الحمل والولادة

اعراض الحمل اثناء الدورة الشهرية هل هو الحمل أم الدورة؟

علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية

هل أنا حامل أم هي أعراض الدورة الشهرية ؟

اعراض الحمل اثناء الدورة الشهرية والتي تتشابه كثيراً مع علامات الدورة فكيف يمكن التفريق بينهما. لهذا الغرض نستعرض لكِ سيدتي مختلف الأعراض التي تهم كل ظاهرة  “الحمل والدورة”.

كثيرات هن من يقعن في الحيرة بسبب تشابه أعراض الحمل المبكرة وأعراض قرب الدورة. ويراودهن الشك في أنهن حامل خاصة إذا كُنَ يترقبن حدوث النبأ السار الذي ينذر بوجوب العناية أكثر بصحة الحامل وأيضا التجهيز للعقيقة فالمولود القادم يحتاج إلى الكثير من الرعاية. وتجدر الإشارة إلى أن غياب الدورة عند النساء يعتبر من أبرز علامات الحمل لكن ليس دائما. وهناك حالات نادرة تصاحب الحمل عن بعض السيدات نزول دم الحيض خاصة في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل. وهناك علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية  ويسمى بالحمل الغزلاني.

أما محور مقالة اليوم هي علامات الحمل وقت الدورة، ولأجل هذا الغرض تابعي معنا قراءة فقرات المقال التي نتمنى أن تكون مفيدة في إزالة اللبس والغموض عن موضوع اليوم.

كيف يحدث الحمل؟

فترة البلوغ عند النساء هي الفترة التي تنضج خلالها البويضات الأنثوية في المبيض وتصبح قادرة على تكوين الجنين إذ ما تم تخصيبها. ومدة عيش البويضة هي 24 ساعة منذ طرحها من المبيض ومدة عيش الحيوانات المنوية في قناة فالوب هي مما بين ثلاثة إلى خمسة أيام. كما نعلم أن الهرمونات هي التي تتحكم فيما يحدث لجسم المرأة من تغيرات. لهذا فارتفاع نسبة هرمون الإستروجين يؤدي إلى تحرير المبيض للبويضة وهي الفترة التي تسمى بالإباضة. وتعرف أيضا زيادة في مخاطة الرحم استعداد لتلقي البيضة المخصبة إذا ما تم التقاؤها مع نطفة الرجل. والتي تنتقل عبر قناة فالوب وصولا إلى جدار الرحم حيث تتعلق به وتنغرس هناك. لحظتها يبدأ الجسم بإفراز هرمون الحمل وهو ما ينذر بحدوث الحمل وأن هناك بيضة تتحول إلى جنين مع مرور الوقت. كما أن هرمون الحمل هو المسؤول عن اعراض الحمل خلال الدورة الشهرية التي تظهر على المرأة الحامل.

إقرأ ايضا  اعراض الحمل قبل الدورة بخمسة ايام أو أسبوع وكيف تفرقين بينها وبين علامات الدورة؟

علامات الحمل

اعراض الحمل اثناء الدورة الشهرية

لا يمكن الحديث عن  علامات الحمل وقت الدورة دون ذكر اعراض الدورة نفسها. لأن هناك تشابه كبير بين اعراض الحمل واعراض الدورة كما سبق وأشرنا إل ذلك في البداية. لكن هناك عامل مدة مكوث هذه الأعراض الذي يساعد في التفريق بينهم. حيث ان علامات قرب الدورة تكون  سريعة الزوال بوقت قصير أسبوع على أبعد تقدير مقارنة مع علامات الحمل وقت الدورة والتي قد تستمر إلى اسابيع وهو الأمر الذي يبعث على الشك في حدوث الحمل. إلى أن تغيب الدورة وتتأكدين أنك حامل عن طريق اختبار الحمل المنزلي أو عن تحليل الدم إليك أبرز اعراض الحمل اثناء الدورة الشهرية.

علامات الحمل أثناء الدورة وأعراض الدورة نفسها

اعراض الحمل اثناء الدورة الشهرية وأعراض الدورة:

  • الثدي

  1. في حالة الحمل: تشعر الحامل بأن ثديها امتلأ أكثر وزاد وزنه مع الإحساس بالوخز الذي يزداد حدة مع توالي الأيام بسبب ارتفاع نسبة البروجستيرون في الجسم. والعلامة الفارقة هي التوسع في مساحة الحلمة وتحول لونها إلى الداكن.
  2. في حالة الدورة: تشبه العلامات السابقة لكنها تقل حدتها مع اقتراب الدورة وقد تزول نهائيا مع نزول دم الحيض، لون وشكل الحلة لا يتغير في الدورة الشهرية.
  • التقلبات المزاجية

  1. في حالة الحمل: من علامات الحمل أثناء الدورة الشهرية والتي قد تستمر مع الحامل لأسابيع طويلة، عكس الدورة التي تعود فيها الأم إلى عادتها وسلوكها الطبيعي بمجرد بداية الدورة.
  2. في حالة الدورة: تنتاب السيدات في هذه الفترة نوبات التوتر وفي بعض الأحيان الرغبة في البكاء. وتميل إلى سرعة الانفعال قبل حدوث الدورة سرعان ما تختفي هذه التقلبات مع بداية الدورة.
  • الانقباضات

  1. . في حالة الحمل: تستمر فترة أطول من تلك التي تعرفها السيدات في الدورة. حيث تتكرر في الأسابيع الأولى وتكون أكثر حدةً، وتعتبر من علامات الحمل وقت الدورة .
  2. في حالة الدورة: تعاني السيدات من تشنجات وآلام البطن عند قرب الطمث وتختلف شدة الألم من سيدة إلى أخرى ومن دورة وأخر عند نفس السيدة وتكون في الثلاثة أيام التي تسبق الدورة. هي في الواقع انقباضات عضلات الرحم لطرد البويضة الغير مخصبة خارج الرحم.
  • الشهية والأكل

  1. في حالة الحمل: التغير في رغبات الأكل وانسداد أو انفتاح الشهية من اعراض الحمل اثناء الدورة الشهرية. ولا يوجد منطق في هذه الظاهرة التي قد تغير الحامل رأيها 180 درجة في طعامها المفضل والذي ربما تنزعج منه وقت الحمل
  2. حالة الدورة: قد لا يحدث هذا التحول الجذري في أنواع الطعام، لكن بالمقابل تزيد رغبة في تناول الطعام بكميات أكبر.
  • التعب

  1. في حالة الحمل: تعرف الحامل فترات متفاوتة من التعب والأرق أو الإرهاق طيلة فترة الحمل
  2. في حالة الدورة: يحدث أيضا التعب والرغبة في الراحة أكثر إلا أنها لا تدوم طويلا
إقرأ ايضا  اعراض قبل الدورة هل سمعت من قبل بمتلازمة ما قبل الحيض؟

أعراض الحمل موعد الدورة

 علامات الحمل مع وجود الدورة الشهرية
اعراض الحمل خلال الدورة الشهرية

اعراض الحمل اثناء الدورة الشهرية تظهر في حالة الحمل فقط كالآتي:

  • الإمساك: وتعتبر من اعراض الحمل اثناء الدورة الشهرية الشائعة عند الكثير من السيدات. والسبب هو ارتفاع نسبة هرمون البروجستيرون في الدم الأمر الذي يبطئ عملية الهضم ويؤثر على الجهاز الهضمي.
  • نزول بقع خفيفة من الدم: يحدث هذا قبل نزول دم الحيض ويكون السبب فيه هو انغراس البيضة المخصبة في جدار الرجم ويكون هذا الدم أقل كثافة وافتح لونا من دم الحيض.
  • كثرة التبول: واحدة من علامات الحمل تكرار الذهاب إلى الحمام على غير عادتكِ سيدتي.
  • الإفرازات: استعدادات الجسم لاستقبال الحنين تعرف الزيادة في الإفرازات خلال فترة الحمل.
  • الغثيان: واحدة من بين أبرز الإشارات الخاصة بالحمل، والتي تزعج الحوامل إلا أنها تنذر بضرورة التأكد من الحمل.

إذا رأيت سيدتي واحدة أو أكثر من العلامات المذكورة أعلاه، اعلمي أنكِ ربما حامل. وللتأكد من ذلك يمكن القيام بالفحوصات التي تكشف عن هرمون الحمل. وإن أردت التأكد مبكراً قومي بزيارة الطبيب لإجراء تحاليل الدم. بينما يمكن الانتظار حتى تغيب الدورة للقيام باختبار الحمل المنزلي الشائع والذي تكون نتائجه أكثر مصداقية بعد تأخر الدورة، وزيادة نسبة هرمون الحمل في البول والدم.

بعد ظهور اعراض الحمل

بعد ظهور أعراض الحمل خلال الدورة الشهرية والتأكد من الحمل عليك بمتابعة الطبيب المعالج والانتباه للتوجيهات التي يقدمها لكِ. أيضا محاولة الابتعاد عن أسباب التوتر والقلق، والإكثار من أكل الفواكه والخضروات مع غسلها جيدا، أيضا الجافة والأسماك بصفة رئيسية، واللحوم بصفة غير مبالغ فيها. خاصة في الشهور الاولى للحمل فترة تكون الجنين والتي يحتاج فيها إلى كل العناصر الضرورية ليكون النمو في أفضل حال. حتى تمر الفترة الذهبية فترة الحمل بسلام عليكِ وعلى الجنين، والتي بالرغم من كل التعب والقلق والشقاء التي تعيشه الحوامل طيلة 9 أشهر. إلا أنهن يجمعن على أن كل هذا الألم تُنسيه أول نظرة وأول ضمة وأول صرخة للمولود الجديد.

ماذا تفعلين عند التأكد من الحمل؟

عندما تقومين باختيار الحمل والتأكد من نتيجته بأنها إيجابية يجب أن تؤهلي نفسك للمرور بفترة حملك وانتظار مولود جديد للدنيا. ولذلك يجب عليكي عزيزتي حينها تحمل مسؤولية وصول الطفل بصحة جيدة وسلامة حتى يكون بين أيديكي.

إقرأ ايضا  متى يبان الحمل ؟ ومتى أعرف أني حامل بالكشف على الحمل؟                           

وتعتبر الخطوة الأولى التي يجب عليكي فعلها لضمان سلامة الجنين هو الحفاظ على حركتك أن تكون بشكل صحيح. فيجب حينها التعامل بحرص والتحرك بحرص فلا داعي للجري والنوم بشكل غير صحيح فأنتي تحملين جنين بداخلك وسلامته هي مسؤوليتك.

ثم تأتي تاني خطوة للحفاظ على الجنين متمثلة في صحته، فيجب عليكي تناول الأطعمة التي تفيد صحة الجنين وتضمن لكي حصوله على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها من أجل بناء عظام جسده وأعضائه بشكل سليم، فهناك بعض الأطعمة التي يمنعك الطبيب من تناولها وأخري ينصحك بتناولها فيجب عليكي اتباع نصائح الطبيب وتناول الأطعمة التي تفيد طفلك والابتعاد عن الأطعمة التي يمكن أن تسبب له الضرر.

وتتمثل الخطوة الأخيرة في متابعة كل المراحل التي يمر بها الجنين بداخلك، بواسطة المتابعة مع الطبيب لمعرفة الكثير عن صحة الجنين ومراحل تطوره.

السابق
فوائد الحاسوب المتعددة منها القدرة على التخزين وله عيوب أيضا
التالي
القرنفل لفرد الشعر.. تعرف على فوائد القرنفل للشعر وفعاليته في علاج مشاكله المختلفة