الصحة

ازالة سواد الشمس من الوجه بالوصفات الطبيعية والكريمات

يمكن ازالة سواد الشمس من الوجه بطرق عدة؛ فهناك كريمات التفتيح وهناك الوصفات الطبيعية التي تفضلها الكثيرات. وقد تعتقد بعض السيدات أن اسمرار البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس محل الاهتمام في فصل الصيف فقط. وهذا خطأ فادح؛ فتأثير أشعة الشمس واحد في كل الفصول. وذلك، لأن البشرة ناصعة البياض من أهم أولويات الفتيات. لذا، سوف نفرد في هذا المقال أهم الطرق التي يمكن اعتمادها للتخلص من هذه المشكلة. 

ازالة سواد الشمس من الوجه في المنزل

عصير الليمون .. عنصر فعال للتبييض

يُعرف عصير الليمون بخصائصه المبيضة للبشرة. وذلك، لاحتوائه على فيتامين ج. وتتميز هذه الطريقة بالسهولة؛ نظراً لاعتمادها بالأساس على عصير الليمون فقط، مما لا يتطلب إضافة عناصر أخرى، ولكن يمكن إضافة كمية من السكر إلى عصير الليمون الأمر الذي يضيف خاصية التنظيف العميق للبشرة. ويمكن تكرار هذه الوصفة ٣ مرات أسبوعياً للحصول على نتائج سريعة. 

الزبادي لإزالة بقع الشمس من الوجه

يعتبر الزبادي من أفضل المكونات الطبيعية التي يمكنها التخفيف من سمرة الشمس. ويرجع ذلك لتأثيرها المهدئ للبشرة، والقابض لمسامات البشرة. كما يعمل على تقليل احمرار البشرة وتهيجها. يمكن استخدام الزبادي كما هي كقناع يومي للوجه قبل الاستحمام. ولكن للحصول على نتيجة أسرع وأفضل يمكن تحضير الوصفة التالية: 

  • نخلط مع الزبادي عصير ليمونة مع عصير ثمرة خيار وثمرة طماطم
  •  نضيف نصف كوب دقيق للخليط ليكون عجينة متماسكة
  • نطبق العجينة على الوجه والرقبة
  • يترك الخليط لمدة ٣٠ إلى ٤٥ دقيقة، ثم يغسل بالماء الفاتر

جل الصبار لازالة سواد الشمس من الوجه

هل اسمرار الشمس يزول؟ كثيراً ما يتردد هذا السؤال على أذهان الفتيات ممن يتعرضن لأشعة الشمس بشكل يومي. والإجابة هي نعم، يمكن القضاء على بقع الشمس من الوجه وفي وقت قصير كذلك. ولعل جل الصبار أفضل خيار لحل هذه المشكلة. يمكن لجل الصبار تبييض الوجه في خلال أسبوع إذا ما تم استخدامه يومياً. وهذا بالإضافة إلى تأثيره المنظف والمغذي لخلايا البشرة. ويفضل تطبيق جل الصبار الخام على المناطق المتأثرة بالاسمرار ليلاً، وغسله في الصباح. 

البطاطس

تحتوي ثمرة البطاطس على كمية مناسبة من فيتامين ج الذي يعمل كعامل تبييض أساسي للبشرة. يمكن الاعتماد على البطاطس وحدها للقيام بالتغلب على الاسمرار المزعج في البشرة. وكل ما عليك فعله هو بشر ثمرة بطاطس متوسطة الحجم، وعمل عجينة منها وتطبق على الوجه لمدة ٣٠ دقيقة، ثم تشطف البشرة بالماء. 

الخيار

ازالة سواد الشمس من الوجه
ازالة سواد الشمس من الوجه

إن ثمرة الخيار من أشهر العناصر الطبيعية المعروفة بتأثيرها على البشرة، وكثيراً ما تم استخدامه مع الزبادي كقناع وملطف ومغذي للبشرة. واليوم نحن هنا لنذكر تأثيره الفعال الآخر في تبييض البشرة، وإزالة البقع السمراء منها. ويرجع ذلك لاحتوائه على فيتامين ج عنصر التبييض الأول بلا منازع. 

لتحضير الوصفة نخلط ملعقتين من عصير الخيار مع ملعقة من عصير الليمون، وملعقة من بودرة الكركم. ثم نطبق العجينة على الوجه، وتترك لمدة ٣٠ دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.

خشب الصندل لعلاج اسمرار البشرة الدهنية

يستخدم خشب الصندل في الكثير من منتجات العناية بالبشرة. كذلك يمكن استخدامه للتخلص من بقع الشمس على الوجه نتيجة تأثيره المبيض والمضاد للشيخوخة. ويمكن الاستفادة من خشب الصندل بعدة طرق أهمها: 

  • وصفة خشب الصندل مع بودرة الكركم

تُخلط كمية متساوية من بودرة خشب الصندل مع بودرة الكركم، ثم تُضاف بعض قطرات ماء الورد لتكوين عجينة سميكة. يفضل تطبيق العجينة لمدة ٣٠ دقيقة على الوجه، ثم تغسل بالماء الفاتر، وتكرر مرتين أسبوعياً.

  • خشب الصندل بالزيوت الطبيعية

تُخلط كمية مناسبة من بودرة خشب الصندل مع زيت اللوز وزيت جوز الهند لتكوين عجينة متماسكة. ثم تطبق على مناطق الاسمرار في الوجه.

اللوز لازالة سواد الشمس من الوجه

يمكن استخدام عجينة اللوز لتنظيف وتقشير وتبييض الوجه. ولتحضير وصفة اللوز لإزالة بقع الشمس من الوجه نتبع الخطوات التالية: 

  • قم بنقع عدد ٥ أو ٦ حبات من اللوز في الماء طوال الليل
  • تضرب حبات اللوز بالمضرب الكهربائي مع اللبن لتكوين عجينة متماسكة
  • يتم تطبيق العجينة على المناطق السمراء من الجلد طوال الليل، ثم يغسل بالماء
  • يُفضل تكرار الوصفة لمدة ١٥ يوم ثم تكرر مرتين كل أسبوع

كريم لعلاج اسمرار الوجه من الشمس

  • لوشن Vaseline Healthy Even Tone,Vitamin B3,Triple Senscreens

لوشن فازلين بخلاصة فيتامين ب٣ المغذي للبشرة، مع خصائص مقاومة لأشعة الشمس؛ لمنع تأثير أشعة الشمس على الوجه. كما يحتوي لوشن فازلين على خلاصة الزبادي المرطب والمبيض للبشرة. 

  • كريم  Fade Out Advanced Plus Age Protection Even Skin Tone Night Cream

كريم fade out مناسب لجميع أنواع البشرة، ويستهدف الكريم عملية إنتاج الميلانين في الخلايا، حيث يقلل من معدل بناء الميلانين. والميلانين هو الصبغة الطبيعية المسؤولة عن جعل البشرة داكنة أكثر كلما تعرضت لأشعة الشمس. 

وفي الختام، تظل طرق ازالة سواد الشمس من الوجه متعددة، كل منها له فوائده وعيوبه. ويرجع اختيار طريقة عن الأخرى اختيار شخصي على حسب نوع البشرة، والمدة المتاحة أمامنا للتخلص من هذا الاسمرار. ففي حالة المناسبات الطارئة يُفضل اللجوء إلى كريمات التفتيح لما تتمتع به من مفعول سريع، بينما الوصفات الطبيعية هي الخيار الأفضل لمن ترغب في تجنب أي آثار جانبية للمنتجات الصناعية.

السابق
الفرق بين نزلة البرد والانفلونزا وكيف تحمي نفسك وغيرك من العدوى؟
التالي
افضل جهاز ليزر في العيادات وما هي أشهر استخداماته والمزايا والعيوب؟