الحمل والولادة

افضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع.. تعرفي على أهمها

افضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع

ما هي افضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع ؟ قد يكون السؤال الذي يشغل كثير من الحوامل بعد انتهاء الثلث الأول من الحمل بشكل صحي، حيث تطرأ بداية من الشهر الرابع تغيرات جسدية كثيرة على المرأة تجعلها تبحث عن افضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع.

في الثلث الثاني من الحمل، الذي يبدأ من الشهر الرابع وحتى السادس، يتوسع الرحم ويصبح حجم البطن أكبر لاستيعاب الطفل، وتستمر مستويات هرمونات الحمل في الارتفاع، وتبدأ الكثيرات بالبحث عن افضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع؛حيث تعتبر هذه الفترة هي الأسهل لها جسديًا وتشعر فيها أكثر بالراحة النفسية، وفقًا لموقع Prenate الطبي.

أهمية افضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع

رغم أن العديد من النساء يشعرن بتحسن حالتهن الصحية خلال الثلث الثاني من الحمل؛ فإن هناك الكثير من التغييرات التي تحدث داخل أجسادهن مع نمو أطفالهن، ولذلك تحتاج الكثيرات لتناول الفيتامينات، وتتضمن هذه التغييرات ما يلي:

– تتطور الأعضاء بشكل أكبر
– تتطور الأعضاء التناسلية بشكل كامل
– تبدأ بنية العظام في التصلب
– يتم تشكيل الجفون والحاجبين والأظافر والشعر
– تفتح العيون ويبدأ الجنين في استخدامها
– تتطور الحركة
– تتحسن وظائف الحواس
– يزيد حجم دم الأم بنسبة 50% لدعم الطفل

افضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع

في حين يُفضل اتباع نظام غذائي متوازن للمرأة الحامل؛ قد تجد بعض النساء صعوبة في تلبية الاحتياجات اليومية لأطفالهن من الفيتامينات والمعادن عن طريق الطعام، لذلك ينصح بتناول مجموعة من الفيتامينات، تتمثل في الآتي:

فيتامين د

تبحث الكثيرات عن أسرع علاج لرفع فيتامين د خلال فترة الحمل، حيث توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، بأن تستهلك النساء الحوامل والمرضعات 400 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا، أي ما يعادل 10 ميكروجرام تقريبا، وذلك لفوائده الكثيرة للأم والجنين، حسبما ذكر مركز أبحاث Tommy’s البريطاني. كما أن أحد الفوائد الرئيسية لفيتامين د هي الحفاظ على صلابة العظام وبنائها، ويعمل كذلك على تعزيز امتصاص الجسم للكالسيوم؛ مما يساعد على بناء نظام قوي للهيكل العظمي، وكذلك تساعد الجرعة المناسبة من فيتامين د على الوقاية من الإصابة بمرض السكري خلال الحمل.

ويمكنك الحصول على فيتامين د بشكل طبيعي من خلال:

الشمس: التعرض يوميًا لأشعة الشمس لمدة تتراوح ما بين 10-15 دقيقة مفيد جدًا للمرأة الحامل لمساعدة جسدها على إنتاج فيتامين د بشكل كافِ.
الأطعمة: تناول بعض الأطعمة الغنية بفيتامين د قد يجعلك لا تحتاجين لتناول الأدوية، ومن أهم هذه الأطعمة: صفار البيض، المكسرات، الحليب، الجبن، الفطر، لحوم الأبقار.

الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم من أفضل الفيتامينات أثناء الحمل، حيث توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بأن تحصل النساء الحوامل والمرضعات على 1300 مجم من الكالسيوم يوميًا، لأن الطفل يسحب الكالسيوم من عظام الأم. ويلعب الكالسيوم أيضًا دور كبير في الحفاظ على قوة العظام والأسنان وتعزيز صحة القلب والأعصاب والعضلات وأنظمة الجسم الأخرى على العمل بشكل سليم. كما ينصح الأطباء بتناول مكملات الكالسيوم لأنها مفيدة أيضًا للنساء الحوامل للوقاية من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

اعراض الحمل بعد تاخر الدورة ٦ ايام

الحديد من افضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع

الحديد من بين افضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع، ويجب أن تحصل الحامل على 18 مجم من الحديد يوميًا، وذلك لأن دم الحامل يزيد بنسبة 50%، وتزيد حاجتها إلى الهيموجلوبين، والحديد هو المعدن الأساسي في تكوين الهيموجلوبين في الجسم. كما يعمل الحديد الموجود بالدم على نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ولذلك يساعد الاستهلاك الكافي من الحديد خلال الثلث الثاني من الحمل في توفير الأكسجين اللازم لنمو الطفل وتكوينه للقلب والرئتين وتعزيز صحة العضلات، كما أن الحديد مهم للأم أيضًا لأنه يحافظ على صحة جهازها المناعي ويمنع إصابتها بفقر الدم.

أوميجا 3

توصي المعاهد الوطنية للصحة بأن تستهلك الحامل 300 مجم يوميًا من أوميجا 3 خلال الثلث الأول من الحمل لأنه يعزز النمو والتطور الوظيفي لدماغ الرضيع في هذا الوقت، ويعتبر أوميجا 3 أيضًا ضمن أهم الفيتامينات أثناء الحمل لأنه يعزز نمو الطفل بشكل سليم ووزن صحي خلال فترة الحمل وعند الولادة. ووفقًا لموقع Pregnancy, Birth and Baby الاسترالي؛ فإن تناول مكملات أوميجا 3 أثناء الحمل يقلل من خطر الولادة المبكرة.

متى تحتاجين لتناول الفيتامينات؟

قد ينصحك الطبيب بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات السابقة في الحالات التالية:

– إذا كنتِ نباتية ولا تحصلين على قدر كافِ من فيتامين ب 12
– إذا كنتِ لا تتناولين كميات مناسبة من منتجات الألبان ولا تحصلين على الكثير من الكالسيوم
– إذا كان مستوى الحديد لديك منخفض أو تعاني من فقر الدم
– إذا كنتِ تعاني من نقص فيتامين د

الاسبوع العاشر من الحمل

مخاطر الإفراط في تناول الفيتامينات

رغم الفوائد الكثيرة لتناول الفيتامينات خلال فترة الحمل؛ فإن بعض النساء تفرط في استخدامها، ما قد يؤثر سلبًا على صحتها أو صحة الجنين، فاعلمي أن جسمك يحتاج إلى كمية صغيرة من كل عنصر غذائي. وقد يسبب استهلاك جرعات كبيرة من بعض الفيتامينات مخاطر عالية، ومن بين هذه الفيتامينات: فيتامين أ، فيتامين ب 6، فيتامين ج، فيتامين د وفيتامين هـ، ومن الأفضل كذلك تجنب الأطعمة التي قد تحتوي على نسبة عالية جدا من فيتامين أ، بما فيها الكبدة.

وفي الختام.. احرصي على استشارة طبيبك قبل تناول أي مكملات غذائية أو فيتامينات حتى يحدد الجرعة المناسبة لكِ.

السابق
افرازات كريمية بيضاء بعد التبويض.. تعرفي على الفحوصات الطبية اللازمة
التالي
سبب نزول دم احمر بعد انتهاء الدوره.. إليك دلالات التنقيط بالتفصيل