الصحة

ازالة الجلد الميت من الجسم ..تعرف على أفضل المقشرات الطبيعية للبشرة والجلد

ازالة الجلد الميت من الجسم

يشعر الجميع بالإحراج الشديد من البشرة الباهتة، ومع مرور الوقت تتخلص البشرة من خلاياها الميتة وتصبح ذات لون داكن، ويؤدي التراكم إلى ظهور عيوب وخطوط البشرة الدقيقة خاصة مع التقدم في العمر، وسوف نتعرف في هذا المقال على أفضل طرق ازالة الجلد الميت من الجسم بشكل فعال.

ازالة الجلد الميت من الجسم

ازالة الجلد الميت من الجسم.. عندما تصبح دورة الجلد الطبيعية بطيئة يؤدي ذلك إلى تراكم الجلد الميت على البشرة، وهذا الأمر يعطي البشرة لون داكن وباهت، ولا يكفي الأمر القيام بتنظيف البشرة باستخدام الماء والصابون للقضاء على الجلد الميت بشكل كامل، بل يكون الفرد بحاجة إلى إجراء عملية تقسير للبشرة بشكل منتظم، وذلك من أجل استعادة نعومة البشرة وسلاستها. ويعتبر التقشير من الأمور الضرورية لجميع أنواع البشرة ويتم تقشير الوجه والجسم بالكامل، خاصة المناطق الداكنة كالقدمين والمرفقين والركبتين.

وبالرغم من وجود عدد كبير من المنتجات التي يمكن شرائها للقضاء على الجلد الميت والحبوب، إلا أنك لا تحتاج إلى استخدام هذه المكونات لأن بعضها يحتوي على مواد كيميائية غير مفيدة لصحة الجلد، بل ننصحك دائمًا باستخدام المكونات الطبيعية التي تتوافر في مطبخك من أجل التخلص من البشرة الباهتة والداكنة وخلايا الجلد الميت.

ازالة الجلد الميت من الجسم
ازالة الجلد الميت من الجسم

ما هي الأدوات التي يحتاجها الفرد لصناعة مقشر الجسم؟

  • وعاء ذو حجم مناسب
  • ملعقة
  • زيت أساسي مثل زيت الجوجوبا أو جوز الهند أو زيت اللوز أو زيت الزيتون
  • وعاء محكم الغلق لحفظ المقشر فيه وتخزينه في الثلاجة
  • قطرات من الزيت العطري المفضل عند الرغبة في ذلك

مقشر القهوة

ازالة الجلد الميت من الجسم.. من الممكن استخدام القهوة كمقشر طبيعي للجلد لإزالة خلايا الجلد الميت بكل سهولة، ويعتبر مقشر القهوة أفضل مقشر لإزالة الجلد الميت حيث تحتوي القهوة على الكثير من الفلافونول وهو من المواد التي يساعد استخدامها بشكل مباشر على الجلد في تحسين ملمس البشرة والحفاظ على نضارتها. ويتم استخدام القهوة في صناعة مقشر الفهوة عن طريق خلط ثلاث ملاعق من الفهوة المطحونة مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز أو زيت الزيتون البكر وملعقة من عسل النحل وملعقة من السكر الناعم، وتوضع هذه العجينة المتماسكة على الوجه والرقبة والركبتين والكوعين والقدمين، ويتم تدليك هذه المناطق بحركات دائرية وتركها لمدة تتراوح ما بين خمس إلى عشر دقائق، ثم يُشطف بالماء الدافئ، وتجفف البشرة برفق قم يتم ترطيبها بمرطب مناسب، وبشكل عام يمكن استخدام مقشر القهوة مرة واحدة فيط في الأسبوع للحصول على نتائج رائعة.

مقشر الشوفان

من الممكن استخدام الشوفان في صناعة مقشر طبيعي للبشرة، وهو من المقشرات الأكثر من رائعة، حيث يساعد الملمس الحبيبي والخشن على التخلص من الجلد الميت وهو يناسب جميع أنواع البشرة، ولا يقتصر هذا الأمر على تخليص الجسم من تراكم الجلد الميت، ولكن يساعد مقشر الشوفان أيضًا على إزالة الدهون والشوائب المختلفة ويحافظ على رطوبة البشرة.

طريقة استخدام مقشر الشوفان

ازالة الجلد الميت من الجسم.. نقوم بإضافة ملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان مع ملعقتين من الزبادي والعسل، ويتم خلط هذا المزيج بشكل جيد للحصول على عجينة مناسبة ووضعها على الوجه بحركات دائرية وتركها لمدة ربع ساعة تقريبًا وغسل الوجه بعد ذلك بالماء البارد، ثم تجفيفه باستخدام منشفة ناعمة ووضع المرطب المناسب على الوجه، ويمكنك استخدام مقشر الشوفان مرة أو مرتين أسبوعيًا.

مقشر البرتقال

يمكن أن يتم استخدام قشور البرتقال على أنها صنفرة للجسم لإزالة الجلد الميت حيث تستخدم في صناعة مقشر طبيعي رائع، كل ما يجب عليك القيام به هو الاحتفاظ بقشور البرتقال وتجفيفها في الشمس لعدة أيام، ويتم طحن قشور البرتقال للحصول على مسحوق ناعم وتخزيته في وعاء مناسب ومحكم الغلق، ولن يساعدك استخدام هذا المقشر الطبيعي على إزالة خلايا الجلد الميت فقط بل سيساعد أيضًا على إزالة الأوساخ وتجديد شباب البشرة.

طريقة استخدام مقشر البرتقال

تتم عملية استخدام قشور البرتقال من خلال خلط نسب متساوية من مسحوق القشور مع الزبادي للحصول على عجينة مناسبة، وتوضع هذه العجينة على الوجه والرقبة وتُترك لمدة 20 دقيقة تقريبًا، ثم تُفرك العجينة برفق وذلك باستخدام الأصابع والقيام بحركات دائرية، ويُكرر هذا المقشر مرة في الأسبوع.

مقشر السكر وزيت الزيتون

ازالة الجلد الميت من الجسم.. من الممكن استخدام مقشر السكر وزيت الزيتون للاستفادة من جزيئات السكر في إزالة الجلد الميت والحبوب. كما يساعد زيت الزيتون على ترطيب البشرة بشكل كبير، ومن الممكن استخدام هذه المكونات على الشفاة للحصول على شفاه فاتحة اللون والتخلص من لونها الداكن.

طريقة استخدام مقشر السكر وزيت الزيتون

يتم استخدام المقشر من خلال خلط كوب من السكر مع ملعقتين أو ثلاث ملاعق زيت زيتون بكر، ويضاف أيضًا حوالي ثلاث ملاعق من عسل النحل مع القليل من عصير الليمون، ويوضع هذا المزيج على البشرة ويتم فركه بحركات دائرية لعدة دقائق. ويمكنك أيضًا استخدام هذا المقشر مرة أو مرتين أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج.

مقشر اللوز

يحتوي مقشر اللوز على الكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة المفيدة لصحة البشرة، لذلك ننصحك بإضافة اللوز إلى وجباتك الغذائية، كما يمكنك استخدام اللوز في عمل مقشر بشرة ممتاز للحصول على بشرة صحية ونضرة.

طريقة تحضير واستخدام مقشر اللوز

ازالة الجلد الميت من الجسم.. يتم استخدام هذا المقشر من خلال نقع عشر حبات من اللوز في الحليب أو الماء، وفي اليوم التالي يتم تقشير اللوز وطحنه من أجل الحصول على عجينة ذات ملمس حبيبي، وتضاف حوالي ملعقتين من عسل النحل ويوضع المزيج بالكامل على الوجه والرقبة في حركات دائرية لعدة دقائق، ويُترك المزيج على الوجه لمدة ربع ساعة تقريبًا، ثم يُشطف الوجه بالماء الفاتر ويُترك حتى يجف، ويُكرر استخدام هذا المقشر مرتين في الأسبوع.

مقشر دقيق الحمص

يعتبر دقيق الحمص من أهم العناصر التي تساعد على تقشير الجلد بكل سهولة، وهو يتوافر في كل مطبخ عصري، ويساعد على تقشير البشرة بشكل رائع وجعلها أكثر نعومة ونضارة، وإذا كانت البشرة دهنية سيساعد دقيق الحمص على إزالة الدهون الزائدة من البشرة، مع منع ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء والبثور التي تشوه جمال البشرة، ويتم استخدام المقشر من خلال خلط ملعقتين كبيرتين من هذا الدقيق مع بعض ملاعق الماء أو ماء الورد أو الزبادي، ويتم وضع العجينة على البشرة والرقبة، وبعدها يتم الانتظار إلى أن يجب المقشر تمامًا ثم يُفرك بالأصابع المبللة، ويُشطف الوجه ويُترك إلى أن يجب، ويمكنك استخدام مقشر دقيق الحمص مرة أو مرتين أسبوعيًا.

بذور الأفوكادو

ازالة الجلد الميت من الجسم.. يعتبر الأفوكادو من الفواكه الرائعة للبشرة، ويمكنك استخدام بذور هذه الثمار كمقشر طبيعي رائع لإزالة الجلد الميت من البشرة والجسم بالكامل، حيث أنه يزيل الدهون الزائدة من الجلد ويغذي الجلد التالف والباهت. ويتم استخدام هذه البذور من خلال إزالة القشرة البنية من بذور الأفوكادو وطحنها للحصول على مسحوق ناعم، وتُخلط ملعقة من هذا المسحوق مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وعسل النحل من أجل الحصول على مزيج متجانس، ثم يُفرك هذا المزيج على الوجه والرقبة واليدين وجميع أجزاء الجسم المختلفة، ويُترك هذا المزيج لمدة ربع ساعة تقريبًا ويُشطف الجسم، ويمكن استخدام هذا المقشر مرة واحدة أسبوعيًا.

استخدام فرشاة جافة

تعتبر عملية التقشير الجاف باستخدام فرشاة جافة من الوسائل الفعالة التي تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة من البشرة والجسم، حيث أنها تمنع تراكم هذه الخلايا على البشرة وتساعد على فتح المسام، وعند القيام بهذا الأمر لن تكون فقط قادر على التخلص من خلايا الجلد الميت بل سيشد ذلك البشرة ويحسن من نسيجها. ويتم استخدامها من خلايا الوقوف في الحمام والبدء في إزالة الجلد الميت من القدمين بالفرشاة والتحرك من أعلى لأسفل لفرك البطن والفخذين والساقين والظهر والصدر والذراعين والكتفين، ولابد أن تأخذ وقتك للقيام بهذا الأمر لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 20 دقيقة تقريبًا، وبمجرد أن يتم الانتهاء من تنظيف الجسم بشكل كامل، قم بغسل الجسم وتجفيفه عن طريق التربيت عليه ثم وضع المرطب، ويمكن استخدام مقشر الفرشاة الجافة أكثر من مرة في الأسبوع.

مقشر ملح البحر

ازالة الجلد الميت من الجسم.. يعتبر الملح من أنواع المقشرات الطبيعية التي تحتوي على خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا الضارة، كما أنه مفيد في علاج بعض أنواع الأمراض الجلدية، وهو أيضًا بمثابة مادة حافظة طبيعية لذلك يكون له قدرة كبيرة على البقاء كما هو دون تعفن. ويمكننا استخدام ملح البحر بعد طحنه جيدًا لأن النوع الخشن من ملح البشر قد يكون قاسي على البشرة خاصة البشرة الحساسة، وبسبب عدم وجود أي رائحة لملح البحر يمكنك إضافة أي زيت عطري مفضل إلى الملح لصناعة مقشر ملح البحر الطبيعي، وتتمثل مكونات هذا المقشر فيما يلي:

  • نصف كوب من ملح البحر
  • نصف كوب من الزيت الطبيعي
  • زيوت عطرية (اختياري)

طريقة التحضير

  • يتم مزج ملح البحر مع الزيت في وعاء مناسب
  • تُخلط المكونات بشكل جيد عند اللزوم، مع إضافة المزيد من ملح البحر أو الزيت من أجل الحصول على قوم مناسب
  • ويمكن إضافة قطرة أو أكثر من الزيوت العطرية المفضلة عند الرغبة في ذلك، وبمجرد الحصول على القوام المتجانس والمناسب والرائحة المميزة يتم استخدام ملح البحر في فرك الجسم

مقشر السكر والشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على الكثير من الخصائص الفعالة والمضادة للالتهابات لذلك فهو مفيد للبشرة بأكثر من طريقة، وتساعد جميع مستحضرات التجميل التي تحتوي على االشاي الأخضر على تخفيف الضرر الذي يصيب الجلد نتيجة التعرض لأشعة الشمس الحارقة. ومن الممكن أن يضاف هذا النوع من الشاي بكل سهولة إلى المقشر المنزلي للجسم، مع مجموعة من المكونات الأخرى التي تشمل ما يلي:

  • كيسان من الشاي الأخضر
  • نصف كوب من الماء الساخن
  • كوب من السكر البني
  • ربع كوب من زيت جوز الهند المذاب

طريقة التحضير

  • تضاف أكياس الشاي الأخضر المختلفة إلى الماء الساخن، ويُترك الشاي حتى يبرد
  • يضاف السكر البني إلى الشاي
  • يضاف إلى هذا المزيج القليل من زيت جوز الهند ويتم خلط هذه المكونات جيدًا مع السكر
  • وبمجرد أن يبرد الشاي الأخضر يتم إضافة الشاي إلى السكر ولكن لابد  أن يكون الشاي بارد حتى لا تذوب حبيبات السكر، ويمكن إضافة المزيد من السكر البني أو زيت جوز الهند عند الحاجة لذلك للحصول على القوام المرغوب فيه
السابق
صنفرة زيت الزيتون والسكر للوجه.. وفوائدها لصحة البشرة ونضارتها
التالي
طريقة عمل كريم للجسم في المنزل باستخدام مكونات طبيعية رائعة