الصحة

اعراض انقطاع الطمث في سن الخمسين.. وما هو انقطاع الطمث المبكر؟

اعراض انقطاع الطمث في سن الخمسين هو أكثر ما يشغل السيدات في هذا العمر، وخاصة عندما تبدأ هذه الأعراض في الظهور، وتبدأ في التأثير على جودة الحياة اليومية بالسلب. لذا، فمن الأهمية بمكان أن تكون كل سيدة على دراية بالتغيرات الطبيعية التي يمر بها الجسم في هذه المرحلة الفاصلة في حياتها لكي تستطيع التعامل مع هذه التأثيرات والتخفيف من حدتها. 

انقطاع الطمث

تمر الأنثى بمرحلتين هما الأكثر أهمية في حياتها، ألا وهما الوصول لسن البلوغ، والوصول إلى سن اليأس المعروف أيضاً بانقطاع الطمث. فالأولى تكون إشارة ببداية مرحلة الخصوبة، وإنجاب الأطفال، والثانية تكون النهاية لهذه المرحلة. وعندما تبدأين في التقدم في العمر، تبدأ المبايض بالتوقف عن إفراز هرمونات الاستروجين والبروجسترون، كذلك تقوم بالتوقف عن إنتاج البويضات، مما يتسبب في توقف نزول الدورة الشهرية.

يمكن اعتبار المرأة قد وصلت لسن اليأس رسمياً عند مرور عام كامل بدون نزول دورة شهرية لها. ويعد سن ال 51 هو متوسط سن انقطاع الطمث عند السيدات، وعلى الرغم من ذلك فإن الأعراض قد تبدأ في سن الأربعين عند البعض، أو تتأخر لسن الخمسين عند البعض الآخر.  

اعراض انقطاع الطمث في سن الخمسين

اعراض انقطاع الطمث في سن الخمسين
اعراض انقطاع الطمث في سن الخمسين

تتضمن علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية العديد من الأعراض، ألا وهي:

عدم انتظام الدورة الشهرية

تصبح عملية التبويض في هذه الفترة غير متوقعة بالمرة، ويرجع ذلك لاضطراب مستويات الاستروجين والبروجسترون في الدم، كذلك يتأثر طول مدة الدورة حيث أنها قد تطول أحياناً وقد تقصر. ومن الملاحظ كذلك في هذه الفترة غياب الدورة لشهر أو شهرين متتالين، وتتأثر غزارة دم الطمث كذلك. 

هبات ساخنة واضطراب النوم

لعل أشهر مشاكل انقطاع الطمث وأكثرها ملاحظة هي التأثير المباشر على درجة حرارة الجسم، والأرق. وتختلف شدة وطول ومعدل تكرار هبات الحرارة الساخنة هذه من سيدة لأخرى، ولكنها تؤثر على جودة النوم عند الجميع. 

التغيرات المزاجية

تقلبات المزاج وربما الشعور بالهيجان قليلاً من أشهر أعراض انقطاع الطمث كذلك، وربما تكون اضطرابات النوم من أسبابها. ويمكن للسيدة في سن انقطاع الدورة الشهرية والسنوات الخمس التي تسبقها أن تعاني من نوبات متقطعة من الاكتئاب. 

من اعراض انقطاع الطمث في سن الخمسين مشاكل المهبل والمثانة

عندما يبدأ مستوى الاستروجين في الإنحدار في الدم لينعدم تماماً في فترة انقطاع الطمث، تبدأ أنسجة المهبل في فقدان رطوبتها ومرونتها مما يسبب ألم شديد أثناء العلاقة الحميمة. كذلك تسبب مستويات الاستروجين القليلة سهول التقاط العدوى، والإصابة بعدوى المهبل والجهاز البولي، وأخيراً فقدان المرونة في المهبل قد يكون مصحوباً بسلس البول في بعض الحالات. 

هشاشة العظام

يسبب نقص مستوى الاستروجين في الدم فقدان العظام كميات كبيرة من الكالسيوم، وهو الأمر الذي يضعف العظام ويهدد بالإصابة بهشاشة العظام.

مدة أعراض انقطاع الطمث

نظراً للإزعاج التي تسببه أعراض انقطاع الطمث، كثيراً ما تتساءل السيدات متى تنتهي أعراض سن اليأس. وفي الحقيقة لا يوجد عمر معين تنتهي عنده هذه الأعراض، ويرجع ذلك لوجود الكثير من العوامل التي يعتمد عليها سن اليأس، ولكن في المتوسط يمكن اعتبار متوسط من ٥٠ إلى ٥٥ سنة العمر المرجح لنهاية الأعراض، وبداية سن اليأس الفعلي.   

اعراض انقطاع الطمث في سن الخمسين.. انقطاع الطمث المبكر

يحدث انقطاع الطمث المبكر عندما تبدأ أعراض انقطاع الدورة قبل سن الخامسة والأربعين. وعادة ما يحدث نتيجة الإصابة بأي حالة تدمر المبيضين وقدرتهم على إنتاج البويضات مثل جراحة إزالة المبايض، أو الخضوع للعلاج الكيماوي أثناء محاربة مرض السرطان. 

أعراض انقطاع الطمث المبكر

 تعد اضطرابات الدورة الشهرية من أولى العلامات، وأيضاً هناك:

  • غزارة نزيف الطمث
  • نزول دم في غير موعد الدورة الشهرية( التنقيط)
  • زيادة طول مدة الدورة عن أسبوع
  • زيادة الفترة الزمنية الفاصلة بين الدورتين عن المعتاد

علاج اعراض انقطاع الطمث في سن الخمسين

العلاج الهرموني.. يعتبر الإستروجين المركزي _ الذي يكون على هيئة أقراص، كريم أو جل، او لصقة _ هو الأكثر فعالية لعلاج أعراض انقطاع الطمث. 

الإستروجين المهبلي.. يستخدم للتخفيف من جفاف المهبل، وعادة ما يكون على هيئة أقراص، أو حلقات مهبلية. 

مضادات الاكتئاب.. عادة ما تستخدم هذه الفئة لعلاج أعراض سن اليأس في حالة وجود محاذير صحية تمنع استخدام بدائل الاستروجين.  

مادة الجابابنتين.. تستخدم هذه المادة لعلاج نوبات الصرع، ولكنها أثبتت فعاليتها في التخفيف من هبات الحرارة الساخنة التي تعاني منها تقريباً كل المقتربات من سن اليأس.

وفي الختام.. تظل اعراض انقطاع الطمث في سن الخمسين من المؤرقات للسيدات المقبلات على هذا العمر، ولابد من المعرفة التامة بهذه الأعراض للتعرف على كيفية علاجها والتحكم بها.

السابق
اسباب الرائحة الكريهة للمهبل عند المتزوجات.. وكيفية التخلص منها؟
التالي
علاج نزول الدورة الشهرية مرتين بالشهر.. تعرف على أهم أسباب هذه المشكلة