الصحة

افضل خلطه للقضاء على الشيب من مكونات طبيعية رخيصة الثمن

افضل خلطه للقضاء على الشيب

افضل خلطه للقضاء على الشيب بعد تخطي عمر الثلاثين. وفي بعض الحالات قبل هذا العمر ربما يلاحظ الفرد ظهور بعض الشعيرات البيضاء التي عرفت طريقها لرأسه. وهو الأمر الذي قد يصيبه بالضيق نظراً لتخوفه من غزو الشعيرات البيضاء لرأسه وظهوره بمظهر أكبر من عمره. وهو ما قد يدفعه لاستشارة الطبيب والحصول على أحد أدوية لعلاج الشيب المبكر أو البحث بنفسه عن وصفة مجربة للقضاء على الشيب نهائياً والتخلص من الشعيرات البيضاء في الرأس.

افضل خلطه للقضاء على الشيب وأسباب ظهوره

قبل البحث عن خلطات للقضاء على شيب الشعر لتجربتها يتوجب عليك معرفة أن شيب الشعر ليس مرضاً وإنما هو حالة طبيعية يمر بها الفرد نتيجة بعض العوامل. كما أن شيب الشعر لا يرتبط بالعمر. فعلى سبيل المثال قد تلاحظ أن هناك بعض مواطني الدول الآسيوية قد يتخطون عمر الخمسين دون ظهور الشعر الأبيض بينما في دول أخرى قد يبدأ ظهور الشيب في منتصف العشرينيات أو بداية الثلاثينات.

ورغم أنه كما ذكرنا أن الشيب هو حالة طبيعية إلا أن هناك بعض الأمور التي قد تسرع به والتي يتوجب عليك الانتباه لها. ومن أهم أسباب الشيب السريع ما يلي:

افضل خلطه للقضاء على الشيب الناجم عن نقص الفيتامينات

الشعر مثله مثل سائر أعضاء الجسم يحتاج للغذاء. وبالتالي في حالة نقص بعض العناصر الهامة لغذاء الشعر وعلى رأسها فيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 قد تتأثر تصبغات الشعر. وتبدأ بعض الشعيرات في فقدان لونها المميز وتتحول إلى اللون الأبيض أو الرمادي. وهو الأمر الذي قد يتحول لما يشبه غزو الشعيرات البيضاء للرأس في حالة إهمال نقص الفيتامينات الضرورية للشعر لفترة طويلة.

الأكسدة

يحتاج الجسم دائماً للحصول على العناصر المضادة للأكسدة من بعض المصادر مثل الشاي الأخضر والتي تساعد على تجديد خلايا الجسم وظهور الفرد بشكل أكثر شباباً.

وفي حالة نقص هذه العناصر فإن الجسم يتعرض لما يعرف باسم الإجهاد التأكسدي والذي يترتب عليه عدم قدرة الجسم على تجديد الخلايا ومحاربة أعراض الشيخوخة. و أيضاً عدم القدرة على إنتاج الميلانين الذي يعطي الشعر لونه المميز والذي يؤدي لتحوله للون الأبيض.

افضل خلطه للقضاء على الشيب نتيجة التوتر والإجهاد

للإجهاد آثار مدمرة على صحة الفرد، فبجانب تسبب التوتر في تحفيز إطلاق هرمون الكورتيزول الذي يؤدي لزيادة رغبة الفرد في تناول الطعام. وبالتالي زيادة وزنه بصورة ملحوظة، فإنه بعض المواد الكيميائية التي يطلقها الجسم نتيجة التوتر مثل مادة النورابينفرين تتسبب في تنشيط الخلايا الجذعية المنتجة للصبغات في الشعر بصورة تؤدي لاستنزاف صبغات الشعر بصورة سريعة. وبالتالي تحول لون الشعر للون الرمادي.

التدخين

التدخين من أهم العادات الضارة التي تسعى جميع دول العالم لمحاربتها وتشريع القوانين لمكافحتها. كما لا تتوقف آثار التدخين الضارة على صحة الأعضاء الداخلية لجسم الإنسان وحسب. وإنما تمتد لتؤثر على مظهره أيضاً، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن التدخين من أهم العوامل التي تسرع بعملية الشيب وتحول الرأس للون الأبيض خلال فترة زمنية قصيرة. وبالتالي فإن استخدام خلطة للقضاء على الشيب قد لا تجدي نفعاً إذا كنت من المدخنين.

مستحضرات التجميل

يجب الحرص عند اختيار مستحضرات الخاصة بالشعر مثل الشامبو ومراجعة المواد المستخدمة في التصنيع. وبالنسبة لصبغات الشعر فيفضل تجنب استخدامها أو التقليل منها قدر الإمكان مع مراعاة اختيار الأنواع التي لا تحتوي على مواد ضارة مثل الأمونيا أو مادة بيروكسيد الهيدروجين والتي قد تؤثر بصورة سلبية على مادة الميلانين الهامة للحفاظ على لون الشعر المميز وعدم تحوله للأبيض أو الرمادي.

الأمراض

قد تؤثر بعض الأمراض خاصة الجلدية على لون الشعر والتسريع بتحوله للون الأبيض. فعلى سبيل المثال يؤثر داء الثعلبة على صحة الشعر ويؤدي لتساقطه بصورة كبيرة. وبعد علاجه وبداية نمو الشعر مرة أخرى قد يلاحظ فقدان العديد من الشعيرات للونها المميز وتحولها للون الرمادي.

افضل خلطه للقضاء على الشيب وطريقة تحضيرها

من أفضل خلطات القضاء على الشيب والتي جربها الكثير من الأفراد وأكدوا على فاعليتها وتأثيرها الجيد للحفاظ على لون الشعر والخلاص من الشعيرات الرمادية ما يلي:

افضل خلطه للقضاء على الشيب باستخدام الحناء

لتحضير وصفة تساعد على التخلص من الشيب للابد باستخدام الحناء. تحتاج لمزج كوب من معجون الحناء مع ملعقة صغيرة من القهوة وثلاث ملاعق من مسحوق الأملا المعروف بفوائده المتعددة للشعر.

وبعد الحصول على مزيج ذو قوام متجانس، يتوجب عليك استخدام فرشاة مثل التي يتم استخدامها لعمل صبغات الشعر وفرد المزيج على جميع أجزاء فروة الرأس وتركها لمدة ساعة. ثم غسل الشعر بأحد أنواع الشامبو المناسبة. ويمكن تكرار هذه العملية مرة واحدة شهرياً.

الشاي الأسود

لعلاج الشيب للرجال والنساء باستخدام الشاي الأسود، يتم وضع ملعقتين من الشاي الأسود في كوب من الماء وغليه جيداً. ثم تركه ليبرد. بعد ذلك يتم وضع الشاي على الرأس مع العمل على توزيعها بصورة جيدة. وبعد مرور ساعة يتم استخدام الماء البارد فقط لإزالة بقايا الشاي من الشعر. ويمكن تكرار هذه العملية مرة واحدة كل أسبوعين.

افضل خلطه للقضاء على الشيب بواسطة الليمون

يمكن علاج الشيب بالليمون عن طريق مزج أربع ملاعق من الحناء في كوب من الماء وتركها لمدة ثماني ساعات. بعد ذلك يتم غلي ملعقتين صغيرتين من الشاي في كوب من الماء وتركه ليبرد. بعد ذلك يتم مزج معجون الحناء مع الشاي. ثم يتم إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من مسحوق أملا.

وبعد مزج العناصر السابق ذكرها بصورة جيدة والحصول على مزيج ذو قوام متجانس يتم استخدام فرشاة الصبغة لفرد المزيج على فروة الرأس بالكامل وتركه لمدة ساعة كاملة على الشعر. ثم غسله بأحد أنواع الشامبو المناسبة. ويمكن تكرار هذه العملية مرة واحدة شهرياً.

جوز الهند

يمكن التخلص من الشيب في يومين أو أكثر عن طريق تحضير وصفة بسيطة من الليمون وجوز الهند. ويتم مزج ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون. وبعد المزج الجيد يتم تدليك فروة الرأس جيداً. ثم تغطيتها بغطاء الحمام البلاستيكي. وترك المزيج لمدة ثلاثين دقيقة ثم غسل الرأس باستخدام أحد أنواع الشامبو المناسبة. ويمكن تكرار هذه العملية مرتين أسبوعياً.

قشور البطاطس

ربما يكون استخدام قشور البطاطس لتحضير خلطة للقضاء على الشيب نهائياً يبدو للوهلة الأولى غريباً نوعاً ما، ولكن ربما يزول هذا الاستغراب في حالة معرفة أن النشا الموجودة في البطاطس تساعد على إخفاء اللون الرمادي في الشعر.

ولاستخدام البطاطس في وصفة تساعد على إخفاء الشيب نهائياً يتم سلق قشور ست حبات من البطاطس في كوبين من الماء حتى تحصل على مزيج سميك نوعاً ما. بعد ذلك يتم إزالة القشور ووضع السائل في كوب وتركه حتى يبرد.

بعد ذلك يتم غسل الشعر حتى يصبح رطباً بعد ذلك يتم وضع سائل قشور البطاطس على الشعر وتدليكه بلطف. ويمكنك تكرار هذه العملية مرتين أسبوعياً.

الزبدة

من وصفات علاج الشيب للرجال والنساء الغريبة، حيث يتم استخدام بعض القطع الصغيرة من الزبدة لتدليك فروة الرأس بصورة جيدة. ثم تركها لمدة ساعة تمهيداً لغسلها بأحد أنواع الشامبو المناسب لنوع الشعر. ويمكن تكرار هذه العملية مرتين أسبوعياً.

الزنجبيل

من الأعشاب التي تساعد على علاج الشيب خلال فترة زمنية قصيرة. ولعلاج الشيب باستخدام الزنجبيل يتم وضع القليل من الزنجبيل المسحوق في كوب من الماء المغلي. ثم تكرار عملية الغلي لمدة خمس دقائق أخرى. وبعد ترك المزيج يبرد يتم تصفيته واستخدام المحلول لتدليك فروة الرأس بصورة جيدة. وللحصول على أفضل نتائج ينصح بتكرار هذه العملية مرتين أسبوعياً.

الفلفل الأسود

تحتوي هذه الوصفة على العديد من العناصر المضادة للأكسدة والتي تحافظ على لون الشعر وعدم تحوله للون الرمادي. ولتحضير وصفة الفلفل الأسود يتم مزج كوب من الزبادي مع القليل من الفلفل الأسود مثل 20 جرام من الفلفل الأسود.

بعد ذلك يتم تدليك المزيج على فروة الرأس بصورة جيدة وتركه لمدة ساعة. ثم غسله بأحد أنواع الشامبو المناسبة لنوع الشعر. ويمكن تكرار هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً

ورغم أنه كما ذكرنا سابقاً أن هذه الوصفة تعمل بفاعلية على مكافحة الشعر الأبيض إلا أنه يجب التحذير أنه في حالة الشعور بتهيج في فروة الرأس بسبب الفلفل الأسود فيجب إيقاف استخدام هذه الوصفة فوراً.

افضل خلطه للقضاء على الشيب باستخدام عشبة المرمية

تحتوي عشبة المرمية على العديد من العناصر التي تساعد في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي. ولتحضير وصفة المرمية يتم مزج ثلاث ملاعق من عشبة المرمية مع ثلاث ملاعق من أوراق أكليل الجبل ونصف لتر من الماء المغلي. وبعد أن يبرد المزيج يتم تصفيته واستخدام المحلول لشطف الشعر بعد الحمام.

الحلبة

يتم تسخين نصف كوب من زيت جوز الهند حتى يبدأ في الغليان. بعد ذلك يتم إضافة ربع كوب من بذور الحلبة للزيت وتسخينها لمدة لا تزيد عن ثماني دقائق. ثم رفع المزيج عن النار وتركه ليبرد. بعد ذلك يتم تصفية الزيت من بذور الحلبة واستخدام ملعقتين منه لتدليك فروة الرأس بصورة جيدة ليلاً وتركه حتى الصباح. ثم غسله بأحد أنواع الشامبو المناسبة. ويمكن تكرار هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً.

البصل

يحتوي البصل على عنصر كاتالاز القادر على مكافحة الشعر الرمادي ومساعدة الشعر على الحفاظ على لونه الطبيعي. ولاستخدام البصل في مكافحة الشيب يتم عصر بصلة واحدة وتدليك فروة الرأس جيداً بهذا العصير وتركه لمدة ثلاثين دقيقة. ثم غسله بأحد أنواع الشامبو المناسبة. ويمكن تكرار هذه العملية مرتين أسبوعياً.

ويجب التنويه في حالة ملاحظة ظهور أي أعراض غير مرغوب فيها مثل تهيج الجلد جراء استخدام عصير البصل، فيجب التوقف الفوري عن استخدام هذه الوصفة وتجربة أخرى.

افضل خلطه للقضاء على الشيب بواسطة زيت جوز الهند

بجانب مساعدته على حل العديد من مشاكل الشعر مثل التقصف والتساقط والقشرة. هو أيضاً يساعد على مكافحة الشيب وظهور الشعيرات الرمادية. ويمكن تحضير وصفة مميزة من زيت جوز الهند عن طريق مزج زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من جل الصبار وتدليك فروة الرأس بهذا المزيج الغني بالكثير من العناصر المغذية للشعر.

افضل خلطه للقضاء على الشيب وما هي العناصر المساعدة؟

بجانب البحث عن وصفات مجربة للقضاء على الشيب نهائياً واختيار أفضلها للحفاظ على لون شعرك. هناك العديد من العناصر التي يتوجب عليك الحرص على تناولها لضمان عدم تسلل الشيب المبكر لحياتك، ومن أهم هذه العناصر ما يلي:

  • النحاس: من العناصر التي تؤثر على إنتاج الطاقة في الجسم وإعادة تجديد الخلايا وإنتاج الميلانين الضروري للحفاظ على لون الشعر. ويمكن الحصول على النحاس من بعض الأطعمة مثل الفول السوداني واللوز والعدس.
  • الحديد: يساعد الحديد على تكوين الهيموجلوبين في خلايا الجسم والذي يقوم بنقل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم. ويمكن الحصول على الحديد عن طريق تناول الخضروات الورقية مثل السبانخ.
  • فيتامين د: يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم. ويترتب على نقص فيتامين د في الجسم ظهور العديد من الأعراض من أهمها ظهور الشيب في الشعر نتيجة ضعف إنتاج الميلانين. ويمكن الحصول على فيتامين د من بعض الأطعمة مثل الأسماك والبيض.

السابق
جدول غذائي لكمال الاجسام عضل صافي وكيفية تنفيذه بدقة
التالي
تفتيح البشرة السمراء من الشمس.. تعرف على أفضل كريمات التفتيح