الصحة

أفضل معالج للشعر يمكن استخدامه في مراكز التجميل والمنزل

إن الحصول على شعر صحي ونابض بالحياة وجميل هو رحلة لا تنتهي. بغض النظر عن وجود روتين منتظم للعناية بالشعر واستخدام أفضل منتجات العناية بالشعر، فإن الحصول على أفضل معالج للشعر في الصالون أو استخدام أفضل معالج للشعر في المنزل مهم أيضًا لاستعادة تألق الشعر وتحسين صحة الشعر بشكل عام. مع وجود العديد من علاجات الشعر المختلفة المتوفرة في الصالونات الحديثة، قد يكون من الصعب اختيار أفضل معالج للشعر المناسب لنوع الشعر وحالته. المقال التالي يعدد إليك أفضل علاجات الشعر التي يمكنك تجربتها وذلك حسب كل مشكلة.

أفضل معالج للشعر

أفضل معالج للشعر من الناحية الطبية

علاج الشعر بالليزر

أفضل طريقة لعلاج تساقط الشعر هي استخدام غطاء ليزر خاص بتساقط الشعر. صُنف هذا المنتج أفضل معالج للشعر للاستعمال المنزلي من الناحية الطبية ولتساقط الشعر في عام 2019، ويعتبر هو أفضل أداة حتى الآن ثبت أنها تزيد من عدد خيوط الشعر في الرأس. كما تقوم بتقوية الشعر الغير متساقط والذي يعاني من التلف، ويمنع أي تساقط مستقبلي للشعر.

العلاج بالليزر، يُشار إليه أيضًا باسم العلاج بالضوء الأحمر والعلاج بالليزر البارد، يشع الفوتونات في أنسجة فروة الرأس، حيث تُمتص هذه الفوتونات عن طريق الخلايا الضعيفة لتشجيع نمو الشعر. وهذه العلاج آمن ويمكن تحمله، وأقل حدة من جراحة زرع الشعر.

نظرية العلاج بالليزر لتساقط الشعر هي أن العلاجات بالليزر منخفضة الجرعات تنشط الدورة الدموية وتحفز الخلايا التي تشجع بصيلات الشعر على النمو الصحي. هناك عدد من الأسباب التي ذكرها الأطباء لتشجيع استعمال هذا النوع من العلاجات، بما في ذلك:

  • الغير جراحي
  • العلاج غير مؤلم
  •  ليس له أي آثار جانبية
  •  يزيد من قوة الشعر
إقرأ ايضا  طريقة عمل الرجيم الصحيح للتخلص من الوزن الزائد بأمان

إذا كنت ترغبين في إيقاف تساقط الشعر وربما تقوية الشعر لتفادي التساقط، فإن العلاج بالليزر المنزلي هو أفضل معالج للشعر من الناحية الطبية. كما هو الحال مع أي علاج، هناك بعض الإيجابيات والسلبيات التي يجب مراعاتها عند العلاج بالليزر، ويمكن أن يساعدك طبيبك في اتخاذ قرار جيد فيما يخص مشكلتك مع شعرك.

إذا فقدت شعرك بشكل فجائي، استشيري طبيبك، حيث أن تساقط الشعر السريع قد يكون مؤشرًا على حالة كامنة تحتاج إلى معالجة من الداخل.

أفضل معالج للشعر باستخدام المكملات الغذائية

نعدد لك في الفقرات التالية العناصر الغذائية الأكثر شيوعًا لتعزيز صحة شعرك. إذا كانت لديك مشاكل مع شعرك، احرصي على أن تكون هذه العناصر الغذائية موجودة في المكمل الذي تستهلكينه لأن هذه المكملات يمكن أن تكون أفضل معالج للشعر.

الحديد

يمكن أن يسبب نقص الحديد هشاشة وتساقط الشعر. ويتواجد الحديد في الأطعمة مثل الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة والأرز البني والمكسرات والبذور واللحوم الحمراء. ويمكن أن يؤثر انخفاض الحديد على تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يؤدي إلى جفاف الشعر ونقص تغذيته. ومع ذلك، من المهم جدًا فحص مستويات الحديد لديك قبل اتخاذ قرار شراء المكمل، لأنه من الممكن ألا تعاني من نقص الحديد ويكون مصدر مشاكل شعرك هو خلل آخر.

فيتامينات ب

توجد هذه الفيتامينات في الحبوب الكاملة واللوز واللحوم والبيض والأسماك والبقوليات والبذور والخضروات الورقية الداكنة. كما تساعد في انشاء خلايا الدم الحمراء الضرورية لنقل الأكسجين والمغذيات إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر. يمكن لذوي الشعر الباهت والمعرض للقشرة الاستفادة من فيتامينات ب.

البيوتين (المعروف أيضا باسم فيتامين B7) مهم بشكل خاص. في حين أن نقص البيوتين أمر غير شائع نسبيًا، فإن تناول مكمل يحتوي على البيوتين يمكن أن يساعد حقًا في تعزيز وتحسين سلامة الشعر. هذا لأنه يساعد في تفكيك الأحماض الأمينية (البروتينات) واستخدامها، حيث تعتبر البروتينات هي المادة التي تشكل الجزء الأكبر من خيوط الشعر. يمكن أن يكون تناول البيوتين مفيدًا بشكل كبير إذا كان لديك نظام غذائي منخفض البروتين، لأنه يساعد جسمك على الاستفادة من البروتينات التي تتناولها.

إقرأ ايضا  علاج الفطريات حول الفم وأبرز أعراضها ومسبباتها، وكيفية الوقاية منها

البروتين

البروتين هو لبنة الشعر التي تؤثر بشكل كبير على معدل النمو. تحتوي بعض مكملات الشعر على أحماض أمينية (أصغر وحدة بروتين) ولكن من الأفضل تحسين البروتين في نظامك الغذائي أولاً. إذا كنت شخصاً نباتي، عليك الاهتمام بمصادر البروتين بشكل خاص لأنها تؤثر كثيرا على صحة الشعر والجسم بأكمله.

دهون أوميغا 3

تتواجد في الجوز والبذور والأسماك والمأكولات البحرية وهي رائعة لفروة الرأس الجافة والمثيرة للحكة وخاصة للشعر الدهني. قد يبدو ذلك غير بديهي، ولكن الشعر الدهني قد يكون علامة على أنك لا تحصل على ما يكفي من الدهون الأساسية في الجسم. وتساعد هذه الدهون على موازنة إنتاج الزهم في الجسم.

الزنك

في حين أن الزنك هو عنصر ضئيل، إلا أنه ضروري للعديد من العمليات البيولوجية، مثل التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والبروتينات والدهون، وكذلك تفكيك المغذيات الدقيقة الأخرى. يعد تحليل واستخدام هذه العناصر الغذائية أمرًا ضروريًا لنمو الشعر، خاصة البروتين لأنه العنصر الذي يتكون منه شعرنا.

نقص الزنك في الجسم شائع جدا، وأحد أسباب ذلك هو أنه ليس متاحًا بيولوجيًا دائمًا، أي أنه غالبًا ما لا يمتصه الجسم بسهولة. ويرجع السبب في ذلك إلى أن الزنك يرتبط بالفيتات، وهي مادة موجودة في العديد من الأطعمة الأساسية مثل البقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة. وعلى هذا النحو، غالبًا ما يكون المكمل الذي يحتوي على الزنك مفيدًا.

يمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة من الزنك إلى تساقط الشعر. وتشير الدراسات إلى أن بعض أشكال تساقط الشعر ترجع إلى وجود الزنك بمستويات منخفضة في الجسم، حيث يمكن أن تساعد المكملات الغذائية في تصحيحها.

وأسباب تساقط الشعر يمكن أن تكون معقدة ومن الأفضل عدم التشخيص الذاتي. فمن الطبيعي أن تتساقط حوالي 100 شعرة يوميًا. ولكن إذا شعرت أنك تخسر الكثير، فمن المهم أن يقوم الطبيب بفحص الشعر لأنه قد يكون السبب هو حالة داخلية.

فيتامين د

أهم مصادر فيتامين د هي الأسماك الزيتية واللحوم الحمراء وصفار البيض وبالطبع أشعة الشمس. يساعد هذا الفيتامين على تكوين بصيلات شعر جديدة.

فيتامين سي

فيتامين سي ضروري لإنتاج الكولاجين الذي يساعد على إعطاء الشعر بريق يحسد عليه. المصادر الجيدة لفيتامين سي هي البرتقال والفلفل الأحمر والأخضر والفراولة والبروكلي.

إقرأ ايضا  افضل الشامبوهات للشعر المتساقط.. لجعل شعرك أكثر كثافة وقوة ولمعان

فيتامين هـ

يتواجد في الأطعمة مثل الأفوكادو وبذور عباد الشمس واللوز والسبانخ. فهو مضاد للأكسدة ويمكن أن يمنع الإجهاد الجذري على الشعر.

أفضل معالج للشعر

علاج فروة الرأس

قد يطلب الأشخاص الذين يعانون من الحكة وجفاف فروة الرأس علاج فروة الرأس من أي صالون. توفر هذه الخدمة شعورا رائعا، وتقوم بتصحيح إنتاج الزيت في فروة الرأس لتشجيع نمو الشعر الصحي. يمكن إجراء علاج فروة الرأس للأشخاص الذين يعانون من فروة رأس زيتية أو أولئك الذين لديهم بقع قشرية جافة. من الضروري الحصول على فروة رأس صحية للحصول على شعر صحي.

علاج الشعر باستخدام الزيوت الساخنة

يعد علاج الشعر هذا أحد أكثر العلاجات شيوعًا، وينتج عن هذا العلاج شعر حريري وناعم. تستغرق عملية العلاج عادةً من 30 دقيقة إلى ساعة واحدة حسب حالة الشعر وصحته. ويستخدم الزيت الساخن على الشعر لحوالي 15-20 دقيقة ثم يشطف. ويمكن لأصحاب الشعر الملون، وكذلك ذوي الشعر الجاف والمتطاير، الاستفادة من هذا العلاج.

الديتوكس

علاج الشعر يباستخدام الديتوكس، ونو عبارة عن إزالة السموم العالقة بالشعر، هو أحد العلاجات الشائعة المستخدمة لتقوية الشعر. الاستخدام المفرط للمنتجات أو التعرض للمواد الكيميائية سيترك تراكمًا على الشعر، مما يؤدي إلى تلفه. يزيل الديتوكس هذه التراكمات من كل شعرة ويحسن صحة الشعر وفروة الرأس بشكل عام لتشجيع نمو شعر صحي. كما أن إزالة السموم من الشعر ستنظف جذوره وتزيل الشوائب التي تجعله يفتقر إلى اللمعان والكثافة.

أفضل معالج للشعر

أفضل معالج للشعر في المنزل

زيت الخروع لتعزيز نمو الشعر

يعتبر زيت الخروع أفضل معالج للشعر للاستعمال المنزلي. إلى جانب تغذية ألياف الشعر بعمق، يعزز هذا الزيت نمو الشعر بسبب خصائصه التعويضية، حيث يحتوي على أحماض دهنية وفيتامين E الذي يغذي مسام الشعر ويحميها ويعيد تنشيطها. للقيام بذلك، اسكبي ثلاث قطرات على فروة رأسك وخيوط شعرك، ثم لفي شعرك بمنشفة دافئة واتركي الزيت ينقع لمدة 20 دقيقة قبل غسله. اغسلي شعرك بالشامبو مرتين لضمان إزالة الزيت بالكامل.

الصبار لترطيب مسام الشعر

يعتبر الصبار أفضل معالج للشعر الذي يحتاج إلى الترطيب. يقوم الصبار باحتباس الماء في مسام الشعر للحفاظ على رطوبة الشعر فترة أطول. والصبار غنيا جدا بالفيتامينات والمعادن، خاصة الجل المستخلص منه من داخل أوراق نبات الصبار. كما يقوم بتهدئة الحكة وتسريع شفاء فروة الرأس. يوضع جل الصبار مباشرة على الرأس ويترك لمدة 30 دقيقة على الأكثر. يمكن أن تكون رائحته قوية بالنسبة للبعض، لذلك من الأفضل خلطه ببعض الزيوت الطبيعية.

إقرأ ايضا  فوائد أهم فيتامين للشعر والاظافر

الخل الأبيض لتعزيز تألق الشعر

الخل الأبيض هو أفضل معالج للشعر في المنزل لزيادة تألق الشعر واضافة اللمعان إلى لونه سواء كان لون طبيعي أو صبغة. للخل الأبيض أساس هيدروجيني والذي يلعب دورا هاما في إعادة التوازن الذي ينقي فروة الرأس، وبالتالي يحد من إنتاج القشرة والدهون الزائدة. ومع ذلك، هناك عيبان في استعماله وهما الرائحة القوية والصبغة الخام التي يمكن أن تهيج فروة الرأس. لذلك، يفضل استخدام الخل المطور خصيصًا للشعر، والذي يكون أكثر فعالية وأقل تأثيراً على الفروة.

زيت جوز الهند لتغذية الشعر الضعيف

زيت جوز الهند هو أفضل معالج للشعر الضعيف، حيث أنه يتميز برائحة جميلة جدا، لكن فضائله أجمل بكثير. يحتوي زيت جوز الهند على البروتين الذي يمنع التكسر ويحمي ألياف الشعر ويجعلها أكثر مرونة. كما أنه واحد من أكثر الزيوت فعالية للشعر لأنه يخترقه بسرعة.

ويمكن استخدام زيت جوز الهند بشكله النقي لمعالجة متعمقة من وقت لآخر. ضعيه من الجذور إلى الأطراف إذا كان شعرك جافًا وبطوله فقط إذا كان شعرك دهنيًا. دعيه ينقع لمدة 20 دقيقة قبل غسل الشعر، ومن الأفضل غسل الشعر مرتين لضمان شطف كل الزيت.

الملح كعلاج مضاد لدهون الشعر

الملح هو أفضل معالج للشعر الدهني في المنزل، وهو أيضًا عنصر مفيد لعلاج الشعر بسبب خصائصه في التقشير والامتصاص التي تزيل الزهم الزائد دون تجريد ألياف الشعر. من خلال تنشيط الدورة الدموية، ينقي فروة الرأس ويقلل أيضًا من إنتاج قشرة الرأس. ومع ذلك، لا تتسرعي في استعمال الملح البحري الخشن مباشرة، لأنه يمكن أن يهيج فروة الرأس. بدلاً من ذلك، من الأفضل اختيار المنتجات المعالجة في المخبر والتي تحتوي أساسا على الملح.

العسل لتفتيح لون الشعر

العسل هو أفضل معالج للشعر للتفتيح في المنزل. يؤدي العسل إلى إصلاح الطبقات السطحية لفروة الرأس وتنعيم بشرة الشعر وكذلك تفتيح الشعر بشكل طبيعي.

أفضل معالج للشعر المجعد

علاج الكيراتين

الشعر المجعد هي مشكلة تعاني منها الكثير من النساء. ولعلاج هذه المشكلة، تلجأ الكثير من السيدات إلى استخدام الكيراتين لعلاج تجاعيد الشعر. يُعرف علاج الكيراتين باسم العلاج البرازيلي، ويمكن أن يحول الشعر بشكل سحري تقريبا من شعر مجعد وصعب التصفيف إلى شعر ناعم ومستقيم وسهل التصفيف. ومع ذلك، ينتهي تأثيره بمجرد نمو شعر جديد، وستحتاج المرأة إلى استخدامه مرة أخرى.

إقرأ ايضا  رجيم البروتين : تعرف على أحد أفضل أنواع الرجيم لإنقاص الوزن

أفضل معالج للشعر الخفيف

شامبو ضد الشعر الخفيف

الشامبو قد يكون أفضل معالج للشعر الخفيف. يعمل هذا النوع من الشامبو على توفير الحجم اللازم للشعر، بحيث يبدو أكثر سمكًا وقوةً. يمكن أن يكون هذا الشامبو مفيدًا للأشخاص الذين لديهم شعر رقيق أو ناعم بشكل طبيعي.

يحتوي الشامبو الخاص بالشعر الخفيف أيضًا على الفيتامينات والأحماض الأمينية التي تعتني بصحة فروة الرأس لنمو المزيد من الشعر بمرور الوقت. وللحصول على أفضل النتائج، استخدمي هذه المنتجات كل يومين أو ثلاثة أيام.

أفضل معالج للشعر الملون بالصبغات

الشامبو والبلسم الخاص بالشعر المصبوغ

أفضل معالج للشعر الملون بالصبغات هو الشامبو والبلسم الخاص بهذا النوع من الشعر. من المهم أن تتماشى منتجات الشعر التي تستخدمها مع احتياجات شعرك للتأكد من أن غسل وترطيب شعرك يوفر كل الفوائد الممكنة. كما هو الحال دائمًا، نوصي باختيار شامبو وبلسم خالٍ من الكحول والكبريتات، لأن هذه المكونات الكيميائية يمكن أن تزيد من جفاف الشعر وتقصفه ويمكن أن تؤدي به إلى التهلكة.

ماسكات الشعر الخاصة بالشعر المصبوغ

بالإضافة إلى الشامبو والبلسم، فإن ماسكات الشعر تعتبر أيضا أفضل معالج للشعر الملون بالصبغات. تعتبر ماسكات الشعر اختياراً رائعا لمعالجة الشعر سواءً كان مصبوغا أم لا. ومن المهم الحرص على المداومة عليها كروتين أساسي للعناية بالشعر. كما يجب التذكير أن الماسكات الطبيعية مفيدة، لكن اختيار ماسك طبي من الصيدلية هدفه الأساسي هو علاج الشعر المصبوغ يكون أفضل بكثير.

ماسكات طبيعية معالجة للشعر

أحياناً تكون المكونات والعناصر الطبيعية هي الأفضل والأكثر أمانا على الشعر، فتساعد العناصر الطبيعية في تغذية الشعر والحفاظ على صحته وجماله بدون مواد كيميائية قد تضر بصحة الشعر. وهناك بعض الماسكات الطبيعية التي يمكن أن تفيد الشعر وتغذي بصيلاته ومن أبرزها:

ماسك اللبن والجزر

يعمل هذا الخليط من اللبن والجزر على ترطيب الشعر وتغذية بصيلاته، كما يساعد على نمو الشعر وتعزيز كثافته وتقوية البصيلات. فقط قومي بمزج كوب من الحليب مع ثمرة من الجزر المبشور مع التقليب الجيد لصنع خليط متماسك، ثم ضعي الخليط على شعرك واتركيه لمدة نصف ساعة ثم قوي بغسله بالشامبو المناسب لشعرك وستلاحظين الفرق والنتيجة مع تكرار الماسك لمدة قصيرة.

إقرأ ايضا  افضل زيت للشعر المصبوغ اشقر.. تعرف على افضل نوع لا يغير لون الشعر

ماسك زبدة الشيا للشعر

تعرف زبد الشيا بأنها مكون طبيعي فعال ورائع في القيام بالترطيب سواء للبشرة أو الشعر، وذلك لاحتوائها على فيتامينات هامة مثل فيتامين أ و ه المعروفين بقدرتهما الهائلة على ترطيب الشعر.

فقط قومي بمزج كمية من زبدة الشيا مع كوب من اللبن مع معلقة من العسل، وقومي بمزج الخليط جيداً وضعيه على فروة الرأس مع التدليك الجيد ثم اتركيه لمدة حوالي نصف ساعة وبعد ذلك اغسلي شعرك بالماء والشامبو، ومع التكرار سوف تلاحظين الفرق.

 

 

السابق
رجيم سالي فؤاد السحري .. الخطوات السبع لرجيم سالي فؤاد لخسارة صحية للوزن
التالي
رجيم قاسي لمدة اسبوع مجرب .. إليك خطة مميزة لفقدان الوزن الزائد في وقت قياسي