الصحة

افضل مضاد حيوي لخراج الاسنان ، وما هي خطورة إهمال علاجه؟

افضل مضاد حيوي لخراج الاسنان .. ما هو خراج الأسنان أو التسمم الدموي ؟ يعد التسمم الدموي من أكثر الحالات الطبية خطورة على المريض؛ حيث يمكنها أن تودي بحياته.  إن تسمم الدم أو ما يسمى بال sepsis هو حالة طبية حرجة حيث يصاب الجسم بالعدوى البكتيرية التي تنتشر من منشأها عبر الدم إلى جميع أجزاء الجسم. بل وتتسبب في توقف أجهزة الجسم عن العمل. لكن، ما هي العلاقة بين التسمم الدموي وخراج الأسنان الذي عادة ما نصاب به في الكثير من الأوقات. 

حسناً، سأخبرك. يرتبط التسمم الدموي بخراج الأسنان ارتباطاً وثيقاً؛ حيث يعد تسمم الدم أحد مضاعفاته، وخاصة في حالة كان جهاز المناعة يعاني ضعفاً. وكثيراً ما نسمع التساؤلات عن افضل مضاد حيوي لخراج الاسنان، ونبدأ بالفعل في تناوله، ولكننا مع الأسف نغفل عن الانتظام عليه، ولا نلقي للعدوى بالاً. لذلك، فنحن أحوج ما نكون للوعي بماهية خراج الأسنان، وما هي الطرق المتاحة لعلاج خراج الأسنان؛ حتى نكون على دراية تامة به إذا أصبنا به.

خراج الأسنان و دمامل اللثة 

خراج الأسنان هو عبارة عن تجمع صغير من الصديد، يتكون على هيئة جيب أو كيس صغير. عادة ما يتكون الخراج بجانب جذر السن، وينشأ من الإصابة بالبكتيريا نتيجة تسوس الأسنان، والتي ما تلبث أن تبدأ في شق طريقها إلى الجذر. وتتميز هذه المنطقة من الأسنان بوجود الأعصاب، والأوعية الدموية، والأنسجة الضامة. يمكن علاج خراج الأسنان بسهولة؛ حيث يقوم الطبيب بتفريغ الصديد، ثم يعقبه العلاج بمضاد حيوي للدمامل. وقد يتمكن الطبيب من الحفاظ على جذر السن، ولكنه في بعض الحالات لا يستطيع ذلك.

أعراض الإصابة بخراج الأسنان

هناك العديد من العلامات التي يمكنها أن تنبهنا بوجود خراج في الفم، ولا يلزم أن تتواجد جميعها في آن واحد، وهي:

  • صداع شديد، ومستمر على هيئة نبضات في الوجه، و عادة ما يتفرع الألم إلى الفك، والأذن، والرقبة. وقد يتشابه هذا الألم مع الصداع النصفي، إلا أن تشعب الألم للفك من العلامات الفارقة.
  •  الشعور بالتحسس من درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة أثناء تناول الطعام والمشروبات.
  • الحمى ولكن الأمر عادة ما يبدأ بسخونة وارتفاع حرارة في مكان الخراج عند الفك.
  • ظهور انتفاخ وتورم أسفل الفك، وفي الرقبة على نفس جانب تكون خراج الأسنان؛ وذلك نتيجة لامتداد الإصابة إلى الغدد الليمفاوية.
  • تورم في الوجه والخد.
  • صعوبة في التنفس والبلع.
  • في حالة انفجار الخراج، يشعر المريض بسائل مالح في الفم، مع رائحة تشبه رائحة الوقود.

افضل مضاد حيوي لخراج الاسنان … إجراءات علاج الخراج

كثيراً ما تكثر الأسئلة عن أفضل مضاد لخراج الأسنان، ولكن ما لا ندركه أن العلاج بالمضادات الحيوية واحد من عدة خطوات قد يلجأ لها طبيب الأسنان أثناء التعامل مع خراج الأسنان. إذاً ما هي هذه الخطوات؟

  • فتح الخراج وتنظيفه ما به من الصديد.

يبدأ الطبيب بعمل شق صغير في منطقة الخراج؛ وذلك ليسمح للصديد بالخروج، ومن ثم يغسل المنطقة بالمحلول الملحي للتأكد من خلو المنطقة من الصديد.  وليس هذا فحسب، بل عادة ما يقوم بوضع قطعة من المطاط مخصصة لهذا المكان للسماح باستمرار خروج الصديد أثناء زوال التورم.

  •  قناة الجذر 

تهدف هذه الخطوة إلى إزالة العدوى من السن أو الضرس، وإنقاذه كذلك من الخلع. يقوم الطبيب بإزالة كل الأنسجة المصابة بالعدوى، بعد تفريغ المكان من الصديد تماماً، ثم يليه عملية لحام للسن. أحياناً يلجأ الطبيب إلى جعل السن على هيئة تاج لجعله أقوى.

  • خلع السن المصاب

إذا لم يتمكن الطبيب من علاج الخراج بوجود السن، غالباً ما سيقوم بخلعه؛ حتى يتمكن من فتح الخراج وتنظيفه. وإلا تنتشر العدوى في الدم.

  • وصف مضاد حيوي

يلجأ الطبيب إلى المضادات الحيوية في حالة انتشار العدوى إلى السن المجاور لمكان الإصابة الأصلي. ويهدف بذلك إلى وقف انتشار البكتيريا في الفم. لذلك لا يعد العلاج بالمضادات الحيوية خطوة وحيدة أثناء علاج خراج الأسنان، بل عامل مساعد للتحكم في انتشار العدوى. 

كذلك قد يصف الطبيب المضادات الحيوية في حالة عدم تمكنه من تصريف القيح أو الصديد من الخراج لأي سبب كان. أما عن نوع المضاد الحيوي فهذا يتم تحديده بناءً على نوع البكتيريا التي تصيب الفم والأسنان، وهذا ما يحدده الطبيب، مع تحديد المدة التي يتطلبها علاج الخراج. عادة ما يصف الأطباء المضادات الحيوية التالية للتعامل مع خراج الأسنان.

افضل مضاد حيوي لخراج الاسنان
افضل مضاد حيوي لخراج الاسنان

افضل مضاد حيوي لخراج الاسنان

الأموكسيسيلين Amoxicillin

يعمل الأموكسيسيلين على إيقاف نمو البكتيريا، وأحياناً يتم وصفه بمفرده، أو بالإضافة إلى حمض الكلافيولينك. تبلغ جرعة الأموكسيسيلين 500 مللجرام كل 8 ساعات، أو 1000 مللي جرام كل 12 ساعة.

الأزيثرومايسين Azithromycin… أفضل مضاد لألم الضرس  

الأزيثرومايسين من المضادات الحيوية القوية التي تعمل على القضاء على البكتيريا. وعادة ما يلجأ إليه الأطباء في حالة كان المريض مصاباً بحساسية من البنسلين، أو لم تستجيب للمضادات الأخرى. تبلغ جرعة الأزيثرومايسين 500 مليجرام مرة واحدة في اليوم لمدة 3 أيام، أو كما يحدد الطبيب.

 يتأثر الأزيثرومايسين ببعض الأدوية مثل مضادات الحموضة التي عادة ما تقلل من فعاليته؛ لذلك يجب الفصل بينه وبينها بمدة لاتقل عن ساعتين. 

الميترونيدازول Metronidazole

أشهر العلاجات التي عادة ما توصف في حالات إصابات الأسنان ومع ذلك يعد غير مناسب لجميع الحالات. يعمل الميترونيدازول على القضاء على البكتيريا المسببة للخراج، وعادة ما تكون جرعته 500 ملليجرام كل 8 ساعات.

مضاد حيوي للاسنان واسعارها

  •  سعر كبسولات الأزيثرومايسين بتركيز 500 ملليجرام هو 32.5 جنيه مصري. 
  • أما سعر زيثروميسين شراب وهو مضاد حيوي لعلاج خراج الاسنان عند الاطفال يحتوي على مادة الأزيثرومايسين هو 23.5 جنيه مصري.
  • سعر أريثروجلوب وهي حقن مضاد حيوي للدمامل في الفم أي خراج الأسنان عند الأطفال يبلغ 50 جنيه مصري. 
  • سعر أقراص الميترونيدازول المعروفة تجارياً باسم فلاجيل تركيز 250 مليجرام هو 11.25جنيه.
  • بينما يبلغ سعر الأقراص ذات تركيز 500 ملليجرام من مادة الميترونيدازول هو 21.75 جنيه.
  • أما سعر فلاجيل شراب فيبلغ 9.75 جنيه.

الأسباب المؤدية إلى الإصابة بخراج الأسنان

بعد التحدث عن افضل مضاد حيوي لخراج الاسنان، لماذا لا نسرد معاً أسباب ظهور هذه المشكلة من الأساس؛ حتى نتمكن على الأقل من تقليل نسبة حدوثها. يحتوي الفم على عدد كبير من البكتيريا التي تتواجد باستمرار في تجويف الفم، والتي ترتبط مع بقايا الأطعمة المتبقية في الفم طبقة لزجة على الأساس تسمى طبقة البلاك plaque. 

إذا لم يتم تنظيف الفم جيداً بمعدل مرتين يومياً، تبدأ هذه البكتيريا بإفراز نوع من الأحماض التي تسبب تآكل الأسنان، وعليه يتسبب ذلك في حدوث تسوس الأسنان، وتكون دمامل وخراج الفم. كذلك هناك بعض العادات التي تزيد من فرص الإصابة بخراج الاسنان، نذكر منها:

  • الإكثار من تناول السكريات والمواد النشوية؛ إذ تعمل على زيادة معدل نمو البكتيريا في طبقة البلاك، وإفراز المزيد من الأحماض المدمرة للأسنان.
  • عدم تنظيف الأسنان باستمرار.
  • قد تدخل البكتيريا إلى جذور الأسنان من خلال أي جزء تالف أو مكسور من الأسنان. وهذا ما قد يحدث بعد الخضوع إلى جراحة في الأسنان، أو التعرض للإصابة.
  • امتلاك جهاز مناعي ضعيف نتيجة الإصابة بأمراض من شأنها التسبب بذلك، مثل داء السكري، أو الخضوع لأنواع معينة من العلاجات مثل: العلاج الكيميائي، وأدوية الكورتيزونات.

مضاعفات خراج الأسنان

تحدث المضاعفات نتيجة ترك خراج الأسنان بدون علاج، وتتراوح هذه المضاعفات من حالة بسيطة يمكن التحكم بها مثل كيس الأسنان dental cyst إلى حالة خثار الجيب الكهفي. 

كيس الأسنان dental cyst

إذا لم يتم علاج خراج الأسنان، تبدأ السوائل بالتجمع في تجويف عند جذر السن بجانب الخراج. وعليه تزداد احتمالية إصابته بالعدوى هو الآخر، وقد يحتاج للعلاج بالمضادات الحيوية أو الجراحة. 

التهاب العظام Osteomyelitis 

أوضحنا سابقاً أن خطورة خراج الأسنان تكمن في انتقال البكتيريا من الخراج إلى مجرى الدم. وهذا ما يحدث في حالة التهاب العظام؛ حيث تنتقل البكتيريا عبر الدم إلى العظام القريبة من مكان الخراج. 

تبدأ حرارة المريض بالارتفاع يصاحبه ألم شديد في العظام المصابة، وعلى الرغم من أن الأماكن القريبة من الخراج هي الأكثر تأثراً، إلا أن الإصابة قد تطول العظام في أي مكان من الجسم. 

خثار الجيب الكهفي Cavernous sinus thrombosis

الجيب الكهفي هو عبارة عن وريد يقع في منطقة أسفل الدماغ، وأحياناً يصاب بتخثر أو تجلط في الدماء المارة به؛ وذلك نتيجة لانتقال البكتيريا من الخراج إليه عبر مجرى الدم. 

تعالج حالة خثار الجيب الكهفي بالمضادات الحيوية، وقد تحتاج الحالة للجراحة لتصريف هذه الجلطة. ومن حسن الحظ أن هذه الحالة من المضاعفات النادرة لخراج الأسنان. 

التهاب الجيوب الفكية Maxillary sinusitis

تحدث هذه الحالة نتيجة انتشار البكتيريا في الفراغات العظمية خلف عظام الصدغ. على الرغم من أن هذه الحالة ليست خطيرة، إلا أنها قد تصبح مؤلمة. وقد تزول هذه الحالة بمفردها، ولكنها في الحالات الشديدة تحتاج للعلاج بالمضادات الحيوية. وفي الختام، لا تعد الدراية بافضل مضاد حيوي لخراج الاسنان هي الحل الأوحد للتعامل مع مثل هذه الحالة الصحية. ولكن التصرف الصحيح هو استشارة الطبيب المختص لتقييم الحالة، وتحديد أي الإجراءات أنسب للتعامل مع خراج الأسنان. 

السابق
اعلى درجة حرارة جسم الانسان- وأعراض الإصابة بالحمى عند الكبار والأطفال