الصحة

اعراض ضعف عضلة القلب .. أهم أعراض وطرق تشخيص وعلاج ضعف عضلة القلب

اعراض ضعف عضلة القلب

ضعف عضلة القلب هو مرض يصيب عضلة القلب ويجعل هناك صعوبة في ضخ الدم من القلب إلى بقية أجزاء الجسم. كما تتعدد أنواع وأعراض هذا المرض بشكل كبير، وتشكل هذه الأعراض خطورة كبيرة على صحة الإنسان. لذلك، اخترنا أن نعرض لكم في هذا المقال أهم اعراض ضعف عضلة القلب.

اعراض ضعف عضلة القلب

اعراض ضعف عضلة القلب
اعراض ضعف عضلة القلب

قد لا يكون هناك علامات أو أعراض في المرحلة المبكرة من مرض ضعف عضلة القلب، ولكن مع تطور الحالة تظهر الأعراض وتزداد حدتها بشدة، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • ضيق التنفس عند القيام بالكثير من الأعمال وبذل الجهد
  • تورم الساقين والقدمين والكاحلين
  • انتفاخ البطن بسبب تراكم السوائل
  • الإصابة بالسعال
  • الإعياء الشديد
  • سرعة ضربات القلب
  • الشعور بعدم الراحة وبوجود ضغط على الصدر
  • الشعور بالدوخة والدوار والإغماء في بعض الحالات

أسباب ضعف القلب

غالبًا ما يكون ضعف عضلة القلب غير معروف الأسباب، وقد يكون السبب مكتسب أو وراثي من أحد الوالدين، ومن أهم الأسباب ما يلي:

  • ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل
  • تلف أنسجة القلب نتيجة الإصابة بالنوبة القلبية
  • ضربات القلب السريعة المزمنة
  • آلام الصدر
  • مشاكل صمام القلب المختلفة
  • الاضطرابات الأيضية مثل أمراض السمنة وأمراض الغدة الدرقية والسكري
  • نقص الفيتامينات أو المعادن الأساسية في الجسم
  • مضاعفات الحمل
  • تناول كميات كبيرة من الكحول على المدى الطويل
  • تناول الكوكايين والمخدرات أو المنشطات بأنواعها المختلفة
  • استخدام بعض أدوية العلاج الكيميائي والإشعاعي لعلاج السرطان
  • الإصابة بالالتهابات بأنواعها
  • تراكم الحديد في عضلة القلب، وهو ما يسمى بداء ترسب الأصبغة الدموية
  • الإصابة بمرض الساركويد
  • الداء النشواني، وهو اضطراب يسبب تراكم البروتينات الغير طبيعية
  • مرض النسيج الضام
اعراض ضعف عضلة القلب
اعراض ضعف عضلة القلب

تشخيص اعراض ضعف عضلة القلب

غالبًا ما يتم تشخيص ضعف عضلة القلب بناءً على الأعراض الظاهرة ونتائج الفحص البدني التي يقوم به الطبيب. كما يقوم الطبيب بالاعتماد على نتائج الأشعة السينية التي يتم القيام بها على القلب، وفي بعض الأحيان يقوم الطبيب بإجراء اختبار من خلال إدخال قسطرة في وريد الرقبة والقلب.

إقرأ ايضا  اعراض حساسية الدم ..أهم أسباب وأعراض وطرق علاج حساسية الدم

أو يتم فحص أنسجة القلب تحت المجهر ويحصل عليها الطبيب من خلال إزالة قطعة صغيرة من جدار القلب باستخدام جهاز معدني صغير.

العلاج المناسب لضعف القلب

هناك علاجات مختلفة لأنواع الضعف الذي يصيب عضلة القلب، ويكون الأشخاص المصابين بهذا المرض يشعرون بالحساسية بشكل كبير من الكحوليات. لذا، لابد من سرعة التوقف عن تناول الكحول وهى أهم وأول خطوة من خطوات العلاج.

ومن الممكن أن يتم التحكم في اعراض ضعف عضلة القلب من خلال الأدوية والأنماط الغذائية اليومية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم. وقد يحتاج المريض إلى تناول دواء لتنظيم ضربات القلب والوقاية من خطر الأزمات القلبية.

ومن المهم أن يحرص مريض القلب على تجنب القيام بالأعمال الشاقة اليومية لأنها تزيد من سرعة ضربات القلب ومن الممكن أن تؤدي إلى الأزمات القلبية أو الموت المفاجئ.

ما هى أنواع ضعف عضلة القلب؟

تمدد عضلة القلب: وفيه تكون قدرة القلب على ضخ الدم ضعيفة، حيث يتضخم البطين الأيسر ويتوسع فلا يتم ضخ الدم بشكل فعال إلى أجزاء الجسم. وعلى الرغم من كون هذا النوع من الممكن أن يصيب الأشخاص من جميع الأعمار إلا أنه غالبًا ما يحدث للأشخاص اللذين في منتصف العمر ويصاب به الرجال أكثر من النساء. كما أن من أهم أسبابه هى النوبات القلبية أو مرض الشريان التاجي الشهير.

تضخم عضلة القلب: ويسبب هذا النوع تغير شكل عضلة القلب فتصبح أكثر سمكًا من المعتاد. كما يؤثر ذلك أيضًا على عملية ضخ الدم ويعرقل عمل القلب بشكل سليم مما يصيب الجسم بالأمراض. يميل معظم الأشخاص المصابين بضعف عضلة القلب إلى أن يكون لهم تاريخ عائلي مرضي. فغالبًا ما يكون المرض وراثي ويقوم الأطباء بربط بعض الطفرات الجينية بمشكلة ضعف عضلة القلب.

كيف تقوم بتقوية عضلة القلب؟

تعتبر أمراض القلب من الأسباب الرئيسية للوفاة في مختلف أنحاء العالم. ولكن من الممكن الوقاية من هذه الأمراض خاصة مرض ضعف عضلة القلب من خلال تغيير أنماط الحياة اليومية والابتعاد عن عوامل الخطر المتعارف عليها. وقد اخترنا أن نقدم لك أفضل سبع طرق تساعدك على تقوية عضلة القلب ووقاية نفسك من الأمراض. وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

إقرأ ايضا  اعراض نزيف المخ.. أهم أعراض وطرق علاج مرض نزيف المخ بشكل فعال

الحركة الدائمة

من الضروري أن يحرص كل منا على الحركة الدائمة وعدم الكسل والخمول والحرص على ممارسة التمرينات الرياضية اليومية للحفاظ على صحة الجسم وتقوية عضلة القلب.

كل ما عليك هو تحديد معدل ضربات قلبك واختيار نشاط حركي تستمتع به والالتزام به بشكل يومي وعلى المدى الطويل، وسوف تلاحظ تحسن كبير في صحتك العامة.

توقف عن التدخين

لا أحد ينكر أن التوقف عن التدخين يشكل تحديًا وصعوبة كبيرة بالنسبة للكثير من الناس. ولكن هذا الأمر يعتبر من أهم الأمور التي لا غنى عنها للحفاظ على صحة القلب وتقوية عضلته. حيث يرتبط التدخين بشكل كبير بأمراض القلب المختلفة. كما أن هناك العديد من الاستراتيجيات التي ستساعدك على الإقلاع عن التدخين والحفاظ على صحة قلبك.

الحفاظ على وزن الجسم الصحي

من الضروري أن تحافظ على وزن جسمك الصحي بشتى الطرق، عليك أن تفقد الوزن الزائد من خلال المداومة على تناول الأطعمة الصحية الممتلئة بالفيتامينات والمعادن المفيدة. مع ممارسة التمرينات الرياضية بشكل يومي للوصول إلى الوزن المناسب لطول الجسم. حيث يوصي عدد كبير من الأطباء بضرورة التخلص من الوزن الزائد لتقوية عضلة القلب والوقاية من الأمراض التي قد تصيبه بسبب السمنة والوزن الزائد.

الأطعمة المفيدة
الأطعمة المفيدة

احرص على تناول الأطعمة المفيدة

هناك الكثير من الأطعمة المفيدة لصحة القلب التي ننصحك بضمها إلى نظامك الغذائي اليومي. ويعتبر السلمون ضمن هذه الأطعمة نظرًا لكونه يحتوي على الدهون الصحية والمفيدة للقلب. ويمكنك تجربة إضافة السمك إلى وجباتك اليومية خاصة مع الخضروات الطازجة.

لا تنسى تناول الشوكولاتة

تعتبر الشوكولاتة من الأطعمة اللذيذة التي يفضلها الكثيرون. كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي أثبتت الدراسات أنها تزيد من نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم. وتخفض نسبة الكوليسترول الضار وتعمل على وقاية الجسم من أمراض القلب.

تجنب تناول الكثير من الطعام

يتناول الكثيرون كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة. ولذا، من الممكن أن يؤدي إلى تحول الدم من القلب إلى الجهاز الهضمي مباشرة. مما يؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية التي تهدد الحياة ويؤثر سلبًا على عضلة القلب. لذا، عليك أن تعتدل في طعامك وتعمل على تناول الأطعمة المفيدة للجسم من حيث المعادن والفيتامينات.

لا تغضب ولا تتوتر

عليك أن تدرك أن الجسم يستجيب للتوتر والقلق والغضب بجميع أشكاله بشكل سلبي للغاية، حيث أنهما يؤديان إلى ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب. لذا، عليك أن تحافظ على حالتك النفسية وتبتعد عن كل ما يسبب لك الشعور بالحزن أو القلق أو التوتر. حاول أن تظل سعيدًا طوال الوقت وابحث بنفسك عن وسائل السعادة حتى ولو كانت بسيطة.

إقرأ ايضا  اعراض نقص مخزون الحديد.. تعرف على أهم الأعراض التي تدل على الإصابة بفقر الدم

كما عليك أيضاً محاولة الاسترخاء التام والالتزام بممارسة تمرينات التنفس والتمرينات الرياضية. مع البقاء على اتصال دائم مع هؤلاء الأشخاص السعداء لإبقاء قلبك سعيدًا دائمًا. ولكن من الضروري الاهتمام بمتابعة صحة القلب وتقوية عضلات القلب عن طريق اتباع التعليمات السابقة. حتى لا يتعرض الشخص المصاب بضعف عضلة القلب إلى فشل القلب أو تطور الأعراض.

كما أنه من الأعراض الواضحة التي تدل على خطورة ضعف عضلة القلب التي تعتبر الأساس في ضخ الدم للجسم كله واحتمالية حدوث فشل في القلب:

  • الشعور بألم في الصدر
  • الإغماء
  • ضربات القلب السريعة والشعور بضيق التنفس

وليس بالضرورة أن تكون هذه الأعراض دليل على فشل القلب ولكنها تتشابه مع أعراض أمراض أخري خطيرة أيضاً مثل أمراض الرئة التي تتفاقم وقد تسبب الوفاة.

ولكن في كل الحالات يجب استشارة الطبيب، حيث أنه سواء مرض فشل القلب أو أمراض أخرى في الرئة تحتاج إلى علاج فوري وسريع وأعراضها تكون صعبة وتحتاج للعلاج. وأيضا من الأشياء التي يمكنك فعلها بنفسك عند اكتشاف ضعف عضلة القلب لديك: هو عدم تناول الأطعمة المالحة والابتعاد عن تناول الدهون والإصابة بالسمنة فهي تؤثر بالسلب على عضلة القلب.

السابق
نصائح لنجاح عملية اطفال الانابيب حتى تعم فرحة الإنجاب بمنزل الأسرة
التالي
اعراض حساسية الدم ..أهم أسباب وأعراض وطرق علاج حساسية الدم