الصحة

ازالة الحبوب من الوجه بسرعة ونصائح هامة للوقاية من حب الشباب

ازالة الحبوب من الوجه بسرعة

تعتبر الحبوب والبثور من المشاكل الشائعة التي يمكن أن تواجه الكثير من الأشخاص من مختلف الأعمار. لذلك، اخترنا أن نقدم لكم في هذا المقال أهم طرق ازالة الحبوب من الوجه بسرعة وباستخدام طرق فعالة لا تضر بصحة الجلد.

ازالة الحبوب من الوجه بسرعة

قد لا تزول الحبوب في يوم واحد فقط إلا أن هناك بعض الطرق التي تساهم في تحقيق تقدم ملحوظ في عملية إزالة الحبوب وتقليل الشوائب والاحمرار، وتتمثل العلاجات الفعالة فيما يلي:

علاج بثور الوجه

ازالة الحبوب من الوجه بسرعة.. في جميع الأحوال لا يجب على أي شخص أن يقوم بالضغط على الحبوب أو تفريغها بأي شكل من الأشكال، لأن ذلك قد يؤدي إلى نشر البكتيريا في أماكن مختلفة من الجلد، بل وينشر الندوب والبقع الدائمة على الوجه، وبدلاً من القيام بذلك يمكن التخلص من البثور بسرعة عن طريق تطبيق الطرق والنصائح التالية:

  • يتم غسل المنطقة التي تحتوي على الحبوب باستخدام غسول مناسب ولطيف على البشرة، وبعدها يتم تنشيف المنطقة برفق.
  • يوضع علاج موضعي لتجفيف البثور، ومن أهم أمثلة العلاجات الفعالة هو زيت شجرة الشاي أو حمض الساليسيليك، حيث يتم وضعه على البثور والمناطق التي تحيط بها، وذلك بعد غسل اليدين جيدًا لإزالة الزيوت التي تتراكم على الوجه واستهداف المسام.
  • إذا لم يكون لديك علاج فوري متاح يمكنك تجربة استخدام العلاجات المنزلية مثل الأسبرين، حيث يتم استخدامه من خلال طحنه وخلطه مع الماء لصنع عجينة ووضعها على البثور.
  • ازالة الحبوب من الوجه بسرعة.. استخدام الكريمات الواقية من الشمس والخالية من الزيوت والمواد الكيميائية الضارة، وذلك من أجل منع تراكم الزيوت تحت الجلد.

  • استخدام مستحضرات تخلو من العطور والزيوت خاصة في المناطق التي يكثر فيها ظهور حب الشباب لتقليل احتمالات ظهوره.
  • تطبيق روتين ثابت للحفاظ على نضارة البشرة، ويشمل هذا الروتين غسل وتقشير الوجه ووضع علاج مضاد للحبوب والبثور مثل حمض الأزيليك أو زيت شجرة الشاي أو الريتينويد.
  • التوقف التام عن فرك الجلد أو الإفراط في تقشيره وقد يسبب هذا الأمر زيادة إفراز الجلد للدهون، مما يسبب تراكم المزيد من الشوائب.
  • إذا كنت لا تستطيع السيطرة على ظهور الحبوب ولم تجدي هذه الطرق نفعًا معك ننصحك بزيارة طبيب الجلدية على الفور والبدء في العلاج الطبي.

طرق الوقاية من حبوب الوجه

ازالة الحبوب من الوجه بسرعة.. هناك مجموعة من الخطوات التي يمكن أن يتم اتخاذها لمنع ظهور الحبوب على الوجه قدر الإمكان، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

  • الاهتمام بتنظيف البشرة مرتين في اليوم، وذلك باستخدام غسول لطيف وماء دافئ وليس ساخن.
  • وضع كريم موضعي يومي يعمل على منع تراكم الشوائب، وذلك من خلال تقليل الزهم وتحسين عمل خلايا الجلد.
  • التوقف عن استخدام المنتجات الزيتية خاصة إذا كانت البشرة معرضة لظهور حب الشباب.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية وتغيير أكياس الوسادات مرتين أسبوعيًا لتخفيف تراكم الجلد الميت والزيوت والبكتيريا الضارة التي تكون السبب في ظهور الحبوب والبثور.
  • ازالة الحبوب من الوجه بسرعة.. من الممكن أن يساعد التقليل من استخدام المنظفات التي تخلو من العطور لتنظيف الملابس والمفارش على تجنب التعرض للمزيد من الحبوب والتشققات.
  • وفي بعض الأحيان يحتاج الفرد إلى علاجات طبية يقوم الطبيب بوصفها، وتشمل هذه العلاجات المضادات الحيوية التي تقتل البكتيريا المسببة للحبوب.
  • هناك بعض النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل خصيصًا من أجل تخفيف خطر الإصابة بالبثور وحب الشباب الهرموني.

طرق طبيعية لعلاج حبوب الوجه في المنزل

إذا كنت تعاني من البثور الحمراء وتتطلع لاستخدام مواد طبيعية وعلاجات منزلية تخفف من حدتها وتعالجها تمامًا، فهذه هي أهم المواد الطبيعية والمفيدة التي تساعد على إزالة الحبوب بفعالية كبيرة.

زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي من أنواع الزيوت الطبيعية الشهيرة التي تتميز بخصائصها المضادة للبكتيريا. ويتم استخدام هذا الزيت عن طريق تخفيفه بقطرات زيت جوز الهند ووضعه على الحبوب، وتركه لعدة ساعات ثم شطفه بالماء الدافئ.

الصبار

يعتبر الصبار من أكثر المواد الطبيعية شهرة في عالم التجميل والعناية بالبشرة، حيث أنه يساعد على تهدئة البشرة وإزالة الحبوب. ومن الممكن أن يساعدك جل الصبار على ترطيب بشرتك عن طريق تركه على الوجه طوال الليل وشطفه في الصباح.

العسل

ازالة الحبوب من الوجه بسرعة.. من الممكن أن تساعدك قطرة واحدة من عسل النحل على تحقيق العجائب، حيث أنه من شأنه أن يزيل البثور والحبوب بفضل ما يحتوي عليه من خصائص مضادة للبكتيريا، والذي يعمل على تقليل الالتهابات وتحفيز عملية شفاء الحبوب، كل ما عليك القيام به هو وضع قطرة أو اثنين من العسل على المنطقة المصابة بالحبوب وذلك طوال الليل ثم شطفها في الصباح.

مطحون الأسبرين

يمكنك استخدام أقراص الأسبرين في علاج البثور المزعجة من خلال طحنها إلى مسحوق ناعم، وتحويلها إلى عجينة باستخدام بعض قطرات الماء، وتوضع هذه العجينة على البثور وتعتبر مضادة للالتهاب وتساعد على تهدئة احمرار الجلد.

الثلج

قم بلف مكعب من الثلج في قطعة من القماس الناعم وقم بوضعها على الحبوب، ولا تقوم باستخدام الثلج على الجلد بشكل مباشر أو تقوم بوضعه على المنطقة المصابة بالحبوب لمدة تزيد عن 20 ثانية، بل قم بوضعه وإزالته مرتين يوميًا للتخفيف من الشعور بالألم والتورم وتقليل عدد البثور.

الشاي الأخضر

قم يوضع أكياس الشاي الأخضر بعد تبريدها على الحبوب لعدة دقائق، وهو من العلاجات الليلية الممتازة التي ينصح بوضعها على الحبوب قبل النوم مباشرة، والذي يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب وتقلل من الاحمرار والتورم.

ماسكات طبيعية لعلاج حب الشباب

ماسك الكركم

هو مطهر طبيعي للوجه ومضاد فعال للبكتيريا ويساعد على تنعيم وتلطيف البشرة الملتهبة، ويتم تحضيره باستخدام الكركم والعسل والحليب، حيث يتم خلط هذه المكونات مع بعضها البعض بكميات متساوية، واستخدام اليدين النظيفتين في وضع الماسك مع تجنب وضعه قرب منطقة العين، ويُترك القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة تقريبًا ثم يُشطف بالماء الدافئ. وإذا ترك الكركم لون أصفر على الجلد يمكنك التخلص من هذا اللون باستخدام قطنة مبللة بالحليب، ويستخدم الماسك مرتين أسبوعيًا لتحقيق النتائج المرغوب فيها.

ماسك صودا الخبز والعسل

ازالة الحبوب من الوجه بسرعة.. يمكنك أن تجمع ما بين صودا الخبز والعسل لعلاج الالتهابات والحبوب، حيث أن الليمون يعتبر مقشر طبيعي أما العسل فهو مهدئ رائع يكافح حب الشباب. ويتم تحضير هذا الماسك باستخدام ملعقة من الليمون وملعقة من العسل وملعقة من صودا الخبز، ثم يضاف عصير الليمون مع صودا الخبز مع العسل في وعاء، وتخلط المكونات بشكل جيد ويتم وضعها على الرقبة والوجه.

ماسك الحليب والثوم للبشرة

يساعد نبات الثوم على منع تعرض مسام الجلد للانسداد، كما أنه يقتل البكتيريا المسببة للحبوب ويخفف من حدة الالتهاب. ومن الممكن أن يسبب الثوم إزعاج كبير للبعض إذا تم وضعه بشكل مباشر على الجلد. لذلك، يمكنك تخفيفه بالماء أو بالصبار أو باستخدام زيت الجوجوبا أولاً، حيث أن هذا الزيت يرطب الجلد دون أن يحدث انسداد للمسام. أما الحليب فهو يساعد على تقشير البشرة بلطف.

قناع البروبيوتيك لإزالة حب الشباب

يساعد هذا القناع على تهدئة البشرة بشكل كبير لأنه يحتوي على الخيار الطبيعي والمضاد للالتهابات، ويساعد على تغذية البشرة ويحتوي على فيتامين (هـ) والبوتاسيوم مما يؤدي إلى تقليل الشوائب بشكل كبير. ويتكون هذا القناع من الخيار المهروس والزبادي وكبسولة واحدة من البروبيوتيك، ولتحضير هذا القناع يتم مزج المكونات السابقة مع بعضها البعض في وعاء خاص ووضعها على الوجه بأيد نظيفة مع تجنب منطقة العين بشكل تام، ويُترك على الوجه لمدة ربع ساعة ثم يتم شطفه بالماء الدافئ ووضع مرطب مناسب.

ماسك جوزة الطيب لعلاج البقع

في هذا الماسك يتم الجمع ما بين ثلاث مواد تحارب حب الشباب وتقلص من البثور بشكل سريع وبدون ترك االبشرة جافة، ويتكون هذا الماسك من الأسبرين وجوزة الطبيب والزبادي، وتخلط هذه المكونات مع بعضها البعض لصنع عجينة وضعها على الوجه، ويمكن إضافة زيت الزيتون إلى العجينة، وتُترك على الوجه لمدة ربع ساعة تقريبًا ثم يتم شطفها بالماء الدافئ.

ماسك العسل الخام

للعسل العديد من الاستخدامات المفيدة لصحة البشرة، حيث أنه يحارب حب الشباب بقوة كبيرة ويقتل البكتيريا. كما أنه يهدئ من احمرار البشرة والتهابها، ويُترك على الوجه لمدة ربع ساعة ثم يتم غسله بالماء الدافئ.

ماسك زيت شجرة الشاي

يعتبر هذا الزيت واحد من أفضل أنواع الزيوت الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج مشكلة حب الشباب بفعالية كبيرة، وذلك بفضل ما يحتوي عليه من خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا، ويتم تحضير الماسك باستخدام ملعقتان من جل الصبار وقطرتان من زيت شجرة الشاي وبياض بيضة واحدة، ويتم خفق بياض البيض وإضافة الصبار مع زيت سجرة الشاي ووضعه على الوجه بالأصابع أو باستخدام فرشاة خاصة بالوجه، ويُترك الماسك على الوجه لمدة ربع ساعة. وسوف يساعد جل الصبار على تهدئة الجلد الملتهب، أما زيت شجرة الشاي فهو يقتل البكتيريا التي تتواجد في المسام.

ماسك خل التفاح مع الطين

قد يبدو الأمر غريبًا بالنسبة للكثير من الناس ولكن يساعد الطين على تنظيف المسام وإزالة الشوائب منها، أما الأحماض الأمينية الموجودة في خل التفاح فهى تساعد على علاج حب الشباب من خلال إزالة خلايا الجلد الميت منها، ويتم تحضير هذا الماسك من خلال خلط ملعقة كبيرة من الطين مع كبسولة من البروبيوتيك وملعقتان من خل التفاح الخام للحصول على عجينة مناسبة تصلح للدهن على الوجه، وبأصابك النظيفة قم بفرد العجينة على الوجه وتركها لمدة ربع ساعة ثم شطفها بالماء البارد ووضع المرطب المناسب.

ماسك بالليمون والفراولة لتنظيف الجلد

يساعد هذا الماسك على مكافحة البثور وحب الشباب بشكل كبير، حيث يتم استخدام عصير الليمون والفراولة في فتح مسام الجلد، وتعالج الفراولة التهابات الجلد بشكل كبير لأنها تمتلئ بمضادات الأكسدة وكذلك فيتامين (ج) الذي له قدرة كبيرة على تخفيف الالتهابات والتئام الجلد، ويساعد فيتامين C على تعزيز عملية إنتاج الكولاجين للحفاظ على صحة ونضارة البشرة. أما حمض الستريك الموجود في عصير الليمون فمن شأنه أن يساعد على إزالة الجلد الميت وتقليل البكتيريا الضارة والزيوت، وحتى يتم تحصير الماسك تُهرس حبتان كبيرتان من الفراولة مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ثم يوضع هذا المزيج على الوجه والرقبة لمدة ربع ساعة ثم يُشطف بالماء الفاتر.

السابق
لوشن لتفتيح وتوحيد لون الجسم.. وما هي أشهر الأنواع وكيف تختار الأنسب لك؟
التالي
طريقة عمل كريمات تفتيح البشرة في المنزل بمكونات طبيعية