الصحة

اعراض نقص الفيتامينات على الجلد وطرق الوقاية من فقر الدم

اعراض نقص الفيتامينات على الجلد

يعتبر النظام الغذائي الصحي والمتوازن من أهم الأمور التي تحافظ على صحة الجسم وتقي من فقر الدم، ويؤدي نقص الفيتامينات والمعادن الهامة إلى التعرض لمشاكل صحية خطيرة ومن أهمها هى مشاكل الجلد. لذلك، اخترنا أن نقدم لكم في هذا المقال اعراض نقص الفيتامينات على الجلد.

اعراض نقص الفيتامينات على الجلد

اعراض نقص الفيتامينات على الجلد
اعراض نقص الفيتامينات على الجلد

تقرحات وتشققات الفم

اعراض نقص الفيتامينات على الجلد.. من الممكن أن يؤدي نقص تناول الفيتامينات والمعادن الإصابة بتقرحات وتشققات الفم المختلفة، خاصة عندما يحدث نقص في مستوى الحديد أو فيتامين (ب). وقد أشارات الدراسات المختلفة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلة تقرحات الفم لديهم نقص في الحديد. كما أنه من الممكن أن يتعرض الفرد لالتهابات الشفاة أو نزيفها أو انقسامها. ومن أهم الأطعمة الغنية بالحديد ويُنصح بها هى اللحوم والدواجن والأسماك والبقوليات والخضروات الورقية والبذور والمكسرات والحبوب الكاملة.

نزيف اللثة

أحيانًا يحدث نزيف في اللثة نتيجة النظام الغذائي الذي لا يحتوي على كمية كافية من فيتامين سي، حيث أن هذا الفيتامين له دور رائع تقوية الجهاز المناعي والتئام الجروح بشكل سريع، وهو أيضًا مضاد للأكسدة ويساعد على منع تلف خلايا الجسم، ولا يقوم الجسم بصناعة فيتامين سي بمفرده وإنما يحتاج إليه من الأطعمة المختلفة، ومن أجل ذلك لابد من الحرص على تناول الفواكه والخضروات بأنواعها المختلفة بشكل يومي. وقد تشمل الأعراض الناتجة عن ذلك نزيف اللثة أو فقدان الأسنان، مع الشعور بالخمول والإرهاق والبشرة الجافة.

قشور الجلد والتهاباته

اعراض نقص الفيتامينات على الجلد.. يعتبر التهاب الجلد والقشور التي تظهر عليه من الاضطرابات التي تنتج بشكل شائع عن نقص تناول الفيتامينات والمعادن المختلفة. كما أن هذا النقص ينتج عنه أيضًا الحكة الجلدية وقشور الجلد وكذلك قشرة الرأس والالتهابات التي تظهر على الصدر والفخذ وأعلى الصدر. وقد ينتج ذلك عن الكثير من العوامل خاصة نقص عنصر الزنك والنياسين وفيتامين ب بأنواعه. ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر هى الحبوب الكاملة واللحوم والبيض والأسماك والمكسرات والخضروات النشوية والبقوليات.

بقع حمراء أو بيضاء على سطح الجلد

قد تظهر بعض البقع على الفخذين أو الذراعين أو الأرداف نتيجة نقص الفيتامين المسؤول عن تصبغات الجلد في الجسم، وفي هذه الحالة لابد من اللجوء إلى العلاج الطبي والكريمات العلاجية التي يقوم بوصفها الطبيب، مع تناول الأطعمة المفيدة والغنية بالفيتامينات في النظام الغذائي اليومي، وتشمل اللحوم المفيدة لهذه الحالات الخضروات الورقية والألبان والبيض والخضروات ذات اللون الأصفر والبرتقالي.

اعراض نقص الفيتامينات على الجلد
اعراض نقص الفيتامينات على الجلد

شحوب الجلد

اعراض نقص الفيتامينات على الجلد.. عندما يحدث نقص في الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم نجد أنه من الشائع حدوث تغيير في لون الجلد، حيث تصبح البشرة شاحبة ويتغير لونها بشكل ملحوظ، وذلك قد يكون بسبب فقر الدم الناتج عن عدم تناول الأطعمة الصحية والفيتامينات المفيدة للصحة العامة.

ما هى أنواع العلاجات الشائعة لحالات فقر الدم التي تنتج عن نقص الفيتامينات؟

يعتمد علاج حالة فقر الدم الناتجة عن نقص الفيتامينات على سبب الإصابة بها، فإذا كان السبب هو نقص الفيتامينات والنظام الغذائي الغير صحي فإن العلاج المناسب يتمثل في تعويض هذا النقص بتناول الأطعمة الصحية والمكملات الغذائية التي يقوم بوصفها الطبيب المختض. ويتم تناول هذه المكملات إما من خلال الفم أو عن طريق الحقن، وإذا كان سبب فقر الدم هو إحدى الحالات المرضية المختلفة فسوف يقوم الطبيب بعلاج هذه الأمراض لحل المشكلة والقضاء على الأعراض.

ما هى أكثر مضاعفات فقر الدم شيوعًا نتيجة نقص الفيتامينات؟

اعراض نقص الفيتامينات على الجلد.. هل نقص فيتامين د يؤثر على الأعصاب؟ نلاحظ أن النساء الحوامل اللواتي لا يحصلن على الكمية الكافية من حمض الفوليك يعانون من خطر إنجاب طفل بعيوب خلقية ومشاكل في الأنبوب لعصبي، وهذه المشاكل تؤثر على صحة الدماغ وكذلك صحة العمود الفقري والحبل الشوكي. كما يوصي الأطباء جميع النساء اللواتي يرغبن في الحمل أو الحوامل بتناول مكملات حمض الفوليك بالكمية الموصى بها للوقاية من المخاطر الصحية المختلفة.

من الممكن أن يعاني بعض الأفراد من نقص في فيتامين ب بأنواعه المختلفة وكذلك تلف الأعصاب، ويبحث الأشخاص عن العلاجات المبكرة في أحيان كثيرة مما يساعد على تجنب جزء كبير من هذا الضرر.

الوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات

هناك بعض العادات الصحية التي تساعد على الوقاية من نقص الفيتامينات المختلفة، ومن أهم هذه العادات هى تجنب تناول الوجبات السريعة الغير صحية، والابتعاد التام عن التدخين وعدم تناول الكحوليات، ويساعد تناول النظام الغذائي الصحي على الوقاية من فقر الدم مع تناول المكملات الغذائية والأطعمة التي تعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء الجديدة، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:

  • اللحوم الحمراء
  • البيض
  • الخضروات الورقية الداكنة مثل البروكلي والسبانخ
  • الفواكه المجففة
  • المكسرات
  • الحليب
  • عصائر الفواكه الحمضية

ومن هنا لابد من تناول النظام الغذائي الذي يوفر للجسم ما يكفيه من المعادن والفيتامينات ويحمي من الأعراض الشائعة التي قد تصيب الجلد، مع تجنب الأطعمة والوجبات السريعة التي تجعل الجسم يفتقر للمواد الغذائية الصحية والمعادن المفيدة.

السابق
حمض الفوليك قبل الحمل.. يحمي طفلك من عيوب الأنبوب العصبي
التالي
حبوب بيضاء في الفم.. تعرف على طرق علاج هذه الحبوب والوقاية منها