الصحة

اعراض حمى التيفود عند الاطفال.. وهل مرض التيفود خطير؟

اعراض حمى التيفود عند الاطفال

اعراض حمى التيفود عند الاطفال قد تكون مزعجة ويسهل ملاحظتها. ويعتبر أكثر اعراض حمى التيفود عند الاطفال شيوعًا هي ارتفاع درجة الحرارة والإسهال. ونقدم في هذا المقال أسباب الإصابة بهذا المرض. وكذلك اعراض حمى التيفود عند الاطفال وكيفية علاجها.

ما هي حمى التيفود؟

قبل التعرف على اعراض حمى التيفود عند الاطفال وصغار السن. عليك أولًا معرفة أن حمى التيفود عبارة عن عدوى تسببها بكتيريا السالمونيلا التيفية. ويصاب بها ما يقرب من 26 مليون شخص حول العالم سنويًا. ورغم أن كثير من المصابين يتعافون منها تمامًا. فإنها قد تكون قاتلة في بعض الحالات، وفقًا لموقع Medical News Today البريطاني.

وبعد دخول بكتيريا السالمونيلا التيفية عن طريق الفم إلى الجسم؛ فهي تظل بالأمعاء لمدة تتراوح ما بين أسبوع وحتى ثلاثة أسابيع، ثم تبدأ بالإنتقال إلى مجرى الدم عن طريق الجدار المعوي، وبعدها تنتشر بالأعضاء الأخرى والأنسجة.

وبعد ظهور اعراض حمى التيفود عند الاطفال يتم تشخيص المرض بدقة عن طريق اختبار الدم، أو أخذ عينة من البول أو البرز وأحيانًا يطلب الطبيب أخذ عينة من نخاع العظام للكشف عن وجود بكتيريا السالمونيلا التيفية.

اعراض حمى التيفود عند الاطفال

تحدث الإصابة بحمى التيفود نتيجة انتقال عدوى بكتيرية للجسم عن طريق الطعام أو الشراب الملوث بالسالمونيلا. ومن اعراض حمى التيفود عند الاطفال الإصابة بارتفاع في درجة الحرارة حتى 39 أو 40 درجة مئوية، والقيء والإسهال أو الإمساك، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

وتشمل اعراض حمى التيفود عند الاطفال أيضًا آلام في المعدة، فقدان الشهية، الصداع، الضعف العام والإعياء، والطفح الجلدي الوردي في بعض الحالات على الرقبة والبطن.

وتظهر أعراض تلك الحمى عند الطفل في الغالب بعد مرور فترة تتراوح ما بين 6 أيام إلى شهر بعد الإصابة بالعدوى البكتيرية. وقد تسبب هذه الأعراض بعض المضاعفات الخطيرة، والتي تشمل: النزيف المعوي، التهاب في مجرى الدم، الالتهاب الرئوي، التهاب البنكرياس، التهاب السحايا، التهاب عضلة القلب، والهلوسة أو الهذيان.

إقرأ ايضا  علاج الشعر الابيض عند الاطفال.. تعرف على أسباب ظهوره

اعراض حمى التيفود عند الاطفال قد لا تكون ظاهرة في بعض الحالات، ولكن يصبح هؤلاء المصابين ناقلين للمرض ويمكنهم نشر العدوى بين المحيطين بهم.

أسباب الإصابة بحمى التيفود عند الأطفال

بعد معرفة اعراض حمى التيفود عند الاطفال ومضاعفاتها. عليك معرفة أسباب الإصابة بهذا المرض. وتشمل تناول المشروبات أو الأطعمة الملوثة ببكتيريا السالمونيلا التيفية. أو ينتقل المرض بالعدوى عن طريق الاتصال المباشر ببراز الأشخاص المصابين بحمى التيفود. ولكن انتقال هذا المرض لا يحدث بالاتصال المباشر بالحيوانات.

وهناك بعض العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بحمى التيفود، حيث ينتشر هذا المرض بشكل أكبر في أفريقيا وجنوب شرق آسيا والهند وأمريكا الجنوبية؛ لذا فإن السفر إلى تلك المناطق يرفع مخاطر الإصابة بالمرض.

اعراض حمى التيفود عند الاطفال

علاج حمى التيفود

بعد التعرف على اعراض حمى التيفود عند الاطفال وأسبابها. عليك معرفة أن العلاج الأكثر فعالية لهذا المرض هو المضادات الحيوية، ومن أكثر الأنواع شيوعًا سيفترياكسون، سيبروفلوكساسين، أزيثروميسين وفلوروكينولونات.

وبعد ظهور أعراض الحمى عند طفلك ينصح أيضًا بتناول كمية كافية من الماء، بمعدل لا يقل عن 8 أكواب يوميًا، ومن المتوقع أن تبدأ أعراض هذه الحمى في التحسن بعد حوالي ثلاثة أو خمسة أيام من تناول العلاج. أما إذا لم يتم علاج حمى التيفود عند الأطفال فقد تحدث مضاعفات خطيرة تصل إلى الوفاة.

نصائح عامة لتجنب الإصابة بحمى التيفود

بعد معرفة اعراض حمى التيفود عند الاطفال وأسبابها. يمكنك حماية طفلك من الإصابة بهذا المرض عن طريق:

– تجنب تناول المياه المكشوفة خارج المنزل وعدم استخدام الصنابير العامة للشرب.

– تناول المياه المعبأة والأفضل أن تكون غازية.

– عدم تناول اللحوم أو الأسماك النيئة.

– غلي الماء أولًا لمدة دقيقة على الأقل قبل تناوله، ووضعه بزجاجات محكمة الغلق.

– تجنب شراء الأطعمة من الباعة الجائلين.

– غسل الفاكهة والخضروات جيدًا قبل تناولها. وتجنب تناول قشورها.

– غسل اليدين جيدًا قبل تناول الطعام أو لمس الوجه وبعد استخدام الحمام.

– استخدام معقم لليدين يحتوي على كحول بنسبة 60% على الأقل.

– عدم الاتصال المباشر مع المصابين بحمى التيفويد.

إقرأ ايضا  اعراض الحصبة عند الاطفال بالصور.. هل تتشابه مع أعراض الحصبة الألمانية؟

لقاح حمى التيفود

بعد معرفة اعراض حمى التيفود عند الاطفال وأسبابها. قد ترغب في وقاية نفسك وأطفالك من الإصابة بهذا المرض. ويتوفر لقاح ضد التيفود ولكنه ليس ضروريًا ما لم يصفه الطبيب، والذي قد ينصحك باستخدامه إذا كنت مسافرًا إلى أحد البلدان التي ينتشر بها المرض أو تتصل بأحد المصابين بالتيفود. أو إذا كنت تعمل بالمجال الطبي والمختبرات الطبية وتتصل بالحاملين للبكتيريا المسببة للتيفود.

ويعتبر لقاح حمى التيفود فعالًا بنسبة تتراوح ما بين 50 إلى 80%، والذي يتوفر في شكلين، الأول عبارة عن حقنة في جرعة واحدة، وتصلح للأطفال فوق سن العامين. وتستغرق ما يقرب من أسبوعين حتى يبدأ مفعولها. ويمكن استخدام هذا اللقاح كل سنتين.

أما النوع الثاني من لقاح حمى التيفود فهو مناسب للأطفال فوق سن السادسة. ويعطى عن طريق الفم في أربع جرعات يفصل بين كل منها يومين. ويبدأ مفعول هذا اللقاح بعد أسبوع على الأقل من تناوله. ويمكن استخدام هذا اللقاح كل خمس سنوات.

ويعتبر اللقاح الفموي غير مناسب للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات. كما أنه غير مناسب للمصابين بفيروس نقص المناعة البشرية. وتشمل الآثار الجانبية لكلا النوعين من لقاح التيفود الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي والصداع والغثيان، ولكن لا توجد آثار جانبية خطيرة.

السابق
خلطة لتفتيح البشرة الدهنية وازالة الحبوب بمنتجات طبيعية
التالي
اعراض الحصبة عند الاطفال بالصور.. هل تتشابه مع أعراض الحصبة الألمانية؟