الصحة

اعراض الحصبة عند الاطفال بالصور.. هل تتشابه مع أعراض الحصبة الألمانية؟

اعراض الحصبة عند الاطفال بالصور

اعراض الحصبة عند الاطفال بالصور قد تهم كثير من الأمهات، حيث تتشابه أعراض الحصبة عند الأطفال مع أمراض أخرى تشمل أعراضها الحمى والتهاب الحلق. وفي عام 2017 وصلت أعداد الوفيات نتيجة الإصابة بالحصبة إلى أكثر من 110 ألف حالة حول العالم، وكان أغلب ضحاياها أطفال تقل أعمارهم عن الخمس سنوات، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. ونقدم في هذا المقال اعراض الحصبة عند الاطفال بالصور وأسبابها. وكذلك طرق العلاج.

ما هي الحصبة؟

قبل التعرف على اعراض الحصبة عند الاطفال بالصور الموضحة. عليك معرفة أن الحصبة عبارة عن عدوى فيروسية يصاب بها الجهاز التنفسي. وتنتقل عن طريق الهواء والرذاذ من الأشخاص المصابين الحاملين للفيروس. ويطلق عليها اسم “الروبولا”. وتعتبر أحد أكثر الأمراض المسببة للوفاة حول العالم، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

اعراض الحصبة عند الاطفال بالصور

رغم وجود لقاح آمن ويتميز بفعاليته ضد الإصابة بهذا المرض. فإن هناك عدد كبير من الأطفال يصابون بها كل عام. وتظهر اعراض الحصبة عند الاطفال بالصور في خلال مدة تتراوح ما بين 10 إلى 12 يومًا بعد الإصابة بالفيروس. وتشمل اعراض الحصبة عند الاطفال بالصور ما يلي.

– ارتفاع درجة الحرارة
– السعال
– الرشح وسيلان شديد من الأنف
– احمرار العينين
– التهاب في الحلق
– ظهور بقع لونها أبيض بالفم من الداخل
– الطفح الجلدي، ويبدأ من الرأس ثم ينتشر على الجسم. ويظهر بعد حوالي 14 يومًا من الإصابة بالفيروس، ويستمر حتى 7 أيام.

وتظهر اعراض الحصبة عند الاطفال بالصور بشكل شائع قبل بلوغهم العام الخامس. حيث يعتبر الأطفال دون الخامسة أكثر عرضة للمعاناة من اعراض الحصبة عند الاطفال بالصور ومضاعفاتها، والتي تشمل الإصابة بالتهاب الدماغ أو الالتهاب الرئوي، وأحيانًا تسبب التهابات بالأذن قد تسبب فقدان حاسة السمع.

أسباب الإصابة بفيروس الحصبة عند الاطفال بالصور

بعد معرفة اعراض الحصبة عند الاطفال بالصور والتفاصيل. عليك التعرف على سبب الإصابة بهذا المرض. فهو ينتج عن فيروس معين ينتمي لعائلة الفيروسات المخاطانية. وهي عبارة عن ميكروبات صغيرة طفيلية، بعد الإصابة بها تغزو الجهاز التنفسي والخلايا المضيفة لاستكمال دورة حياتها، حيث تنتقل بعد ذلك من الجهاز التنفسي إلى مناطق مختلف بالجسم عن طريق مجرى الدم.

وتعتبر الحصبة أحد الأمراض التي تصيب البشر فقط ولا تتأثر بها الحيوانات. وهناك 6 أنواع منتشرة في الوقت الحالي من الحصبة، وتصل عدد أنواعها كاملة إلى 24 نوعًا. وتظهر اعراض الحصبة عند الاطفال بالصور بشكل أكثر شيوعًا من البالغين.

هل تنتقل الحصبة عن طريق الهواء؟

بعد التعرف على اعراض الحصبة عند الاطفال بالصور وأسبابها. عليك معرفة أن الحصبة تنتقل عن طريق الهواء من خلال الرذاذ المنبعث أثناء التنفس. حيث يخرج هذا الرذاذ من الشخص المصاب بعدما يقوم بالعطس أو السعال. وقد يستقر هذا الرذاذ على الأسطح ويعيش الفيروس عليها لمدة تصل إلى ساعتين تقريبًا. ما يرفع مخاطر انتقال العدوى بين المحيطين بالشخص المصاب.

وبعد ظهور أعراض الحصبة عند الطفل يجب أخذ الاحتياطات اللازمة، حيث يعتبر مرض الحصبة شديد العدوى ويسهل انتقال فيروس الحصبة من الشخص المصاب إلى عدد أفراد يتراوح ما بين 9 إلى 18 شخصًا.

وقبل ظهور أعراض الحصبة على الأطفال يمكنهم نقل العدوى للآخرين لمدة أربعة أيام. وعندما يظهر الطفح الجلدي الناتج عن الحصبة يتم التأكد من الإصابة بها، ويظل الطفل معديًا حتى 4 أيام أخرى.

وتزيد مخاطر ظهور أعراض الحصبة عند الطفل إذا لم يحصل على التطعيم ضدها. كما أن مخاطر الإصابة بالحصبة ترتفع عند الحوامل والأشخاص المصابون بضعف المناعة.

كيف يتم تشخيص الإصابة بالحصبة؟

بعد ظهور اعراض الحصبة عند الاطفال بالصور يجب زيارة الطبيب على الفور. ويمكن لطبيبك التأكد من إصابة الطفل بالحصبة بعد فحص جسد الطفل ورؤية الطفح الجلدي أو مجموعة أخرى من أعراض الحصبة مثل ظهور البقع ذات اللون الأبيض بالفم مع الحمى أو التهاب الحلق أو السعال. وعندها قد يطلب الطبيب إجراء اختبار دم للتأكد من الإصابة بفيروس الحصبة.

فترة حضانة فيروس الحصبة عند الاطفال بالصور

بعد معرفة اعراض الحصبة عند الاطفال بالصور وأسبابها. فإن فترة الحضانة هي المدة بين الإصابة بالفيروس وظهور أعراض الحصبة عند الطفل ويتراوح هذا الوقت ما بين 10 إلى 14 يومًا.

وتبدأ أعراض الحصبة عند الطفل بالحمى وسيلان الأنف والسعال. وبعدها بعدة أيام يظهر الطفح الجلدي الوردي ويبدأ من الرأس ثم ينتشر لأجزاء أخرى من الجسم. ومع ذلك يمكن للطفل المصاب نقل العدوى للآخرين قبل ظهور الطفح الجلدي بأربعة أيام وبعد الإصابة به بأربعة أيام أخرى.

علاج اعراض الحصبة عند الاطفال بالصور

بعد التعرف على اعراض الحصبة عند الاطفال بالصور وكيفية تشخصيها. عليك معرفة أن الحصبة لا يوجد علاج محدد لها ولا تتأثر بالمضادات الحيوية. حيث إنها عدوى فيروسية وليست بكتيرية. وفي الغالب تختفي اعراض الحصبة والفيروس المسبب لها في خلال أسبوعين أو ثلاثة على الأكثر.

وهناك بعض الإجراءات التي قد تساعد في تقليل أعراض الحصبة عند الأطفال أو خفض مخاطر العدوى، ومن بينها تلقي لقاح الحصبة بعد الإصابة بالفيروس في خلال 72 ساعة. ولكن هذا اللقاح ليس مناسب للأطفال دون 12 شهرًا. لذا قد تظهر أعراض الحصبة عند الطفل قبل بلوغه عمر السنة، ولكن هذا لا يحدث كثيرًا؛ حيث يكتسب الطفل مناعة من الأم عن طريق المشيمة قبل الولادة وبالرضاعة الطبيعية بعد الولادة.

ويمكن للطبيب أيضًا وصف الجلوبولين المناعي، وهو عبارة عن جرعة بروتينات مناعية يتم وصفها للمريض في خلال ستة أيام بعد الإصابة بالفيروس.

وقد ينصح الطبيب بتناول بعض الأدوية التي تسرع التعافي من الفيروس، مثل الاسيتامينوفين أو ايبوبروفين لعلاج ارتفاع درجة الحرارة. وقد يصف الطبيب أيضًا بعض الأدوية المهدئة للسعال والتهاب الحلق، إلى جانب مكملات تحتوي على فيتامين أ. وينصح أيضًا بتناول كميات كبيرة من السوائل والحصول على قسط كافِ من الراحة لتحسين صحة الجهاز المناعي وتقويته.

هل فيروس الحصبة يصيب البالغين؟

رغم أن ظهور اعراض الحصبة عند الاطفال بالصور أكثر شيوعًا. فإن البالغين قد يصابون أيضًا بفيروس الحصبة، وذلك إذا لم يحصلوا على التطعيم ضده. ومع ذلك فإن المضاعفات الخطيرة للإصابة بالحصبة قد تظهر عند البالغين أيضًا، وتشمل: الالتهاب الرئوي، العمى، والتهاب الدماغ.

الفرق بين الحصبة والحصبة الألمانية

بعد ظهور اعراض الحصبة عند الاطفال بالصور قد يعتقد البعض أنها نفس الحصبة الألمانية. ولكن في الحقيقة هذا الاعتقاد غير صحيح. حيث إن كليهما يتسبب به نوعان مختلفان من الفيروسات. كما أن الحصبة الألمانية أقل عدوى من الحصبة. رغم أن مضاعفاتها قد تكون شديدة الخطورة إذا أصيبت بها امرأة حاملًا.

ومع ذلك فإن اعراض الحصبة تتشابه مع أعراض الحصبة الألمانية، حيث يشملان ارتفاع درجة الحرارة والطفح الجلدي والسعال والتهاب الحلق. وكلاهما ينتقل من خلال الهواء والرذاذ المنبعث أثناء التنفس أو العطس أو السعال.

طرق الوقاية من الحصبة عند الاطفال

بعد معرفة اعراض الحصبة عند الاطفال بالصور وكيفية علاجها. يمكنك حماية طفلك من الإصابة بهذا الفيروس عن طريق:

– إعطاء الطفل الجرعة الأولى من لقاح الحصبة في عمر السنة، أما الجرعة الثانية فتؤخذ عند سن 4 إلى 6 سنوات، وهذا اللقاح فعالًا بنسبة 97% في الوقاية من الإصابة بالحصبة.

– الاهتمام بالنظافة الشخصية للطفل وغسل اليدين جيدًا قبل الأكل وبعده.

– غسل أيدي الطفل جيدًا بعد استخدام الحمام مع تجنب ملامسته للوجه والأنف والفم.

– عدم مشاركة أدوات العناية الشخصية للطفل مع الآخرين، مثل المناشف وفرشاة الأسنان.

– تجنب اتصال الطفل بشكل مباشر مع المصابين بفيروس الحصبة.

هل لقاح الحصبة يصيب الأطفال بالتوحد؟

بعد معرفة اعراض الحصبة عند الاطفال بالصور وأسبابها. يعتقد البعض أن إعطاء الطفل لقاح ضد فيروس الحصبة قد يتسبب في إصابته بالتوحد. ووجدت دراسات مكثفة على مدى كثير من السنوات أن هذا الاعتقاد لا أساس له من الصحة، ولا توجد علاقة مطلقًا بين تناول اللقاح والإصابة باضطراب التوحد.

السابق
اعراض حمى التيفود عند الاطفال.. وهل مرض التيفود خطير؟
التالي
تمارين رياضية للمبتدئين في المنزل.. تمارين سهلة للحصول على الوزن المثالي