الصحة

اعراض التهاب الزائدة الدودية عند النساء.. تعرف على طرق العلاج والوقاية

اعراض التهاب الزائدة الدودية عند النساء

اعراض التهاب الزائدة الدودية عند النساء لا تختلف كثيرًا عن الرجال، ويحدث الالتهاب بسبب انسدادها الناتج عن تراكم المخاط والطفيليات أو الفضلات، حيث يمكن أن تتكاثر البكتيريا بشكل سريع داخل الزائدة الدودية، مما يسبب التهابها وتورمها. لذا، سوف نقدم في هذا المقال اعراض التهاب الزائدة الدودية عند النساء والرجال ومضاعفاتها وطرق علاجها.

ما هي الزائدة الدودية؟

هي جزء من الجهاز الهضمي، تقع في الجانب الأيمن السفلي من البطن، وهي كيس ضيق على شكل أنبوب يبرز من الأمعاء الغليظة، ولا تقوم بأي وظيفة حيوية، ويمكن للإنسان العيش بدونها دون مضاعفات، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

أهمية الزائدة الدودية

الهدف من وجودها غير معروف بشكل دقيق، ولكن يعتقد البعض أنها تحتوي على أنسجة تساعد الجهاز المناعي على معالجة الالتهابات بالجسم.

مضاعفات التهاب الزائدة الدودية

بعد ظهور اعراض التهاب الزائدة الدودية عند النساء أو الرجال، يجب تلقي العلاج بشكل سريع حتى لا تتمزق وتنتشر البكتيريا الخطيرة في البطن، وعندها تسبب عدوى تسمى بالتهاب الصفاق، ولذلك فزائدتك الملتهبة تعد حالة خطيرة تتطلب عناية طبية فورية. وعند حدوث اعراض التهاب الزائدة الدودية عند النساء يجب علاجها خلال الساعات الـ24 الأولى، حيث يرتفع خطر تمزقها بشكل كبير بعد مرور يومين على ظهور الأعراض. لذلك، من المهم التعرف مبكرًا على اعراض التهاب الزائدة الدودية عند النساء والرجال.

اعراض التهاب الزائدة الدودية عند النساء..  لا يعاني جميع الأشخاص من نفس الأعراض، ولكن في معظم الأحوال يجب استشارة الطبيب بأسرع وقت ممكن، فوفقًا لموقع Johns Hopkins Medicine الأمريكي، قد تتمزق الزائدة الدودية بسرعة تتراوح ما بين 48 إلى 72 ساعة من ظهور الأعراض، والتي تشمل:

  • وجع في البطن

اعراض التهاب الزائدة الدودية عند النساء تبدأ بشكل تدريجي من الألم الخفيف أو التشنج إلى الآلام الشديدة في جميع أنحاء البطن، فعندما تصبح الزائدة الدودية أكثر تورمًا والتهابًا؛ فإنها تسبب تهيج بطانة جدار الرحم، ويسبب ذلك الم اسفل البطن الجهة اليمنى عند النساء أو بأسفل الظهر أو في الحوض.

  • الحمى

من اعراض التهاب الزائدة الدودية عند النساء ارتفاع درجات الحرارة بشكل طفيف مع القشعريرة أحيانًا، وقد تتراوح حرارتك أثناء الإصابة من 37.2 إلى 38 درجة مئوية، أما انفجارها قد يزيد الدرجة إلى 38.3 بالإضافة إلى زيادة معدل ضربات القلب.

  • اضطرابات الجهاز الهضمي
إقرأ ايضا  الاكل المناسب بعد عملية الزائدة الدودية.. تعرف على أعراضها ومخاطرها

اعراض التهاب الزائدة الدودية عند النساء تشمل وجود اضطراب بالهضم، مثل فقدان الشهية، الإصابة بالإمساك أو الإسهال الشديد، الغثيان، القيء، وصعوبة في إخراج الغازات، والتي تعتبر علامة على وجود انسداد جزئي أو كلي في الأمعاء، والذي يرتبط بالتهاب زائدتك.

اعراض التهاب الزائدة الدودية عند النساء

اعراض التهاب الزائدة الدودية عند النساء الحوامل

بعض الحوامل لا تعانين من أعراض التهاب الزائدة الدودية الشائعة، خاصة في شهور الحمل الأخيرة، حيث يرفع الرحم الزائدة الدودية للأعلى، وعندها يمكن الشعور بالألم في الجانب الأعلى من البطن بدلًا من الجانب الأيمن السفلي، ومع ذلك تشبه أعراض التهاب الزائدة الدودية مضاعفات الحمل، والتي تشمل: المغص، الغثيان، والقيء. ومن اعراض التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل: وجود حرقة في المعدة أو الغازات أو نوبات من الإمساك أو الإسهال.

علاج التهاب الزائدة الدودية

بعد زيارة طبيبك؛ سيجري فحصًا جسديًا ويطرح عليك بعض الأسئلة حول الأعراض، وسيطلب كذلك اختبارات معينة لتساعده على تحديد ما إذا كنتِ مصابة بالتهاب الزائدة الدودية أم لا، وتشمل هذه الاختبارات:

– تحاليل الدم؛ للبحث عن علامات العدوى
– اختبار البول؛ للتأكد من وجود دلالات على التهاب المسالك البولية أو علامات لحصوات الكلى
– تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية (السونار) أو الأشعة المقطعية؛ لمعرفة ما إذا كانت الزائدة الدودية ملتهبة أم لا

وبعد تشخيص إصابتك بالتهاب الزائدة الدودية، فسيقرر الطبيب مدى حاجتك لإجراء جراحة فورية لإزالتها، ومن المحتمل أن يصف لكِ مضادات حيوية قبل الجراحة، وذلك لتساعد على منع العدوى من الانتشار بعد الجراحة، وهناك نوعين لاستئصالها:

1- استئصال الزائدة الدودية بفتح البطن

يقوم الجراح بعمل شق واحد في الجانب الأيمن السفلي من البطن، ويزيل الزائدة الدودية وبعدها يغلق الجرح بالخياطة الطبية، ويسمح هذا الإجراء للجراح بتنظيف تجويف البطن إذا انفجرت الزائدة الدودية أو إذا كنت مصابة بخراج.

2- استئصال الزائدة الدودية بالمنظار

يجري الجراح بضع شقوق صغيرة في بطنك، ثم يقوم بإدخال منظار البطن في الشقوق، وهو عبارة عن أنبوب طويل ورفيع به ضوء وكاميرا في المقدمة، وتعرض الكاميرا الصور على شاشة، وبذلك يستطيع الطبيب الرؤية داخل بطنك وتحريك أدواته حتى يعثر على الزائدة الدودية، وعندها يقوم بربطها وإزالتها، وبعد ذلك يعمل على تنظيف الفتحات الصغيرة وإغلاقها.

إقرأ ايضا  الاكل المناسب بعد عملية الزائدة الدودية.. تعرف على أعراضها ومخاطرها

بعد الجراحة

قد يطلب منك الطبيب البقاء في المستشفى حتى يتم السيطرة على الألم وتتمكنين من تناول السوائل بشكل طبيعي، ولكن إذا أصبت بخرّاج أو حدثت مضاعفات، فقد يصف طبيبك مضادات حيوية لمدة يوم أو يومين، ومعظم المصابون يتعافون بشكل تام دون حدوث مضاعفات.

الوقاية من التهاب الزائدة الدودية

يمكنكِ وقاية نفسك من الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية بطرق بسيطة، حيث أنها السبب الأكثر شيوعًا لآلام البطن التي تؤدي إلى الجراحة، وقد يحدث التهاب الزائدة الدودية في أي سن، ولكنه غالبًا يصيب الأشخاص بين 10 إلى 30 عامًا، وهو شائع بين الرجال أكثر من النساء. ورغم أنه لا يمكن منع التهاب الزائدة الدودية؛ فإن هناك مجموعة من الخطوات التي تقلل مخاطر الإصابة به، مثل اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف ويحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، مثل:

– توت العليق
– التفاح
– الإجاص (الكمثرى)
– الخرشوف
– البازلاء الخضراء
– البروكلي
– العدس
– الشعير
– دقيق الشوفان

وتعمل زيادة كمية الألياف في طعامك على منع الإمساك وتراكم البراز، والذي يعد السبب الشائع بنسبة كبيرة لالتهاب الزائدة الدودية.

السابق
علاج انسداد قناة فالوب بالادوية.. هل تؤثر على الخصوبة والحمل؟
التالي
هل الافرازات الشفافة اللزجة من علامات الحمل وما علاقتها بالتبويض؟