الصحة

وصفات لازالة النمش باسرع وقت.. تعرف على طرق علاج النمش طبيعيًا وطبيًا

وصفات لازالة النمش باسرع وقت

وصفات لازالة النمش باسرع وقت.. إذا كنت قد لاحظت ظهور البقع الداكنة أو الفاتحة على الوجه والرقبة والذراعين عند تعرضك لأشعة الشمس، فهذا هو ما يسمى بالنمش وهو عبارة عن بقع ولكنها غير ضارة وتظهر نتيجة الإفراط في عملية إنتاج الميلانين، وسوف نتعرف الآن على أسبابه وطرق التخلص منه.

وصفات لازالة النمش باسرع وقت .. وما هو سبب ظهور النمش؟

يعتبر السبب الرئيسي لظهور النمش هو التعرض لأشعة الشمس، بالإضافة إلى الاستعداد الوراثي لهذا الأمر، حيث تقوم البشرة بإنتاج الميلانين عند تعرضها لأشعة الشمس خاصة الأشعة فوق البنفسيجية أو للأضواء التي تسبب تسمير البشرة، وهذا الأمر يسبب ترسب الميلانين بكثرة ويؤدي إلى النمش وهو يحدث في الغالب لدى الأشخاص الذين يتمتعون بالشعر الأشقر أو البشرة الفاتجة والشعر الأحمر وكذلك العيون ذات اللون الفاتح.

ملحوظة هامة: لا يتكون النمش بدون التعرض لأشعة الشمس، وعند ملاحظة ظهوره على أجزاء مختلفة من الجسم لا يجب أن يتعرض الفرد لأشعة الشمس، لأن ذلك قد يكون علامة على الإصابة بسرطان الجلد، ولهذا الأمر لابد من طلب المساعدة الطبية بشكل فوري، وهناك عدد كبير من الخيارات العلاجية التي تساعد على تقليل عملية ظهور النمش. وتشمل هذه العلاجات الليزر وكريمات تفتيح البشرة وعملية التقشير الكيميائي، وتعتمد فعًالية علاجات النمش على نوع البشرة وكذلك على الوراثة. ومن أجل هذا من الضروري إجراء اختبار للعلاجات المختلفة للتأكد من أنها لا تسبب التهاب أو حساسية الجلد.

علاج النمش طبيعيًا في المنزل

خل التفاح

وصفات لازالة النمش باسرع وقت.. يحتوي خل التفاح على حمض الماليك الذي يساعد على تقشير خلايا الجلد ذات اللون الداكن وعلاج النمش بشكل فعال، كل ما تحتاج إليه هو ملعقة من خل التفاح مع ملعقة من عسل النحل، ويتم خلطهما معًا ووضعهما على النمش أو على الوجه بالكامل، ويُترك هذا المزيج لمدة 20 دقيقة ثم يُشطف بالماء الفاتر ويفضل استخدامه مرة في اليوم للقضاء على النمش تمامًا.

الليمون

يعتبر الليمون من أهم مضادر فيتامين C، وهو يحتوي على مجموعة من الخصائص الفعالة التي تقي من الضوء والتصبغ وتساعد على الحماية من أشعة الشمس الفوق بنفسيجية. كما أنه يقلل من تصبغ الجلد إلى حد كبير، ومن أجل تحضير وصفة لإزالة النمش بالليمون سوف تحتاج فقط إلى عصير ليمون ووسادة قطنية، قم بعصر الليمون في وعاء مناسب واستخدم القطنة في وضعه على النمش واتركه على البشرة لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة تقريبًا ثم اشطفه بالماء العادي.

وصفات لازالة النمش باسرع وقت . ويمكن تكرار هذا الأمر مرتين أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج، ولكن إذا كانت بشرتك من النوع الحساس ففي هذه الحالة لا ننصحك باستخدام هذه الوصفة لأنها قد تسبب التهيج والاحمرار. ومن الضروري أن يتم التأكد أيضًا من استخدام واقي شمس قبل الخروج من المنزل لأن عصير الليمون قد يجعل البشرة حساسة بشكل أكبر للضوء.

الصبار

يساعد استخدام جل الصبار على إنتاج مادة تسمى الميتالوثيونين داخل الجلد، وهذا يمنع الأضرار التي تنتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسيجية، وقد تقلل من ترسب الميلانين داخل الجلد مما يساعد على تخفيف حدة النمش، ولتحضير وصفة الصبار يتم وضع جل الصبار على الوجه وتدليكه كدهان لمدة ثلاث دقائق تقريبًا، ويُترك على الجلد لمدة عشر دقائق ثم يُشطف بالماء، ويمكنك ترك الصبار على الوجه طوال الليل وتكرار هذا الأمر بشكل يومي.

الكركم

وصفات لازالة النمش باسرع وقت.. قد أظهرت الأبحاث أن مادة الكركمين التي يتكون منها نبات الكركم تساعد على منع تكوين الميلانين، وهذا الأمر يعني أنه يقلل من ترسب الميلانين في الجلد بشكل مفرط وذلك يؤدي بدوره إلى ظهور النمش، ولتحضير الوصفة سوف تحتاج إلى ملعقة من مطحون الكركم وملعقة من عصير الليمون، ويتم صنع عجينة من هذه المكونات ووضعها على المناطق التي يتواجد فيها النمش والانتظار إلى أن تجف، ثم تُشطف بالماء بشكل جيد، ويُكرر ذلك أسبوعيًا.

الزبادي

وصفات لازالة النمش باسرع وقت.. يحتوي الزبادي على حمض يسمى اللاكتيك وهذا الحمض يقلل بشكل كبير من فرط التصبغ والكلف. ومن الممكن أن يساعد على تقليل ظهور النمش إلى حد كبير، ولتحضير الوصفة يتم القيام بوضع الزباادي على النمش وتدليكه في حركات دائرية لمدة 20 دقيقة تقريبًا ثم يُشطف بالماء ويمكن تكرار هذا الأمر يوميًا.

العسل

من المعروف أن العسل يحتوي على مركبات الفلافونويد والفينول، وهذا الأمر يتحكم في كمية الميلانين التي يتم إنتاجها في البشرة مما يقلل من النمش، وسوف تحتاج إلى ملعقة من عصير الليمون وملعقة من عسل النحل الطازج لصنع مزيج رائع يوضع على النمش لعلاجه بفعالية كما أنه يعالج حب الشباب أيضًا، ويُترك على البشرة لمدة 20 دقيقة قبل أن يتم شطفه بالماء، ويُكرر مرتين أسبوعيًا.

زيت الكافور

وصفات لازالة النمش باسرع وقت.. يعتبر زيت الكافور من أنواع الزيوت الطبية التي لها خصائص طبية مميزة، حيث يعمل على علاج النمش والكلف وتقليل فرط التصبغ، ولتحضير هذه الوصفة يتم خلط ثلاث قطرات من زيت الكافور مع بعض القطرات من الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز. ويوضع المزيج على المناطق التي يتواجد فيها النمش ويُترك لمدة 20 دقيقة تقريبًا ثم يُغسل بالماء ويكرر ذلك مرة يوميًا قبل الخلود إلى النوم، ولكن لا يُنصح بهذا العلاج للبشرة الحساسة.

زبدة الكاكاو

تتواجد في زبدة الكاكاو بعض المركبات النشطة من الناحية البيولوجية وهى تشمل البوليفينول، وتساعد هذه المركبات على حماية الجلد من أشعة الشمس والوقاية من تلف الجلد الذي ينتج عن أشعة الشمس فوق البنفسيجية، وبالتالي فهو يساعد على منع ظهور النمش والبقع الداكنة على سطح الجلد، وحتى تستطيع تحضير وصفة زبدة الكاكاو سوف تحتاج إلى ملعقتان صغيرتان من زبدة الكاكاو وسيتم استخدامها في تدليك البشرة برفق خاصة المناطق التي يتواجد فيها النمش. كما تُترك زبدة الكاكاو طوال الليل ثم يتم غسلها باستخدام منظف خاص لا يحتوي على مواد كيميائية في اليوم التالي. ويمكن تكرار هذا الأمر بشكل يومي قبل النوم مباشرة ولمدة تتراوح ما بين يومين إلى ثلاث أسابيع متتالية.

زبدة الشيا

وصفات لازالة النمش باسرع وقت.. تساعد زبدة الشيا على منع تكوين الميلانين، وتقلل من ظهور النمش إلى حد كبير، ومن أجل تحضير هذه الوصفة يتم استخدام ملعقتان من زبدة الشيا لتدليك مناطق النمش بها برفق، ويتم ذلك بعد وضعها على النار وتسخينها إلى أن تصبح دافئة، وتُترك على البشرة طوال الليل ثم تُشطف في الصباح. ويتم تكرار هذا الأمر بشكل يومي لمدة أربع أسابيع تقريبًا.

الباذنجان

يعتبر الباذنجان علاج سريع للنمش وهو يحتوي على الكثير من المركبات المفيدة والنشطة بيولوجيًا، ومن أهمها مضادات الأكسدة والفيتامينات والفينولات. وتتمثل خصائص هذه المركبات في الوقاية من أضرار ضوء الشمس، ومنع الجلد من التلف نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسيجية وعلاج النمش والكلف، وكل ما تحتاج إليه هي شرائح من الباذنجان الطازج يتم استخدامها على النمش في حركات دائرية، وتُترك على البشرة لمدة ربع ساعة تقريبًا ثم تُشطف بالماء بشكل جيد ويتم تكرار ذلك مرة في اليوم.

قشر الموز

وصفات لازالة النمش باسرع وقت.. من المعروف أن قشر الموز يحتوي على مجموعة من المركبات النشطة التي تمنع تكوين الميلاتين وتقلل من حدة النمش، وسوف تحتاج إلى قشر الموز الناضج لتدليك بشرتك بها خاصة تلك المناطق التي يتواجد فيها النمش على سطح الجلد، ويُترك لمدة 20 دقيقة تقريبًا ثم يُشطف بالماء ويكرر مرة واحدة يوميًا لعلاج مشكلة النمش وإضفاء الحيوية والنضارة على البشرة.

الكيوي

يحتوي الكيوي على مجموعة من مركبات الفلافونويد التي تساعد على تقليل تصبغات الجلد وعلاج مشكلة النمش بشكل طبيعي، وسوف تحتاج إلى ثمرة من الكيوي وثلاث ثمرات من الفراولة، حيث تُخلط هذه المكونات مع بعضها البعض لصنع عجينة سميكة ووضعها على المناطق التي يتواجد بها النمش، وتُترك العجينة لمدة 25 دقيقة تقريبًا قبل أن يتم شطفها بالماء. ويتم تكرار هذه الوصفة مرتين على مدار الأسبوع، وإذا كنت تريد تجربة العلاجات الطبية بدلاً من العلاجات الطبيعية وترغب في تخفيف نسبة النمش بشكل سريع فلابد من زيارة طبيب الأمراض الجلدية لاتباع أفضل أساليب العلاج.

وصفات لازالة النمش باسرع وقت .. وعلاجات طبية لمشكلة النمش

وصفات لازالة النمش باسرع وقت
وصفات لازالة النمش باسرع وقت

وصفات لازالة النمش باسرع وقت.. من الممكن أن يساعدك حمض ألفا هيدروكسي على تخفيف آثار أشعة الشمس وعلامات التلف التي تظهر على الجلد، وتقليل ظهور النمش. ويعتبر التقشير الكيميائي للوجه من الوسائل العلاجية الفعالة لعلاج مشكلة النمش والتصبغ. كما أن العلاج باستخدام الليزر قد يسهل من تكوين الكولاجين من جديد، وبالتالي يساعد على إزالة خلايا الجلد الميت والحصول على جلد جديد وبشرة صافية وناعمة وخالية من النمش. وفي بعض الأحيان قد يؤدي العلاج بالليزر إلى ظهور مجموعة من المضاعفات التي تشمل فرط التصبغ والتغيير في نسيج الجلد، ويمكن حل هذه المشكلة في مدة تتراوح ما بين شهرين إلى ستة أشهر.

وإلى جانب استخدام واقي الشمس بشكل يومي، من الممكن التخلص من بقع الشمس باستخدام كريمات الهيدروكينون والريتينويد وكذلك تقشير الجلد. بالإضافة إلى العلاجات الطبية والعلاجات المنزلية. ومن الضروري التعرف على نوع النمش حتى يتم علاجه بشكل فعال.

طرق الوقاية من النمش

  • استخدام كريم واقي من الشمس قبل الخروج من المنزل
  • ارتداء الملابس الواقية من الشمس مثل القمصان والسراويل الطويلة
  • ارتداء القبعات ذات الحواف الواسعة للحماية التامة من الشمس
  • البقاء داخل المنزل في وقت الذروة للحماية من أشعة الشمس الحارقة

ومن الممكن أن تساعدك هذه العلاجات البسيطة وهذه النصائح على الوقاية من أضرار الشمس وعلاج النمش بشكل فعال. ومن الضروري أيضًا أن يتم استشارة الطبيب المتخصص في الأمراض الجلدية لفهم سبب تغير لون البشرة وعلاج النمش بشكل سريع.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

كما ذكرنا سابقًا أن النمش عبارة عن بقع تنتج عن ترسب الميلانين وهي غير ضارة على الإطلاق، ورغم ذلك قد يدل النمش أحيانًا على خطر التعرض لسرطان الجلد. لذلك، إذا لاحظت تغيير في نسبة النمش أو شكل شامات الوجه لابد من استشارة الطبيب بشكل فوري خاصة إذا تغير لون الشامة إلى لون غير معتاد، ولك أن تدرك أن النمش يعتبر من علامات الجمال لدى بعض الثقافات. وفي الحقيقة لا يستدعي النمش القلق على الإطلاق، أما إذا أردت تقليل ظهور النمش يمكنك أن تجرب العلاجات المنزلية أو الطبية المذكورة في هذا المقال، ومن الأفضل أن يتم استشارة الطبيب لعلاج النمش بطريقة أكثر فعالية.

السابق
افضل كريم لازالة الكلف نهائيا والحفاظ على صحة البشرة
التالي
مشكلة المسامات الواسعة في الوجه.. تعرف على أسباب ظهور المسام الكبيرة و علاجها