الصحة

افضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الانفيه.. تعرف على أعراض الالتهاب وأسبابه

افضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الانفيه

افضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الانفيه قد يكون فعالًا في التخلص من أعراضها، التي تشمل ارتفاع درجة الحرارة، ألم بالأنف أو الأذن، التهابات بالحلق، وانسداد الانف واحتقانها، وغيرها من الأعراض المزعجة التي لا يستطيع كثير من المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية التعامل معها، خاصة عندما يكون الالتهاب مزمنًا، ونقدم في المقال التالي تعريف الالتهاب وأعراض التهابها وأسبابه، وكذلك افضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الانفيه المزمن.

ما هي الجيوب الأنفية؟

قبل معرفة ما هو افضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الانفيه المزمن، عليك معرفة وظيفتها، فهي عبارة عن تجاويف مفرغة يملؤها الهواء موجودة بالجمجمة وتتصل بالمجرى الهوائي الأنفي عن طريق ثقب ضيق بالعظام يسمى الفوهة، ولدى الإنسان 4 أزواج من هذه الجيوب، وهي:

– الجيوب الأنفية في الجبين
– الجيوب الأنفية الفكية (خلف الخدين)
– الجيوب الأنفية الغربالية (بين العينين)
– الجيوب الأنفية الوتدية (تقع خلف الغربالية)

وتكمن أهمية الجيوب الأنفية في ترطيب الهواء عند استنشاقه وتدفئته، وكذلك عزل الهياكل المحيطة، مثل الأعصاب والعيون، بالإضافة إلى زيادة صدى الصوت وحماية الوجه ضد الصدمات، كما أنها تقلل من وزن الجمجمة، وفقًا لموقع MedicineNet الأمريكي.

ما هو التهاب الجيوب الأنفية وأسبابه؟

لتناول افضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الانفيه عندك، عليك أولًا التأكد من إصابتك بالالتهاب، والذي يحدث بالتجاويف الهوائية الموجودة داخل الممرات الأنفية. وينتج في الغالب بسبب الإصابة بفيروس أو بكتيريا أو بعض الفطريات، وعادة ما يستمر الالتهاب رغم زوال الأعراض التي تصيب الجهاز التنفسي. وقد ينجم التهاب الجيوب الأنفية بسبب الإصابة بعدوى أو التعرض للمهيجات الكيميائية أو نتيجة رد فعل تحسسي، وكذلك قد يحدث عند تهيج نسيج الجيوب الأنفية نفسه، أو وجود زوائد أنفية أو التهابات بالأسنان، حسبما ذكر موقع Healthline الأمريكي.

وهناك عدة أنواع لعدوى الجيوب الأنفية، وهي: العدوى الحادة، تحت الحادة، المزمنة، العدوى المعدية، وغير المعدية، وتشمل أعراض التهاب الجيوب الانفية: الصداع، ألم أو تورم بالوجه، تغير لون المخاط والسعال وغيره.

إقرأ ايضا  علاج انسداد الانف عند الاطفال حديثي الولاده.. تعرف على أسبابه ومخاطره

الفرق بين التهاب الجيوب الأنفية المزمن والحاد

قبل البحث عن افضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الانفيه عندك، عليك أولًا تمييز إذا ما كان الالتهاب حادًا أم مزمنًا، وفي الغالب لا تزيد فترة الإصابة بالنوع الأول عن فترة تتراوح ما بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع فقط، ويحدث الالتهاب الحاد في الغالب نتيجة الإصابة بنزلات البرد أو غيرها من الأمراض التنفسية.

أما النوع الثاني من الالتهاب فتزيد مدته لأكثر من ثلاثة أشهر، وتكون العدوى متكررة، ومع ذلك فكلا من الالتهاب المزمن والحاد يسببان نفس الأعراض تقريبًا، بما فيها احتقان الانف، زيادة المخاط، وآلام في الجبهة والوجه.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية

حتى يمكن لطبيبك وصف افضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الانفيه عندك، عليه التأكد أولًا من إصابتك بأعراض التهاب الجيوب الأنفية، والتي ننمثل فيما يلي:

  • آلام بالجيوب الأنفية

عادة ما يصاحب التهاب الجيوب الأنفية الشعور بآلام حول العينين وبداخل الأنف وفي الجبهة، وكذلك قد تشعر ببعض التورم والضغط بالفك أو آلام بالأسنان، مما يتسبب في الإصابة بالصداع.

  • زيادة المخاط

عند إصابتك بالتهاب في الجيوب الأنفية قد تعاني من الرشح الشديد وزيادة المخاط، وقد يكون باللون الأصفر أو الأخضر أو الغائم، وقد يتسرب المخاط للحلق، ما قد يتسبب بإصابتك بالاحتقان أو التهاب الحلق والسعال وكذلك تغير الصوت للأجش.

  • انسداد الأنف

من أعراض التهاب الجيوب الأنفية؛ عدم القدرة على التنفس بشكل سلس بسبب انسداد أو احتقان الأنف وتورم الجيوب الأنفية، ومن ثم الفقدان المؤقت لحاستي الشم والتذوق.

  • الصداع

ترتبط الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية بالصداع، حيث يتسبب التورم والضغط الناتجين عن الإصابة بالالتهاب في آلامًا بالأذن والأسنان والوجه كله، ما يؤدي للإصابة بالصداع، والذي يزداد سوءًا عند الاستيقاظ من النوم أو عند تغير الهواء من البارد للساخن أو العكس بشكل مفاجىء.

افضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الانفيه

يعتمد وصف طبيبك افضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الانفيه عندك على تحديد إذا ما كان الاتهاب فيروسي أم بكتيري، فالنوع الأول لا يتطلب العلاج بالمضادات الحيوية، وإنما يمكن علاجه بأدوية الحمى ومسكنات الآلام ومزيلات الاحتقان، أما الالتهاب البكتيري فيتم علاجه بالمضادات الحيوية. وهناك خمسة أنواع شائعة من البكتيريا تتسبب في الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفيه البكتيرية، وهي:

إقرأ ايضا  ايفاستين مضاد حساسية لعلاج التهاب الأنف التحسسي.. الجرعة والاستعمال

– العقدية الرئوية
– المستدمية النزلية
– الموراكسيلا النزلية
– المكورات العنقودية الذهبية
– الأبراج العقدية

ولذلك يصف الأطباء في العادة مضادات حيوية تستطيع قتل أنواع البكتيريا السابقة، ومن هذه المضادات:

– أموكسيسيلين (أموكسيل)
– أموكسيسيلين كلافولانات (أوجمنتين)

ولكن قد ينتج عن تناول المضادات الحيوية بعض الآثار الجانبية، مثل ظهور طفحًا جلديًا، أو الإصابة بالإسهال واضطراب بالجهاز الهضمي، كما أن عدم استخدام المضاد الحيوي بالطريقة والجرعة المضبوطة قد يتسبب في تطور نوع أقوى من البكتيريا قد يصعب علاجه.

علاج التهاب الجيوب الأنفية في المنزل

قبل البحث عن افضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الانفيه عندك، فهناك بعض الخطوات التي يمكنك القيام بها في المنزل لتقليل أعراض الالتهاب، مثل:

1- تناول الكثير من الماء، بما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا
2- الحرص على تناول أطعمة بها مضادات طبيعية للبكتيريا، مثل الزنجبيل، البصل، والثوم
3- استخدام المحلول الملحي أو ماء بالملح في تنظيف الأنف وترطيبها
4- الاستحمام بالماء الساخن، حيث يعمل البخار على تقليل احتقان الأنف
5- عمل كمادات دافئة على غضروف الأنف والوجنتين لخفض الألم

السابق
علاج انسداد الانف عند الاطفال حديثي الولاده.. تعرف على أسبابه ومخاطره
التالي
الم الاذن عند الاطفال وزيت الزيتون.. تعرف على علاج التهاب الأذن بالمنزل