الصحة

وصفات لازالة الكلف من الوجه وطرق تحضيرها في المنزل بسهولة

وصفات لازالة الكلف من الوجه

وصفات لازالة الكلف من الوجه.. الكلف هو عبارة عن بقع لونها داكن وذات حجم كبير نسبياً تظهر في بعض مناطق الجسم خاصة الوجه، ويظهر الكلف نتيجة الإفراط في إنتاج مادة الميلانين والذي يحدث نتيجة الزيادة في هرمون الإستروجين أو هرمون البروجسترون، وارتبط الكلف بالحوامل نظراً لأن السواد الأعظم ممن يصابون به من الحوامل، إلا أن هذا لا يمنع أن تصاب به السيدات غير الحوامل بل والرجال أيضاً ولكن احتمالية الإصابة تكون منخفضة.

وصفات لازالة الكلف من الوجه في المنزل

من أفضل الوصفات المجربة لإزالة الكلف والبقع السوداء من الوجه بصورة نهائية وخلال فترة زمنية قصيرة وتتمثل فيما يلي:

وصفات لازالة الكلف من الوجه باستخدام خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الخليك الذي يساعد على إزالة البقع الداكنة بصورة سريعة، ولاستخدام خل التفاح لعلاج الكلف يتم مزج كمية متساوية من الماء وخل التفاح، وباستخدام قطعة صغيرة من القطن الطبي يتم مسح المنطقة التي تحتوي على الكلف وتركه لفترة لا تزيد عن ثلاث دقائق قبل تنظيفه بالماء الفاتر، ويمكن تكرار هذه العملية مرتين يومياً لحين ظهور النتائج.

ورغم أن وصفة خل التفاح من الوصفات المميزة لإزالة الكلف العميق إلا أنه يتوجب التحذير أنه نظراً لطبيعة خل التفاح الحمضية والتي قد تتسبب في تهيج البشرة بصورة كبيرة، فيجب قبل استخدام هذه الوصفة أن يتم تجربة خل التفاح على نقطة صغيرة من البشرة لضمان عدم حدوث أي رد فعل تحسسي.

وصفات لازالة الكلف من الوجه باستخدام الشاي الأخضر

يتميز الشاي الأخضر باحتوائه على العديد من المواد المفيدة للبشرة، ويمكن استخدام الشاي الأخضر لعلاج الكلف عن طريق وضع كيس الشاي الأخضر في الماء المغلي لفترة لا تزيد عن خمس دقائق ثم إخراجه وتركه ليبرد، بعد ذلك يتم استخدام الكيس في فرك بقع الكلف بصورة جيدة ويمكن تكرار هذه العملية مرتين يومياً لحين الحصول على النتائج المرجوة.

وصفات لازالة الكلف من الوجه باستخدام الحليب

يحتوي اللبن الحليب على حمض اللاكتيك المعروف الذي تستخلصه شركات مستحضرات التجميل لاستخدامه في منتجات تفتيح البشرة، ويمكن استخدام الحليب لإزالة الكلف عن طريق غمس قطعة صغيرة من القطن الطبي في الحليب واستخدامها لفرك الكلف والبقع الداكنة مرتين يومياً لحين ظهور نتائج إيجابية.

وصفات لازالة الكلف من الوجه باستخدام الليمون

لعلاج الكلف بالليمون يتم عصر ثمرة ليمون في إناء وغمس قطعة قطعة صغيرة من القطن الطبي في عصير الليمون وتمريرها على مناطق الكلف مرة صباحاً ومرة مساء، ونظراً لتأثير الأحماض الموجودة في عصير الليمون على المناطق الداكنة وإضعاف الطبقة العليا التي سرعان ماتسقط وتظهر محلها طبقة جديدة ذات لون طبيعي وأكثر إشراقاً، فإن الأمر قد يحتاج حوالي أسبوعين من المداومة على علاج الكلف بالليمون.

وصفات لازالة الكلف من الوجه باستخدام الصبار

من النباتات التي تدخل مستخلصاتها في صناعة العديد من مستحضرات التجميل، ويحتوي الصبار على مادة الألوين المقاومة لفرط التصبغ والتي تساعد على تفتيح لون البشرة بصورة سريعة، ويمكن وضع جل الصبار على المناطق المصابة بالتصبغ قبل النوم وغسلها بالماء عند الاستيقاظ.

وصفات لازالة الكلف من الوجه باستخدام الكركم

يتميز الكركم بخصائصه المذهلة لعلاج العديد من المشاكل المتعلقة بالبشرة، حيث يحتوي على بعض المواد التي تساعد على تقليل نسبة مادة الميلانين المسؤلة عن فرط التصبغ، كما يعالج الكركم أيضاً حبوب الشباب والبثور والرؤوس السوداء.

ولتقشير الكلف في البيت باستخدام الكركم يتم مزج خمس ملاعق كبيرة من الكركم مع عشر ملاعق كبيرة من الحليب وملعقة صغيرة من دقيق الحمص لصنع معجون ذو قوام متجانس يتم استخدامه لفرك المناطق التي تحتوي على الكلف وتركه عليها حتى يجف ثم إزالة البقايا باستخدام الماء، ويمكن تكرار هذه العملية مرة واحدة يومياً.

البابايا

تحتوي ثمار البابايا على بعض الإنزيمات التي تعمل كمقشر طبيعي للبشرة، وهو ما يجعل مستخلصات البابايا من أهم المواد التي يتم استخدامها في صناعة أقنعة وكريمات تغذية بشرة الوجه. ويمكن عمل قناع من ثمار البابايا في المنزل عن طريق هرس ثمرة بابايا مع ملعقتين صغيرتين من العسل ثم يتم وضع المزيج على المنطقة التي تحتوي على الكلف وتترك لمدة عشرين دقيقة ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ. ويمكن استخدام هذه الطريقة مرة واحدة أسبوعياً لفترة تتراوح ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر.

دقيق الشوفان

نظراً لخواص الشوفان التي تساعد على تجديد خلايا البشرة وتقشير خلايا الجلد الميتة، فإنه يدخل في صناعة الكثير من الخلطات للكلف والتصبغات المنزلية، ويمكن تحضير إحدى وصفات الشوفان عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين من الشوفان مع القليل من الحليب والقليل من العسل، وبعد ذلك يتم استخدام هذا المزيج في تدليك المناطق المصابة بالكلف بحركة دائرية لمدة خمس دقائق ثم يترك على البشرة لمدة تصل إلى عشرين دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ، ويمكن تكرار هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً لمدة شهر.

الجوافة والموز

من الوصفات التي يمكن تحضيرها في لحظات قليلة ودون تكلفة تذكر، ويحتوي كلاً من الموز والجوافة على بعض العناصر الهامة للبشرة، فعلى سبيل المثال لا الحصر تحتوي الجوافة على مادة الليكوبين التي تقاوم البقع الجلدية وفرط التصبغ. ويمكن تحضير وصفة الجوافة والموز عن طريق هرس ثمرة موز وثمرة جوافة ومزجهمها معاً بصورة جيدة ثم وضع المزيج على المنطقة التي تحتوي على الكلف والانتظار لمدة عشرين دقيقة ثم إزالة بقايا المزيج بالماء الدافئ، ويمكن تكرار هذه العملية مرة واحدة يومياً.

طرق تجنب الإصابة بالكلف

وصفات لازالة الكلف من الوجه.. كما ذكرنا سابقاً أن الكلف يركز بنسبة كبيرة على السيدات الحوامل، إلا أنه في بعض الحالات قد يصيب فئات أخرى مثل الرجال أو السيدات الغير حوامل، وبالتالي بدلاً الشعور بالانزعاج وإنفاق الكثير من الوقت والمال لاستشارة الطبيب أو للحصول على كريم إزالة الكلف في أسبوع من الصيدلية هناك بعض الخطوات التي تحمي الفرد من التعرض للكلف كما يلي:

  • يجب دائماً الحذر عند الخروج تحت أشعة الشمس المباشرة، والعمل على استخدام أحد أنواع الكريمات الواقية من الأشعة فوق البنفسجية التي تتسبب بصورة مباشرة في الإصابة بالكلف.
  • كما يتسبب الحمل في الإصابة بالكلف، فإن تناول حبوب منع الحمل تؤدي للنتيجة ذاتها، وذلك يرجع لأن هذا النوع من العقاقير الطبية يعمل بصورة مباشرة على بعض الهرمونات التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمادة الميلانين المسؤلة عن حدوث التصبغ مثل هرمون الإستروجين وهرمون البروجيسترون.
  • نظراً لحساسية بشرة المرأة أثناء فترة الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث، فيتوجب عليها تجنب استخدام مستحضرات التجميل التي قد تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي قد تحفز ظهور الكلف، ويفضل دائماً أن تقوم بتجربة هذه المستحضرات للتأكد من عدم تسببها في أي مشكلة لبشرتها مثل تهيج البشرة أو الشعور بالحرقة أو الوخز.
  • عند الرغبة في نزع الشعر من الوجه يفضل تجنب استخدام الشمع للقيام بهذا الغرض وذلك لاحتمالية أن يتسبب الشمع في زيادة الكلف في الوجه، ويفضل استخدام إحدى طرق نزع الشعر الأخرى.
  • في حالة ملاحظة بدايات ظهور الكلف من الممكن استشارة الطبيب للحصول على أحد منتجات تقشير الوجه وذلك لمنع تفاقم الحالة.

السابق
صبغات طبيعية للشعر الابيض بدون حناء تحافظ على صحة الشعر
التالي
الفرق بين البشرة الدهنية والمختلطة وكل ما تحتاج معرفته عن العناية بالبشرة