الصحة

افضل مرطب طبيعي للبشرة الدهنية وعلاج حب الشباب بمكونات من داخل المطبخ

افضل مرطب طبيعي للبشرة الدهنية

افضل مرطب طبيعي للبشرة الدهنية.. تعتبر البشرة الدهنية واحدة من أصعب أنواع البشرة التي يمكن التعامل معها وحمايتها من مشاكل حب الشباب والبثور والحساسية المفرطة، وغيرها من المشاكل التي تواجه أصحابها. وربما السبب وراء ذلك هو أن البشرة الدهنية تنتج الكثير من الزيوت الزائدة. هو ما يتسبب في أن تبدو بشرتك باهتة وغير موحدة اللون، بالطبع تجعلك تبدو أكبر سننا. 

وهناك مفهوم خاطئ عند أصحاب البشرة الدهنية وهو أن بشرتهم ليست بحاجة إلى ترطيب لأنها دهنية. وفي الحقيقة أن كافة المشاكل تبدأ من هنا. بمعنى آخر، فإن التوقف عن ترطيب البشرة الدهنية يوميا، يؤدي إلى تفاقم مشاكل البشرة ويجعلها أكثر عرضة للإصابة بالحبوب والحساسية والاحمرار. كما أن استخدام مرطب غير مناسب للبشرة الدهنية يؤدي أيضا إلى انسداد المسام. لذلك إذا كانت بشرتك دهنية فتابع هذا المقال. سنوضح لك كيفية اختيار المرطب المناسب مع بشرتك، والذى بدوره يحافظ على رطوبة بشرتك دون الشعور بالدهون.

ما أهمية ترطيب البشرة الدهنية؟

قبل التعرف على افضل مرطب طبيعي للبشرة الدهنية.. لابد من معرفة لماذا من الضروري ترطيب الوجه؟ هناك تحدي صعب أمام أصحاب البشرة الدهنية، وهو كيفية الحفاظ على توازن رطوبتها. وهذا تحديدا ما يجعل البعض يتجنب استخدام المرطبات، خوفا من زيادة دهون بشرته. وهذا فعل يسئ لأنه يحرم البشرة من الترطيب التي تحتاج إليه. وبمعنى آخر فإن الاستخدام المنتظم للغسول الذي يحتوى على مواد كيميائية، يجرد البشرة من الزيوت الطبيعية ويجعلها باهتة وجافة. لذلك من الضروري وضع مرطب طبيعي للبشرة الدهنية قبل النوم وفي الصباح بعد استخدام الغسول.

متى يجب ترطيب بشرتك؟

يقدم موقع Style Craze أفضل توقيتات لترطيب بشرتك الدهنية، لحمايتها والمحافظة على توازن رطوبتها.

1- يوضع كريم مرطب للوجه، بعد غسل الوجه في الصباح، وذلك لأن الغسول يجرد بشرتك من الزيوت الطبيعية.

2- بعد الاستحمام يمكنك استخدام مرطب خفيف، للمساعدة في استعاد توازن رطوبة بشرتك الطبيعية.

3- ايضا يوضع كريم مرطب الوجه في نهاية اليوم، بعد غسل الوجه لأنه يحمى بشرتك من الجفاف.

افضل مرطب طبيعي للبشرة الدهنية.. 7 طرق لعمل مرطب طبيعي للبشرة الدهنية في المنزل

هناك الكثير من الدراسات التي أجريت على الزيوت التي تتناسب مع البشرة الدهنية والتي تعاني من ظهور البثور والمعرضة أيضا ظهور حب الشباب. وبالفعل وجد أن هناك الكثير من الزيوت الرائعة التى تعمل على موازنة الزيوت في بشرتك. لذلك سنقدم لك مجموعة من الزيوت والمكونات الطبيعية لصنع مرطب منزلي بسهولة يقدمها موقع  Be Beautiful In:

1- زيت الأركان

يعرف زيت الأركان بـ”زيت المعجزة” فهو مرطب رائع للبشرة الدهنية، غير كوميدجينيك (أي لا يسبب تضيق المسام) بطبيعته، وهذا يعنى أنه لن يسد المسام. فهو يساعد أيضا على موازنة إنتاج الدهون بالبشرة. وبالتالي فهو افضل مرطب طبيعي للبشرة الدهنية، خفيف الملمس ويتغلغل في الجلد ولأنه يجعلك تشعر بالدهون، حيث يرطب من الداخل ويترك بشرتك رطبة ومغذية. قم باستخدام قطرات زيت الأركان في الصباح والمساء مع تدليك خفيف للوجه.

2- زبدة الشيا

قد يستغرب البعض من وصف زبدة الشيا كمرطب طبيعي للبشرة الدهنية. فهناك مفهوم خاطئ أن زبدة الشيا تتعامل فقط مع البشرة الجافة. ولكن زبدة شيا مرطب رائع للبشرة الدهنية، لأنها لها تصنيف زؤاني قدره صفر. وهذا يعني أنه مرطب رائع للبشرة الدهنية يقوم بعمله دون أن يكسره. بالإضافة إلى ذلك، فإن زبدة الشيا تحتوى على قدرة طبيعية لحجب الأشعة فوق البنفسجية (نرشح لك| واقي شمس خالي من الزيوت) . وهو ما يجعلها مثالية للاستخدام أثناء الليل والنهار. يمكن إذابة القليل منها ووضعها في زجاجة، ووضعها باستخدام كرة قطنية على الوجه.

3- زيت تمرة النفط 

البعض لا يعرف ما هو زيت ثمرة النفط (هو عبارة عن زيوت مستخلصة من بذور الزهور التى تحتوى على العناصر الدهنية الهامة للبشرة)، يعتبر زيت ثمرة النفط افضل مرطب طبيعي للبشرة الدهنية وخاصة التي تعاني من الحساسية وحب الشباب. لأن هذا الزيت يساعد في مكافحة التهاب الجلد المتهيج وتقليل الاحمرار وتهدئة حب الشباب وتقليل ندبات الجلد وتوحيد لون البشرة (قد يهمك ايضا| خلطة لتفتيح البشرة الدهنية وازالة الحبوب).بصرف النظر عن كون زيت النفط مرطب رائع للبشرة الدهنية، سيكون من الرائع تضمينه في روتينك اليومي للعناية بالبشرة. يمكنك مزج 3 قطرات من زيت ثمرة النفط مع أي زيت ناقل (زيت زيتون، وزيت اللوز) ويوضع مرتين في اليوم.

4- خليط زيت جوز الهند واللوز والصبار

عند مزج هذه المكونات الثلاثة معا ينتج مرطب طبيعي مناسب للبشرة الدهنية. حيث يعرف الصبار بخصائصة المرطبة والمضادة للالتهابات والاكسدة والفيتامينات التى تحتاجها البشرة. كما أن زيت اللوز يحتوى على الأحماض الدهنية التى تعمل كمطريات طبيعية تساعد على حبس الرطوبة، كما أنه يمتص الدهون الزائدة التى تسد المسام. يمكن الحصول على افضل مرطب طبيعي للبشرة الدهنية، عند خلط أربع ملاعق من جيل الصبار مع ملعقتين من زيت اللوز وزيت جوز الهند. يخزن الخليط ويستخدم مرتين يوميا.

5- موز وعسل ولبن

يعرف الموز بأنه مصدر غني بفيتامين سي والبوتاسيوم والكالسيوم والألياف. أما العسل فهو مرطب طبيعي يحبس الرطوبة في البشرة ويتركها ناعمة وناضرة ومرطبة لساعات طويلة. ويحتوي الحليب على خصائص طبيعية مذهلة لتفتيح البشرة وترطيبها. عند مزج كل هذه المكونات ينتج عندنا مرطب طبيعي للبشرة الدهنية. يعمل على توهج البشرة وإعادة حيويتها. طريقة عمل كريم مرطب طبيعي للوجه تهرس الموزة، ويضاف إليها ملعقة صغيرة من العسل وملعقتين من الحليب. ضع العجينة بلطف على الوجهة لمدة 30 دقيقة وقم بتدليك بلطف ومن ثم يشطف بالماء.

6- حليب مع زيت الزيتون

للحصول على افضل مرطب طبيعي للبشرة الدهنية يخلط الحليب مع زيت الزيتون. فهو مرطب رائع للبشرة الدهنية بصفة خاصة المعرضة للإصابة بـ حب الشباب. حيث يتمتع زيت الزيتون بخصائص طبيعية مضادة للميكروبات تجعله فعال عندما يتعلق الأمر بالبكتيريا المسببة لحب الشباب. كما يساعد الليمون على تنظيم إفراز الدهون الزائدة ويحافظ على وجهك خاليا من الزيوت لساعات طويلة. بالإضافة إلى ذلك احتوائه على الحليب يجعله مرطب فعال للبشرة الدهنية. بفضل حمض اللاكتيك الموجود في اللبن الذى له خصائص مهدئة. طريقة عمل مرطب للوجه في المنزل.. خلط زيت الزيتون مع الحليب ووضعه في زجاجة، واستخدام قطعة قطنية لتوزيعه على البشرة في الصباح والمساء.

7- زيت الجوجوبا وزيت اللبان العطري

من المعروف أن زيت الجوجوبا يعمل بشكل جيد مع البشرة الدهنية. لأن قوامه أشبه بقوام البشرة الدهنية، ويساعد هذا على موازنة إنتاج الدهون الزائدة لجعل البشرة تبدو أكثر حيوية. ويمكن وضع زيت الجوجوبا مباشرة على الوجه، ولكن إذا احتوى على زيت اللبان العطري. يزيد فعاليته لأن زيت اللبان له بخصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا، يجعله يقلل ندبات الحبوب ويقاوم التجاعيد. وعندها يضاف زيت اللافندر لما له من خصائص مطهرة تساعد على تقليل تهيج الجلد والاحمرار الناتج عن حب الشباب. للحصول على المرطب قم بمزج ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا مع 3 قطرات من زيت اللبان وزيت اللافندر. يوضع الخليط في زجاجة ويستخدم فى مرتين يوميا بوضع 3 قطرات على الوجه.

في الختام، التعامل مع البشرة الدهنية من الأمور الصعبة، ولكن لتسهيل المهمة استخدام المرطب المناسب لبشرتك حتى لا تشعر بالدهون. وتذكر دوما اختبار جزء من البشرة باى من المرطبات الطبيعية السابق ذكرها، للتأكد من عدم وجود أى رد فعل تحسسي.

السابق
طريقة عمل ماسك لتفتيح البشرة من اول مرة.. باستخدام مجموعة أقنعة منزلية
التالي
سبب جفاف الحلق رغم شرب الماء وما هي طرق علاجه؟