الصحة

افضل زيت لتكثيف الشعر الخفيف.. 7 نصائح لحماية الشعر من الترقق والتساقط

افضل زيت لتكثيف الشعر الخفيف

افضل زيت لتكثيف الشعر الخفيف .. تساقط الشعر وترققه واحدة من المشكلات التي تواجه أغلبنا خاصة مع تقدم العمر، أو حدوث اضطرابات هرمونية تؤثر بشكل مباشر على نمو الشعر. وهناك الكثير من المنتجات الكيميائية التي تساعد في حل المشكلة، ولكن البعض يفضل الزيوت الطبيعية. وذلك، لتجنب إرهاق الشعر أو الدخول في مشاكل أخرى تؤثر على فروة الرأس. لذلك، إذا كنت تبحث عن أفضل زيت لتكثيف الشعر الخفيف فلا تدع هذا المقال يفوتك.

تعرف على أسباب ترقق الشعر

قبل التعرف على افضل زيت لتكثيف الشعر الخفيف، لابد من معرفة الأسباب التي تؤدي غلى ترقق الشع. ووفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية فإنه من الطبيعي أن تفقد من 50 لـ100 شعرة يوميا، وأكثر من ذلك يعني أن هناك مشكلة ربما مرتبطة بعادات يومية خاطئة أو عوامل وراثية.

وحدد موقع healthline عدة عادات خاطئة تؤدي إلى ترقق الشعر وتشمل:

1- المبالغة في معالجة الشعر

2-استخدام منتجات الشعر القاسية مثل: بخاخات الشعر والمواد الهلامية

3- ربط الشعر بشدة، مثل: ذيل الحصان، مما يؤدي إلى كسر الشعر من البصيلات

4- عدم الحصول على القدر الكافي من (الحديد، والفوليك وغيرها من المعادن التى تساعد على نمو الشعر)

5- التعرض لضغوط، وهذا يعنى حدوث توتر الذى يؤدي إلى زيادة هرمون الكورتيزول الذى يقتل الشعر الجديد

وهناك اعتبارات وراثية وراء ترقق الشعر أو اعتبارات طبية تؤدي إلى خفة الشعر وهي:

1- الحمل والرضاعة

2- تناول حبوب منع الحمل

3- المرور بتغيرات هرمونية

4- فقدان الوزن المفاجئ

5- أمراض المناعة الذاتية

6- قصور في جهاز المناعة

7- اضطراب جلدي أو عدوى

افضل زيت لتكثيف الشعر الخفيف .. 10 زيوت طبيعية مجربة لا تفوتها

وبعد أن تعرفنا على أسباب ترقق الشعر المرتبطة بالوراثة أو نمط الحياة. فهناك عدد من الزيوت العطرية التي تساعد في إعادة نمو الشعر الخفيف وقد ذكر موقع Womans World بعضها وهي:

  • زيت إكليل الجبل

يستخدم زيت إكليل الجبل لعلاج تساقط الشعر ومنع الشيب المبكر والقضاء على قشرة الرأس. وذلك، لأنه عند وضع زيت اكليل الجبل على فروة الرأس يعمل على زيادة الدورة الدموية، والتي بدورها تحفز بصيلات الشعر وتعزيز نمو خصلات.

  • زيت بذور القرع

ووفقا لخبراء الشعر فإن زيت بذور القرع تعمل على منع تساقط الشعر وتعزيز نموه عن طريق تقليل الالتهابات وانقباضات الأوعية الدموية في فروة الرأس. ويفضل استخدام زيت بذور القرع خاص للنساء بعد انقطاع الطمث لإعادة نمو الشعر.

  • زيت النعناع

يتميز زيت النعناع براحته المنعشة، مما سيعطى شعرك رائحة جيدة، إلى جانب مساعدته في نمو الشعر الجديد، من خلال زيادة الدورة الدموية على سطح الجلد. ووفقاً لإحدى الدراسات التى قامت على زيت النعناع، فإن الاستخدام الموضعي له يعمل على زيادة عدد بصيلات الشعر.

  • زيت اللافندر

ووفقا  Womans World فإن إحدى الدراسات أجريت على الحيوانات في الاستخدام الموضعي لزيت اللافندر، أدت إلى زيادة كبيرة في عدد بصيلات الشعر وسماكة جذع الشعر، إذ يحتوي اللافندر على مركبات كيميائية تعمل على تخفيف الالتهاب وتحفيز نمو الخلايا. لذلك، ينصح بتدليك فروة الرأس بزيت اللافندر.

  • زيت خشب الأرز

يعرف زيت خشب الأرز بأنه ظهر قوي ومضاد للالتهابات والفطريات، فأغلب المنتجات التي تكافح ترقق الشعر تحتوى على زيت خشب الأرز. وذلك، لأنه يعمل على زيادة كثافة الشعر ومحاربة تراكم البكتيريا على فروة الرأس. ويمكنك مزج زيت خشب الارز مع الزعتر وإكليل الجبل واللافندر، وتدليك فروة الرأس وهذه الخلطة فعالة مع الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة.

  • زيت شجرة الشاي

يعد زيت شجرة الشاي افضل زيت لتكثيف الشعر الخفيف فعند تدليك فروة الرأس به يعمل على تقليل خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر. ودائما ما يستخدم زيت شجرة الشاي في معالجة أمراض فروة الرأس. وذلك، لأنه مضاد قوي للبكتيريا والميكروبات. كما يساعد على تحفيز بصيلات الشعر؛ مما يزيد نمو الشعر، ولكن ينصح بتخفيف زيت شجرة الشاي قبل استخدامه لأنه شديد التركيز.

  • زيت الزعتر

فيما ينصح خبراء الشعر باستخدام زيت الزعتر لأنه يفيد في تعزيز نمو الشعر. وذلك، لأن عند وضعه على فروة الرأس يعمل على تخليصها من البكتيريا التي تسد بصيلات الشعر، مثل زيت شجرة الشاي.

  • زيت جوز الهند

افضل زيت لتكثيف الشعر الخفيف، فهو زيت جوز الهند الأشهر على الإطلاق في دولة الهند لنمو الشعر. وذلك، لاحتوائه على أحماض دهنية. ويفضل تسخينه قبل وضعه على الشعر.

  • زيت الجوجوبا

الجوجوبا هو زيت مثالي للشعر لأنه لا يتعارض مع التوازن الطبيعي لفروة الرأس، حيث يخترق الزيت جذور الشعرة ويعمل على ترطيبها. كما يعمل على تجديد الشعر ويمنحه لمعانا غنيا، فضلا على المساعدة في نمو خلايا الشعر الجديد. ويفضل تدليك فروة الرأس بزيت الجوجوبا وتركه ساعة قبل غسله.

  • زيت السمسم

فهو مستخلص من بذور السمسم، يضم إلى قائمة افضل زيت لتكثيف الشعر الخفيف كونه يدخل في كافة علاجات نمو الشعر، حيث يعالج التهابات فروة الرأس كما يعالج القشرة ويرطب الشعر ويعزز نموه. فهو مناسب لمن يبحث عن إعادة نمو الشعر وجعله ناعم وأملس، ولكن يفضل تسخينه قبل وضعه على فروة الرأس. ويمكن إضافة أوراق الكاري إليه وتدليك فروة الرأس به وتركه طوال الليل قبل غسله.

كيفية استخدام أي من زيوت الشعر لضمان نمو الشعر؟

بعد أن تعرفنا على افضل زيت لتكثيف الشعر الخفيف، ربما يأتي سؤال عن كيفية الحصول على أفضل نتيجة فعالة لتكثيف الشعر. وهنا يجاوب خبراء الشعر بحسب Femina للحصول على أفضل نتيجة وضمان نمو الشعر، لابد من اتباع الأتي:

  1. دهن زيت الشعر الذي تم اختياره من قائمة افضل زيت لتكثيف الشعر الخفيف، مرتين على الأقل في الأسبوع.
  2. يفضل تدفئة الزيت قبل وضعه على الشعر للحصول على أفضل نتيجة.
  3. تدليك فروة الرأس من 5 إلى 10 دقائق للمساعدة في زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر.
  4. لضمان عدم تبخر الزيت يفضل لف الشعر بمنشفة ساخنة حتى يتعمق الزيت إلى بصيلات الشعر.
  5. ترك الزيت على الشعر طوال الليل قبل غسله أو تركه نحو 30 دقيقة قبل الاستحمام.
  6. ينصح بعدم استخدام أي زيوت عطرية مباشرة على الشعر. وذلك، لأنها قوية وتسبب احساس بالحرقان. لذلك، يفضل تخفيفه بزيت الزيتون أو جوز الهند أو استخدامه في الشامبو والبلسم.
إقرأ ايضا  فوائد زيت جوز الهند للشعر الابيض.. تعرف على طريقة الاستخدام وأهم الوصفات

7 أشياء تساعد في الحصول على أفضل نتيجة لتكثيف الشعر الخفيف

استخدام أى من زيوت لتكثيف الشعر ليس كافيا فهناك عدد من الخطوات التي يجب اتباعها إلى جانب المداومة على استخدام أى من الزيوت العطرية السابقة، وذلك بحسب healthline:

  •  تدليك فروة الرأس

التدليك مفيد جدا للشعر، لذلك عند غسل الشعر قم بالضغط برفق بأطراف أصابعك حول فروة الرأس لتشجيع تدفق الدم وإزالة خلايا الجلد الميتة. ويفضل تدليك الشعر من 5 إلى 10 دقائق.

  • زيت عطري

وإلى جانب التدليك لابد من المداومة على استخدام الزيوت العطرية، قم باختيار أي من الزيوت السابق ذكرها سواء (اللافندر أو جوز الهند وغيرها من الزيوت..)، ولكن بعد أن تقوم باختبارها على ذراعك لمعرفة رد فعل جسمك التحسسي.

  •  شامبو مضاد للتخفيف

لضمان عدم تساقط الشعر لابد من شراء شامبو مضاد للتخفيف. وهناك شامبوهات تساعد في تكثيف الشعر وحمايته من التساقط، خاصة الشامبوهات الغنية بفيتامينات وأحماض أمينية، يمكنك أن تتسائل عنها في الصيدليات ومعرفة مكوناتها. 

  • تناول الفيتامينات

وربما تساقط الشعر يعود إلى اتباع نظام غذائي غير صحي، وهو ما يجعل الشعر يخف لاحتياج الشعرة إلى الحديد وحمض الفوليك والزنك، ويمكن أن يفيدك الطبيب في معرفة هل لديك نقص في الفيتامينات؟

  • حمض الفوليك

حمض الفوليك من الأحماض المهمة لصحة الشعر، لأنه يعمل على توليد خلايا جديد من بصيلات الشعر، وجعل الشعر أكثر كثافة.

  • تناول البيوتين

الحصول على فيتامين ب 7 أو البيوتين، ويتواجد هذا الفيتامين في المكسرات والعدس والكبدة. وهذا الفيتامين فعال في علاج ترقق الشعر.

  •  أحماض الأوميجا 3 

وهي تتواجد في الأسماك وهي تعالج التهاب فروة الرأس المرتبط بتساقط الشعر المبكر.

السابق
ما هو سبب ضيق النفس؟ تعرف على أهم طرق العلاج الفعًالة
التالي
كم سم يطول الشعر في الشهر وفقاً لنوع الشعر.. 5 نصائح لزيادة طول الشعر بسرعة