الصحة

افضل عصير للامساك عند الاطفال وما هي أسبابه وكيف تحمي طفلك منه؟

افضل عصير للامساك عند الاطفال

افضل عصير للامساك عند الاطفال .. يتميز الأطفال بضعف مناعتهم وسهولة وقوعهم فريسة للأمراض والعديد من العلات.

ولعل الإمساك من أكثر العلات التي قد تتسبب في إزعاج الأطفال. خاصة في المراحل المبكرة من العمر. وذلك، نظراً لشعورهم بالألم الشديد نتيجة عدم القدرة على الإخراج بصورة طبيعية. وهو ما يدعو الآباء عند ملاحظة عدم قدرة الطفل على التبرز بصورة طبيعية للبحث عن علاج سريع للإمساك عند الأطفال أو استشارة الطبيب. وذلك، للحصول على ملينات طبيعية للامساك لمساعدة الطفل على الإخراج دون معاناة

افضل عصير للامساك عند الاطفال وما هو الإمساك؟

يمكن تعريف الإمساك بأنه حالة من الصعوبة في حركة الأمعاء. وذلك، بصورة تتسبب في عدم القدرة على الإخراج. بصورة طبيعية نظراً لتصلب الفضلات بصورة كبيرة.

وفي الغالب يحدث الإمساك نتيجة عدم تناول كمية كافية من الألياف أو عدم تناول كمية كافية من المياه. وذلك، بصورة تؤدي لتصلب الفضلات. كما قد يحدث الإمساك أيضاً كأحد أعراض العديد من الأمراض مثل مشاكل القولون على سبيل المثال.

ما هي أسبابه المختلفة؟

من أهم أسباب الإصابة بالإمساك والتي تدفع الكثير للبحث عن وصفات للإمسا،ك هي حدوث تغيرات على نظامك الغذائي والإفراط في تناول الأطعمة المشبعة بالدهون. وكذلك الإكثار من تناول منتجات الألبان، وإهمال تناول كمية كافية من المياه يومياً، والإصابة بالضغط العصبي الشديد، والاعتماد بصورة مستمرة على الملينات. بصورة تتسبب في عدم القدرة على الإخراج دون استخدامها.

أيضاً من أسباب الإصابة بالإمساك تناول بعض العقاقير الطبية مثل المسكنات أو تلك المضادة للحموضة. وكذلك التعرض لمشاكل الجهاز الهضمي، والإصابة بخمول الغدة الدرقية، والحمل، وقلة الحركة خاصة لدى كبار السن.

كيف تتأكد من إصابة طفلك به؟

ربما يعاني طفلك في بعض الأوقات من صعوبة في عملية الإخراج نتيجة تناول بعض الأطعمة مثل فاكهة الأرضي شوكي على سبيل المثال. وفي الغالب يزول هذا النوع من الإمساك بعد فترة قصيرة لاتتجاوز بضع ساعات.

أما الإمساك المزمن والذي يحتاج منك البحث عن افضل شراب للامساك عند الاطفال لعلاجه في أسرع وقت. فتتلخص أعراضه في عدم قدرة الطفل على الإخراج أكثر من مرتين أو ثلاث أسبوعياً، والشعور بالتعب والألم أثناء عملية الإخراج، والشعور بالامتلاء حتى بعد عملية الإخراج.

افضل عصير للامساك عند الاطفال وتحضيره في المنزل

عند ملاحظة معاناة طفلك من الإمساك، فإن هناك أكثر من مشروب للإمساك الشديد يمكنك إعداده في المنزل بسهولة مع ملاحظة عدم تقديم أكثر من نصف كوب يومياً لطفلك من أي من المشروبات التالية:

عصير البرقوق

يمكن استخدام عصير البرقوق لعلاج الإمساك المتوسط أو لحماية طفلك من التعرض للإمساك. وذلك، يرجع لاحتواء البرقوق على مايقرب من 10% من حاجة الجسم اليومية من الألياف أيضاً. أيضاً يحتوي البرقوق على نسبة من فيتامين C ونسبة من عنصر الحديد. كما يحتوي أيضاً على عنصر السوربيتول الذي يساعد على تليين أمعاء أطفالك.

عصير التفاح

رغم أن علاج التفاح للإمساك فعال بصورة كبيرة. وذلك، نظراً لاحتوائه على عنصر السوربيتول الملين للأمعاء، إلا أنه يجب الحرص عند استخدامه. وذلك، لاحتوائه على مادة البكتين الفعالة في علاج الإسهال وذلك لقدرتها على زيادة كتلة البراز.

عصير الليمون

يمكن اعتبار الليمون بمثابة أقوى ملين للامساك في مطبخك. وذلك، يرجع لاحتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين C. والذي يساعد على زيادة نسبة المياه في الأمعاء بصورة تسهل من حركة عملية الإخراج.

ويمكن استخدام الليمون لعلاج الإمساك عن طريق إضافته لطعام طفلك أو عن طريق مزج نصف ليمونة مع كوب من الماء الدافئ وتقديمها لطفلك يومياً.

زيت الخروع

ربما يعتبر تناول زيت الخروع من الأمور السيئة لطفلك نظراً لرائحته السيئة وطعمه الأكثر سوء، إلا أنه في حالة الإمساك الشديد يتوجب عليك استخدام ملعقة صغيرة من زيت الخروع. وذلك، لمساعدة طفلك على التخلص من الإمساك فوراً أو خلال فترة قصيرة لا تتجاوز ثماني ساعات.

الشاي

يعتبر الشاي من أعشاب للإمساك سريعة المفعول. وذلك لقدرة العديد من أنواع الشاي على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وتنشيط حركة الأمعاء.

ومن أنواع الشاي التي ينصح باستخدامها شاي الزنجبيل الذي يساعد على توليد الحرارة داخل الجسم وتسريع عملية الهضم. وكذلك شاي النعناع الذي يحتوي على مادة المنتول التي تهدئ اضطرابات المعدة وتسهيل حركة الأمعاء. وشاي البابونج الذي يساعد على إراحة عضلات الجهاز الهضمي بصورة تسهل حركة الأمعاء.

أيضاً من أنواع الشاي الجيدة للإمساك كلاً من الشاي الأخضر والشاي الأسود. وذلك، لاحتواء كلاهما على نسبة مرتفعة من مادة الكافيين التي تساعد على تحفيز حركة الأمعاء.

ماء جوز الهند

يعتبر من المشروبات ذات الطعم الرائع والتي قد يفضل الأطفال تناولها. ويحتوي ماء جوز الهند على مادة الماغنيسيوم التي تحفز عضلات الأمعاء وتزيد من قدرتها على دفع الفضلات للخارج.

الحليب والسمن

رغم أن هذا مزيج الحليب والسمن يساعد بكفاءة عالية على تخليص الطفل من الإمساك بصورة سريعة. نظراً لمساعدة كلاً من الحليب الدافئ والسمن على تسهيل حركة الأمعاء خلال فترة زمنية قصيرة، ألا أنه يتوجب على الآباء الحرص عند استخدام هذا المزيج. وذلك، لتجنب إصابة معدة الطفل بشئ من الألم نظراً لكمية الدهون المرتفعة في السمن.

وفي حالة استخدام هذا المزيج وملاحظة تأثر معدة الطفل به. فيفضل إيقاف استخدامه واستخدام طريقة أخرى مثل استخدام شاي الأطفال للإمساك على سبيل المثال.

افضل عصير للامساك عند الاطفال وكيف تتجنب الإمساك؟

لتجنيب طفلك الإصابة بالإمساك والمعاناة عند عملية الإخراج والبحث عن علاجات سريعة. هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها أو إضافتها للروتين اليومي لطفلك والتي تساعده على تجنب الإصابة بالإمساك كما يلي:

  • يجب الحرص على جعل طفلك يتناول كمية مناسبة من المياه يومياً. وذلك، لإبقاء الأمعاء رطبة وسهلة الحركة.
  • يجب إضافة كمية مناسبة من الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الألياف مثل الخضروات والفواكه الطازجة لطعام طفلك اليومي.
  • إذا كان طفلك قد بلغ عامه الرابع أو الخامس، ففي هذه الحالة يتوجب على الوالدين أن يشجعوا الطفل على ممارسة أحد أنواع الرياضة مثل السباحة أو كرة القدم. والتي تساعد على حمايته من التعرض للإمساك بجانب إكسابه مهارات جديدة وبناء جسمه بشكل جيد.
  • يتوجب على الأم القيام بتدليك معدة صغيرها يومياً برفق وذلك لتسهيل عملية الإخراج.
  • يفضل استبدال المشروبات الغازية التي يتناولها طفلك ببعض المشروبات الأخرى المفيدة للجسم. والتي تسهل عملية الإخراج مثل الينسون أو البابونج.
  • أحرص على ذهاب طفلك للحمام للإخراج في مواعيد محددة. كما يجب أيضاً الحرص على يقام طفلك بعملية الإخراج في حالة الرغبة وعدم تأخيرها لأي سبب من الأسباب.

متى يحتاج لزيارة الطبيب؟

من أهم الأعراض التي إذا لاحظت ظهور أي منها على طفلك، ففي هذه الحالة يتوجب عليك الإسراع بزيارة الطبيب ما يلي:

  • معاناة طفلك من الإمساك لفترة تجاوزت الأسبوعين حتى مع استخدام علاجات الإمساك الطبيعية.
  • إذا لاحظت أن هناك بعض قطرات الدماء في براز طفلك.
  • إذا بدأ وزن طفلك في الانخفاض بصورة ملحوظة خلال هذه الفترة.
  • في حالة ملاحظة عدم رغبة طفلك في القيام بعملية الإخراج نظراً لارتباطها بشعوره بالآم شديدة.
السابق
شي يطول الشعر بسرعه فائقه.. وأهم الوصفات لتطويل الشعر وتنعيمه
التالي
افضل كريم لتصفية البشرة وتفتيحها.. إليكِ أفضل كريم لتصفية الوجه من البقع