الصحة

ازالة حروق الشمس من الوجه بسرعة من خلال وصفات طبيعية في المنزل

ازالة حروق الشمس من الوجه بسرعة

ازالة حروق الشمس من الوجه بسرعة يمكن أن يحدث باستخدام بعض الحلول المنزلية. فالصيف قد بدأ ولا يمكننا تجنب أشعة الشمس الحارقة طوال الوقت مما يسبب لنا العديد من المشاكل للبشرة وذلك بسبب الأشعة فوق البنفسجية للشمس. وحتى لا يزيد الأمر سوءاً يجب عليك دائماً اتخاذ بعض التدابير المنزلية لإزالة حروق الشمس من الوجه بسرعة.

أعراض حروق الشمس على البشرة والجسم

ازالة حروق الشمس من الوجه بسرعة
ازالة حروق الشمس من الوجه بسرعة

تعتمد عادةً شدة الحروق على المدة التي قضيتها والوقت الذي تعرضت فيه لأشعة الشمس، ويستغرق عادةً الاحمرار في الظهور على البشرة حوالي نصف ساعة تقريباً،وقد يتطور الألم وتظهر المزيد من الأعراض بعد 6 – 48 ساعة تقريباً. وقد تكون حروق الشمس بسيطة وتظهر أعراضها والتي تشمل احمرار الجلد أو تورده، وظهور بعض الفقعات المليئة بالماء، وبعض البثور، وسخونة الجلد ورقة ملمسه. ويمكن أن تكون الحروق شديدة مثل الشعور بالإرهاق والضعف، والحمى، والغثيان، وضغط دم منخفض.

طرق ازالة حروق الشمس من الوجه بسرعة

  • ضع الكمادات الباردة على الإصابة أو خذ حماماً بارداً

تعمل برودة الماء على تقليل تهيج والتهاب البشرة وتخفيف الألم والشعور بالراحة.

  • استخدم مرطب مركز لترطيب بشرتك بعد الاستحمام

استعمال المرطب يساعد على حفظ الرطوبة داخل البشرة وتقليل الجفاف وشد الجلد.

  • استخدم في ازالة حروق الشمس بسرعة مغلي بالبابونج

مغلي البابونج
ازالة حروق الشمس من الوجه بسرعة

إن الخصائص المضادة للإلتهاب الموجودة في البابونج ستعمل على تهدئة البشرة وتقليل الاحمرار وتهيج البشرة ويساعد على التعافي بشكل أسرع. فقط قم بتحضير شاي البابونج واتركه حتى يبرد تماماً، ثم ضعه على البشرة باستخدام قطعة قطن نظيفة.

  • استخدم عسل النحل الطبيعي لإزالة حروق الشمس

إن لعسل النحل فوائد ممتازة لعلاج حروق الشمس حيث أنه يعمل على ترطيب البشرة مما يساعد على تقليل الاحمرار. كما يحتوي العسل على العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة لتجديد خلايا وحيوية البشرة وأيضاً الخصائص المضادة للبكتريا والتي تمنع الإصابة بأي عدوى تزيد من الالتهاب.

إقرأ ايضا  ازالة البقع الداكنة من الوجه نهائيا.. تعرف على أفضل الوصفات للقضاء عليها

ولعلاج البشرة من حروق الشمس، ضع طبقة كافية من عسل النحل الطبيعي على البشرة المصابة.

  • ازالة حروق الشمس من الوجه بسرعة باستخدام الشوفان والحليب

إن الشوفان يعد واحد من أفضل العلاجات المنزلية فعالية لعلاج حروق الشمس، وذلك لما يحتويه من مضادات للالتهاب وخصائص مضادة للأكسدة والعديد من الفيتامينات التي تساعد فى تجديد خلايا البشرة وإضفاء الحيوية والنضارة عليها.

ولإزالة حروق الشمس، يجب خلط كمية متساوية من الشوفان الناعم والحليب حتى يصبح القوام سميك، ومن ثم وضعه على حروق الشمس، حيث سيوفر القناع الراحة اللازمة للبشرة وسيعمل على ترطيب الجلد الجاف وتهدئة الألم.

  • زيت جوز الهند لعلاج حروق الشمس من الوجه

زيت جوز الهند
زيت جوز الهند لعلاج حروق الشمس وترطيب البشرة

زيت جوز الهند هو علاج آخر لحروق الشمس يعمل على تجديد وإصلاح خلايا البشرة. يجب دهن منطقة الحروق بطبقة من الزيت من أجل تهدئة البشرة، حيث سيوقف تقشير الجلد والحكة ويسرع من عملية الشفاء.

  • استخدم الصبار في ازالة حروق الشمس من الوجه بسرعة

لعلاج حروق الشمس من البشرة، يجب وضع كمية كبيرة على المنطقة المصابة من جل الصبار، حيث يحتوي على الماء بنسبة 90 ٪ والذي يعمل على ترطيب البشرة ويحتوي على إنزيمين يساعدان في تجديد خلايا الجلد المحروقة والباهته. كما يحتوي الصبار على مضادات للالتهاب تهدئ الجلد. والصبار من النباتات سهلة الاستعمال، حيث يجب إحضار ورقة من الصبار وشقها إلى نصفين وأخذ كمية كافية من الجل ووضعه على البشرة مباشرةً.

  • استخدم اللبن البارد في ازالة حروق الشمس من الوجه بسرعة

إن برودة الحليب سوف تعمل على تهدئة الجلد المتهيج وتقليل الالتهاب، وأيضاً على ترطيب البشرة لمنع جفافها، وذلك عن طريق غمس قطعة من القطن المعقم فى القليل من الحليب البارد، ومن ثم وضعه على حروق الشمس لمدة 5 دقائق تقريباً، وتكرير هذه العملية عدة مرات.

  • الخيار لعلاج حروق الشمس على الوجه

نعلم جميعاً أن الخيار منعش ومرطب للبشرة، لذا فهو ممتاز لتبريد البشرة المتهيجة، كما أنه غني أيضاً بمضادات الأكسدة ومركبات تسكن الألم.

ولعلاج البشرة من حروق الشمس، يجب وضع القليل من الخيار المبشور أو شرائح الخيار على المنطقة المصابة من البشرة، سوف تشعر بالراحة على الفور.

إقرأ ايضا  خلطات طبيعية لتفتيح البشرة في اسبوع يمكن تحضيرها من المنزل بسهولة

نصائح للوقاية من حروق الشمس

كريم واقي من الشمس
كريم واقي من الشمس

يجب الأخذ في الاعتبار دائماً أن الوقاية خير من العلاج، لذا يجب عليك عزيزي القارئ اتباع النصائح التالية في كل مرة تخرج فيها من المنزل خلال النهار:

  1. ارتدي ملابس تغطي بشرتك بالكامل وحاول أن تبقى في الظل قدر المستطاع.
  2. احرص دائما على وضع واقي للشمس وأعد وضعه كل ساعتين تقريباً فى كل مرة تخرج فيها من المنزل.
  3. قم بشرب الكثير من الماء حتى تحافظ على رطوبة جسمك.
  4. تجنب التعرض لأشعة الشمس خلال ساعات النهار الحارة.

متى ينبغي الذهاب للطبيب؟

يمكن ازالة حروق الشمس من الوجه بسرعة إذا كانت الحروق خفيفة عن طريق علاجها في المنزل. ومع ذلك، إذا ظهرت عليك أعراض حروق الشمس الشديدة، مثل الغثيان والحمي وانخفاض الضغط، يجب عليك التوجه للطبيب في هذه الحالة من أجل تلقي الرعاية الطبية اللازمة.

السابق
افضل كريم لعلاج المسامات الواسعة.. طرق مبسطة للعناية بالبشرة
التالي
خلع الضرس مع وجود خراج.. تعرف على أنواع خراج الأسنان وطرق علاجه