الصحة

ازالة اثار الحروق القديمة جدا.. تعرف على مضاعفات الحروق وطرق علاجها المختلفة

ازالة اثار الحروق القديمة جدا

ازالة اثار الحروق القديمة جدا .. يصاب الفرد بالحروق عند قيامه بلمس شيء ساخن، أو عند وقوع الماء المغلي على الجلد، أو في حالة التعرض لأشعة الشمس الحارقة والمواد الكيميائية الضارة أو الإصابة بحروق الكهرباء.

ازالة اثار الحروق القديمة جدا

ازالة اثار الحروق القديمة جدا.. في الغالب تتشكل ندوب حروق الجلد أثناء شفاء الجلد وتكون عبارة عن أماكن سميكة ذات لون متغير يختلف عن لون الجلد الطبيعي، وبعد أن يسبب تلف الجلد موت خلاياه يقوم الجسم بإنتاج البروتين الذي يسمى الكولاجين، والذي يساعد على علاج الجلد التالف ولكن يسبب ظهور الندوب. ومن الممكن أن تكون الندوب صغيرة أو كبيرة على حسب نسبة التلف الذي تعرض لها الجلد، وهذه النسبة تحدد شدة الحرق وما إذا كان الحرق سيزول بدون ترك آثار دائمة أو سيترك خلفه الندوب.

العلاجات منزلية

إزالة آثار الحروق من الوجه.. غالبًا يساعد العلاج الفوري والعناية بالجرح على منع وجود آثار للحروق على الجلد أو تخفيفها بشكل كبير، ومع مرور الوقت تتلاشى بشكل دائم، ولكن هناك بعض أنواع الندبات التي تظل موجودة وتتطلب العلاج الطبي، وهناك بعض الأمور التي من شأنها أن تخفف من حدتها وتتمثل فيما يلي:

  • القيام بوضع هلام مادة السيليكون على مكان الندوب، وهذا الأمر من شأنه أن يعمل على تخفيف الندبات وتقليل حجمها ونسبة احمرارها بشكل كبير.
  • الاهتمام بعدم تعرض المنطقة المصابة لأشعة الشمس، لأن الأشعة الضارة من الممكن أن تسبب تحول لون هذه الندبات إلى اللون الداكن وتكون واضحة بشكل كبير.
  • ارتداء الملابس الساترة للوقاية من الشمس بمعدل حماية ثلاثين في المائة أو ما يزيد عن ذلك.
  • الحذر من استخدام المنتجات التي تساعد على إخفاء الندبات بدون وصفة طبية، لأنها في الغالب تكون غير فعالة وغير مختبرة.

العلاجات طبية

ازالة اثار الحروق القديمة جدا.. هناك العديد من العلاجات الطبية التي يمكن استخدامها أيضًا في ازالة اثار الحروق القديمة جدا وتتمثل هذه العلاجات فيما يلي:

  • استخدام حقن الستيرويد وهى قد تساعد على تخفيف الألم وتقليل حجم الندبات المختلفة
  • إزالة آثار الحروق القديمة بالليزرحيث يقلل من احمرار وألم الجلد ويساعد على ازالة اثار الحروق القديمة
  • القيام بإجراء عملية جراحية للمساعدة على إزالة الندبات وتحسين صحة الجلد
  • الابتعاد عن استخدام أي كريمات تحتوي على فيتامين (هـ) أو فيتامين (أ)
إقرأ ايضا  ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر.. تعرف على علاج آثار الحروق من الدرجة الثالثة

طرق الوقاية من الندبات

ازالة اثار الحروق القديمة جدا.. بعد التعرض للحرق بشكل مباشر ننصحك بالقيام بالخطوات التالية للوقاية من الندبات أو تخفيف حدتها قدر الإمكان:

  • يتم شطف الحروق باستخدام ماء بارد أو ماء فاتر، ومن ثم يُترك الجلد ليجف في الهواء
  • يتم وضع المضاد الحيوي المناسب للمساعدة على منع العدوى والبدء في العلاج
  • يُغطى الجرق باستخدام ضمادة غير لاصقة، ويتم تثبيت هذه الضمادة في مكان الحرق بالشاش
  • لابد من طلب مساعدة الطبيب في حالة تحول لون الجرح إلى اللون الأحمر وعدم التئامه

إزالة آثار الحروق بسرعة.. بعد مرور وقت قصير على عملية التئام الحروق من الممكن القيام بما يلي:

  • القيام بشد الجلد برفق وذلك في مكان الإصابة لعدة دقائق يوميًا من أجل منع التصاق الجلد ببعضه
  • يتم الانتظار إلى أن تنفجر البثور وتقوم بإفراغ نفسها بشكل تلقائي، ويقوم الطبيب بعد ذلك بإزالة الجلد الميت
  • تتم تغطية المنطقة المصابة بالحروق بكريم واقي من الشمس أو بالأقمشة لعدة أشهر
  • حتى تضمن التئام الحرق الشديد على الوجه الأمثل، قم بتحديد أوقات منتظمة مع طبيبك للعلاج السريع، والقيام باستشارة الطبيب حول طرق الوقاية من الندوب والتأكد من أن الحرق يشفى مع مرور الوقت
ازالة اثار الحروق القديمة جدا
ازالة اثار الحروق القديمة جدا

ازالة اثار الحروق القديمة جدا .. طرق علاج الحروق

ازالة اثار الحروق القديمة جدا.. سوف يساعد علاج الحروق بشكل سريع على التقليل من شدة الندبات بعد أن يشفى الجلد، ومن الممكن أن يقوم أي شخص بعلاج الحروق من الدرجة الأولى منزليًا، وذلك من خلال نقع مكان الحرق في الماء البارد لمدة خمس دقائق تقريبًا. أما الأفراد الذين يشتكون من حروق الدرجة الثانية فلابد أن يقوموا بزيارة الطبيب المتخصص، ومن الممكن علاج الحروق البسيطة منزليًا باستخدام أحد الطرق التالية:

  • استخدام مراهم المضادات الحيوية والتي تساعد على علاج الحروق عن طريق وضعه طبقة منها على مكان الإصابة للمساعدة على الشفاء وتخفيف حدة العدوى.
  • استخدام الشاش المعقم حيث يقوم بتغطية الحروق وحماية الجلد وتقليل فرص إصابته بالعدوى.
  • أما الحروق في الدرجة الثالثة قد تكون خطيرة للغاية، كما أنها تتطلب الرعاية الطبية الفورية.
إقرأ ايضا  كيف ازيل اثار الحروق من اليد .. تعرف على طرق التخلص منها بسهولة

علاج حروق الدرجة الثالثة

  • ازالة اثار الحروق القديمة جدا.. من أجل علاج حروق الدرجة الثالثة بشكل فعال يتم ارتداء الملابس الضاغطة وهي عبارة عن ملابس ضيقة تقوم بتدعيم منطقة الحرق، ويساعد الضغط على التعافي السريع، ومن الممكن أن يرتدي المريض هذه الملابس بشكل يومي ولعدة أشهر حتى تشفى الحروق.
  • قد يتطلب الأمر القيام بترقيع الجلد عن طريق قيام الطبيب بأخذ جلد صحي من مكان آخر في الجسم أو من أحد المتبرعين، واستخدام هذا الجلد لترقيع المكان المحروق.
  • إجراء جراحة في حالة تسبب الحروق الجلدية في التصاق أماكن في الجلد من بعضها البعض، وقد يحتاج المريض العملية لفك هذا الالتصاق وتحرير حركة هذه الأجزاء.
  • وفي بعض الأحيان يساعد اللجوء إلى العلاج الطبيعي على شفاء الجلد وتعزيز حركة الأماكن التي تأثرت بالحروق.
  • في حالة عدم التئام الحروق في أسبوع واحد بصرف النظر عن شدة أو حجم الحرق، ففي هذه الحالة لابد من تحديد موعد مناسب مع الطبيب. وإذا كانت الندبات شديدة أو إذا كانت لا تتلاشى مع مرور الوقت ففي هذه الحالة لابد من استشارة طبيب الجلدية.
  • من الممكن أن يساعدك وضع جل الصبار على الحرق، وتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على مضادات الأكسدة، وشرب الماء بكثرة على شفاء الحروق بسرعة، كما أن المكملات الغذائية أيضًا قد تسرع من عملية الشفاء، ورغم ذلك ينبغي استشارة طبيب الجلدية قبل استخدام أي شيء على الحرق الشديد، لأنها في بعض الأحيان تتداخل مع علاجات أخرى.

ازالة اثار الحروق القديمة جدا ومضاعفات الحروق

ازالة اثار الحروق القديمة جدا.. في الغالب ستشفى الحروق البسيطة دون أن تتسبب في الإصابة بأي مشاكل جلدية، كما أنها لا تتطلب العناية الطبية، أما الحروق الشديدة فهي تحتاج إلى العلاج الطبي السريع، وقد تؤدي إلى ظهور ندوب ومضاعفات كالتالي:

الإصابة بالعدوى

تؤدي الحروق إلى الإصابة بالجروح المفتوحة، وقد تدخلها الجراثيم والبكتيريا الضارة وتصل إلى الجسم من الداخل، ويمكن أن تكون العدوى خفيفة وتصلح للعلاج بكل سهولة، ولكن في بعض الأحيان قد تتطور العدوى وتصبح خطيرة للغاية، ويسبب ذلك تعفن الدم في حالة دخول العدوى إلى الدم فيهدد ذلك حياة الفرد.

إقرأ ايضا  ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر.. تعرف على علاج آثار الحروق من الدرجة الثالثة

فقدان سوائل الجسم

قد تؤدي الحروق أيضًا إلى فقدان سوائل الجسم وتعريضه للجفاف، كما أنه يؤثر على كمية الدم الذي يتدفق في الجسم.

انخفاض حرارة جسم المريض

ازالة اثار الحروق القديمة جدا.. من المعروف أن جلد الفرد يساعد على تنظيم حرارة جسمه، ولكن حين يتعرض الفرد للحروق فإن ذلك يؤدي إلى حدوث تلف في الجلد، وهذا الأمر يسبب انخفاض الحرارة فجأة وبشكل خطير للغاية.

الإصابة بالتقلصات

يصاب الفرد بالتقلصات خلال العلاج من الحروق وبالتحديد حين تتكون أنسجة الندبات التي تشد الجلد وتقيد حركات المفاصل والعظام.

حدوث تلف في الأنسجة والعضلات

في الغالب تصل الحروق الشديدة إلى مختلف طبقات الجلد، بل وأحيانًا تصل إلى الأنسجة والعضلات المختلفة، مما يؤدي إلى تلف الجلد طويل المدى.

السابق
علاج اسمرار الوجه من الشمس بطرق طبية وطبيعية في المنزل
التالي
افضل كريم ترطيب للوجه للبشرة المختلطة مع روتين كامل للعناية بها