الحمل والولادة

اعراض قبل الدورة هل سمعت من قبل بمتلازمة ما قبل الحيض؟

اعراض قبل الدورة

ما هي أعراض الحيض الشائعة ؟ 

اعراض قبل الدورة الشهرية هي العلامات التي تدل على اقتراب نزول دم الحيض عند البالغات من النساء. ما هي هذه الأعراض التي تعاني منها معظم النساء سواء كانت أعراض طفيفة قبل أو أثناء فترات الحيض. هذا ما نستعرضه لكِ سيدتي في أسطر هذه المقالة. كما ستتعرفين على سبب آلام الجسم قبل الدورة وغيرها من التفاصيل التي تتعلق بالدورة الشهرية التي تلازم الأنثى منذ سن البلوغ إلى سن توقف الطمث.

طبيعيا أن تشعرين بعدم الراحة في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية وفي اليوم الأول أو الثاني من النزيف. هذه العلامات قد تشعر بها بعض النساء وبعضهن الآخر تغيب عنها وتعتبرن من المحظوظات، لأن هذه الأعراض مزعجة قليلا على الرغم من أنها كذلك بعضها يمكن التأقلم معها بسهولة ولا تتعارض مع الحياة اليومية بحيث يمكنك الاستمرار في حياتك الطبيعية. ومع ذلك بالنسبة لبعض النساء تكون الأعراض شديدة للغاية بحيث يصعب تنفيذ المهام اليومية المعتادة عليها.

علاوة على ذلك تتشابه أعراض ما قبل الدورة بيوم أو بأسبوع مع علامات الحمل المبكرة قبل غياب الدورة. لهذا أدعوكِ للاطلاع بعناية تامة على محتوى الموضوع حتى تتمكني في النهاية من التفريق بين الإشارات التي تدل على قرب الدورة. من تلك الدالة على أنكِ ربما حامل قبل أن يحين موعد الدورة وتتأكدي من وجود إحدى الحالتين إما الحمل أو الحيض.

إليكِ اعراض قبل الدورة الشهرية 

علامات اقتراب الدورة الشهرية
علامات اقتراب الدورة الشهرية

تشمل الدورة الشهرية مجموعة من الأعراض النفسية والعاطفية والتغيرات الجسدية التي تمر بها البالغات من الإناث في فترة ما قبل نزول دم الحيض. أي خلال الأيام التي تسبق الدورة. شعور بالرغبة الشديدة في الطعام وتقلبات المزاج. انتفاخ طفيف في الثدي آلام في العضلات، آلام في المفاصل، صداع، تشنجات في البطن، إسهال أو إمساك، آلام أسفل الظهر. صعوبة في النوم، هي من أهم علامات اقتراب الدورة. الاختلاف راجع إلى طبيعة الحالة الصحية لكل سيدة. هذه تفاصيل متلازمة ما قبل الحيض:

  • وخز الثديين: انتفاخ وتورم طفيف في صدرك من علامات قرب الدورة.
  • آلام على مستوى المفاصل وتعب عام، قد يشير إلى أنكِ على موعد مع الدورة.
  • ظهور حب الشباب في بعض الأحيان قد تكون حبة واحدة بارزة في الوجه. وبعض الأحيان عدة حبوب، لكنها سرعان ما تتلاشى بعد نزول دم الحيض.
  • شعور بحزن مفاجئ وفي بعض الأحيان المصاحب بالبكاء بدون داعي إشارة قوية على الطمث القريب.
  • تغير في التصرفات ظهور نزعة التعصب على أتفه الأسباب والقلق الشديد من لا شيء. أمور تدفعكِ إلى التفكير في اقتناء الفوطة الصحية في أقرب وقت ممكن.
  • تغيرات في الرغبات الغذائية فقد تفضلين أنواعا بعينها وتشتهين وجبات محددة. وغالبية النساء تميل إلى الحلويات والشكولاتة في هذه الفترة من الشهر لكن لا يجب الإكثار منها حفاظا على الصحة العامة وتفاديا لارتفاع نسبة السكر في الجسم.
  • اختلال في عادة النوم والركون إلى النوم كثيرا سواء بالليل أو النهار.
  • إن لاحظتِ زيادة وزنكِ فاعلمي أنها ربما من اعراض قبل الدورة الشهرية.
إقرأ ايضا  نزول الدورة بعد اسبوع من الطهر.. تعرف على مضاعفات تكرارها

الفرق بين اعراض قبل الدورة وعلامات الحمل المبكرة

  • سؤال: « هل آلام المفاصل من أعراض الدورة  ؟”
  • الجواب نعم هو كذلك، إذا صاحبه باقي الأعراض الموجودة في النقاط أعلاه في الفقرة السابقة. ننتقل إلى الإجابة على سؤال آخر وهو: ما هي الأسباب وراء شعور السيدات بهذه الآلام في الفترة المسماة بمتلازمة ما قبل الحيض؟

ليس هناك تفسير مؤكد لظهور هذه الآلام التي تشعرين بها قبل الدورة، لكن غالبية الفرضيات ترجح أن السبب الرئيس هو عدم التوزان الذي يقع في الإفرازات الهرمونية وبخاصة هرموني الاستروجين والبروجسترون بسبب إعادة إخصاب البويضة وتلاشيها داخل الرحم. وما تقلصات الرحم إلا استعدادات إلى طرحها خارج الرحم وهو ما يسمى بدم الحيض. ما يرفع من نسبة صحة هذه الفرضية هي التقلبات المزاجية التي تَمُرين بها والتي تشبه تلك الخاصة بعلامات الحمل. والقاسم المشترك بينهما هو تغيرات نسب الهرمونات الأنثوية في الدم، وهو ما سيجنا إلى الحديث عن الفرق بين اعراض قبل الدورة وأعراض وجود الحمل قبل غيابها والأمر في غاية البساطة.

أشهر العلامات المتشابهة بين وجود الحمل وبين قرب حدوث الحيض: هي التقلبات المزاجية والآلام في المفاصل والصداع في الرأس والوخز على مستوى الثديين، ويمكن التفريق بينهما من خلال:

  •  الاستمرارية في الزمن بالنسبة لعلامات الحمل وتوقف هذه الأعراض بمجرد نزول دم الحيض بالنسبة لأعراض الدورة وقد تستمر لأيام قليلة جداً حسب طبيعة جسم كل امرأة.
  •  أيضا فيما يخص الثدي يكون الانتفاخ أكثر وضوحا في علامات الحمل استعداداً للعب دورهما في الرضاعة كما تتميز علامات الحمل المبكرة بوجود هالة داكنة حول الحلمة.
  • شدة الألم في المفاصل وفي أسفل البطن والظهر تكون شدتها في أعراض الحمل الأولى أكثر اعراض قبل الدورة.

نصائح للتخفيف من هذه الأعراض

ليس هناك علاج أو وصفة يمكن تعميمها على كل السيدات بسبب الاختلاف المتواجد على نوعية علامات ما قبل الدورة أو متلازمة ما قبل الطمث التي تظهر على كل سيدة، لكن هناك أمور أو سلوكيات تخفف من حدة هذه الاعراض:

  • إذا كنتِ تستشعرين بوجع مبالغ فيه وجب الرجوع إلى الطبيب المختص
  • استشعار أنها فترة مارة وهي أمر طبيعي من شأنه أن يرفع من نسبة تأقلمك مع الوضع وتقبلكِ إياه
  • شرب المياه بكمية كافية من شأنه أن يحسن أداء الأعضاء
  • التقليل من القهوة والشاي والمنبهات والتوقف عن التدخين وهي الأمور التي تزيد من العصبية
  • الابتعاد عن مسببات القلق الذي يعتبر جزء من اعراض قبل الدورة
  • ممارسة الرياضة والتمارين المناسبة لكِ مما يساعدكِ في تقوية العضلات والمفاصل والرفع من المعنويات والتخفيف من الآثار السلبية على النفسية.
إقرأ ايضا  علاج قلة دم الدورة الشهرية.. هل يدل على ضعف التبويض؟

ويمكن أن تساعد التدفئة وتناول المشروبات الساخنة على التخفيف من آلام ما قبل الدورة الشهرية. فيمكنك وضع منشفة ساخنة على منطقة أسفل البطن حتى تتخلصين من الألم.

وتساعد أيضاً الراحة والاسترخاء على التخلص من ألم ما قبل الدورة الشهرية. حيث أن كثرة القيام بمجهود يتسبب في زيادة الألم.

ويمكن أن يساعدك تناول المياه بكميات كبيرة على التخلص من الألم. ليس ذلك فقط فهو أيضاً يفيد صحة الجسم بشكل كبير ويخلصك من الوزن الزائد.

وأخيراً يساعدك اتباع نظام حياة صحي ونظام غذائي سليم على التخلص من آلام الدورة الشهرية. فالسمنة وانخفاض الوزن من العوامل التي تزيد من حدة الألم.

السابق
فيتامين لتطويل الشعر.. أهم هذه الفيتامينات ومصادر الحصول عليها
التالي
فوائد قشور الرمان وأضراره، وأشهر الوصفات للعناية بالبشرة والشعر والصحة العامة