الصحة

سبب المسامات الواسعة في الوجه وكيف تعالجها في المنزل؟

سبب المسامات الواسعة في الوجه

سبب المسامات الواسعة في الوجه .. المسام هي فتحات متناهية الصغر في بشرة الجسم ومهمتها الأساسية. فهي تساعد البشرة على التنفس وفي الوقت ذاته إخراج إفرازات البشرة الزائدة للسطح الخارجي من البشرة. ونتيجة العديد من العوامل قد تبدأ مسام الوجه في الاتساع خاصة في منطقة الوجه والخدين. وهو ما يعطي مظهراً مزعجاً ويدفع الفرد للبحث عن أسباب المسامات الواسعة في الوجه وما هو أفضل علاج للمسامات الواسعة في الوجه.

سبب المسامات الواسعة في الوجه الأكثر انتشاراً

من أهم الأسباب التي تؤدي لظهور المسام الواسعة في الخدود. كما أنها تدفع الفرد للبحث عن علاج المسامات الواسعة في الوجه نهائياً ما يلي:

التقدم في العمر

مع تقدمك في العمر تبدأ بشرة الجسم في الترهل خاصة في بعض المناطق مثل الوجه والرقبة. وهو ما يترتب عليه تجمع بعض خلايا الجلد حول المسام في بعض المناطق مثل الأنف والخدين بصورة تجعل المسام تبدو أكبر حجماً.

التعرض لأشعة الشمس

قبل البحث عن كيفية علاج المسامات الواسعة في الوجه ربما يتوجب عليك مراجعة عاداتك اليومية. وذلك، لتحديد سبب ظهور هذه المسام الواسعة.

فعلى سبيل المثال إذا كنت تعمل تحت أشعة الشمس لفترات طويلة، فلا عجب إن عانيت من مسام الوجه الواسعة. وذلك، لأن أشعة الشمس تتسبب في جفاف بشرتك وإزالة مادة الكولاجين ومادة الإيلاستين بصورة تؤدي لزيادة سماكة الجلد في بعض مناطق الوجه وملاحظة ظهور المسام الواسعة.

قلة النظافة

من أهم أسباب المسام الواسعة، حيث أن الإهمال في نظافة الوجه يترتب عليه عدم التخلص من إفرازات الدهون الزائدة والأوساخ التي تتراكم تحت البشرة بصورة يترتب عليها انسداد المسام في الوجه وظهور بعض المسام الواسعة والتي قد يصاحبها في بعض الحالات ظهور بعض البثور.

الرؤوس السوداء

هي شكل آخر من أشكال انسداد المسام الناجم عن عدم الاهتمام بنظافة الوجه. وتحدث هذه الحالة نتيجة تأكسد الإفرازات الدهنية الزائدة التي لم يتم التخلص منها تحت الجلد بصورة تؤدي لظهور بعض البقع السوداء. وبالتالي فإن مشكلتك هذه المرة تكون مضاعفة نظراً لحاجتك للبحث عن علاج مسامات الوجه والأنف الواسعة وأيضاً علاج للرؤوس السوداء.

الوراثة

هي الحالة الأصعب من حيث العلاج. وذلك، لأنها ترتبط بالجينات والعوامل الوراثية. كما أن احتمالية إصابة الأبناء بمسامات الوجه الواسعة تتزايد في حالة إصابة أحد الوالدين بها.

علاجها في المنزل

للتخلص من منظر مسامات الوجه المحرجة، هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكنك تجربتها في المنزل والتي تساعد على علاج مسامات الوجه بالأعشاب. ومن أمثلتها ما يلي:

سبب المسامات الواسعة في الوجه وعلاجها بجل الصبار

لاستخدام جل الصبار لعلاج المسامات الواسعة، قم بتدليك المناطق المصابة بجل الصبار بلطف لعدة ثوان. ثم أتركه لمدة عشر دقائق حتى تمتص البشرة أكبر نسبة من الجل. بعد ذلك قم بغسله بالماء البارد وكرر العملية يومياً لحين ملاحظة صغر حجم المسام.

سبب المسامات الواسعة في الوجه وعلاجها باستخدام قناع البيض

لتجهيز هذا القناع تحتاج بياض بيضة واحدة وملعقتين كبيرتين من الشوفان وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون. وبعد مزج العناصر السابقة جيداً حتى يتكون معجون ذو قوام متجانس قم بنشر هذا المعجون على وجهك بالتساوي وأتركه لمدة ثلاثين دقيقة. ثم قم بتنظيفه بالماء فقط. ويمكنك استخدام هذا القناع مرتين أسبوعين لحين ملاحظة النتائج المرجوة.

البابايا

لعلاج مسامات الوجه الواسعة بواسطة البابايا ستحتاج لثمرة بابايا واحدة وقم بهرسها بصورة جيدة. ثم قم بنشر معجون البابايا على وجهك بالتساوي وأتركه لمدة عشرين دقيقة قبل غسل وجهك بالماء.

قشر الموز

يحتوي قشر الموز على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على تنظيف بشرة الوجه وعلاج مشكلة المسامات الواسعة. ويمكنك استخدام قشرة موز واحدة لتمريرها على المناطق التي تحتوي على المسام الواسعة. ثم غسل الوجه بعدها بفترة لا تقل عن خمسة عشر دقيقة. ويمكنك القيام بهذه العملية مرة واحدة يومياً.

زيت الجوجوبا

يعتبر زيت الجوجوبا بمثابة أفضل علاج المسامات الواسعة للبشرة الدهنية والجافة أيضاً. وذلك، لقدرته على تنظيف البشرة حتى أعمق طبقاتها بصورة جيدة وإزالة جميع الشوائب والإفرازات الزائدة وأيضاً علاج المسامات الواسعة. ولاستخدام زيت الجوجوبا عليك أن تقوم بتدليك زيت الجوجوبا على جميع أجزاء وجهك بلطف وتركه طوال فترة الليل. ثم نظف وجهك في الصباح. ويمكنك القيام بهذه العملية مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً.

الخيار والليمون

قم بتحضير خمسة شرائح من الخيار وضع عليهم ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون. بعد ذلك قم بوضع هذه الشرائح على وجهك وأتركها لمدة خمسة عشر دقيقة قبل غسل الوجه بالماء البارد. وللحصول على أفضل نتائج يمكنك استخدام هذه الوصفة مرتين أسبوعياً.

كيف تتجنب المسامات الواسعة؟

بدلاً من البحث عن حل المسامات الواسعة في الوجه أو إنفاق مبالغ طائلة لعلاج المسامات الواسعة في الوجه بالليزر أو باستخدام الكريمات. ربما يمكنك اتباع بعض الخطوات البسيطة التي تحميك من ظهور المسامات الواسعة كما يلي:

الاهتمام بنظافة الوجه

لتجنب مشكلة المسامات الواسعة يتوجب عليك غسل الوجه مرتين على الأقل يومياً. كما يجب أيضاً غسل الوجه بعد ممارسة الأنشطة التي تتسبب في التعرق الشديد مثل ممارسة الرياضة أو العمل تحت أشعة الشمس الحارقة. ويجب استخدام الماء الفاتر لتنظيف الوجه مع غسول لايحتوي على الكحول، والعمل على تجنب فرك الوجه بقوة أثناء تنظيفه.

سبب المسامات الواسعة في الوجه وتجنبه بواسطة التقشير

يتوجب على الفرد خاصة إن كان من أصحاب البشرة الدهنية أن يقوم بالعمل على استخدام أحد منتجات تقشير البشرة مرتين أسبوعياً. وذلك، للتخلص من الشوائب والخلايا الميتة وتنظيف البشرة من الإفرازات الزائدة.

أقنعة الطين

يساعد استخدام أقنعة الطين على إزالة الشوائب و إفرازات البشرة التي تتسبب في تضخم المسام وجعلها أكثر وضوحاً. ويفضل استخدام أقنعة الطين مرة أو مرتين على الأكثر أسبوعياً.

إزالة مساحيق التجميل

مستحضرات التجميل من أهم الأسباب التي تؤدي لظهور مشكلة المسام الكبيرة. وذلك، لأن مستحضرات التجميل تتسبب في سد مسام الوجه. وبالتالي ظهور المسام الكبيرة، وهو ما يجعل إزالة مستحضرات التجميل من على الوجه في أقرب وقت وعدم الخلود للنوم بها بمثابة أمر لا مفر منه.

تجنب الشمس واستخدام الواقي

يعاني من يتعرض للشمس بصورة مستمرة من مشكلة المسام الكبيرة. وبالتالي يجب عند التعرض للشمس استخدام الكريم الواقي أو قبعة ذات حواف كبيرة، والحرص على ارتداء الملابس الطويلة.

السابق
طريقة استخدام زيت الزيتون للشعر وكيف تحضر أفضل وصفاته في المنزل بسهولة
التالي
خلطات لتصفية الوجه من الحبوب.. تعرف على أقوى الوصفات لنضارة الوجه