الحمل والولادة

علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية وأسباب النزيف أثناء مراحل الحمل الثلاث

علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية

ما هو تفسير نزول الدورة الشهرية أثناء الحمل ؟

ظهور علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية أمر مستحيل حدوثه إذا تكلمنا عن حدوث الحمل فعلا، وأن الدم الذي نزل منكِ هو دم الحيض، فالأمر علمياً وعملياً محسوم، إذ لا يمكن الجمع بين الحمل والدورة الشهرية في وقت واحد، لأن تواجد أحدهما مرتبط بغياب الآخر،  أو بعبارة أكثر وضوحاً وجود الحمل يعني غياب الدورة الشهرية، ونزول دم الحيض ينفي فرضية الحمل هذا كقاعدة عامة. أما فيما يخص الحمل الغزلاني الشائع بين النساء والذي مفاده أن بعض النساء تعرف نزول الدورة الشهرية في الأشهر الأولى للحمل ربما نابع من منطلق حالات نادرة واستثنائية عاشتها بعض السيدات الحوامل ونشرت تجربتها على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى المنتديات النسائية، وبعد البحث في الموضوع، اتضح أن قطرات الدم التي تجدها السيدات الحوامل في أشهر الحمل لها علاقة بأمور أخرى غير الدورة الشهرية، وهو ما سنراه في الموضوع التالي.

هل يمكن نزول الدورة الشهرية أثناء الحمل ؟

قرأت في إحدى المنتديات الخاصة بالحمل والولادة السؤال التالي: ” هل تأتي الدورة الشهرية أثناء الحمل في الشهر الأول ؟” وهو لإحدى السيدات المتزوجة حديثا كما أقرت هي بذلك، فهل هذا الأمر وارد علمياً؟ والجواب:

وفقاً للعلم قد يكون الدم النازل من هذه السيدة بسبب انغراس البيضة  المخصبة في جدار الرحم والذي يحدث قريباً من موعد الدورة وتنتج عنه خروج قطرات من الدم بكمية قليلة ووردية اللون عكس دم الحيض الداكن اللون، ولتقريب الصورة أكثر منكِ سيدتي تابعي معنا رحلة البويضة من المبيض إلى الرحم “الحمل” أو إلى خارج الرحم “الحيض”.

تبدأ المسيرة من يوم الإباضة وتحرير المبيض للبويضة الجاهزة للتخصيب، إذا لحق بها الحيوان المنوي ووقع الإخصاب ترحل إلى جدار الرحم بحثاً عن التعشيش وبدء تكوين الجنين، التنقل عبر قناة فالوب تستمر ما بين 10 إلى 12 يوم، وهو ما يصادف قرب موعد الدورة  الشهرية وإذا شعرت السيدة بأعراض الحمل المبكرة هذا يجعل المرأة تشك في  ظهور علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية، أما في غياب الطرف الذكوري لسبب من الأسباب فإن هذه البويضة يتم طرحها على شكل دم خارج الرحم، وهو ما يسمى بدم الحيض ويبدأ نزيف الدورة الطبيعية التي تكون مرة واحدة في كل شهر بدم أحمر قاتم وينتهي بدم أحمر فاتح وأيضا بكيمة أقل مما كانت عليه في البداية.

إقرأ ايضا  افرازات بعد التبويض من علامات الحمل وخصائص إفرازات الحمل المختلفة

قد تظهر أعراض الحمل يوم الدورة الشهرية أو قبلها بأيام هنا الأمر طبيعي جداً ومرده إلى التشابه الكبير بين أعراض الحمل المبكرة وعلامات الدورة نفسها.

مسببات النزيف في أشهر الحمل

بعد التطرق إلى علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية، نستعرض لكم الأسباب الكامنة وراء نزول الدم في بعض أشهر الحمل، والحديث هنا سيكون على المراحل الحمل الثلاثة:

  • مسببات النزيف في المرحلة الأولى من الحمل

نزول دورة في الشهر الأول من الحمل هو في غالب الأحيان ليست بدم الحيض كما تعتقدي سيدتي والكثير من النساء مثلكِ بل نتيجة تشبث البيضة بالجدار الرحمي، وأيضا من الأمور التي تُحدِث نزول الدم في بداية الحمل هي التغيرات التي تعرفها المرأة داخليا خاصة في الرحم حيث تتضاعف الشعيرات الدموية على مستواه ويتم تجهيزه لاستقبال ورعاية الجنين، إلى هنا هذه الانواع من نزول الدم طبيعية ولا تستدعي القلق.

أسباب أخرى من النزيف المبكر والتي تستدعي التدخل الطبي مثل التهابات الرحم أو حين يحدث الحمل خارج الرحم، ويكون من علامتها الرائحة الكريهة للإفرازات المهبلية.

لهذا فإن ظهور علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية مرتبط أكثر بتحديد أصل الدم أي ربما هو دم الانغراس أو مرتبط بمشاكل الرحم هذا في بداية الحمل، تابعي باقي الفقرات للتعرف على أسباب النزيف في باقي أشهر الحمل.

  • مسببات النزيف في المرحلة الثانية من الحمل

الفترة ما بين الشهر الثالث إلى الشهر الخامس من الحمل يجب مراجعة الطبيب في حالة ظهر أي نزيف، لأن الأمر قد يشكل خطورة على الأم او الجنين أو هما معا، والأسباب تتمثل فيما يلي:

  • أحد أعراض الإجهاض والذي يعتبر تجربة مريرة في حياة الحامل وتقلق النساء من هذا الحدث لهذا إن ظهر لكِ نزول الدم ولو لقطرات لا بأس في الاستشارة مع الطبيب المتابع للحمل.
  • تمدد عنق الرحم أو انقطاع المشيمة، والمشيمة المنزاحة، كلها مشاكل صحية قد تتعرض لها المرأة الحامل، وينتج عنها نزيف سواء طفيف أو شديد وجب التنقل إلى المستشفى.
  • مسببات النزيف في المرحلة الأخيرة من الحمل
إقرأ ايضا  علامات ثبوت الاجنة بعد الترجيع وماهو التوقيت الملائم لإرجاع الأجنة؟

تقريباً نفس الأسباب السابقة من الإجهاض والمشاكل المتعلقة بالمشيمة، ونضيف إليها الولادة المبكرة التي تحدث في الشهر السابع من الحمل ويسبقها النزيف هي أيضاً وجب الاحتياط منها.

الخلاصة فيما يخص النزيف في أشهر الحمل

نزول الدورة الشهرية أثناء الحمل

علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية أمر علمياً غير مقبول، وتفسير هذه الظاهرة لها إحتمالين:

  1. الأول أنها ليست علامات الحمل بل هي أعراض الدورة لكن الأمر تشابه عليك سيدتي، والدم النازل هو دم الحيض.
  2. إن كنتِ فعلا حامل وهي أعراض الحمل المبكرة، ربما يكون النزيف راجع إلى أحد الأسباب السابقة ذكرها.

وفي كلتا الحالتين من الأفضل الرجوع إلى الطبيب لتشخيص الحالة والتأكد من خلوكِ من أي مرض قد يشكل خطراً عليكِ أو على الجنين في حالة أنكِ حامل.

أشهر الحمل فترة رائعة في حياة النساء ومليئة بالتغيرات الجسدية والنفسية بسبب هرمون الحمل، وحتى تمر هذه الفترة بسلام ويأتي الطفل إلى الحياة في صحة جيدة وجب منكِ سيدتي الانتباه إلى التفاصيل والمستجدات التي تظهر عليكِ خاصة إذا كانت مصاحبة بألم شديد وحمى فهذه إشارات من الجسم ومنبهات تقول لكِ أن هناك خللا داخليا وجب معالجته مثل الالتهابات أو المشاكل المتعلقة بالمشيمة وغيرها، لهذا فأفضل سلوك تقومين به هو احترام مواعيد الاستشارات الطبية ولا حرج في اللجوء إليه للطبيب خارج هذه المواعيد في حالة ظهور أي حالة شاذة مثل نزول الدورة الشهرية أثناء الحمل.

السابق
فوائد قشور الرمان وأضراره، وأشهر الوصفات للعناية بالبشرة والشعر والصحة العامة
التالي
هل الماء الدافيء مع الليمون يزيل الكرش وينحف الجسم