وزن ورشاقة

كمية الخبز التي يجب تناولها في اليوم للحفاظ على الصحة العامة وتجنب زيادة الوزن

كمية الخبز التي يجب تناولها في اليوم

يعتبر الخبز جزء لا يتجزأ من الوجبات الأساسية المختلفة، وهو أيضًا مصدر هام من مصادر الفيتامينات والألياف الغذائية، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كمية الخبز التي يجب تناولها في اليوم بحيث تفيد الجسم وفي نفس الوقت لا تسبب زيادة الوزن.

كمية الخبز التي يجب تناولها في اليوم

يعتبر الخبز من الوجبات التي تحتوي على الحبوب الكاملة، ويتم تصنيعه من مواد مختلفة كالقمح والشوفان والشعير وغيرها من أنواع الحبوب الأخرى، ومن أهم الأطعمة التي تنتمي أيضًا إلى مجموعة الحبوب هو الأرز والمعكرونة والشوفان. كما أن الخبز يحتوي على نسبة جيدة من الكربوهيدرات التي تعتبر جزء هام من الوجبات الغذائية.

هل يسبب تناول الخبز يوميًا أي أضرار صحية؟

كمية الخبز التي يجب تناولها في اليوم.. لا يسبب تناول الخبز بشكل يومي أي أضرار على الصحة العامة، وإنما يعتبر مصر هام من مصادر الطاقة التي تحتوي على الفيتامينات والألياف والعناصر الغذائية المفيدة للجسم، ويساعد فيتامين (ب) الموجود فيه على تحسين عملية التمثيل الغذائي والحفاظ على صحة الجهاز العصبي، وتساعد المعادن والمغنيسيوم والحديد على تقوية الجهاز المناعي وحفظ مستوى الأكسجين في الدم.

تعتبر الألياف الغذائية أيضًا من المكونات الضرورية والمفيدة لصحة الأمعاء، يمكنك إضافة أنواع مختلفة من الخبز إلى وجباتك الغذائية المختلفة لزيادة فوائدها الصحية، ويختلف الخبز الذي يتم شراءه من المخبز أو تحضيره منزليًا عن الخبز الذي يتم شراءه من المتجر، لأن خبز المتجر في الغالب يضاف إليه المواد الحافظة ونسبة كبيرة من السكريات والمواد الكيميائية، لذلك لا ينصح بشراء الخبز من المتجر والاهتمام بتحضيره في المنزل بشكل صحي.

ما هو عدد شرائح الخبز التي يمكن تناولها يوميًا ؟

كم يحتاج الجسم من الخبز يومياً؟ يوصي الأطباء وكذلك وزارة الزراعة في أمريكا بضرورة استبدال الخبز بالأطعمة المختلفة، على أن تتضمن هذه الأطعمة الحبوب الكاملة المفيدة للصحة العامة والتي تلبي احتياجات الجسم الغذائية، وبالنسبة لجميع أنواع الخبز يكفي تناول شريحة واحدة يوميًا بما يعادل أونصة واحدة، وإذا كنت تقطع الخبز فسوف يتطلب الأمر القيام بوزن شرائح الخبز المختلفة على الميزان الخاص بالأطعمة.

إقرأ ايضا  السعرات الحرارية في الخبز الأبيض وهل هو أفضل أم الخبز البني؟

أما إذا كنت تتناول خبز المتجر المعبًا ففي هذه الحالة لابد من قراءة الملصقات الموجودة على الغلاف الخارجي بعناية، وذلك من أجل الحصول على معلومات عن وزن الخبز ومكوناته المختلفة، وتختلف كل علامة تجارية عن غيرها في الحجم والمكونات الغذائية، فمثلاً تحتوي بعض الأنواع من الخبز على حوالي 12 جرام كربوهيدرات في الشريحة الواحدة، ونوع آخر يحتوي على حوالي 18 جرام، وهناك أنواع تحتوي على نسبة أكبر من الألياف أو السكريات من أنواع الخبز الأخرى.

عوامل هامة لتحديد حصص الخبز اليومية

كمية الخبز التي يجب تناولها في اليوم .. هناك مجموعة من العوامل التي يتم من خلالها تحديد عدد شرائح الخبز التي يمكن للفرد تناولها، وهذه العوامل تتمثل في السن والجنس ومستوى النشاط اليومي. ويوصي الأطباء بضرورة تناول النساء من عمر 19 إلى 50 عام لحوالي 6 حصص من الخبز يوميًا. أما النساء الأكبر من 50 عام فهم يستهلكون حوالي خمس حصص تقريبًا. أما عن الرجال فمن عمر 19 إلى 30 عام ينصح بتناولهم حوالي 8 حصص من الخبز يوميًا. ويحتاج الرجال الذين تتراوح أعمارهم من 31 إلى 50 عام حوالي 7 حصص من الخبز.

أما عن الرجال الأكبر من 50 عام فيجب أن يتناولوا حوالي 6 حصص من الخبز. وبالنسبة للأطفال فهم يحتاجون إلى كمية أقل من الخبز يوميًا. ودائمًا ما يحتاج الأفراد الذين يبذلون الكثير من الجهد يوميًا إلى المزيد من الخبز. ويمكنك استشارة طبيب التغذية بشأن عدد شرائح الخبز المناسبة لك على حسب السن والمجهود اليومي ومختلف العوامل الأخرى.

كمية الخبز التي يجب تناولها في اليوم
كمية الخبز التي يجب تناولها يوميًا

كمية الخبز التي يجب تناولها في اليوم

الحبوب الكاملة لصحة الجسم

كمية الخبز التي يجب تناولها في اليوم .. تحتوي الحبوب الكاملة التي يتكون منها الخبز على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم. ومن أهم منتجات الحبوب الكاملة الأخرى هو الأرز البني وخبز القمح. وينصح دائمًا بجعل الحبوب الكاملة تشكل نصف الحبوب الغذائية التي يتم تناولها يوميًا. وينبغي أن يتم طحن الحبوب والمنتجات المختلفة قبل استخدامها في صناعة الخبز من أجل إزالة الجراثيم والمكونات الضارة. وفي نفس الوقت الاستفادة من الألياف الغذائية والفيتامينات. ومنح الحبوب ملمس أفضل. ومن أهم أنواع الحبوب هى حبوب الخبز الأبيض.

إقرأ ايضا  السعرات الحرارية في الخبز الأبيض وهل هو أفضل أم الخبز البني؟

وبشكل عام إذا كنت ترغب في تناول الخبز بشكل يومي عليك أن تهتم بإضافة العناصر الغذائية المختلفة إلى وجباتك الأساسية. بحيث تحتوي الوجبة الواحدة على الكثير من المعادن والفيتامينات والعناصر المفيدة لصحة الجسم. مع ضرورة الامتناع عن الخبز والرز والسكر. فقط اختر وجباتك الغذائية بعناية لتحافظ على صحتك. فجميع انواع الخبز لا يمكن أن تؤكل وحدها ولكنها دائمًا تكون مصحوبة بالخضروات الطازجة والبروتينات ونسبة ضئيلة من الدهون الصحية مثل زيت الزيتون.

ويمكن إضافة أنواع غذائية أخرى من الأطعمة بحيث تفيد الجيم وفي نفس الوقت لا تسبب زيادة الوزن. ويمكنك استشارة الطبيب بشأن أفضل خطة غذائية محكمة لإمداد الجسم بالعناصر التي يحتاج إليها والاستفادة من مكونات الخبز والوصول إلى الوزن المثالي في الوقت ذاته. مع مراعاة أن الحالات الطبية المختلفة قد تؤثر بشكل سلبي على النظام الغذائي اليومي. لذا، ينبغي وضعها في الاعتبار والاهتمام بعلاجها أولاً، استشر الطبيب بشأن ما يجب القيام به في حالة الإصابة بأي مرض أو المعاناة من أي مشكلة صحية.

أطعمة مفيدة لإنقاص الوزن بسرعة

بعد معرفة كمية الخبز التي يجب تناولها في اليوم لتجنب زيادة الوزن. نقدم فيما يلي مجموعة أخرى من الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن بسرعة. حسبما ذكر موقع Eat This, Not That الأمريكي..

– الكرفس

تناول الكرفس يعمل على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة، لذلك يعد مثاليًا لإنقاص الوزن بسرعة. ويحتوي الكرفس على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الالتهابات وتحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة، والتي قد تؤدي إلى الإصابة بالأمراض المزمنة وكذلك السرطان. ويحتوي الكرفس كذلك على مركب أبيومان، والذي يعزز صحة الجهاز الهضمي.

– التفاح

يعتبر التفاح مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة، والتي تعمل على تفريغ الجسم من السموم، ما يقلل من الالتهابات. كما أنه يساعد في إنقاص الوزن بسرعة. ويحتوي التفاح على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية، ما يجعله وجبة خفيفة ومثالية للتخلص من السعرات الحرارية الزائدة. بالإضافة إلى أنه يعزز الشعور بالشبع.

– بذور الشيا

إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك؛ فاحرص على تناول بذور الشيا. وتعد هذه البذور مصدرًا جيدًا للألياف الطبيعية، والتي تعزز الشعور بالشبع وتقضي على الإحساس بالجوع، ما يمنعك من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية. وتحتوي كل ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا على حوالي 10 جرام من الألياف، وهو ما يعادل 40 بالمائة من الاحتياج اليومي لهذه الألياف. لذلك ينصح بتناول بذور الشيا بشكل يومي.

السابق
السعرات الحرارية في الفواكه التي تحبها وأهم فوائدها
التالي
طريقة المشي الصحيح لانقاص الوزن وخطوات فعالة تساعدك على المشي بشكل صحيح