الصحة

انتفاخ إصبع القدم الصغير.. تعرف على أسباب حدوثه وكيف تعالجه في المنزل

انتفاخ إصبع القدم الصغير

انتفاخ إصبع القدم الصغير.. تكمن أهمية أصابع القدم في دورها الكبير لحفظ توازن الإنسان، وبالتالي فإن تعرض أي أصبع من أصابع القدم لأي إصابة يكون له تأثير سلبي ومباشر على قدرة الإنسان على المشي بصورة طبيعية، ويعتبر إصبع القدم الصغير الأكثر حساسية نظراً لحجمه، كما أن موقعه في قدم الإنسان يجعله أكثر عرضة للإصابات من باقي أصابع القدم.

انتفاخ إصبع القدم الصغير وأهم إصاباته

من أهم أسباب انتفاخ إصبع القدم الصغير والتي تؤدي للشعور بألم مزعج وعدم القدرة على المشي بصورة طبيعية ما يلي:

انتفاخ إصبع القدم الصغير بسبب التهاب المفاصل

يتسبب التهاب مفصل إصبع القدم الصغير في حدوث تورم أو انتفاخ نتيجة بداية المفصل في التيبس، ويحدث الالتهاب في هذا الإصبع نتيجة مرض الروماتويد أو مرض التهاب المفاصل الصدفي أو ضعف الغضاريف بين المفاصل بصورة تؤدي لتكسر بعض أجزائها الدقيقة، وفي بعض الحالات قد يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية مثل العقاقير المضادة للالتهابات أو مسكنات الألم وفي بعض الحالات قد يضطر الطبيب لاختيار التدخل الجراحي.

انتفاخ إصبع القدم الصغير الناتج عن مرض النقرس

تحدث الإصابة بمرض النقرس نتيجة الإفراط في تناول اللحوم والأسماك أو البروتينات الحيوانية بصفة عامة، وتتمثل أعراض النقرس في حدوث انتفاخ في كامل القدم والشعور بالتهابات أصابع القدم، ويكون العلاج الأفضل لمرض النقرس بعض العقاقير المضادة للالتهابات أو محفزات حمض اليورك.

الإجهاد

يتسبب الإجهاد في حدوث انتفاخ إصبع القدم الصغير لدى الرياضيين في حالة بذل مجهود كبير أثناء التدريب، وتحدث هذه الإصابة نتيجة حدوث كدمة صغيرة في عظام الإصبع الصغير والتي تبدأ في التطور نتيجة استمرار المجهود لتتحول لشرخ وربما كسر في إصبع القدم الصغير، لتبدأ بعض الأعراض في الظهور مثل التورم الملحوظ وعدم القدرة على السير بصورة طبيعية، ويمكن علاج هذه الحالة في بدايتها عن طريق استخدام بعض الثلج على الإصبع الصغير، وتجنب المجهود العنيف، كما ينصح أيضاً باستخدام الرباط الضاغط الذي يقلل من الشعور بالألم.

ظفر تحت الجلد

قد يكون نمو جزء من الظفر تحت الجلد هو سبب وجع إصبع القدم الصغير، وذلك لأن هذا الجزء الذي ينمو تحت الجلد قد يبدأ في الاحتكاك ببشرة الإصبع بصورة مزعجة وفي بعض الحالات قد يتسبب في حدوث قطع في جلد الإصبع وهو ما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب أو العدوى وهو ما يؤدي لتورمه بصورة ملحوظة والشعور بالألم، ويمكن علاج هذه المشكلة بسهولة عن طريق الاهتمام بتقليم أظافر القدم بصورة مستمرة وعدم إهمالها.

مسمار القدم

من أهم أسباب وجود تورم في إصبع القدم خاصة لدى السيدات هو ارتداء الأحذية الضيقة من المقدمة، ويمكن تعريف مسمار القدم بأنه طبقة بارزة من الجلد السميك والخشن تظهر كخط دفاع لحماية الجلد من الاحتكاك الشديد مع الحذاء أو أي جسم صلب، وتكمن مشكلة مسمار القدم في تسببه في الشعور بالألم المستمر وعدم القدرة على ارتداء الحذاء بصورة طبيعية، أضف إلى ذلك أن مسمار القدم وتسببه في انتفاخ إصبع القدم الصغير ربما يكون من أسباب تعرض بعض الأفراد لمضاعفات صحية خطيرة خاصة لمن يعاني من مشاكل صحية مثل ضعف الدورة الدموية أو مرض السكر، ويمكن تجنب الإصابة بمسمار القدم عن طريق تجنب ارتداء الأحذية الضيقة من الأمام، وارتداء الجوارب التي تقلل من الاحتكاك بين القدم والحذاء، وفي حالة الإصابة به يمكن علاجه في بدايات ظهوره عن طريق استخدام بعض المواد الطبيعية مثل الخل الأبيض أو الليمون أو صودا الخبز.

كيف تعالج انتفاخ القدم؟

عند الشعور بوجود إصابة في إصبع القدم الصغير، فربما يتوجب على الفرد الإسراع بزيارة الطبيب للحصول على مرهم لعلاج تورم أصابع القدم أو للتعرف على مدى الإصابة بدقة وذلك لتجنب حدوث مضاعفات قد تصل إلى التشوه وعدم القدرة على المشي بصورة طبيعية، أو زيادة الالتهاب والذي قد يتسبب في حدوث ما يعرف باسم الغرغرينا والتي قد تصل لحد بتر الإصبع خاصة في حالة الإصابة بمرض آخر مثل مرض السكر، ولحين زيارة الطبيب هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لتخفيف الألم ولتجنب تفاقم الإصابة كما يلي:

  • الحرص على ارتداء أحذية لا تتسبب في الشعور بالضيق أثناء ارتدائها، ويفضل خلع الحذاء أثناء التواجد في المنزل أو في أي مكان لايحتاج لارتداء الحذاء.
  • يساعد الثلج على تقليل الشعور بالألم في منطقة القدم أو أي منطقة أخرى، وبالتالي يمكن عمل كمادات ثلجية عدة مرات يومياً لتقليل تورم الإصبع الصغير في القدم.
  • من الممكن وضع ضمادة على إصبع القدم الصغير، أو من الممكن وضع قطعة صغيرة من القطن على الإصبع لتقليل الاحتكاك مع الإصبع عند الحاجة لارتداء الحذاء.
  • في حالة زيادة الشعور بالألم من الممكن استخدام بعض مسكنات الألم التي لا تحتاج لوصفة طبية لاستخدامها.
  • يجب تقليل الحركة قدر الإمكان لتجنب تفاقم الإصابة في حالة أن انتفاخ إصبع القدم الصغير ناجم عن التعرض لصدمة تسببت في حدوث شرح أو كسر.
السابق
حبوب دهنية بين الثديين وأفضل طرق علاجها طبيعيًا في المنزل
التالي
ظهور حبه كبيرة في الظهر.. ما هي أنواعها وأسباب ظهورها وطرق الوقاية منها