الصحة

اعراض نقص المغنيسيوم والبوتاسيوم.. ودورهم في الحفاظ على صحة الجسم

اعراض نقص المغنيسيوم والبوتاسيوم

يعتبر المغنيسيوم والبوتاسيوم من أهم العناصر الضرورية في جسم الإنسان، وحين تنخفض نسبة أي عنصر منهما يتم التعرض لظهور العديد من الأعراض التي تضر بالجسم، وقد اخترنا أن نتحدث اليوم في هذا المقال عن أهم اعراض نقص المغنيسيوم والبوتاسيوم.

اعراض نقص المغنيسيوم والبوتاسيوم

اعراض نقص المغنيسيوم والبوتاسيوم
اعراض نقص المغنيسيوم

اعراض نقص المغنيسيوم والبوتاسيوم.. من الممكن أن يعاني الفرد من نقص عنصر البوتاسيوم أو المغنيسيوم في الدم، ويعتبر البوتاسيوم من المعادن الضرورية لصحة الجسم لأنها تساعد الجسم على العمل بشكل صحيح وطبيعي، حيث أن البوتاسيوم مسؤول عن حركة العضلات والخلايا والأعصاب التي تقوم بإرسال الإشارات. كما أنه مفيد لصحة خلايا القلب ويمنع ارتفاع ضغط الدم.

أسباب نقص البوتاسيوم

هناك عدد كبير من الأسباب التي قد تؤدي إلى نقص في البوتاسيوم الموجود في الدم، وقد يحدث هذا الأمر نتيجة خروج كمية كبيرة من البوتاسيوم من الجسم، ومن أهم أسباب نقص البوتاسيوم ما يلي:

  • كثرة التقيؤ
  • الإصابة بالإسهال
  • عدم عمل الكليتان أو الغدد بالشكل السليم
  • تناول أدوية تجعل الفرد يتبول بكثرة
  • عدم تناول عنصر البوتاسيوم من خلال الأطعمة
  • شرب المشروبات الكحولية
  • كثرة التعرق
  • تناول بعض أنواع المضادات الحيوية
  • تناول الملينات لفترة طويلة
  • أحذ بعض أدوية الربو
  • تناول أنواع محددة من التبغ

أعراض نقص البوتاسيوم

اعراض نقص المغنيسيوم والبوتاسيوم.. إذا كنت تعاني من مشكلة نقص عنصر البوتاسيوم في الجسم فمن الممكن أن لا تشعر بأي أعراض على الإطلاق، ولكن بمجرد أن تنخفض نسبة البوتاسيوم عن مستوى معين تظهر  مجموعة من الأعراض تتمثل فيما يلي:

  • الضعف العام
  • الإعياء الشديد
  • التشنجات العضلية
  • الإمساك
  • عدم انتظام في ضربات القلب
  • قد يؤثر نقص البوتاسيوم أيضًا على صحة الكلى، وقد يضطر الفرد إلى التبول بشكل متكرر مع كثرة الشعور بالعطش
  • الشعور بآلام في العضلات خلال التمرين، وقد تصل بعض الحالات إلى الشلل أو يصاب الفرد بفشل في الجهاز التنفسي
اعراض نقص المغنيسيوم والبوتاسيوم
اعراض نقص البوتاسيوم

اعراض نقص المغنيسيوم والبوتاسيوم.. وظهور أعراض نقص المغنيسيوم

من أهم أعراض نقص المغنيسيوم هى فقدان الشهية والإصابة بالغثيان مع كثرة التقيؤ والشعور بالتعب والضعف العام، ومن الممكن أن يشعر الفرد الذي لديه نقص المغنيسيوم بالوخز أو الخدر والتشنجات العضلية وضربات القلب الغير منتظمة، مع وجود تغييرات في الشخصية واختلال في توازن الجسم، إذا شعرت بهذه الأعراض فهذا يدل على الإصابة بقصور في عنصر المغنيسيوم مصحوب بمشاكل الجسم المختلفة، ومن أكثر الأعراض الأخرى شيوعًا ما يلي:

إقرأ ايضا  علاج نقص المغنيسيوم بالاعشاب المفيدة والأطعمة المختلفة

الشعور بالصداع النصفي

من المعروف أن عنصر المغنسيوم من العناصر التي تلعب دور هام في أعصاب الجسم ووظائفها المختلفة، حيث أنه يساعد الجسم على علاج الألم والسيطرة عليه، وعندما تقل نسبته في الجسم قد يشعر الفرد بالصداع النصفي من وقت لآخر. لذلك، يُنصح بتناول كمية كافية من هذا العنصر لعلاج الصداع.

التشنجات العضلية عند آداء التمرينات

يعتبر المغنيسيوم من أهم العناصر المفيدة للعضلات ووظيفتها خاصة للأشخاص الذين يقومون بممارسة التمرينات الرياضية اليومية ويرغبون في تقوية عضلاتهم. ومن الممكن أن يلاحظ الفرد وجود تقلصات وآلام خلال ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية وهذا يدل على وجود نقص في المغنيسيوم.

الإصابة بمتلازمة تململ الساقين والتشنجات العضلية الليلية

اعراض نقص المغنيسيوم والبوتاسيوم.. قد يؤثر عنضر المغنيسيوم على عملية إرخاء العضلات، فمن الممكن أن يغير القدرة على التحكم في حركة الساقين والشعور بالارتعاش نتيجة نقص المغنيسيوم.

الشعور بالقلق أو الاكتئاب

أثبتت الدراسات والأبحاث أن هناك بعض الناقلات العصبية الموجودة في الجسم وتتطلب عنصر المغنيسيوم حتى تعمل بشكل صحيح، وقد تؤدي الناقلات العصبية الغير متوازنة إلى صعوبة الشعور بالحيوية، مع الشعور بالقلق والاكتئاب الشديد.

الإصابة بالإمساك

اعراض نقص المغنيسيوم والبوتاسيوم.. يساعد المغنيسيوم على تدعيم الوظيفة العضلية في منطقة جدار القولون ويساعد أيضاً على تهدئة الجسم وتحريك الأمعاء وتقليل الإصابة بالإمساك، ويؤدي نقص المغنيسيوم في الغالب إلى التعرض للإمساك.

الإعياء

يعتبر عنصر المغنيسيوم من أهم العناصر التي تساعد على إنتاج الطاقة ووقاية الجسم من الإعياء والإرهاق الشديد، وعندما يحدث نقص في هذا العنصر يشعر الفرد بالضرورة بالإعياء.

أسباب نقص المغنيسيوم المحتملة

اعراض نقص المغنيسيوم والبوتاسيوم.. من الممكن أن تؤثر بعض الحالات على صحة الجسم وتؤدي إلى نقص عنصر المغنيسيوم، ومن أهم هذه الحالات هو مرض السكري من النوع الثاني وأمراض الجهاز الهضمي المختلفة مثل داء الكرون، وهذه الأمراض تؤدي إلى صعوبة امتصاص المغنيسيوم في الجسم وسرعة تخلص الجسم منه، ويعتبر نقص عنصر المغنيسيوم من الأمور النادرة طبقًا لما صرح به المعهد القومي للصحة.

وقد صرح بعض الباحثين أن عدد كبير من الناس حول العالم معرضين لخطر نقص عنصر المغنيسيوم بسبب الأمراض المزمنة وأنواع معينة من الأدوية، وكذلك نتيجة لتناول الوجبات الغذائية السريعة والأطعمة المصنعة الخالية من عنصر المغنيسيوم. بالإضافة إلى أن هناك بعض الأدوية التي تزيد من حدة هذه المشكلة مثل مدرات البول والأدوية المضادة للحموضة وكذلك موانع الحمل.

إقرأ ايضا  نقص بوتاسيوم في الجسم وأهم أسباب وأعراض نقص البوتاسيوم

السابق
حمض الفوليك 5 ملجم للشعر.. احصلي على شعر طويل في أسرع وقت
التالي
اكلات فيها فيتامين د.. تعرف على أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د الصحي