الصحة

انتفاخ اصبع القدم الصغير.. تعرف على أسبابه وأفضل طرق العلاج الفعالة

انتفاخ اصبع القدم الصغير

في بعض الأحيان يعاني الأفراد من انتفاخ في الكتلة العظمية الموجودة على طول الإصبع الصغير للقدم، ويكون هناك تورم مؤلم خاصة عند ارتداء الحذاء، ويشبه انتفاخ اصبع القدم الصغير الورم العادي. لذا، اخترنا أن نتحدث اليوم عن هذا الانتفاخ وطرق علاجه المناسبة.

أعراض انتفاخ اصبع القدم الصغير

عظام القدم
عظام القدم

يكون الانتفاخ عبارة عن نتوء يتواجد من الخارج على إصبع القدم الصغير ويكبر هذا النتوء ويزداد الانتفاخ مع مرور الوقت. ومن الممكن أن يكون هذا الانتفاخ أحمر أو مؤلم ويصبح الورم أكبر خاصة عند ارتداء الأحذية. ومن الممكن الإصابة بهذا الانتفاخ في قدم واحدة أو في القدمين، ومن الممكن أن يكون الورم في قدم واحدة أسوأ من الورم والانتفاخ في القدم الأخرى.

أسباب انتفاخ اصبع القدم الصغير

من الممكن أن يصاب الفرد بهذا النوع من الورم بسبب ارتداء حذاء غير مناسب لحجم القدم، مثل الأحذية الضيقة أو الأحذية ذات الكعب العالي. ومن الأمور الشائعة أن يكون الفرد مصاب بمشكلة وراثية تتمثل في أن عظام اصبع القدم الصغير غير طبيعية في شكلها ومتضخمة بشكل واضح، وهذا الأمر يسبب مشكلة في قدرة الفرد على تحريك عظامه. ومن أهم الأسباب الأخرى لذلك ما يلي:

  • إمالة القدم إلى الخارج (حالة القدم المقلوبة)
  • وجود أربطة رخوة في القدم
  • عضلات الساق الضيقة

وفي العادة يصاب الأطفال الصغار بهذه المشكلة وتزداد حدتها بشكل تدريجي ومع مرور الوقت إلى أن يصل الفرد إلى عمر الأربعين ويكون الألم في هذا الوقت مؤلم للغاية.

تشخيص انتفاخ اصبع القدم الصغير

لابد من التوجه إلى الطبيب من أجل تشخيص حالة انتفاخ اصبع القدم الصغير ومعرفة سببها بالتحديد، ومن الممكن أن تظهر الأشعة وجود مشاكل في عظم الإصبع الصغير، ومن الضروري أن يتم التعامل مع هذه الحالة في المنزل بكل جدية.

طرق علاج انتفاخ اصبع القدم الصغير في المنزل

هناك بعض الأمور البسيطة التي تساهم بدورها في تخفيف آلام انتفاخ اصبع القدم الصغير بفعالية. ومن أهم العلاجات المنزلية المتعارف عليها ما يلي:

  • لابد من الاهتمام بوضع وسادة سيليكون على مكان الإصبع من أجل التخفيف من الألم ومنع زيادة التورم الذي ينتج عن احتكاك القدم بالحذاء
  • ارتداء الأحذية المرنة والمريحة والابتعاد التام عن ارتداء أنواع الأحذية الضيقة والمدببة وذات الكعب العالي
  • يجب تطبيق الثلج على القدم لعدة دقائق متتالية ولمدة ثلاث مرات على مدار اليوم للتخفيف من حدة المشكلة
  • ينبغي الحرص على تناول الأدوية المضادة للالتهابات بأنواعها المختلفة مثل ايبوبروفين والذي يساعد على تخفيف حدة الألم والتورم
  • القيام بتمرينات الساق بشكل يومي مرتين في اليوم، ومن أهم التمرينات هى الوقوف في مواجهة الحائط مع توجيه أصابع القدمين نحو الحائط ويستمر هذا التمرين لمدة تتراوح ما بين 30 إلى 60 ثانية
اختيار الحذاء المناسب
اختيار الحذاء المناسب

طرق العلاج الأخرى

انتفاخ اصبع القدم الصغير.. إذا لم تجدي العلاجات المنزلية أي نفع مع الانتفاخ من الممكن أن يعطيك الطبيب حقن الكورتيكوستيرويد الفعالة التي تعمل على تخفيف التورم، ومن الممكن أن يوصي بها الطبيب مع التوصية بارتداء حذاء خاص بساعد على تخفيف الورم وتقليل الشعور بالألم إلى حد كبير، وإذا لم يلاحظ الفرد اختفاء الورم والألم أو لم يتمكن من ارتداء الأحذية العادية بسبب الألم الشديد، ففي هذه الحالة من الممكن أن يكون خيار العلاج بالجراحة هو الأنسب والأفضل، وتعتبر جراحة بونيونيت من أهم الإجراءات المفيدة لبعض المرصى، ويمكن أن يعود المريض إلى منزله في نفس يوم إجراء الجراحة بشكل طبيعي للغاية.

وقبل إجراء الجراحة سيقوم الطبيب بإعطاء المريض مخدر يساعد على منع الشعور بالألم، ومن الممكن أن يقوم الطبيب الجراح أيضًا بإزالة جزء من عظام إصبع القدم الصغير من أجل تقويم إصبع القدم بفعالية، وبعد أن تنجح الجراحة لابد من الالتزام بالحفاظ على وزن الجسم ومن الممكن استخدام العكازات لفترة لمساعدتك على المشي والتجول بعد العملية. كما أنك قد تكون مضطرًا لارتداء حذاء خاص أو جبيرة لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 13 أسبوع من أجل حماية القدمين إلى أن يحدث التعافي التام، وسيكون من الضروري الحرص على البقاء في المنزل وعدم الذهاب إلى العمل لعدة أسابيع خاصة إذا كانت الوظيفة تتطلب المشي لمدة طويلة.

العلاج الجراحي والغير جراحي

انتفاخ اصبع القدم الصغير.. في الغالب تساهم العلاجات الغير جراحية في حل المشكلة وعلاج أعراض الورم المختلفة في فترة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر، وفي حالة التدخل الجراحي يستغرق الشفاء التام مدة تصل إلى ثلاثة أشهر تقريبًا، وقد يستغرق الورم الموجود في إصبع القدم الصغير ما يصل إلى عام كامل حتى يشفى تمامًا، ويمكن أن تساعد التمرينات الرياضية للقدمين والكاحل بعد إجراء الجراحة في الحفاظ على صحة المفاصل خلال فترة التعافي. وقد يحتاج الفرد أيضًا إلى إجراء العلاج الطبيعي من أجل تقوية عظام القدمين.

وفي كثير من الأحيان تنجح الجراحة في إصلاح الانتفاخ بنسبة 85 في المائة تقريبًا، وفي بعض الأحيان من الممكن أن يعود الانتفاخ مرة أخرى بعد الجراحة، حيث أن ارتداء أحذية ضيقة وغير مريحة بعد الجراحة مباشرة يسبب زيادة احتمالات عودة الانتفاخ مرة أخرى، وحتى يستطيع الفرد منع الانتفاخ تمامًا لابد من ارتداء الأحذية الواسعة والمرنة والمناسبة لحجم القدمين، وتجنب ارتداء الأحذية الضيقة التي تقوم بالضغط على أصابع القدمين معًا، وفي كل مرة تقرر شراء حذاء احرص على تجربته أولاً للتأكد من أنه واسع بما يكفي لصحة الأقدام.

السابق
تأخر الدورة الشهرية عن موعدها 10 ايام وأهم الأسباب التي تؤدي إلى ذلك
التالي
الم التبويض على ماذا يدل.. وهل يعد ذلك الألم مؤشراً على حدوث الحمل؟