الصحة

اعراض ارتفاع وظائف الكلى وتأثيرها على الصحة العامة

اعراض ارتفاع وظائف الكلى

هناك العديد من أسباب أمراض الكلى وكذلك اعراض ارتفاع وظائف الكلى التي تسبب العديد من المشاكل الصحية الخطيرة وتسبب خلل في وظائف الكلى إذا لم يتم علاج أمراض الكلى على الوجه الأمثل، وقد اخترنا أن نتعرف في هذا المقال على أهم هذه الأعراض الأكثر شيوعًا بين الناس.

اعراض ارتفاع وظائف الكلى

اعراض ارتفاع وظائف الكلى
ارتفاع وظائف الكلى

اعراض ارتفاع وظائف الكلى.. هناك ما يزيد عن السبعة والثلاثين مليون أمريكي في العالم ممن يعانون من الأمراض المختلفة التي تصيب الكلى، ومعظم الأفراد قد لا يدركون هذا الأمر، وهناك مجموعة من الأعراض الجسدية لهذه الأمراض التي قد ينسبها البعض إلى حالات مرضية أخرى. ومن الممكن أن لا يعاني الأشخاص المصابين بأمراض الكلى من أعراض هذه الأمراض حتى عند الوصول إلى مراحل متأخرة من هذه الأمراض، ويحدث ذلك في حالات فشل الكلى أو تواجد الكثير من البروتين في البول، حيث أن ذلك يعتبر من أهم الأسباب التي تسبب أمراض الكلى المزمنة لدى الأفراد من مختلف أنحاء العالم.

تعتبر الطريقة الوحيدة لمعرفة إذا كان الفرد مصاب بأمراض الكلى أم لا هى إجراء الاختبارات والفحوصات المختلفة، وهناك أيضًا مجموعة من العلامات المحتملة التي تدل على الإصابة بأمراض الكلى، إذا كنت معرض لخطر إصابتك بأمراض الكلى نتيجة لارتفاع ضغط دمك أو إصابتك بمرض السكر أو الفشل الكلوي أو التاريخي المرضي العائلي، أو إذا كان عمرك يزيد عن 60 عام، فمن الضروري أن تهتم بإجراء الفحوصات السنوية لاكتشاف أمراض الكلى، مع الاهتمام بذكر جميع الأعراض التي تعاني منها للطبيب المختص.

ومن الضروري أيضًا أن لا يكون هناك انخفاض كبير في وظائف الكلى لأن هذا الأمر يسبب تراكم الشوائب والسموم في الدم، وهذا يسبب شعورًا بالتعب والإرهاق وضعف التركيز، ومن أهم المضاعفات الأخرى هى أمراض الكلى وفقر الدم.

أهم أعراض الارتفاع في وظائف الكلى

  • اعراض ارتفاع وظائف الكلى.. الشعور بالتعب الشديد والإرهاق، حيث يكون لدى الجسم طاقة أقل كما أنه يواجه صعوبة كبيرة في التركيز.
  • صعوبة واضطرابات في النوم، وينتج عن ذلك عدم عمل الكلى بالشكل الصحيح، حيث يكون هناك سموم في الدم وتتراكم هذه السموم بدلاً من أن تخرج عن طريق البول.
  • التعرض للسمنة وزيادة الوزن، وقد يتوقف التنفس بشكل مفاجئ خلال النوم، وهذا الأمر يكون أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة إذا قمنا بمقارنتهم بالأشخاص العاديين.
  • الشعور بحكة البشرة وجفافها، حيث أن الكلى السليمة لها العديد من الوظائف الهامة التي تشمل إزالة السوائل الزائدة والفضلات من الجسم، وتساعد الكلى على تكوين الخلايا الجديدة في الدم، والحفاظ على قوة العظام وكمية المعادن الموجودة في الدم، ومن الممكن أن تكون الحكة والبشرة الجافة من أهم علامات أمراض العظام التي غالبًا ما نجدها مصحوبة بأمراض الكلى في مراحلها المتقدمة، وذلك عندما لا تكون الكلى قادرة على حفظ توازن المعادن والمواد المغذية في الدم.
  • الشعور بالحاجة إلى التبول في معظم الأحيان، وإذا كنت تشعر بحاجتك إلى التبول بشكل يزيد عن العادة خاصة في فترة المساء، فمن الممكن أن يكون هذا هو علامة على إصابة الفرد بأمراض الكلى المختلفة، وحين تتلف المرشحات الموجودة في الكلى من الممكن أن يسبب هذا الأمر زيادة في التبول، وأحيانًا يكون هذا الأمر هو علامة على إصابة الفرد بعدوى بولية أو تضخم في البروستاتا للرجال.
  • وجود دم في البول، ففي العادة تحافظ الكلى على وجود الدم النقي في الجسم، وتقوم بتصفية الفضلات من الدم وتكوين البول، وعندما تتلف المرشحات الموجودة في الكلى من الممكن أن تبدأ خلايا دم الجسم في أن تتسرب إلى البول، وبالإضافة إلى أمراض الكلى من الممكن أن يشير وجود دم في البول إلى التعرض لحصوات وعدوى الكلى والأورام المختلفة.
إقرأ ايضا  امراض الجهاز البولي عند الانسان.. تعرف على أبرز عيوب الجهاز البولي

أعراض أخرى لارتفاع وظائف الكلى

  • اعراض ارتفاع وظائف الكلى.. نزول بول رغوي يحتوي على فقاعات كثيرة، وتتطلب هذه الرغاوي التنظيف بشكل جيد وأكثر من مرة حتى تزول تمامًا، كما يكون هناك بروتين في البول ومن الممكن أن تبدو الرغوة شبيهة ببياض البيض عند خلطه، ويكون البروتين شائع في البول وهو نفس نوع البروتين الذي يتواجد في البيض.
  • وجود انتفاخ ملحوظ حول العينين، ويدل البروتين على وجود تلف في الكلى، وهذا الأمر يسمح للبروتين بأن يتسرب للبول، ومن الممكن أن يكون السبب في هذا الانتفاخ نتيجة تسرب كمية كبيرة من البروتين من الكلى إلى البول، وذلك بدلاً من احتفاظ الجسم به.
  • وجود تورمات في الكاحلين والقدمين، ومن الممكن أن يؤدي وجود انخفاض في وظائف الكلى إلى أن يحتبس الصوديوم في الكلى، وقد يسبب ذلك وجود تورم ملحوظ. ومن الممكن أن تكون التورمات التي تحدث في الأطراف السفلية هى علامة على الإصابة بأمراض القلب والكلى ومشاكل أوردة الساق التي تكون مزمنة.
  • فقدان الشهية للطعام وهذا من الأسباب الشائعة، وتتراكم الفضلات والسموم التي تنتج عن الانخفاض في وظائف الكلى.
  • الإصابة بالتشنجات العضلية والاختلالات المختلفة في وظائف الكلى، وعلى سبيل المثال من الممكن أن يساهم الانخفاض في مستوى الفوسفور والكالسيوم إلى التعرض لتقلصات العضلات المؤلمة.

السابق
علاج نقص المغنيسيوم بالاعشاب المفيدة والأطعمة المختلفة
التالي
اسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود الامها وأهم أعراضها