الصحة

فوائد زيت السمك للبشرة وكيفية استخدامه بأفضل طريقة

ما هي فوائد زيت السمك للبشرة وكيفية استخدامه ؟ سؤال غالباً ما يتردد على ألسنة السيدات، ممن يرغبن في الحفاظ على بشرة صحية ونضرة. فهذه تسأل عن كبسولات زيت السمك؟ وتلك تريد معرفة أي الطريقتين أكثر فعالية: تناول السمك كمصدر لأحماض الأوميجا ٣ أم تناول المكملات الغذائية الجاهزة. إذاً هل يستحق زيت السمك كل هذه الضجة؟ أم أنها مجرد شائعات ترددت على ألسنة الجميع بدون دليل؟ هذا ما نناقشه في مقال اليوم. 

ما هو زيت السمك؟ 

 يطلق مصطلح زيت السمك على الزيت الناتج من أنسجة بعض الأسماك المعينة مثل الماكريل والتونة والسالمون. يحتوي زيت السمك بشكل أساسي على الأحماض الدهنية الأوميجا ٣. وتشتهر الأوميغا ٣ بفوائدها العديدة للجسم؛ حيث تساهم في الحفاظ على صحة العيون والمفاصل. وليس هذا فحسب، بل تساهم هذه الأحماض في تدعيم صحة الشعر والبشرة.

تحتوي زيوت الأوميغا ٣ على نوعين أساسيين من المواد المسؤولة عن كل هذه الخصائص؛ ألا وهما: 

  • حمض DHA
  • حمض FDA

تتواجد هذه الأحماض بكثرة في زيت السمك. ومما يزيد من أهميتها أن الجسم لا يستطيع تصنيعها بنفسه؛ لذلك يدفعنا هذا  للحصول عليها من الخارج سواء عن طريق النظام الغذائي أو عبر المكملات. 

فوائد زيت السمك للبشرة وكيفية استخدامه

يمنح زيت السمك البشرة العديد من الفوائد. وذلك لأنه يعمل على: 

  • الحفاظ على توازن البشرة.
  • يحفز عمليات التئام خلايا البشرة، ويدعم تجددها. 
  • يمنع حدوث الالتهابات، ويحمي البشرة من أشعة الشمس الفوق بنفسجية. 
  • يزيد من رطوبة البشرة

حيث يعد زيت السمك مصدر مثالي للدهون الصحية المطلوبة لبناء جدار الخلايا skin barrier. وكلما كانت جدران الخلايا صحية، ومبنية بشكل صحيح زاد ذلك من قدرتها على الاحتفاظ بجزيئات الماء داخلها. 

  • يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة.

يحتوي زيت السمك على كميات مناسبة من فيتامين (أ)، فيتامين (د)، وعنصر السيلينيوم. وتعرف هذه العناصر بقدرتها على منع إفراز المواد المسببة للالتهابات في الجسم؛ لأنها تعمل كمضادات للأكسدة؛ مما يؤدي إلى تدعيم صحة البشرة. وكذلك التقليل من معدل ظهور الخطوط الرفيعة وعلامات التقدم في العمر. 

 زيت السمك وحبوب الشباب

يحتوي زيت السمك على عدة مضادات أكسدة قوية ذات تأثير فعال على البثور التي يسببها حب الشباب. وفي دراسة أجريت حديثاً وجد أن استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت السمك لمدة ١٠ أسابيع قد أحدثت تحسن ملحوظ. 

فوائد زيت السمك للبشرة في مقاومة تصبغ البشرة

يعرف تصبغ البشرة بعملية تكون وظهور بقع داكنة في الوجه. وتنتج هذه البقع نتيجة زيادة إفراز الميلانين في الخلايا؛ إذ تعتبر المادة المسؤولة عن منح البشرة لونها. وتختلف الأسباب المؤدية لتصبغات البشرة، مثل: 

  • التغيرات الهرمونية
  • التعرض المستمر للأشعة الفوق بنفسجية
  • التقدم في العمر
  • التعرض لصدمات في الوجه
  • تناول أدوية تسبب الحساسية ضد أشعة الشمس

يعمل زيت السمك على مقاومة تصبغ البشرة وظهور البقع الداكنة بعدة طرق. إذ يمكن لحمض الـ DHA العمل على إيقاف إفراز الميلانين في خلايا البشرة. كذلك تعمل أحماض الأوميغا ٣ على تقليل فرص حدوث العدوى، وتسريع عمليات التئام. وكذلك يساعد في التخفيف من ظهور التصبغ الناتج عن الصدمات. 

كيفية استخدامه

فوائد زيت السمك للبشرة وكيفية استخدامه

عادة ما يُستخدم زيت السمك على هيئة أقراص أو سائل، ولكن العديد يفضلون تناول الأقراص أو الكبسولات؛ إذ يتميز السائل بطعمه القوي والغير مستساغ. كما تصل الجرعة اليومية الموصى بها من زيت السمك ٢٥٠ مللجرام. 

زيت السمك للشعر طويل

  • يمنح زيت السمك الشعر البروتينات والمواد الغذائية اللازمة لبصيلات الشعر. 
  • يقاوم تساقط الشعر؛ إذ يعمل على التقليل من معدل الإصابة بالتهابات بصيلات الشعر. 
  • يحفز نمو الشعر عن طريق زيادة سريان الدورة الدموية في فروة الرأس. 

يمكن الحصول على هذه الفوائد عن طريق إدراج الأسماك الغنية بزيت السمك. وتعد أسماك الماكريل، والتونة، والسالمون أفضل مصدر للحصول على الأحماض الدهنية. 

فوائد زيت السمك للمفاصل 

يمتلك زيت السمك القدرة على تخفيف آلام المفاصل، التي تتمثل في التيبس الصباحي، والشعور بعدم الراحة، والتورم. وتبلغ الجرعة المناسبة لهذا الغرض من ١ إلى ٣ جرام من زيت السمك. كذلك يمكن لزيت السمك تحفيز سريان الدورة الدموية في منطقة المفاصل؛ مما يساعد على زيادة تدفق الدورة الدموية بها، وخاصة أثناء التمارين الرياضية.  وهو الأمر الذي يخفف من الشعور بالألم والتورم في المفاصل. 

يعمل زيت السمك كذلك على التقليل من معدل الالتهاب في المفاصل. وذلك نتيجة لوجود أحماض DHA, EPA. كما يرجع ذلك إلى قدرتها على تثبيط إفراز بعض البروتينات التي تسبب الالتهاب. 

فوائد زيت السمك للعيون

تعمل الأحماض الدهنية EPA, DHA على تقليل معدلات الالتهاب في العين. كذلك تحفز إنتاج الزيت من أجل تكون الدموع،  وأخيراً تعد هذه الأحماض عناصر البناء الأساسية لكثير من المواد الكيميائية المنظمة للوظائف الحيوية في كثير من الخلايا. لذلك يعد علاج جفاف العين أحد أهم الفوائد لزيت السمك، بالإضافة إلى فوائد زيت السمك للبشرة. 

أضرار زيت السمك

بالرغم من الفوائد العديدة لزيت السمك، إلا أن الجرعات العالية منه قد تسبب بعض الآثار الجانبية، مثل: 

  • زيادة نسبة السكر في الدم

أشارت بعض الأبحاث أن الكميات الكبيرة من زيت السمك قد سببت ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري؛ يرجع ذلك إلى قدرة الأحماض الدهنية على تحفيز إنتاج الجلوكوز في الجسم. وهو الأمر الذي له أثر كبير في رفع السكر في الدم على المدى الطويل. 

  • النزيف

يمكن لزيت السمك زيادة حدوث نزيف الأنف واللثة إذا ما تخطت كميته الجرعة المعتادة. يرجع ذلك لقدرته على زيادة سيولة الدم عبر تثبيط عمليات التجلط في الجسم. لعل هذا هو السبب الأساسي على تأكيد الأطباء على ضرورة التوقف عن تناول زيت السمك قبل الخضوع للعمليات الجراحية. 

  • انخفاض ضغط الدم   

يمتلك زيت السمك تأثير واضح على ضغط الدم؛ لأنه يسبب انخفاضه. وقد تكون هذه الخاصية مفيدة لدى مرضى الضغط المرتفع، ولكنها بالتأكيد ستكون ضارة لمن يعاني الضغط المنخفض. كما أن لزيت السمك تأثير على بعض أدوية علاج الضغط؛ لذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي مكملات غذائية تحتوي على زيت السمك. 

الآثار الجانبية لزيت السمك

بالرغم من ندرة حدوث ذلك، فقد يصاب بعض الأشخاص بحساسية جراء تناول زيت السمك؛ إذ تتضمن الأعراض الإصابة بإسهال، وصداع. وقد تسوء الأعراض عند مصابي الإكزيما؛ لذلك يجب توخي الحذر عند تناول زيت السمك لأول مرة.

وفي الختام، يعد زيت السمك من أفضل العناصر الطبيعية التي تخدم صحة البشرة؛ لأنه يمدها بما تحتاجه من الأحماض الدهنية الصحية. ولكن يفضل استشارة طبيب مختص أولاً.

السابق
هل رياضة المشي تشد الجسم؟ اعرف الإجابة كاملة من هنا
التالي
هل تقشير الوجه يزيد الشعر.. متى يمكنك استخدام المقشر قبل أو بعد إزالة الشعر؟