل التحكم بدرجة حرارة الجسم والتمثيل الغذائي. وتعد الدورة الشهرية غير المنتظمة من الأعراض الشائعة لمشاكل الغدة الدرقية، مثل أمراض قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية. ووفقًا لوزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية، فإن امرأة واحدة من كل ثماني نساء ستعاني من مشاكل الغدة الدرقية في حياتها.

وتشمل أعراض قصور الغدة الدرقية:

– الشعور بالبرد دائما
– الإمساك
– الشعور بالتعب طوال الوقت
– نزيف الحيض الثقيل
– شحوب الجلد
– تضخم الوجه
– بطء معدل ضربات القلب
– زيادة الوزن غير المبررة

أما أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية فتشمل:

– الشعور بالسخونة دائما
– انتفاخ العينين
– الإسهال
– صعوبة النوم
– تهيج الجلد
– سرعة دقات القلب
– فقدان الوزن غير المبرر

وكلتا الحالتين قابلتان للعلاج، لذا يجب زيارة الطبيب عند ظهور أي أعراض تشير إلى وجود مشاكل بالغدة الدرقية.

  • الأورام الليفية الرحمية

قد يكون نزول الدورة بعد اسبوع من الطهر ناتجًا عن الإصابة بالأورام الليفية الرحمية، وهي في الغالب غير سرطانية، ولكن يمكن أن تسبب نزيفًا، وخاصة نزيف الدورة الثقيل، وتشمل أعراضها الأخرى:

– الشعور بالامتلاء أو الضغط في منطقة الحوض
– كثرة التبول
– ألم أسفل الظهر
– ألم أثناء ممارسة الجنس

ورغم أن الأطباء لا يعرفون أسباب الإصابة بالأورام الليفية الرحمية، فإنهم يرجحون أنها ترجع إلى التاريخ العائلي (الوراثة)، ويمكن أيضًا أن تؤثر التغيرات في مستويات الهرمون على الإصابة بالمرض، ويمكن تشخيصه عن طريق إجراء فحص الحوض أو بأشعة الموجات فوق الصوتية.

  • الضغط العصبي

يمكن أن تؤثر تغييرات نمط الحياة بشكل كبير على مستوى الإجهاد عندك، والذي قد يؤثر بدوره على دورتك الشهرية، فتعرضك للضغط العصبي قد يتسبب في نزول الدورة مرتين في الشهر، حسبما ذكر موقع Healthline الأمريكي. وللمساعدة في تخفيف التوتر عليكِ ممارسة الرياضة بانتظام، وخاصة اليوجا، وتحديد وقت للاسترخاء يوميًا وعدم القيام بأنشطة لا ترغبين في ممارستها.

  • استخدام موانع الحمل

وسائل منع الحمل الهرمونية قد تسبب تغير بالهرمونات في جسمك، وقد يؤثر ذلك على دورتك الشهرية، ولذلك إذا عانيت من نزول الدورة بعد اسبوع من الطهر فعليكِ استشارة الطبيب لتغيير وسيلة منع الحمل واختيار ما يناسب جسمك، وقد يستغرق ذلك بضعة أشهر للتكيف مع الطريقة الجديدة لتحديد النسل.

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا تكرر نزول الدورة بعد اسبوع من الطهر على مدى شهرين إلى ثلاثة أشهر متتالية؛ فيجب زيارة الطبيب، وعليكِ أيضًا شرح أعراض النزيف، مثل حدوث جلطات دموية وحجمها أو كمية النزيف سواء كانت قليلة أو كثيرة تضطرين خلالها لتغيير الفوط الصحية كل ساعة.

وعليكِ استشارة الطبيب أيضًا إذا كنتِ تعانين من:

– الشعور بالإغماء
– ألم أو نزيف أثناء الجماع
– آلام الحوض
– ضيق في التنفس أثناء الدورة
– تغيرات الوزن غير المبررة، بما فيها زيادة الوزن أو فقدانه

مضاعفات نزول الدورة بعد الطهر

يمكن أن يشير نزول الدورة الشهرية بشكل متكرر إلى معاناتك من مرض ما يستلزم العلاج، كما يمكن أن يؤدي تكرار حدوث الدورة الشهرية إلى فقدان الكثير من الدم وبالتالي معاناتك من فقر الدم (الأنيميا)، لذلك من الضروري زيارة الطبيب.

السابق
علاج سماكة بطانة الرحم بالاعشاب الطبيعية في المنزل
التالي
اضرار النوم على جنابه.. تعرف على الطريقة الصحيحة للاغتسال من آثارها