الصحة

ازالة اثار الحروق من الوجه وطرق علاج الحروق بشكل فعال

ازالة اثار الحروق من الوجه

تشكل آثار الحروق مشكلة كبيرة لدى معظم الأشخاص، فهي تشوه مظهر الوجه وتقلل ثقة الفرد بنفسه. لذلك، يبحث الكثيرون عن حلول فعالة وسريعة تساعد على ازالة اثار الحروق من الوجه وهذا هو ما سنتعرف عليه في مقالنا الآن.

ازالة اثار الحروق من الوجه

آثار الحروق

من الممكن أن يسبب لمس شيء شديد السخونة بالخطأ التعرض للحروق بأنواعها المختلفة. على سبيل المثال، لمس مقلاة تم إخراجها من الفرن بشكل مباشر، أو التعرض للحرق بسبب سقوط الماء المغلي على الجلد. بالإضافة إلى التعرض للمواد الكيميائية والكهرباء والشمس وجميعها أمور تسبب حروق الجلد. وتكون الحروق السبب في موت الخلايا الموجودة في الجلد. وينتج عن ذلك ما يسمى بالكولاجين من أجل أن يستطيع الجلد التعافي بشكل تلقائي، ولكن عندما تتم عملية شفاء الجلد تتشكل بعض المناطق السميكة ذات اللون الداكن. وتسمى هذه المناطق بالندوب ويختلف شكلها وحجمها من فرد لآخر كما أنها قد تكون مؤقتة تتلاشى مع مرور الوقت وقد تكون دائمة. وهناك بعض أنواع الندوب التي تغطي جزء كبير من الوجه والجسم، وأنواع أخرى صغيرة لا تؤثر بشكل سلبي على المظهر العام.

أنواع الحروق والندوب

في الغالب تلتئم جميع الحروق من الدرجة الأولى بشكل تلقائي وبدون أن تترك خلفها أي أثر. أما الحروق من الدرجة الثانية والثالثة من الممكن أن تترك الندوب بعد أن تشفى. وقد تكون الندوب عبارة عن بقع حمراء مرتفعة يشعر الفرد بدفء وحكة عند لمسها، أو تكون عبارة عن ندوب مصحوبة بتقلصات الجلد. كما تقوم بشد العضلات والجلد وتجعل هناك صعوبة في الحركة. وقد تترك الحروق ندوب ذات مظهر لامع لا يحتوي على الشعر وتسمى ندوب الجدرة.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

ازالة اثار الحروق من الوجه .. في حالة الإصابة بالحروق من الدرجة الأولى لا داعي لزيارة الطبيب على الإطلاق. وإنما يمكنك الاعتماد على بعض الكريمات المفيدة في علاج الحروق. أما في حالة الحروق من الدرجة الثانية فلابد من سؤال الطبيب عن طريقة فعالة للعلاج. وقد يكون من الأفضل تحديد الموعد المناسب معه خاصة إذا كانت هناك علامات كالاحمرار أو الصديد أو التورم. وفي حالة الإصابة بالحروق من الدرجة الثالثة فلابد من زيارة الطبيب في وقت سريع لتلقي العلاج المناسب وتجنب حدوث أي مضاعفات. وننصحك أيضًا بزيارة الطبيب إذا ظل الحرق من الدرجة الأولى دون شفاء لمدة تصل إلى أسبوع، أو إذا كانت الندوب كبيرة ولا تختفي.

إقرأ ايضا  كيف ازيل اثار الحروق من اليد .. تعرف على طرق التخلص منها بسهولة

علاج آثار الحروق

إزالة آثار الحروق بسرعة .. في الغالب يعتمد علاج آثار الحروق على درجة هذه الحروق وحجمها، ولا يجب تجربة أي علاجات منزلية بدون التحدث مع الطبيب.

علاج حروق الدرجة الثانية

  • يتم وضع طبقة من المضاد الحيوي (مرهم) على الحروق من أجل مساعدة الجلد على الشفاء.
  • تتم تغطية مكان الحرق باستخدام الشاش المعقم الغير لاصق من أجل حماية المكان ومنع تعرضه للعدوى وحتى يتعافي بشكل سريع.

علاج حروق الدرجة الثالثة

  • ازالة اثار الحروق من الوجه .. قم بارتداء الملابس الداعمة أو الضاغطة على الجسم من أجل الضغط على مكان الحرق ومساعدته على الشفاء بشكل سريع. وقد يضطر الفرد إلى القيام بذلك على مدار اليوم ولعدة أشهر متتالية.
  • من الممكن أن يحتاج الفرد إلى ترقيع الجلد أو الطعم الجلدي، حيث يقوم الطبيب بجراحة تعتمد على أخذ الجلد من المناطق السليمة ووضعه في منطقة الحرق. وفي بعض الأحيان يؤخذ هذا الجلد من شخص متبرع ليتم تغطية جميع الجلد التالف.
  • قد يقوم الطبيب بجراحة خاصة يتم فيها تحرير بعض المناطق من الجسم. وتكون عبارة عن مناطق تعرضت للتقلصات وتم شدها ومنع حركتها. وهناك بعض الحالات التي تلجأ إلى العلاج الطبيعي والتمارين للمساعدة على استعادة حركتها مرة أخرى.
ازالة اثار الحروق من الوجه
ازالة اثار الحروق من الوجه

ازالة اثار الحروق من الوجه .. ومدة الشفاء من الحروق

آثار الحروق البنية .. تعتمد مدة الشفاء من الحروق على حسب شدتها وحجمها فعلى سبيل المثال يشفى كل حرق كالتالي:

  • تلتئم الحروق من الدرجة الأولى بشكل تلقائي وفي مدة لا تزيد عن أسبوع وغالبًا لا ينتج عنها أي ندوب.
  • تأخذ الحروق من الدرجة الثانية حوالي أسبوعين من أجل أن تشفى. وفي بعض الأحيان تترك ندوب خلفها، ولكن تختفي هذه الندوب مع الوقت.
  • أما عن الحروق من الدرجة الثالثة فهي تأخذ بعض الشهور أو حتى السنوات من أجل أن تلتئم مرة أخرى. وتترك هذه الحروق الندوب خلفها، بل وقد تحتاج إلى جراحة ترقيع الجلد.

مضاعفات الحروق المختلفة

ازالة اثار الحروق من الوجه .. من المعروف أن الحروق الخفيفة (من الدرجة الأولى) لا تنتج عنها أي مضاعفات. أما الحروق العميقة (من الدرجة الثالثة) فتترك خلفها ندوب ومضاعفات مختلفة كالتالي:

إقرأ ايضا  ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر.. تعرف على علاج آثار الحروق من الدرجة الثالثة

الإصابة بالعدوى الجلدية

قد تتمثل مضاعفات الحروق الجلدية في الإصابة بعدوى الجلد. وذلك نتيجة دخول البكتيريا والجراثيم بأنواعها المختلفة إلى الحرق. وهناك أنواع خفيفة من العدوى من الممكن علاجها بكل سهولة، ولكن إذا وصلت البكتيريا الضارة إلى الدم فإن ذلك قد يسبب الإصابة بعدوى تعفن الدم الخطيرة والتي قد تهدد حياة الفرد.

الإصابة بالجفاف

من الممكن أن تسبب الحروق فقدان الجسم للسوائل المختلفة وتعرضه للجفاف. وبهذه الطريقة يقل حجم الدم في الجسم فلا تستطيع أعضاء الجسم الحصول على كمية كافية من الدم لتقوم بنشاطها اليومي.

انخفاض درجة حرارة جسم الإنسان

ازالة اثار الحروق من الوجه .. في حالة تعرض الجسم للحروق سوف يعمل الجلد على تنظيم درجة الحرارة داخل الجسم. وقد يسبب هذا الأمر انخفاض في درجة حرارة جسم الإنسان بشكل سريع. ويعتبر هذا الأمر شديد الخطورة.

الإصابة بالتقلصات

في حالة تشكل الأنسجة فوق الحروق، فمن الممكن أن يسبب ذلك شد الجلد مع حدوث تقلصات تجعل هناك صعوبة في تحريك المفاصل والعظام.

تلف في الأنسجة والعضلات

إذا كانت الحروق تمر من خلال طبقات الجلد المختلفة. فإن هذا الأمر قد يسبب حدوث تلف في الخلايا التي تتواجد تحتها كالعضلات والأنسجة المختلفة.

الوقاية من آثار الحروق

ازالة اثار الحروق من الوجه .. في بعض الأحيان يساعد العلاج الفعال لحروق الدرجة الثانية على الوقاية من آثار الحروق. وتتمثل طرق الوقاية فيما يلي:

  • يتم شطف مكان الحرق باستخدام ماء فاتر أو بارد، مع ترك الجلد حتى يجف في الهواء الطلق.
  • يتم استخدام مرهم مضاد حيوي ويوضع على الحرق مباشرة، مع استخدام خافض اللسان بعد تعقيمه جيدًا من أجل منع الإصابة بالعدوى.
  • قم بتغطية الحروق باستخدام الضمادات الغير لاصقة، ثم لف هذه الحروق بالشاش.
  • يتم تمديد هذه المنطقة المصابة بالحروق لعدة دقائق بشكل يومي من أجل منع الإصابة بالتقلصات.
  • في حالة التعرض للبثور لابد من الانتظار إلى أن تنفجر بشكل تلقائي. وبعدها يتم قطع الجلد الميت أو زيارة الطبيب لإزالة هذا الجلد.
  • قم بحماية المنطقة المصابة بالحروق من الشمس. وذلك عن طريق ارتداء الملابس الواقية من الشمس. وذلك لأن منطقة الحرق تكون حساسة بشكل كبير ولعدة أشهر.
  • قم بالمتابعة مع الطبيب المختص حتى تتأكد من أن الحروق تشفى على الوجه الأمثل.
  • احرص على اتباع جميع الإرشادات التي ينصحك بها الطبيب. وذلك من أجل تحسين فرص إخفاء آثار الندبات بشكل كبير أو التخلص منها تمامًا.
السابق
كيف اعرف بشرتي دهنيه او جافه او مختلطه باستخدام طرق بسيطة
التالي
ازالة شعر الوجه بالليزر للنساء.. تعرفي على أهم النصائح قبل إزالة الشعر بالليزر