الصحة

ازالة الشعر الابيض من الذقن بوصفات طبيعية وأهم النصائح للوقاية منه

ازالة الشعر الابيض من الذقن

ازالة الشعر الابيض من الذقن من أكثر الأمور التي تحظى باهتمام الشباب، حيث يرغبون دائماً في ذقن ذو شعر أسود كثيف، منسق ومنمق وجذاب. ومن الطبيعي ظهور شعر أبيض في شعر الرجل سواء كان في شعر رأسه أم ذقنه، في المراحل المتقدمة من العمر، ولكن ما يبدو غريبًا ومزعجًا هو ظهور بعض من تلك الشعيرات البيضاء، وهو في ريعان شبابه، وبداية عمره، عندها يرتبك الشاب أو الرجل وينزعج لمظهره، أو يخجل منه، مما يسبب له العديد من الآثار السلبية نفسيًا واجتماعيًا. فما هي أسباب ظهور الشعر الأبيض مبكرًا في مثل هذا السن؟ وما هي أفضل الطرق والوصفات لعلاجه والتخلص منه؟ هذا هو ما سنعرفه في هذا المقال.. فلنتابع سويًا.

أسباب ظهور الشعر الابيض في الذقن

يُعتبر المشيب من علامات كبر السن والتقدم في العمر، حيث أنَّ صبغة الميلانين التي تغطي الشعر الأبيض في الأساس، تبدأ في التساقط تدريجيًا والاختفاء، مما يظهر لون الشعر على حقيقته، ولكن في حالة الشيب المبكر لدى بعض الشباب، فهذا يعني وجود أسباب أخرى عارضة تؤدي إليه، لذلك وقبل أن نتطرق إلى أفضل طرق ازالة الشعر الابيض من الذقن علينا أن نذكر بعض وأهم هذه الأسباب حتى يمكنك تجنبها؛ ومنها ما يلي:

  • العوامل الوراثية والجينات؛ حيث يُمكن أن ينتقل شيب الشعر المبكر بالوراثة من أحد الوالدين أو الأقارب
  • القلق والتوتر المفرط، والذي يستمر لفترات طويلة
  • الضغوط النفسية والعصبية الشديدة، التي يشعر معها الرجل بأن بركانًا يتقد في رأسه وجسده
  • التعرض لصدمة عاطفية، أو حزن شديد يصاحبه اكتئاب حاد ذو الدرجة المتقدمة
  • الإجهاد المستمر لساعات طويلة من اليوم، وخاصة في العمل المتواصل، دون أخذ قسط من الراحة
  • سوء التغذية، وعدم التوازن في تناول الطعام
  • نقص في الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم، وأهمها نقص فيتامين ب12
  • وجود بعض الاضطرابات في الغدة الدرقية
  • الإصابة بالأنيميا الحادة، أو ما يعرف بمرض فقر الدم
  • الإصابة بمرض البهاق
  • تناول التدخين بشكل مفرط، والكحوليات كذلك
  • التغيرات الهرمونية المفاجئة التي قد تحدث نتيجة فرح أو حزن شديد
إقرأ ايضا  طريقة ازالة الشيب من الشعر نهائيا.. تعرف على أسباب ظهور شعور الأبيض

طرق ازالة الشعر الابيض من الذقن

توجد مجموعة متنوعة من الطرق والوصفات التي يمكنك من خلالها ازالة الشعر الابيض من الذقن واختيار ما يناسبك منها، أبرزها وأهمها، يتمثل فيما يلي:

ازالة الشعر الابيض من الذقن بالوصفات الطبيعية

هناك العديد من الوصفات الطبيعية الناجحة والفعالة في ازالة الشعر الابيض من الذقن وتتميز بأن نتائجها تظهر سريعًا، ولا تحتاج إلى أوقات طويلة، كما أنها منزلية وسهلة التحضير، ومنها ما يلي:

وصفة حبوب السمسم

من الوصفات الفعّالة في علاج الشعر الأبيض هو استخدام حبوب السمسم، حيث يُعطيك نتائج جيدة عند الانتظام في تكرار هذه الوصفة بعض الوقت.

طريقة الوصفة: يتم إحضار ملعقتين من حبوب السمسم، ثم يتم غليهما في مقدار مناسب من الماء لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ويتم تغطية الخلطة جيدًا بعد الانتهاء من غليها، حتى لا تتطاير الزيوت من حبوب السمسم المغلية. ثم تقوم بوضع هذه الخلطة على ذقنك وتركها لمدة نصف ساعة، ثم غسله جيدًا بالماء، وينبغي مراعاة تكرار هذه الوصفة 3 مرات يوميًا، حتى تحصل على النتائج المرجوة منها.

وصفة الشاي

يمكنك استخدام الشاي المغلي بالملح في ازالة الشعر الابيض من الذقن وذلك باتباعك الطريقة الآتية:

طريقة الوصفة: يتم غلي مقدار كوب من الماء مضافًا إليها ملعقة صغيرة من الشاي، ثم يتم صب الشاي في كوب، ويُضاف عليه ملعقة كبيرة من الملح، ويتم ذوبانها بشكل جيد. ثم تستخدم هذه الخلطة كدهان لشعر الذقن بأكمله، مع الحرص أن تصل إلى جذور الشعر، وحتى أطرافه، ويتم تكرارها مرة واحدة يوميًا حتى زوال الشعر الأبيض من الذقن نهائيَا.

وصفة عصير البصل

من الوصفات القوية في علاج شيب الشعر وكذلك تساقطه، فبالرُّغم من نفور بعض الناس من استخدام البصل لرائحته النفاذة والقوية، التي قد تسبب لهم ازعاجًا، إلّا أنَّ فوائده كثيرة، ونتائجه فعّالّة.

طريقة الوصفة: يتم عصر شرائح البصل من خلال فرمها جيدًا وتنعيمها، ثم تركها لمدة 15 دقيقة حتى يُصفى ماؤها، وبعد ذلك قم بوضع عصير البصل على كامل ذقنك، واتركه لمدة نصف ساعة، ثم اغسله جيدًا بالماء والصابون. مع مراعاة تكرارها مرة واحدة يوميًا لمدة لا تقل عن أسبوع، للحصول على النتائج التي ترجوها.

إقرأ ايضا  كيف اخفي الشيب بدون صبغة.. تعرف على طرق إخفاء الشيب طبيعياً

وصفة جوز الهند والشاي الأخضر

من الوصفات الفعّالة أيضًا التي تساعدك في تقليل ظهور الشعر الأبيض في ذقنك، والعمل على إزالته، هو خلطة جوز الهند بقطرات من الشاي الأخضر.

طريقة الوصفة: أحضر بعض أوراق الشاي الأخضر وقم بغليها في كمية مناسبة من الماء، ثم جهز كمية متوسطة من جوز الهند. وبعد غلي أوراق الشاي الأخضر بمدة كافية، قم بصب قطرات بسيطة منه على الجوز الهند، وقم بتقليبه جيدًا حتى يصبح قوامه متماسكًا، ثم ضعه على كامل ذقنك، قبل النوم، واتركه حتى الصباح. وعند قيامك من النوم اغسله جيدًا بالماء الفاتر، وكرر ذلك يوميًا، حتى يزول الشعر الأبيض من ذقنك.

وصفة زيت الزيتون وماء الورد

من الوصفات الجيدة أيضًا التي تعمل على إنبات شعيرات سوداء جديدة تغطى على الشعر الابيض، كما أنها تحافظ على بقية الشعر من المشيب.

طريقة الوصفة: قم بإحضار كمية مناسبة من زيت الزيتون، ثم ضع عليها قطرات قليلة من ماء الورد، وامزجهما جيدًا، ثم استخدم هذه الخلطة كدهان موضعي لكامل منطقة الذقن، واتركها لمدة ثلاث ساعات، ثم اغسلها جيدًا بالماء الفاتر.

وصفة مسحوق أوراق الكاري

من الوصفات القوية والفعّالة في ازالة الشعر الابيض من الذقن حيث تستخدم بأكثر من طريقة، وجميعها يساعد في علاج العديد من مشكلات الشعر، ولا سيما الشيب منها.

طريقة الوصفة: يتم إحضار كمية مناسبة من مسحوق الكاري، ثم يُضاف إليها ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، أو ملعقة كبيرة من اللبن، ثم يتم غليهما على النار لمدة لا تتجاوز خمس دقائق. وبعد أن يبرد الخليط قليلًا يتم دهان كامل الذقن به، ويُترك لمدة نصف ساعة، ثم يُغسل جيدًا بالماء الفاتر. كما يمكنك أن تغلى أوراق الكاري ذاتها في القليل من الماء، ثم تناول هذا المشروب بعد أن يبرد، وتكرار ذلك بشكل يومي، حتى حصولك على النتائج المرجوة منه.

وصفة الزنجبيل

يُعد الزنجبيل من الأعشاب المهمة في علاج الكثير من الأمراض، ومنها مشكلات الشعر، حيث أنه يساعد على تقوية بصيلاته، ونموها، وحمايته من المشيب، أو التقصف والتساقط.

إقرأ ايضا  طريقة ازالة الشيب من الشعر نهائيا.. تعرف على أسباب ظهور شعور الأبيض

طريقة الوصفة: قم بإحضار كمية مناسبة من قطع الزنجبيل الطازجة، ثم ابشرها في إحدى الأطباق، وضع عليها قليلًا من العسل، ثم تناول ملعقة من هذا الخليط كل صباح. كما يمكنك أن تحفظ هذا الخليط في علبة محكمة الغلق، ليسهل عليك تناوله بشكل يومي، حتى يزول الشعر الابيض من لحيتك.

ازالة الشعر الابيض من الذقن بالطرق الطبية

تُوجد بعض الأدوية الطبية التي تستخدم بغرض ازالة الشعر الابيض من الذقن ولكن جميعها لا يمكنك استخدامها إلّا بعد استشارة الطبيب المختص، ووصفه لك ما يناسبك منها وتحتاج إليه، وفقًا لحالة شعرك، أبرزها وأهمها ما يلي:

  • ليكوبوديوم كلافاتوم (Lycopodium Clavatum): من الأدوية المهمة في علاج مشيب الشعر، وغالبًا ما يتم وصفه من قِبل الأطباء المختصين لعلاج شيب الشعر المبكر، كما يتم وصفه لعلاج الصلع كذلك.
  • فوسفوركوم آسيدوم (Phosphoricum Acidum): من الأدوية المفيدة أيضًا في علاج مشيب الشعر، وخاصة الناتج عن الإجهاد المستمر، والتوتر، والقلق، والتعب الناتج عن العمل المتواصل لساعات طويلة.
  • أدوية الغدة الدرقية (Thyroidinum): يتم وصفها لأولئك الذين يعانون من بعض المشكلات في الغدة الدرقية، والتي قد تسبب مشيب الشعر لهم.

نؤكد مجددًا على عدم استخدام أي من هذه الأدوية إلّا بعد الرجوع للطبيب المختص.

ازالة الشعر الابيض من الذقن بطرق وأساليب أخرىازالة الشعر الابيض من الذقن 2

  • استخدام الحناء: يمكنك استخدام طريقة الحناء العادية للشعر، بأن تضعها على كامل لحيتك، وسوف تساعدك على زوال الشعر الابيض منها، لفترة قد تصل إلى ست أسابيع فحسب، ثم تكررها مجددًا.
  • نتف الشعيرات البيضاء: وهي مهمة ليست باليسيرة، ولا يُنصح بها إلّا إذا كان عدد الشعيرات البيضاء قليلة.
  • حلق اللحية: إن لم تُجدى معك تلك الحلول والطرق والوصفات السابقة نفعًا، يمكنك تجربة هذا الحل الأخير، وهو أن تحلق كامل لحيتك، ليخرج الشعر قويًا، وناعمًا بلونه الطبيعي من جديد.

نصائح هامة للوقاية من ظهور الشعر الابيض

تُوجد بعض النصائح والإجراءات المهمة التي يمكنك اتباعها للوقاية من ظهور الشعر الابيض على شعر رأسك أو ذقنك، وكذلك تعتبر هذه النصائح مهم اتباعها في مرحلة العلاج للحصول على نتائج سريعة وفعّالة، ومنها:

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يشتمل على جميع الفيتامينات، ولا سيما فيتامين ب12، وكذلك العناصر الغذائية والمعادن الأساسية للجسم مثل الحديد، والزنك، والماغنسيوم، والبوتاسيوم.
  • في حالة نقص فيتامين د أو فيتامين ب12 أو غيرها من الفيتامينات في جسمك، يمكنك تعويضها من خلال تناول المكملات الغذائية.
  • تناول الخضروات الطازجة، والفواكه بكثرة، وتجنب الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على دهون عالية.
  • تخلص من الأطعمة السريعة الجاهزة، والتي تحتوي على مواد حافظة كذلك.
  • قم بالإقلاع عن التدخين تمامًا، أو تقليله إلى أقل قدر ممكن، وتخلص من تناول الكحوليات.
  • اهتم بممارسة الرياضة يوميًا، ولو ممارسة المشي أو الجري لمدة نصف ساعة.
  • تناول كميات وفيرة من الماء يوميًا.
  • قلل من الإجهاد المتواصل بسبب العمل أو غيره، وامنح نفسك فترات راحة مناسبة للاسترخاء وراحة عقلك وبدنك.
إقرأ ايضا  طريقة ازالة الشيب من الشعر نهائيا.. تعرف على أسباب ظهور شعور الأبيض

وفي الختام..

كانت هذه هي أبرز أسباب ظهور الشيب المبكر لشعر الرأس أو اللحية، وأهم الوصفات الطبيعية السهلة التي يمكنك تطبيقها، وبعض الأدوية الطبية، والطرق والأساليب الأخرى التي يمكنك اتباعها حتى يمكنك ازالة الشعر الابيض من الذقن والاستمتاع بمظهر أنيق وجذاب.

السابق
تصفية البشرة من الحبوب والبقع بخطوات منزلية بسيطة
التالي
كيف تعرف بشرتك دهنية او جافة.. تعرف على الطرق البسيطة لتحديد نوع البشرة