الصحة

اعراض كيس على المبيض الايمن وطرق العلاج الشائعة

اعراض كيس على المبيض الايمن

تكيسات المبيض عبارة عن أكياس ممتلئة بالسوائل تتواجد في المبيض أو على سطح المبيض، ولدى المرأة مبيضان في حجم اللوز ويتم إطلاق البويضات من خلال هذه المبايض، وأحيانًا تصاب المرأة بمشكلة كيسات المبيض وتظهر اعراض كيس على المبيض الايمن. لذا، سوف نتعرف على هذه الأعراض ونسردها خلال المقال.

اعراض كيس على المبيض الايمن

اعراض كيس على المبيض الايمن
اعراض كيس على المبيض الايمن

ما هى كيسات المبيض؟

اعراض كيس على المبيض الايمن.. المبيضين هما من أجزاء الجهاز التناسلي ويتواجدان في منطقة أسفل البطن، وبالتحديد على جانبي الرحم، ويقوم المبيض بإنتاج البويضات والهرمونات المختلفة، وأحيانًا قد يتواجد كيس يمتلئ بالسوائل ويزداد حجمه على أحد المبيضين، ويصاب عدد كبير من النساء بهذه الكيسات أو بكيس واحد فقط على الأقل خلال فترة الحياة، وكثيرًا ما تكون هذه الأكياس غير مؤلمة وليس لها أعراض.

أنواع كيسات المبيض

هناك العديد من أنواع كيسات المبيض مثل الكيسات الجلدية وخراجات بطانة الرحم والخراجات الوظيفية وهى من الأنواع الشائعة التي تشمل نوع جريب المبيض وكيس الجسم الأصفر.

كيس جريب المبيض

وهو نوع من الأنواع التي تتواجد خلال الدورة الشهرية لدى المرأة، حيث تنمو البويضة في هذا الكيس الذي يقع داخل منطقة المبيضين، وفي كثير من الأحيان ينفتح هذا الكيس ويقوم بإطلاق بويضة، وإذا لم يحدث ذلك قد يؤدي السائل الموجود في هذا المكان وجود كيس على المبيض.

كيسات الجسم الأصفر

اعراض كيس على المبيض الايمن.. في العادة تذوب الأكياس السابق ذكرها بعد إنتاج البويضة مباشرة، وإذا لم يذوب الكيس قد يتطور الأمر ويكون هناك سائل إضافي في الكيس، وهذا الأمر يؤدي إلى تراكم السوائل في الكيس الأصفر.

اعراض كيس على المبيض الايمن

في معظم الأحيان لا تسبب هذه الكيسات ظهور أي أعراض، ورغم ذلك من الممكن أن تظهر بعض الأعراض مع نمو هذه الكيسات، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • وجود انتفاخ وتورم في البطن
  • الشعور بحركات الأمعاء المؤلمة
  • آلام الحوض قبل الدورة الشهرية أو خلالها
  • ألم عند الجماع
  • ألم في منطقة أسفل الظهر أو في منطقة الفخذين
  • الشعور بحنان الثدي
  • الاستفراغ والغثيان

اعراض كيس على المبيض الايمن

اعراض كيس على المبيض الايمن.. هناك مجموعة من الأعراض الشديدة التي تجعل هناك ضرورة لسرعة زيارة الطبيب وطلب الرعاية الفورية، وهذه الأعراض تشمل ما يلي:

  • الآلام الحادة في الحوض
  • الحمى
  • الشعور بالدوخة والإغماء
  • سرعة التنفس

من الممكن أن تشير الأعراض السابقة إلى وجود تمزق في الكيس أو وجود حالة التواء في المبيض، ويمكن أن تحدث المزيد من المضاعفات والعواقف الوخيمة إذا لم يتم العلاج المبكر والفوري لها.

مضاعفات كيس المبيض

اعراض كيس على المبيض الايمن.. من المعروف أن معظم كيسات المبيض تكون حميدة وقد تختفي بشكل تلقائي وبدون علاج، وتسبب كيسات المبايض بعض الأعراض القليلة، ولكن في بعض الحالات النادرة يكتشف الطبيب وجود كتلة سرطانية على المبيض خلال الفحوصات الطبية. وقد تحدث حالة التواء المبيض التي تكون عبارة عن اختلاط نادر لخراجات المبايض، ويحدث هذا الأمر عندما يتنقل المبيض من مكانه، وتنقطع عملية تدفق الدم إلى المبايض وإذا لم يتم العلاج من الممكن أن يحدث تلف أو موت لأنسجة المبيض المختلفة. بالرغم من أن حالة التواء المبيض غير مألوفة إلا أن ما يقرب من 3% من النساء يعانين من هذه الحالة الطارئة، ومن الممكن أن تؤدي الكيسات الممزقة النادرة أيضًا إلى الشعور بآلام مفيدة ونزيف داخلي، وتؤدي هذه المضاعفات إلى زيادة خطر العدوى وقد تهدد حياة الفرد إذا تم تركها بدون علاج.

تشخيص كيسات المبايض

اعراض كيس على المبيض الايمن.. في العادة يتم تشخيص كيسات المبايض عن طريق قيام الطبيب بإجراء الفحص الروتيني، وقد يلاحظ الطبيب وجود تورم في المبايض ويطلب إجراء اختبار الموجات الفوق صوتية من أجل التحقق من وجود الكيس. كما تعتبر اختبارات الموجات الصوتية عبارة عن اختبارات تصوير تستخدم الموجات الصوتية ذات التردد العالي من أجل إنتاج صورة للأعضاء الداخلية، وتساعد هذه الاختبارات على تحديد حجم كيس المبيض وتحديد موقعه وشكله وكذلك تكوينه سواء كان يتكون من مادة صلبة أو سوائل.

ومن أهم أدوات التصوير التي يتم استخدامها للمساعدة على تشخيص كيسات المبايض ما يلي:

  • التصوير المقطعي المحسوب: والذي يتم باستخدام جهاز تصوير خاص من أجل إنشاء مجموعة من الصور المقطعية للأعضاء الداخلية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: وهو عبارة عن اختبار يتم استخدامه في المجالات المغناطيسية من أجل إنتاج الصور المتعمقة للأعضاء الداخلية.

  • جهاز الموجات فوق الصوتية: والذي يتم استخدامه من أجل تصوير المبيض.

وبسبب أن غالبية أكياس المبيض تختفي بعد مرور أسابيع أو أشهر، قد لا يقوم الطبيب بالتوصية بالعلاج الفوري، وبدلاً من القيام بذلك قد يقوم بإعادة إجراء اختبار الموجات فوق الصوتية بعد أسابيع أو أشهر للتأكد من وجود هذه الأكياس أو علاجها بشكل تلقائي، وإذا لم يكن هناك أي تغيير في  الحالة أو إذا تفاقمت الحالة وزاد حجم الكيس، سيطلب الطبيب إجراء المزيد من الاختبارات من أجل تحديد أسباب أخرى للأعراض، وتشمل الاختبارات الأخرى التي قد يقوم بتطبيقها الطبيب ما يلي:

  • اختبار الحمل من أجل التأكد من عدم وجود حمل
  • اختبار قياس مستوى هرمونات الجسم للتأكد من عدم وجود مشكلة تتعلق بالهرمونات مثل هرمون الاستروجين أو هرمون البروجسترون
  • اختبار الدم للكشف عن الأمراض مثل مرض سرطان المبيض

علاج كيس المبيض

اعراض كيس على المبيض الايمن.. من الممكن أن يقوم الطبيب بالتوصية بعلاج معين للمساعدة على تقليص حجم الكيس أو القيام بإزالته بشكل تام إذا لم يزول تلقائيًا أو إذا زاد حجمه، ومن أهم العلاجات المستخدمة ما يلي:

اعراض كيس على المبيض الايمن
اعراض كيس على المبيض الايمن

حبوب منع الحمل

إذا كانت المرأة تعاني من كيسات المبايض المتكررة فمن الممكن أن يقوم الطبيب بوصف حبوب منع الحمل لإيقاف عملية التبويض ومنع تطور حالة الكيسات، وسوف تساعد موانع الحمل على التقليل من خطر الإصابة بمرض سرطان المبيض، حيث أن خطر الإصابة بهذا المرض يكون أعلى بشكل كبير لدى النساء خاصة بعد انقطاع الطمث.

منظار البطن

عندما يكون كيس المبيض صغير يقوم الطبيب باستخدام منظار البطن من أجل إجراء عملية تنظير للمساعدة على إزالة كيس المبيض بالجراحة، ويشمل هذا الأمر قيام الطبيب بعمل شق صغير قريب من منطقة السرة وإدخال أداة صغيرة في البطن لإزالة هذا الكيس.

الوقاية من كيسات المبيض

لا يمكننا منع الإصابة بكيسات المبيض، ورغم ذلك يُنصح دائمًا بإجراء الفحوصات الروتينية للكشف عن هذه المبايض بشكل مبكر وقد لا تتحول هذه الكيسات إلى أنواع سرطانية على الإطلاق. وقد تشبه أعراض سرطان المبيض أعراض كيس المبيض. لذلك، لابد من زيارة الطبيب من أجل تشخيص الحالة وعلاجها بشكل فوري، وهناك بعض الأعراض التي تشير إلى وجود هذه المشكلة، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • وجود تغييرات في الدورة الشهرية
  • آلام مستمرة في الحوض
  • فقدان في الشهية
  • فقدان وزن الجسم بشكل غير مبرر
  • امتلاء في البطن
السابق
اسباب تورم الخد من الداخل.. تعرف على أهم أسباب وأعراض تورم الخد
التالي
افرازات كريمية بيضاء بعد التبويض.. تعرفي على الفحوصات الطبية اللازمة