الحمل والولادة

اعراض الحمل بعد تاخر الدورة 4 ايام وحالات مرضية لها نفس الأعراض

اعراض الحمل بعد تاخر الدورة 4 ايام

في بعض الأحيان يدل تأخر الدورة الشهرية لمدة أربع أيام أو أكثر على الحمل، وتظهر بناء على ذلك مجموعة من أعراض الحمل المختلفة، وقد لا يكون السبب في تأخر الدورة هو الحمل بل قد تكون أسباب أخرى. لذا، اخترنا أن نتحدث في هذا المقال عن اعراض الحمل بعد تاخر الدورة 4 ايام .

اعراض الحمل بعد تاخر الدورة 4 ايام

اعراض الحمل بعد تاخر الدورة 4 ايام
اعراض الحمل بعد تاخر الدورة 4 ايام

اعراض الحمل بعد تاخر الدورة 4 ايام .. عندما تتأخر الدورة الشهرية عن موعد المحدد لمدة أربع أيام أو عند تأخر الدورة 4 أيام ونزول افرازات بيضاء مع الإصابة بالانتفاخ والغازات التي تضغط على البطن، تشعر الكثير من النساء أنهن حوامل، وهذا الأمر صحيح إلى حد كبير حيث يدل تأخر الدورة على وجود الحمل، ورغم ذلك من الممكن أن يدل تأخرها أيضًا على الإصابة بمشكلة صحية تستلزم العلاج، وهذا هو ما سنتعرف عليه الآن.

من الممكن ألا تظهر أي أعراض مبكرة للحمل خاصة إذا كان الحمل لأول مرة، وبالرغم من ذلك هناك بعض العلامات والدلائل على وجود حمل، وتختلف هذه العلامات من امرأة إلى أخرى سواء في الشدة أو في مختلف الخصائص الأخرى، ومن أفضل طرق التأكد من وجود الحمل هى تطبيق اختبار الحمل المنزلي.

من أهم اعراض الحمل بعد تاحر الدورة 4 ايام ما يلي:

  • الشعور بالغثيان في الصباح
  • التهابات الثديين وتضخمهما
  • وجود تغيير في حلمات الثديين مثل اللون الداكن أو الالتهابات
  • تكرار التبول
  • التشنجات الخفيفة
  • الإصابة بالإمساك بسبب بطء هضم الطعام
  • الشعور بالامتلاء والشبع بشكل سريع للغاية
  • الشعور بالتعب والإعياء
  • نزيف الدم عند زراعة البويضة في الرحم
  • النفور من الطعام أو الرغبة في تناول طعام ما بعينه
  • وجود تغييرات في إفرازاى المهبل أو في مخاط منطقة عنق الرحم

اعراض الحمل بعد تاخر الدورة 4 ايام .. من الممكن أن تعاني المرأة من أحد هذه الأعراض خلال فترة الحمل، وقد تظهر بعد التأكد من الحمل بشكل مباشر، وقد تظهر بعد مرور فترة طويلة من توقف الدورة الشهرية، وتشيع الأعراض السابقة أيضًا في بعض الحالات الأخرى، ومن أهم الحالات التي تظهر فيها بعض الأعراض الشبيهة بأعراض الحمل ما يلي:

إقرأ ايضا  الم الحلمتين من اعراض الحمل وأهم النصائح لعلاج الألم

حالات أخرى قد يكون لها نفس اعراض الحمل بعد تاخر الدورة 4 ايام

متلازمة ما قبل الحيض

هى عبارة عن متلازمة تشبة في أعراضها أعراض الحمل أو أعراض الدورة الشهرية، وهى تحدث نتيجة حدوث تغييرات وتقلبات بسيطة في الهرمونات، وتنتج هذه التغييرات عن التعب والإجهاد، ومن الممكن أن تسبب بعض التغييرات الهرمونية أعراض سيئة للغاية، وقد تكون السبب في تغيير مسار دورة المرأة الشهرية بالكامل وتؤدي إلى تأخرها عن موعدها بشكل كبير.

سن اليأس

عندما تصل المرأة إلى عمر 50 عام أو أكثر فمن الطبيعي أن تتأخر الدورة الشهرية وتنقطع، ويحدث هذا الأمر عند توقف المبيض عن قيامه بإطلاق البويضات، وفي هذه الحالة تنقطع الدورة الشهرية تمامًا كما تنقطع قبل الحمل.

وجود الحمل خارج الرحم

في بعض الأحيان قد يحدث حمل خارج منطقة الرحم، بحيث لا تصل البويضة التي تم تخصيبها إلى الرحم، بل تصل لمناطق أخرى من الجسم مثل قناة فالوب أو منطقة عنق الرحم أو حتى تجويف البطن، وتسبب هذه الحالة بعض الأعراض التي تشبه أعراض الحمل المبكرة، ولكن تكون الأعراض شديدة للغاية طوال مدة استمرار الحمل، وعادة ما تحتاج حالة الحمل خارج الرحم الرعاية الطبية الفورية والمتابعة مع الطبيب لتجنب الإصابة بأي مضاعفات خطيرة.

حالة تكيس المبايض

من الممكن أن تسبب حالة تكيس المبايض حدوث تغييرات في هرمونات الجسم لدى المرأة، وتتمثل هذه التكيسات في وجود أكياس صغيرة الحجم تمتلئ بالسوائل، وقد تزداد هذه الأكياس على المبايض بنسبة كبيرة، وقد تسبب حدوث تغيير في الهرمونات، وفي العادة لا تحتاج هذه الحالة إلى علاج وتختفي بشكل تلقائي، ولكن إذا لم تختفي لابد من زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة قبل أن يؤثر ذلك بشكل سلبي على الصحة العامة.

اعراض الحمل بعد تاخر الدورة 4 ايام
اعراض الحمل بعد تاخر الدورة 4 ايام

الشعور بالقلق والتوتر والإجهاد

اعراض الحمل بعد تاخر الدورة 4 ايام .. من الأمور الأكثر شيوعًا هى الإصابة بالقلق والتوتر والتعب الشديد، وهذا الأمر من الممكن أن يؤدي إلى حدوث تغييرات في الهرمونات، وهذه التغييرات قد تسبب أعراض تتشابه مع أعراض الحمل، ومن الضروري أن يتم إيجاد الطرق المناسبة للمساعدة على تخفيف حدة القلق والتوتر والإجهاد.

إقرأ ايضا  اعراض الحمل بعد تاخر الدورة 10 ايام وطريقة إجراء اختبار الحمل

فقدان الشهية العصبي

تعتبر حالة فقدان الشهية العصبي من الحالات التي يعاني منها الكثير من الأشخاص وعادة ما تؤدي هذه الحالة إلى إصابة النساء بفقدان كبير في وزن الجسم والتعرض للنحافة، وفي كثير من الأحيان يقل وزن المرأة في هذه الحالة خاصة مع ممارستها للتمرينات الرياضية بشكل مستمر، وقيامها بتقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها على مدار اليوم، ويسبب ذلك الكثير من الأضرار للصحة العامة، وقد يسبب هذا الأمر التعرض لتغييرات الهرمونات وأمراض الجهاز الهضمي وانقطاع الدورة الشهرية.

الإصابة بسرطان المبيض

اعراض الحمل بعد تاخر الدورة 4 ايام .. بالرغم من عدم شيوع مرض سرطان المبيض إلا أنه من المشاكل الصحية التي قد تسبب تأخر الدورة الشهرية والتعرض لغازات المعدة المزعجة. وقد أثبتت الدراسات أن المرأة يكون لديها فرصة تتراوح ما بين 1 إلى 78 حتى تصاب بالمرض، وعادة ما تصاب المرأة به في مرحلة متقدمة من العمر، وتكون أعراضه متشابهة لأعراض الدورة الشهرية.

مجموعة من الاضطرابات الأخرى

هناك العديد من الاضطرابات التي قد تسبب أعراض تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية، ومن أهم الاضطرابات التي قد تواجهها المرأة ما يلي:

  • الإصابة بأمراض الغدة الدرقية
  • الإصابة باضطرابات الغدد الصماء
  • التعرض لبعض مضاعفات الأدوية مثل أدوية علاج الاكتئاب وأدوية الضغط والأدوية المخدرة
  • مشاكل المناعة والأمراض المناعية
  • الإصابة بالاضطرابات الخلقية المختلفة
  • توقف المبايض عن العمل قبل الوصول لسن اليأس (حدوث قصور في المبايض)

متى يجب عليكِ زيارة الطبيب المختص؟

من الضروري أن تسارع المرأة بزيارة الطبيب عندما تنقطع الدورة الشهرية لمدة شهرين متتاليين أو أكثر، وأحيانًا يكون السبب في ذلك هو الهرمونات وما يحدث فيها من تغييرات، وفي كثير من الأحيان لا يستدعي هذا الأمر القلق على الإطلاق، ولكنه يستلزم المتابعة مع طبيب مختص، وقد تتمثل الأعراض في انقطاع الدورة والإصابة بغازات المعدة، وهذا الأمر قد يكون خطيرًا ويحتاج إلى العلاج الفوري، وإذا لاحظت المرأة استمرار هذه الأعراض لابد أن تزور الطبيب لتشخيص حالتها والحصول على العلاج المناسب لها قبل ظهور أي مضاعفات خطيرة نتيجة الإصابة بأي أمراض، ويجب على أي فرد يعاني من الأعراض التالية بالإضافة إلى أعراض الحمل خارج منطقة الرحم أو أي أعراض أخرى خطيرة أن يتوجه للطبيب مباشرة.

  • وجود آلام في المنطقة السفلية من الحوض
  • التعرض للنزيف المهبلي الغير طبيعي، ويتمثل في نزول دم داكن اللون
  • الإصابة بآلام في المنطقة السفلى من الظهر
  • الإصابة بالتشنجات على جانب من جوانب الحوض
  • وجود آلام شديدة ومفاجئة في منطقة البطن أو منطقة الحوض
  • آلام الكتف
  • الإصابة بالإغماء أو الدوار
  • وجود دماء في البراز
إقرأ ايضا  اعراض الحمل يوم نزول الدورة.. تعرفي على أهم أعراض الحمل الأكثر شيوعًا

يمكنك أيضاً الاطلاع على: اعراض الحمل في الشهر الاول

إذا شعرت المرأة بأي عرض من هذه الأعراض بشكل غير معتاد لابد من طلب الرعاية الطبية فورًا، وتلخيصًا لما سبق من الممكن أن تكون المرأة التي تشتكي من غازات المعدة والانتفاخ مع غياب الدورة الشهرية حامل، وهناك العديد من الأمور التي قد تؤثر بشكل كبير على هرمونات جسم المرأة، ومن الممكن أن تؤدي هذه التقلبات في الهرمونات إلى حدوث بعض الأعراض التي تشبه الحمل، وتبقى الطريقة الوجيدة التي تساعد على التأكد من وجود حمل من عدمه هى القيام بإجراء اختبار الحمل المنزلي، أو القيام بالفحوصات الطبية في عيادة الطبيب، وذلك للمساعدة على تشخيص الحالات الطبية المختلفة خاصة الأنواع الكامنة من الأمراض، وبمجرد أن يتم العلاج ستتوقف الأعراض على الفور.

السابق
اسباب الام الدورة الشهرية عند البنات وطرق علاج الآلام الناتجة عنها
التالي
كيفية التخلص من الوزن الزائد بطريقة سهلة.. نصائح هامة لفقدان الوزن