وزن ورشاقة

افضل بروتين لتضخيم العضلات بدون دهون والحصول على جسد ممشوق

افضل بروتين لتضخيم العضلات بدون دهون

افضل بروتين لتضخيم العضلات بدون دهون .. البروتين عبارة عن سلاسل من الأحماض الأمينية التي تلعب العديد من الأدوار في جسم الإنسان مثل نقل الأكسجين في الدم، وتكوين الكولاجين الضروري للبشرة، بالإضافة للوظيفة الأهم وهي بناء أنسجة جسم الإنسان وعضلاته والأعضاء الداخلية.

افضل بروتين لتضخيم العضلات بدون دهون وما هي مصادر البروتين؟

كما ذكرنا في المقدمة أن البروتين هو العنصر الأساسي لبناء عضلات الجسم. وبالتالي فإن إضافة بعض الأطعمة الغنية بالبروتين لنظامك الغذائي هو أمر لا مفر منه. ومن أمثلة الأطعمة التي يمكنك إضافتها لنظامك تلك التي تحتوي على البروتينات الكاملة مثل اللحوم والبيض ومنتجات الألبان، أو الأطعمة ذات البروتينات الغير مكتملة مثل بعض أنواع الحبوب مثل الفول. بينما النوع الثالث من هذه الأطعمة يطلق عليه البروتينات التكميلية، والتي تحتوي على نسب بروتين أقل مثل الأرز أو زبدة الفول السوداني.

افضل بروتين لتضخيم العضلات بدون دهون ولماذا تستخدم البروتين؟

يتوقف احتياج الجسم للبروتين على عدة عوامل مثل العمر والوزن والمجهود المبذول يومياً. وبالتالي فمن الطبيعي أن يحتاج ممارسي الرياضة لنسب من البروتين أعلى ممن لا يمارسون الرياضة والتي يصعب الحصول عليها عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالبروتين. وهو ما يدفع الكثير من الرياضيين لاستشارة الطبيب للتعرف على أنواع مكملات تضخيم العضلات بسرعة ..وما هو أفضل بروتين لتضخيم العضلات بدون أضرار صحية.

وربما يعتقد الكثير أن استخدام مكملات للتضخيم بدون دهون يقتصر على الرجال فقط وهو اعتقاد خاطئ. وذلك، لأن البحث عن أفضل بروتين لتضخيم العضلات للنساء هو أمر شائع بين الفتيات والنساء ممن يمارسن أنشطة رياضية ذات مجهود عنيف مثل رفع الأثقال أو المصارعة.

ما هي تقسيمات البروتين؟

قبل البحث عن افضل بروتين لتضخيم العضلات للمبتدئين يتوجب عليك معرفة تقسيمات البروتين المختلفة. وذلك للتعرف على النوع الأنسب لك كما يلي:

بروتين مصل اللبن

هو النوع الأكثر شيوعاً بين ممارسي رياضة كمال الأجسام أو رياضة رفع الأثقال. ويتم تحضيره من الحليب ويتميز هذا النوع من الفيتامينات باحتوائه على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية التي تساهم بنسبة كبيرة في بناء العضلات وزيادة حجمها.

وبجانب احتواء مسحوق مصل اللبن على نسب مرتفعة من البروتين والتي قد تصل إلى 95%، فإنه يحتوي أيضاً على بعض العناصر الهامة مثل نسبة منخفضة من الدهون لتوفير الطاقة اللازمة لبذل المجهود البدني.

البروتين النباتي

يتم استخلاص هذا النوع من البروتين من بعض الخضروات مثل البقوليات وفول الصويا. ويتميز هذا النوع بارتفاع نسبة الأحماض الأمينية. كما أنه سهل الهضم ولايتسبب في حدوث أي اضطرابات في الجهاز الهضمي.

ويفضل هذا النوع من البروتين الرياضيين ممن يتبعون حمية غذائية تعتمد على الفاكهة والخضروات، أو ممن لا يرغبون في استخدام مستحضرات حيوانية.

افضل بروتين لتضخيم العضلات بدون دهون وأشهر أنواعها

عند البحث عن أفضل بروتين لتضخيم العضلات طبيعي ستجد هناك الكثير من الأنواع التي يمكنك المقارنة فيما بينها لاختيار النوع الأنسب لك كما يلي:

افضل بروتين لتضخيم العضلات بدون دهون برو جيم بروتين

من الممكن وصف هذا النوع من مسحوق البروتين بأنه أفضل بروتين عضل صافي. وذلك، يرجع لتصنيعه من مزيج من البروتينات مثل بروتين مصل اللبن وبروتين الكازين المستخرج من مستحضرات الألبان وبروتين البيض. وهو ما يساعد على تخليق البروتين اللازم لبناء العضلات في الجسم لفترة طويلة حتى بعد الانتهاء من الحصة التدريبية.

أيضاً يتميز هذا النوع بجودته العالية. كما أنه متوفر بالعديد من النكهات الشهية مثل الشيكولاتة والفراولة والفانيليا.

افضل بروتين لتضخيم العضلات بدون دهون ريفيل بروتين

هو بروتين تضخيم للبنات والنساء فقط، فبجانب احتوائه على نسبة مرتفعة من البروتين الضروري لبناء العضلات والقدرة على تحمل المجهود العنيف أثناء التدريب. فإنه يحتوي على بعض العناصر الضرورية لصحة المرأة وتعزيز الحالة الذهنية لديها.

جاردن أوف لايف رو بروتين

إن كنت تتبع حمية غذائية لفقدان الوزن تعتمد على الخضروات والفاكهة. فإن هذا النوع هو أفضل مكمل غذائي لتضخيم العضلات بدون دهون لحالتك. وذلك، يرجع لكونه مزيج رائع من بروتينات الخضروات والفاكهة والعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحتك. بالإضافة لاحتوائه على مادة البروبيوتيك المفيدة لصحة الأمعاء.

ومن أهم مزايا هذا البروتين هو عدم احتوائه على أي من مشتقات فول الصويا أو أي نسبة من السكر أو المحليات أو النكهات الصناعية. وهو ما يجعله آمناً بصورة أكبر.

واي بروتين

يتميز واي بروتين للتضخيم باحتوائه على خلاصة مصل اللبن المركز سريع الهضم ومنخفض الكربوهيدرات والتي تساعد على توفير الطاقة الضرورية للتدريب وبناء العضلات. كما يتميز بنكهاته المختلفة والمميزة مثل نكهة الموكا ونكهة الكابيتشينو. وهو ما يجعله بمثابة مشروب ذو طعم رائع بجانب كونه مصدر للبروتين.

واي جولد بروتين

إذا كنت تبحث عن افضل بروتين لتضخيم العضلات بسرعة فإن واي جولد بروتين هو الخيار الأفضل. كما أن هذا النوع من مسحوق البروتين المصنوع من مصل اللبن قادر على توفير معدلات مرتفعة من البروتين ومعدل يصل إلى 5.5 جرام من الأحماض الأمينية في كل ملعقة صغيرة. وهو ما يساعد على توفير الطاقة لبناء العضلات وزيادة حجمها بل وسرعة استشفائها في حالة القيام بتدريبات متقدمة ذات مجهود شاق.

افضل بروتين لتضخيم العضلات بدون دهون

افضل بروتين لتضخيم العضلات بدون دهون وكيف تستخدمه؟

بعد تعرفك على طبيعة البروتين وأنواع أفضل بروتين لتضخيم العضلات طبيعي ربما حان الوقت الآن لمعرفة طريقة استخدام البروتين للحصول على أفضل نتائج كما يلي:

طريقة التناول

تأتي غالبية أنواع المكملات الغذائية التي تحتوي على البروتين في صورة مسحوق. وبالتالي يمكن تناوله عن طريق إذابته في المياه أو أحد أنواع العصائر. وهناك من يستخدمه كأحد مكونات الطهي.

الجرعة اليومية

تتوقف الجرعة اليومية التي يتوجب عليك تناولها على العديد من العوامل مثل وزنك أو طبيعة التدريب الذي تتبعه. كما يمكنك استشارة الطبيب للتعرف على الجرعة اليومية التي يمكنك استخدامها. وفي الغالب يوصي خبراء التغذية بالحصول على جرعة يومية لا تقل عن 30 جراماً ولا تزيد عن 50 جراماً.

موعد الجرعة

يعتبر الوقت المثالي لتناول البروتين هو الوقت الذي يلي الانتهاء من الحصة التدريبية. وذلك، يرجع لأن العضلات تكون في حالة إجهاد بعد المجهود البدني العنيف. وبالتالي فإن تناول هذا المسحوق يساعد على ضخ مزيد من الأحماض الأمينية للدم بصورة تساعد على استشفاء العضلات. وأيضاً مساعدتها على تكوين أنسجة جديدة.

أيضاً من الممكن تناول بعض أنواع مسحوق البروتين عند الاستيقاظ من النوم. وذلك، لأن الوجبة الأخيرة يكون مر عليها وقت طويل. وبالتالي فإن العضلات في أمس الحاجة للحصول على البروتين.

افضل بروتين لتضخيم العضلات بدون دهون وأهم فوائده وأضراره

فوائد البروتين

  • يساعد استخدام مسحوق البروتين على التخلص من الدهون في الجسم وإبراز العضلات بصورة أفضل.
  • نظراً لمساعدة البروتين في خفض دهون الجسم، فإنه يلعب دوراً هاماً في خفض معدلات الكوليسترول.
  • استخدام مسحوق البروتين يساعد على خفض ضغط الدم. كما يساعد أيضاً على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.
  • مع التقدم في العمر ربما يكون من الصعب الحفاظ على الكتلة العضلية واستمرار نموها بنفس المستوى. وهو الأمر الذي يمكن القيام به عند استخدام أحد أنواع بروتين لتضخيم العضلات طبيعي.
  • بعيداً عن بناء العضلات والرياضة، فإن مسحوق البروتين أثبت فاعلية كبيرة في تحسين مناعة الأطفال المصابين بالربو. كما أثبتت بعض الدراسات أن تناول عشرة جرامات من البروتين يومياً ساعد العديد من الأطفال المصابين بالربو على التعافي.

أضرار البروتين

  • يعتقد الكثير من مستخدمي البروتين أنه يغني عن الطعام والوجبات الرئيسية. وهو ما يجعلهم يتخطون بعض الوجبات واستبدالها بالمسحوق. وهو الأمر الذي قد يترتب عليه حدوث آثار عكسية تصل لحدوث اضطرابات صحية نتيجة نقص بعض العناصر في الجسم.
  • يساعد مسحوق البروتين على بناء العضلات على التخلص من الدهون وبناء العضلات. وبالتالي فإن استخدامه يجب أن يكون أثناء بذل المجهود والتدريب. وفي حالة استخدامه دون التدريب فقد يترتب على هذا زيادة الوزن بصورة ملحوظة.
  • في حالة استخدام البروتين دون التعرف على الجرعة المناسبة لحالتك، فقد يترتب على هذا الأمر عدم ظهور نتائج في حالة استخدام كمية أقل من الجرعة، أو التعرض لأزمات صحية في حالة استخدام كمية أكبر من الجرعة المناسبة.
  • من الممكن ظهور بعض الأعراض الجانبية نتيجة استخدام البروتين مثل الشعور بالآم المعدة أو حدوث تشنجات فيها. وفي بعض الحالات قد يشعر الفرد بفقدان الشهية أو الغثيان أو الصداع الشديد أو الإعياء. وفي حالة ظهور أي من الأعراض السابقة يجب وقف استخدام البروتين واستشارة الطبيب بصورة عاجلة.
  • بعض أنواع البروتين قد يكون طعمها غير مستصاغاً بالنسبة للكثير. وهو الأمر الذي قد يدفعهم للبحث عن شئ ذو مذاق جيد لمزجه مع البروتين للتخلص من هذا الطعم الغير مرغوب.

السابق
كيفية التخلص من السيلوليت بالقهوة باستخدام مقشر القهوة الفعال
التالي
تفتيح بشرة الاطفال من الشمس.. تعرف على أفضل طرق الحماية