الصحة

تكلفة ازالة اثار الجروح بالليزر وأهم الأعراض الجانبية وطرق التحضير للعلاج

تكلفة ازالة اثار الجروح بالليزر

يعتبر الليزر من التقنيات الحديثة التي يلجأ إليها عدد كبير من الأشخاص في وقتنا الحالي. كما أنه يعمل على إزالة جميع آثار الحروق والجروح القديمة بكل سهولة. ومن أجل ذلك اخترنا أن نقدم لكم بعض المعلومات عن الليزر ونتعرف على تكلفة ازالة اثار الجروح بالليزر وطريقة استخدامه في العيادات الطبية.

تكلفة ازالة اثار الجروح بالليزر

يساعد استخدام العلاج بالليزر على التخلص من الندبات وآثار الحروق والجروح المختلفة بفعالية كبيرة، وهو عبارة عن علاج باستخدام الضوء المركز للمساعدة على إزالة الطبقة الخارجية التي تتواجد على سطح الجلد. كما أنه يعمل على تعزيز عملية إنتاج الخلايا الجديدة من أجل تغطية الجلد التالف. ومن الممكن أن يخفف الليزر من تجاعيد الجلد والندبات والبقع الجلدية.

التخدير الموضعي ومدة الشفاء

عند استخدام العلاج بالليزر يقوم الطبيب بوضع مخدر موضعي للجلد عند الحاجة إلى ذلك. وقد ينتج عن هذا العلاج بعض الأعراض الجانبية التي تشمل التورمات والاحمرار والألم. وفي العادة تختفي هذه الأعراض في مدة لا تزيد عن يومين. ويتم ذلك بكل سهولة كما يمكنك توقع شفاء الجلد في مدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى عشرة أيام متتالية.

التكلفة المتوقعة لإزالة آثار الجروح بالليزر

تكلفة ازالة اثار الجروح بالليزر .. تختلف التكلفة للعلاج بالليزر على حسب حجم الندبات وآثار الجروح. ومن الممكن أن تتراوح هذه التكلفة ما بين 200 إلى 3400 دولار أمريكي. وعلى الرغم من أنه لا يمكننا إزالة جميع آثار الجروح بشكل تام، إلا أن بعض الدراسات أوضحت أن الليزر يساعد على تخفيف مظهر الندبات وحجمها بشكل كبير. ومن الضروري أن تضع في اعتبارك أنك من الممكن أن تحتاج إلى دفع المال في كل مرة تقوم فيها بزيارة الطبيب للعلاج. ويمكنك سؤال أكثر من طبيب جلدية لمقارنة الأسعار مقابل العلاج بالليزر. ومن المعروف أنه لا تتواجد فترة نقاهة لليزر فلن تحتاج إلى أخذ إجازة من عملك، بل يمكنك العودة إليه في  اليوم الذي يلي العملية أو في عدة أيام فقط.

علاج ندبات الجروح بالليزر

يتم استخدام طريقة العلاج بالليزر عن طريق تركيز الضوء أو الأشعة على المناطق التي يرغب الفرد في علاجها. وذلك للمساعدة على إزالة جميع الأورام والآثار والآلام والندبات الموجودة على سطح الجلد، حيث يحرك طبيب الجلدية عصا الليزر فوق الجلد بشكل متكرر للمساعدة على إزالة جميع الجلد الميت والتالف وتخفيف حدة الندوب. وتشمل هذه الندوب ما يلي:

  • ندوب الحروق
  • الإصابات
  • حب الشباب والبثور
  • البقع الداكنة وفرط التصبغ

وبسبب أن الليزر يؤدي إلى تسليط الضوء والحرارة على الجلد ففي بعض الأحيان لا يوصي الطبيب باستخدامه للأشخاص الذين يعانون من حساسية الضوء. وهناك بعض الأدوية التي تسبب الحساسية أيضًا. لذلك، كن حذرًا عند التعامل مع أي نوع من أنواع الأدوية. وفي بعض الأحيان يرشح لك الطبيب العلاج بالليزر خاصة عندما يكون العلاج بالأدوية مسيل للدم وقد يسبب خطر لتعرض للنزيف.

كيف يتم العلاج بالليزر؟

تكلفة ازالة اثار الجروح بالليزر .. من المعروف أن العلاج بالليزر لا يجعل الندوب تختفي بشكل تام ولكنه يجعلها أخف. ويبدأ جسم الإنسان في إصلاح الجروح بعد الإصابة وتظهر قشرة فوق الجلد للحماية من البكتيريا والجراثيم. وفي النهاية تسقط هذه القشرة. وأحيانًا يكون لون الجلد الموجود تحت القشرة هو نفسه لون بقية أجزاء الجسم. ورغم ذلك يعتمد اللون على حجم وعمق الإصابة.

شكل الندبات بعد العلاج

في الغالب تكون هناك ندوب بعد أن تسقط القشرة. ومن الممكن أن تتلاشى الندبات أو يتحول لونها إلى لون أفتح مع الوقت. وعندما تظل الندوب موجودة ودائمة يمكن العلاج باستخدام الليزر للمساعدة على إزالة طبقة الجلد الخارجية التالفة. كما يعمل على تنعيم البشرة وتحسين لونها ومظهرها. ويستهدف الليزر أيضًا الأنسجة والأوعية الدموية والاحمرار. كما أنه يخترق الجلد للمساعدة على إنتاج الخلايا الجديدة.

الإجراءات العلاجية

سوف يختار طبيب الجلدية طريقة العلاج المناسبة للمساعدة على تحسين الندبات. وتشمل الخيارات ما يلي:

استخدام طريقة التقشير باستخدام الليزر

يساعد هذا العلاج على تحسين شكل الندبات والتجاعيد الموجودة في الجسم. ويساعد على إزالة طبقة الجلد الخارجية والجلد الميت المتضرر. ومن الممكن أيضًا أن يستخدم الطبيب ثاني أكسيد الكربون لعلاج الندبات العميقة أو الليزر الذي يسمى الإربيوم لعلاج الندوب السطحية.

العلاج بالليزر المجزأ

تكلفة ازالة اثار الجروح بالليزر .. هو نوع من أنواع الليزر الذي يصل إلى طبقة عميقة من الجلد من أجل المساعدة على إزالة خلايا الجلد الداكنة. ويعمل هذا الإجراء على تحفيز عملية إنتاج الكولاجين مع تجديد الخلايا المختلفة للجلد، وهذا الأمر يجعل الندوب تبدو غير واضحة.

إعادة تسطيح الجلد باستخدام الليزر

لإزالة آثار الجروح القديمة .. تقوم أشعة الليزر تحت الحمراء باختراق الجلد بطبقاته المختلفة لعلاج الخلايا التالفة وإنتاج الكولاجين. وبالرغم من أن مدة وطريقة إجراءات الليزر تختلف من شخص لآخر إلا أنها تشترك في أنها تسبب بعض الإزعاج. وسيقوم الطبيب بوضع المخدر الموضعي المناسب لتجنب الشعور بالألم، خاصة في حالة التعرض للندوب الكبيرة.

أهم الأعراض الجانبية والمخاطر المحتملة

تكلفة ازالة اثار الجروح بالليزر .. هناك مجموعة من الأعراض الجانبية التي قد تنتج عن استخدام الليزر. وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • الندبات
  • التورمات
  • الحكة الجلدية
  • الاحمرار
  • الألم
  • النزيف

بعد مرور عدة أيام على العلاج بالليزر سوف تتحسن هذه الأعراض، ولكن إذا ظهرت أي مضاعفات أو علامات على الإصابة بالعدوى مثل الاحمرار والآلام الشديدة والخراجات أو القيح بالقرب من مكان العلاج. ففي هذه الحالة لابد من سرعة زيارة الطبيب واستشارته.

المتوقع بعد استخدام العلاج بالليزر

تكلفة ازالة اثار الجروح بالليزر .. يختلف وقت التعافي من الليزر من فرد لآخر على حسب طريقة العلاج وحجم الندبات. وقد يستغرق هذا الأمر مدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى عشرة أيام. وتشمل العلاجات الفورية ما يلي:

  • الابتعاد التام عن التواجد تحت أشعة الشمس لمدة تصل إلى 6 أسابيع متتالية بعد عملية الليزر
  • وضع كيس بارد أو الأقمشة المبللة على منطقة التورمات من الجلد
  • أخذ المسكنات المختلفة بدون أي وصفة طبية للمساعدة على تخفيف حدة الألم
  • استخدام المرطب المناسب وغسل الجلد بشكل يومي
  • إذا تمت عملية الليزر في الوجه فمن الضروري أن تتجنب استخدام المكياج لعدة أيام
  • لا تكون نتائج الليزر فورية دائمًا، فمن الممكن أن يستغرق هذا الأمر عدة أسابيع أو حتى شهور قبل ملاحظة الفرق
تكلفة ازالة اثار الجروح بالليزر
تكلفة ازالة اثار الجروح بالليزر

التحضير للعلاج بالليزر

إزالة آثار العمليات الجراحية القديمة .. بعد أن تقرر العلاج بالليزر هناك مجموعة من الأمور التي لابد من القيام بها للتحضير للعملية. ومن أهم هذه الأمور ما يلي:

  • قم بالتوقف التام عن التدخين قبل حوالي أسبوعين تقريبًا من العلاج بالليزر
  • توقف عن تناول أقراض الأسبرين وجميع أنواع المكملات الغذائية أو العقاقير التي قد تبطئ من شفاء الجلد
  • توقف تمامًا عن استخدام منتجات البشرة خاصة التي تحتوي على حمض الجليكوليك أو الريتينول، وذلك قبل حوالي أسبوعين أو أربعة أسابيع تقريبًا من هذه العملية
  • الاهتمام بوضع كريم واقي من أشعة الشمس، مع تجنب الوقوف تحت الشمس أو التعرض لها لمدة طويلة قبل عملية الليزر
  • إذا كنت تقوم بالعلاج بالليزر في الوجه وتصاب بقروح البرد على منطقة الشفاه فسوف يحتاج الطبيب إلى تقديم مضاد حيوي مناسب لك من أجل منع انتشار المرض بعد تلقي العلاج
السابق
حل للحبوب تحت الجلد في الوجه وأهم أعراضها وأسباب ظهورها
التالي
علاج الحبوب السوداء تحت الجلد وأسباب ظهورها وطرق الوقاية منها