الحمل والولادة

علامات تلقيح البويضة .. تعرفي على أهم علامات الإخصاب ومراحله

علامات تلقيح البويضة

دائمًا ما يبدأ الحمل عندما يقوم الحيوان المنوي للذكر بتخصيب البويضة الخاصة بالأنثى. ويحدث هذا الأمر في أسبوعين وبالتحديد بعد اليوم الأول للدورة الشهيرة الأخيرة. لذا، سوف نتعرف في هذا المقال على علامات تلقيح البويضة.

علامات تلقيح البويضة

علامات تلقيح البويضة
علامات تلقيح البويضة

في أول أسابيع الحمل قد لا يتم ظهور أي أعراض على المرأة الحامل، ولكن بعض النساء يشعرن أحيانًا بأعراض الحمل الخفيفة والغير مزعجة على الإطلاق.

مرحلة التبويض

التبويض أو الإباضة هى مرحلة يتم فيها خروج المبيض من البويضة على حسب طول الدورة الشهرية للمرأة. وتحدث هذه المرحلة في العادة بعد مرور أسبوعين تقريبًا من اليوم الأول لآخر دورة شهرية.

ومن المعروف أن الأطباء يقومون بقياس مدة الحمل من اليوم الأول بمجرد انتهاء الدورة الشهرية الأخيرة. وذلك حتى إذا حدث الإخصاب بعد أيام من الدورة الشهرية. على سبيل المثال، إذا بدأت الدورة الشهرية الأخيرة في اليوم الأول من يونيو وتم الإخصاب في اليوم الرابع عشر من يونيو يتم حساب المدة أن المرأة حاملاً منذ أسبوعين.

كيف يتم ظهور علامات تلقيح البويضة ؟

يمر الحيوان المنوي من عنق الرحم ويتنقل إلى قناة فالوب، التي من خلالها يخترق الحيوان المنوي البويضة وتتم عملية الإخصاب، ومن ثم تنتقل البويضة إلى أسفل قناة فالوب في اتجاه الرحم. ويتم زراعة هذه البويضة في الجدار الخاص بالرحم.

ويتم الإشارة إلى البويضة التي تم تلقيحها على أنها جنين بعد زراعتها. كما يتم وصف الجنين من قبل الأطباء على أنه جنين نامي من بداية الأسبوع التاسع وحتى انتهاء الحمل.

علامات تلقيح البويضة
علامات تلقيح البويضة

هل يمكن أن يتم الإخصاب خارج الجسم؟

في وقتنا الحالي يلجأ الكثيرون إلى القيام بعملية الإخصاب خارج جسم المرأة. حيث تأتي البويضة من أي متبرع أو من أي امرأة تريد الحمل. وبناءً على ذلك يتم وضع هذه البويضة في المختبر ليقوم الطبيب المتخصص بتخصيبها باستخدام الحيوانات المنوية الخاصة بالزوج أو الحيوانات المنوية التي تم التبرع بها.

إقرأ ايضا  كم يستغرق الحيوان المنوي للوصول للبويضة.. تعرف على المدة التي يحتاجها!!

وبعد مرور ستة أيام كحد أقصى يقوم الطبيب بنقل البويضة المخصبة إلى الرحم. ويكون الهدف من ذلك هو زراعة بويضة مخصبة واحدة على الأقل لتنمو وتتحول إلى جنين. وقد يتم الاستعانة بأكثر من بويضة لضمان تخصيب بويضة واحدة على الأقل.

ما هي الكروموسومات وعلامات تلقيح البويضة ؟

تقوم الكروموسومات بتحديد جنس المولود والسمات التي سيتمتع بها الطفل الذي لم يُولد بعد. وعندما يتم تحديد الحيوانات المنوية والبويضة بشكل فعال، يتم تشكيل الزيجوت وهو يحتوي على 46 كروموسوم و23 من الأنثى و 23 من الذكر. كما يمكننا بشكل عام تعريف الكروموسومات على أنها عبارة عن هياكل ذات حجم صغير تشبه الخيوط الرفيعة. حيث يحمل كل كروموسوم حوالي 2000 جين. كما تقوم هذه الكروموسومات بتحديد تكوين الجنين وخصائصه الجسدية التي سيرثها من الأب والأم ومن أهمها ما يلي:

  • لون الشعر
  • لون العيون
  • فصيلة الدم
  • الطول
  • شكل الجسم
  • صفات أخرى مثل الذكاء والصفات الشخصية وبعض المشاكل الصحية التي يعاني منها الأب والأم

من المعروف أن الزيجوت يرث كروموسوم جنس واحد، وكروموسوم X من البويضة، وكروموسوم جنسي من الحيوانات المنوية، وقد يكون هذا كروموسوم X أو Y، وإذا كان الحيوان المنوي يحتوي على كروموسوم X، فسيكون الجنين أنثى (XX)، أما إذا كان الحيوان المنوي يحتوي على كروموسوم Y، فسيكون الجنين من الذكور (XY)، وبذلك يتم تحديد نوع الجنين.

ما هو حجم الجنين؟

في الأسبوع الثالث من الحمل يكون حجم البويضة التي تم تلقيحها حوالي 0.1 ملم وتكون صغيرة للغاية لدرجة أنه لا يمكن رؤيتها. ويأخذ الزيجوت عدة أيام ليصل إلى منطقة أسفل قناة فالوب. كما تتطور البويضة في هذا الوقت وتصبح أكبر وتكثر الخلايا لتسمى بعد ذلك باسم الكيسة الأريمية.

في الأسبوع الرابع تتم عملية زراعة الكيسة الأريمية في جدار الرحم الخاص بالمرأة. وتحتوي الكيسة الأريمية على جزء داخلي وجزء خارجي، وفي النهاية سيتطور الجزء الداخلي ويصبح جنين. وسيصبح الجزء الخارجي عبارة عن مشيمة، وهي قشرة خارجية تقوم بتوفير الحماية والتغذية للجنين المتنامي، وعند هذه النقطة يكون الطفل عبارة عن مجموعة من الخلايا بقياس 0.1-0.2 ملم تقريبًا.

إقرأ ايضا  كم يستغرق الحيوان المنوي للوصول للبويضة.. تعرف على المدة التي يحتاجها!!

أما في بداية الأسبوع الخامس من الحمل تقريبًا سيبدأ الأطباء بتسمية الجنين على أنه جنين، وسيكون هذا الجنين بحجم حبة السمسم تقريبًا، وفي عمر الستة أسابيع يصل حجم الطفل إلى حجم حبة العدس.

أشياء يجب القيام بها عند التخطيط للحمل أو عند ظهور علامات تلقيح البويضة:

  • الاهتمام بتناول نظام غذائي مفيد وصحي، مع تناول مكملات حمض الفوليك والفيتامينات والعناصر المفيدة الأخرى.
  • تجنب التدخين والتدخين غير المباشر بأي شكل من الأشكال.
  • تجنب جميع أنواع الكحوليات والمواد الأخرى التي يمكن أن تتداخل مع الحمل وتسبب مشكلات صحية للمرأة الحامل وجنينها.
  • القيام بالتمرينات الرياضية بشكل يومي.
  • مناقشة الطبيب بشأن الحمل وتشخيصه ومتابعة الحمل من وقت لآخر والكشف الدوري للاطمئنان على الصحة العامة.
  • سؤال الطبيب عن أفضل التمرينات المفيدة لجسم المرأة الحامل.

في الأسابيع الستة الأولى من الحمل قد لا يكون هناك أي مؤشر يدل على الحمل. ولكن بعد مرور فترة وجيزة من الإخصاب في بعض الحالات، تظهر بعض الأعراض التي تتمثل فيما يلي:

  • ظهور بقع دم
  • الشعور بالتعب
  • الحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان

الغثيان الصباحي

يعتبر الغثيان الصباحي أيضًا من الأعراض الشهيرة للحمل، ويكون السبب في ذلك غير معروف إلى حد ما ولكن الهرمونات تسبب الأعراض المختلفة، وفي بعض الأحيان تشعر المرأة بالغثيان نتيجة فيامها بتناول مجموعة من الأطعمة، ومن حسن حظها تقل هذه الأعراض لعدد كبير من النساء عند الوصول إلى الأسبوع الرابع عشر من فترة الحمل، وخلال هذا الوقت لابد أن تحافظ المرأة الحامل على تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على فيتامينات ومعادن أساسية ومفيدة.

التقلبات المزاجية

من الأمور الأكثر شيوعًا هي التقلبات المزاجية خاصة أثناء أول ثلاثة أشهر من فترة الحمل، ويرتبط هذا الأمر بالتغييرات المختلفة في مستويات الهرمونات.

النزيف والتقلصات

خلال مرحلة التخصيب تتعلق البويضة بجدار الرحم، وهذا الأمر يسبب علامة من علامات الحمل المبكرة وهي النزيف والتقلصات الطفيفة، وهي تشبه الدورة الشهرية لدى النساء لذلك نجد أن البعض لا يستطيع التفرقة بينها وبين الدورة الشهرية.

علامات عدم تلقيح البويضة

في بعض الأحيان تفشل عملية تلقيح بويضة المرأة وتنكمش فتقل نسبة هرمون البروجسترون والإستروجين، وهذا الأمر يسبب بعض الأعراض الخاصة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، ومن أهم علامات فشل التلقيح ما يلي:

  • تغييرات حادة في المزاج
  • مشكلة الصداع المتكرر
  • الإصابة بالأرق
  • الشعور بالتوتر والقلق
  • حدوث تغيير في شهية المرأة
  • زيادة في وزن الجسم
  • حبس سوائل في الجسم
  • الإصابة بالانتفاخ
إقرأ ايضا  كم يستغرق الحيوان المنوي للوصول للبويضة.. تعرف على المدة التي يحتاجها!!

تستمر الأعراض السابق ذكرها لمدة تتراوح ما بين 11 إلى 17 يوم تقريبًا، وبعد ذلك ينزل الحيض وتبدأ الدورة الشهرية الجديدة وتعود نسبة الهرمونات إلى أصلها مرة أخرى.

أسباب فشل تلقيح البويضة

أحيانًا يفشل التلقيح نتيجة لموت البويضة، ولا تكتمل هذه البويضة أو تتحول لجنين، بل يتوقف نمو الجنين ويتم امتصاصه ويصبح كيس الحمل فارغ، وتعتبر هذه الحالة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإجهاض بشكل مبكر، ولا تعلم الحامل في الغالب بوجود هذه المشكلة، وذلك لأن اختبار حملها يكون موجب، ولكن عندما تقوم المرأة بالكشف عن الجنين باستخدام جهاز السونار تجد أنه لا يظهر أمامها.

ويكمن السر في ذلك في كون البويضة تالفة نتيجة حدوث خلل في الكروموسومات الملقحة، أو نتيجة ضعف في البويضة أو في الحيوان المنوي، ووجود خلل في انقسام الخلايا بعد عملية تلقيحها، وبعد مرور فترة ما يتعرف الجسم على ذلك وتظهر عليه بعض الأعراض مثل النزيف والتقلصات وبقع الدم وغيرها من الأعراض الأخرى.

السابق
جهاز الاوربتراك: تعرف على أنواعه واستخداماته الشائعة
التالي
اول علامات الحمل بعد التبويض ومتى يمكن أن تقومي باختبار الحمل؟