الصحة

حبوب داخل الفم حمراء.. تعرف على أهم أسباب الحبوب داخل الفم وطرق العلاج

حبوب داخل الفم حمراء

في بعض الأحيان يصاب الفرد بحبوب حمراء داخل الفم وتكون عبارة عن كيس ممتلئ بالسوائل يحدث عند إصابة طبقة الجلد العليا، وفي هذا المقال اخترنا أن نتعرف على حبوب داخل الفم حمراء وأعراضها وأسبابها وطرق علاجها المختلفة.

حبوب داخل الفم حمراء

حبوب داخل الفم حمراء.. أحيانًا تتمزق الشرايين الموجودة تحت الجلد المصاب وتمتلئ الحبوب بالدم وتتكون حبوب أو بثور دموية، وتظهر معظم الحبوب في وجود احتكاك اللسان بالفم، ولا تظهر هذه الحبوب داخل الفم فقط بل قد تظهر على اليدين أو القدمين عند ارتداء الأحذية الغير مناسبة.

أعراض حبوب الفم الحمراء

هناك العديد من الحبوب التي قد تظهر في الفم وتكون كبيرة لدرجة تجعلنا نتمكن من رؤيتها أو الشعور بها عند لمسها باللسان، وقد يحدث هذا الأمر في أي مكان داخل الفم، ولكن في الغالب تظهر حبوب داخل الفم من جهة الخد وكذلك في الأسطح الناعمة من الفم مثل اللسان أو الخد أو الجانب االسفلي من الشفاه وقد تظهر أكثر من واحدة في نفس الوقت، وتتراوح لون الحبوب الدموية التي تظهر في الفم من اللون الأحمر الداكن إلى اللون الأرجواني وفي العادة تكون مؤلمة إلى حد كبير وغير مريحة خاصة عند مضغ الطعام أو تنظيف الأسنان.

الفرق بين حبوب الفم وتقرحات الفم الأخرى

قروح كانكر

هى من أنواع القروح الحمراء التي يكون لونها أرجواني وتكون مغطاة بالغشاء الأبيض أو المصفر، كما أنها تكون مؤلمة في معظم الأحيان.

بثور الحمى

حبوب داخل الفم حمراء.. بمجرد ظهور هذا النوع من البثور داخل الفم يشعر الفرد بوجود وخز في مكان هذه البثور وتتشكل في هذا المكان فقاعة وتظهر البثور بشكل مفاجئ بدون أي إنذار، وقد تظهر أيضًا بثور الحمى مع تضخم الغدد الليمفاوية وارتفاع درجة الحرارة، وفي الغالب نجدها تتكون على الشفاه أو تحت الأنف بدلاً من ان تظهر داخل الفم، وهناك العديد من الأمور التي قد تؤدي إلى ظهور هذه الحبوب في الفم، وتشمل ما يلي:

  • التعرض للصدمات
  • الحساسية العالية للأطعمة الحمضية
  • الانخفاض الملحوظ في عدد الصفائح الدموية
  • الإصابة بالذبحة الفقاعية النزفية وهو من الاضطرابات النادرة
  • تناول بعض أدوية العلاج الكيميائي أو حتى الإشعاعي وهما قد يتسببات في ظهور بثور داخل الفم

الصدمات

تظهر معظم البثور في الفم بعد التعرض لصدمات الفم المختلفة، مثل القيام بعض الخد أو حرق الفم باستخدام الطعام الساخن أو القيام بثقب الأنسجة الرخوة باستخدام الأطعمة الحارة والساخنة للغاية، وفي حالة حدوث هذا الأمر تظهر البثور الحمراء بشكل سريع.

الحساسية

حبوب داخل الفم حمراء.. هناك بعض أنواع الأطعمة وكذلك الأدوية التي قد تسبب تهيج بطانة الفم وظهور حبوب حمراء بداخله، وقد تكون الأكثر عرضة لهذه الحبوب عند المعاناة من الحساسية تجاه أحد أنواع الأطعمة أو الأدوية، ومن أهمها ما يلي:

  • الأطعمة الحمضية بأنواعها المختلفة
  • النكهات مثل نكهة القرفة
  • الأدوية المختلفة التي يتم استخدامها كغسول للفم، وكذلك معجون الأسنان

قلة الصفائح الدموية

الصفائح الدموية عبارة عن خلايا دم تؤدي إلى تجلط الدم، وقد ينخفض عدد الصفائح الدموية بسبب عدة أمور سواء خلال الحمل أو عند تناول أحد أنواع الأدوية كالمضادات الحيوية أو أدوية الجهاز المناعي، وتسبب قلة الصفائح الدموية بثور في الفم وبالفعل يتم تشخيص حوالي 30 ألف حالة جديدة بشكل سنوي في أمريكا بهذه الحالة.

اضطراب الذبحة الفقاعية النزفية

حبوب داخل الفم حمراء .. هو عبارة عن اضطراب من الاضطرابات النادرة التي تتسبب في ظهور حبوب حمراء مؤلمة في أنسجة الفم الرخوة، وتستمر هذه الحبوب لعدة دقائق فقط ومن ثم تتمزق بشكل تلقائي، وقد قدرت إحدى الدراسات أن 5% من السكان تقريبًا يكون لديهم هذه الأنواع من الحبوب الحمراء، وتختلف هذه البثور عن بثور الدم الأخرى، ولا يرتبط هذا الاضطراب بأي اضطرابات أخرى وفي الغالب لا يوجد سبب محدد لهذا الأمر.

حبوب داخل الفم حمراء
حبوب داخل الفم

علاج حبوب داخل الفم حمراء

يصاب الفرد بحبوب الفم الحمراء التي غالبًا ما تختفي بشكل سريع ولا تتطلب أي علاج طبي، وفيما يلي أهم النصائح التي تساعد على حل هذه المشكلة وعلاجها بشكل فوري:

  • استخدام مسكنات الألم في تخفيف الآلام وهى مسكنات لا تتطلب أي وصفة طبية، مع استخدام كمادات الثلج على المنطقة المصابة بالحبوب
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة المسببة للحبوب والتهيجات مثل الأطعمة المالحة أو الساخنة أو الحارة
  • لا تحاول لمس حبوب الفم أو عصرها بأي شكل من الأشكال، لأن هذا الأمر قد يزيد من حدة العدوى ويؤخر عملية الشفاء، وسوف تنفجر الحبوب بشكل تلقائي دون أي تدخل

متى يجب زيارة الطبيب؟

هناك بعض الأمور التي تتطلب زيارة الطبيب بعد ظهورها مباشرة، وتتمثل فيما يلي:

  • ظهور حبوب كبيرة للغاية لدرجة تجعل هناك صعوبة في التنفس أو البلع
  • عدم تعافي الفرد لمدة تزيد عن أسبوع أو أسبوعين
  • الشعور بالألم الشديد لدرجة تؤثر على الأنشطة اليومية المختلفة، وقد يقوم الطبيب بوصف غسول خاص للفم لتهدئة الألم وتسريع عملية الشفاء
  • تكرار ظهور الحبوب والبثور
  • دفء الحبوب عند اللمس وخروج قيح من الحبوب ووجود أنسجة حمراء حول البثور

من الممكن أن يصاب الفرد بحبوب الفم نتيجة لعدة أسباب مختلفة، ولكن في العادة تكون هذه الحبوب حميدة، وينتج معظمها عن التعرض لصدمة ولكن يمكن حلها بشكل سريع دون اللجوء التدخل الطبي، ويعتبر الانتباه لنوع الأطعمة التي يتم تناولها من الأمور التي تساهم في  الوقاية من هذه الحبوب الحمراء داخل الفم.

السابق
الم في المبيض قبل الدوره بخمس ايام.. تعرفي على أسبابه وهل يدل على الحمل؟
التالي
اسباب وجود دم في تحليل البول.. تعرف على طرق العلاج بالأعشاب