الصحة

وصفات لتنقية الوجه من البقع وتفتيح وترطيب البشرة في المنزل

وصفات لتنقية الوجه من البقع وبهتان البشرة هو من أكثر المواضيع التي تبحث عنها الكثير من السيدات. لذلك، جمعنا لكِ سيدتي في هذا المقال معظم الوصفات الفعالة التي يمكن تحضيرها في المنزل بسهولة وبشكل يومي، والتي تساعد في تفتيح البشرة.

إليكِ الآن عزيزتي بعض النصائح والوصفات لتنقية الوجه من البقع وهي كالتالي:

نصائح ووصفات لتنقية الوجه من البقع

تذكري دائماً أن مفتاح الحصول على بشرة نضرة خالية من التجاعيد هو الاعتناء بنفسك جيداً من الداخل. وللحصول على هذه البشرة، يجب عليك اتباع النصائح التالية:

  1. النظام الغذائي الصحي هو أحد العوامل الرئيسية للحصول على بشرة صحية ونضرة. ولتناول تغذية متوازنة للبشرة، ينبغي أن يكون ما يلي جزءاً من نظامك الغذائي اليومي: تناولي ثلاثة أنواع من الفواكه يومياً، حيث ينصح بتناول التوت البري والبطيخ والفراولة، وأيضاً تناولي ثلاثة أنواع من الخضروات يومياً خاصة الجزر والجرجير والطماطم.
  2. الترطيب الجيد والتقشير المناسب لنوع بشرتك هما مفتاح الحصول على لون البشرة المطلوب. كما أن تنظيف مسام البشرة من الرواسب وترطيبها بالكولاجين والمرطبات يعيد إليها إشراقها بالكامل.
  3. احرصي على تناول كميات كافية من المواد الغذائية التي يتوفر فيها عنصر البيتا كاروتين المفيد للبشرة، وهو من العناصر التي تتحول في الجسم إلى فيتامين (أ). يمكن العثور على البيتا كاروتين في الخضروات، مثل اليقطين والبطاطا الحلوة والجزر والسبانخ واللفت والقرع والبنجر، وفي أعضاء الحيوانات التي يتم تناول لحمها، مثل الكبد والكلى.

  4. وبجانب عمل وصفات لتنقية الوجه من البقع، يجب عليك شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يومياً.
  5. غذي بشرتك من فترة لأخرى ببعض الأقنعة المغذية لترطيبها وتنقيتها من البقع. اخلطي القليل من الزبادي وعصير الطماطم ودقيق الشوفان مع بعضهم جيداً. ضعي هذا الخليط على وجهك أو على أي مكان آخر تريدين فيه إزالة علامات التصبغ مثل اليدين. اتركي الخليط لمدة 20 دقيقة تقريباً ثم اشطفيه بالماء البارد. يمكنك أيضاً وضع عصير الكيوي أو البرتقال أو الليمون مباشرة على البشرة وتركه لمدة لا تقل عن 15 – 20 دقيقة، ثم اشطفيه جيداً بالماء. تأكدي دائماً من وضع كريم واق من الشمس حتي تحمين بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية المضرة بالبشرة والتي تتسبب في تصبغ البشرة وظهور البقع.
إقرأ ايضا  خلطات لإزالة الحبوب من الوجه بسرعة.. تعرف على أهم الماسكات والوصفات

وصفات لتنقية الوجه من البقع باستخدام قناع الكركم وعسل النحل

إن التهابات الجلد المتكررة بسبب حب الشباب أو أضرار أشعة الشمس يمكن أن تؤدي إلى ظهور البقع البنية على البشرة. ويمكنك عمل بعض وصفات لتنقية الوجه من البقع وتوحيد لون البشرة وذلك باستخدام قناع الكركم الذي يساعد على التخفيف من حدة الالتهابات.

المكونات:

  • نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم
  • 1 إلى 2 ملعقة كبيرة عسل نحل صافي

اخلطي جميع المكونات معاً في وعاء لعمل القناع، دلكي الخليط برفق على وجهك بحركات دائرية، ثم اتركيه لمدة لا تقل عن 10 دقائق، وبعد ذلك اغسليه بالماء الدافئ.

قناع المسام الواسعة المليئة بالرؤوس السوداء

يحتوي هذا القناع على دقيق الشوفان وصودا الخبز، ويعد أحد أهم وصفات لتنقية الوجه من البقع. يعمل القناع على إزالة خلايا الجلد الميتة وتفتيح المسام وتنقية البشرة.

المكونات:

  •  ملعقة صغيرة من صودا الخبز
  • ملعقتين صغيرتين من دقيق الشوفان

يُمزج كل من صودا الخبز ودقيق الشوفان مع بعضهما جيداً في وعاء، ثم ضيفي بضع قطرات من الماء ببطء لصنع عجينة سائلة. دلكي وجهك بهذا الخليط برفق واتركيه حتى يجف تماماً، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ وضعي كريم مرطب مناسب لنوع بشرتك.

وصفات لتنقية الوجه من البقع باستخدام الموز للبشرة الدهنية

تسبب الزيوت التي تفرزها المسام الواسعة في انسداد المسام والتسبب بالالتهابات وظهور حب الشباب إذا لم يتم تنظيفها وتطهيرها. ويمكن علاج هذه المشكلة باستخدام قناع الموز والليمون حيث يساعد على امتصاص الزيت الموجود على الجلد بينما يعمل الليمون على تنظيف المسام.

المكونات:

  • 10 قطرات من عصير الليمون الطازج
  • ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البكر
  • موزة طازجة

اهرسي الموزة في وعاء ثم ضيفي عصير الليمون وزيت الزيتون لعمل خليط سائل. ضعي القناع على وجهك النظيف واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم بعد ذلك اغسليه بالماء الدافئ.

قناع لتنقية البشرة الجافة من البقع

يساعد هذا القناع على ترطيب البشرة وتخفيف البهتان وتفتيحها والاحتفاظ بالرطوبة وعلاج للحكة.

المكونات:

  • ملعقتين كبيرتين من جل الصبار
  • نصف خيارة مبشورة ناعم
إقرأ ايضا  ازالة البقع الداكنة من الوجه نهائيا.. تعرف على أفضل الوصفات للقضاء عليها

يُمزج الخيار المبشور مع جل الصبار، ثم دلكي الخليط برفق على وجهك واتركيه لمدة لا تقل عن 30 دقيقة ثم اغسليه بالماء.

صودا الخبز لتنقية الوجه من البقع

تساعد صودا الخبز في التخلص من خلايا الجلد الميتة، حيث تحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات. ولعمل قناع لتنقية الوجه، استخدمي ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البكر وملعقة صغيرة من صودا الخبز. اخلطي المكونات مع بعضهما جيداً، ثم ضعيه على وجهك وافركيه بلطف واتركيه على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد.

وصفات لتنقية الوجه من البقع باستخدام بياض البيض

يحتوي بياض البيض على إنزيمات طبيعية قد تساعد في توحيد لون البشرة وإزالة البقع. قلبي بياض بيضة في وعاء صغير باستخدام ملعقة، ثم ضعيه على وجهك لمدة 10 دقائق ثم اشطفي وجهك بالماء البارد وضعي مرطب مناسب لنوع بشرتك.

اصنعي قناع الكركم للحصول على وجه متوهج خالي من البقع

يستخدم الكركم على نطاق واسع كمقشر للبشرة وكمحسن لنسيج الجلد وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على إبطاء تلف الخلايا. كما أنه يساعد في تقليل البقع وتوحيد لون البشرة، فضلاً عن علاج جفاف الجلد وحب الشباب والأكزيما والصدفية. ولعمل قناع لتنقية الوجه من البقع، استخدمي ملعقتين من دقيق الأرز أو دقيق الشوفان إذا كنت تعانين من بشرة جافة، ثم ضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وثلاث ملاعق كبيرة من الحليب أو الزبادي حيث أنه مفيد لمحاربة حب الشباب. ثم ضيفي ملعقة صغيرة من عسل النحل، واخلطي جميع المكونات جيداً، ثم ضعي طبقة رقيقة على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم افركيه بلطف ثم اشطفيه بالماء الفاتر. جففي بشرتك بالمنشفة بطريقة التربيت عليها وضعي المرطب المناسب لبشرتك.

 قناع الكركم وحليب جوز الهند لشد وتلطيف الوجه

تساعد المكونات المهدئة الموجودة في الكركم للتخفيف من الالتهاب والتهيج الموجود في البشرة، بينما يعمل حليب جوز الهند والعسل الخام على شد البشرة وإشراقها.

المكونات:

  •  ملعقة كبيرة من حليب جوز الهند
  •  وأيضاً ملعقة صغيرة كركم مطحون
  •  ملعقة صغيرة من عسل النحل
إقرأ ايضا  خلطه طبيعيه لتبيض الجسم والوجه.. تعرف على أفضل الطرق الآمنة وبأقل الأسعار

ضعي العسل والكركم والحليب في وعاء صغير ويقلب حتى يصبح القناع معجوناً رقيقاً. لذا، اضبطي كمية الحليب حسب الحاجة حتى تحصلين على القوام المطلوب. وقبل أن تستخدمي القناع، نظفي وجهك بغسول مناسب لنوع بشرتك لإزالة الأوساخ والمكياج، ثم ضعي القناع بالتساوي على وجهك بالكامل مع الحرص على التركيز على المناطق الملتهبة والبقع. اتركي القناع لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافئ. كرري استخدام هذا القناع حسب الضرورة حتى يقل الالتهاب والبقع.

وصفات لتنقية الوجه من البقع باستخدام قناع الكركم والحمص

يحتوي هذا القناع على ثلاثة مكونات مهدئة ومبيضة، وهي جوز الهند والحمص والكركم والخيار. تساعد كل هذه المكونات على   تهدئة البشرة وتوحيد لونها وترطيبها.

  •  ملعقة صغيرة من عصير الخيار
  •  ثلاثة ملاعق كبيرة من دقيق الحمص
  • نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم
  • نصف ملعقة صغيرة من حليب جوز الهند الغير محلى

اخلطي المكونات في وعاء صغير لتشكيل عجينة سائلة، وضعي القناع بالتساوي على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

قناع القرفة ودقيق الشوفان لتنقية الوجه من البقع

يعد دقيق الشوفان واحد من أهم المكونات المعروفة بخصائصها المهدئة للبشرة والمليئة بالمركبات المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة. كما يساعد دقيق الشوفان في التخفيف من جفاف البشرة وتقشير الجلد بشكل لطيف. كما يحتوي الشوفان على منظفات طبيعية تزيل بلطف الزيوت والأوساخ من المسام، وأيضاً تعتبر القرفة مطهراً ممتازاً للبشرة المعرضة لحب الشباب.

مكونات القناع:

  • نصف كوب حليب دافئ أو ماء
  • نصف كوب شوفان مطحون
  • ملعقة صغيرة عسل نحل
  • نصف ملعقة صغيرة من القرفة الناعمة
  • نصف ملعقة صغيرة من عصير ليمون

امزجي جميع المكونات معاً حتى تصبح متجانسة ثم ضيفي الحليب أو الماء لضبط القوام مثل المعجون السائل. ضعي الخليط على بشرتك النظيفة باستخدام فرشاة كريم الأساس، ثم اتركيه لمدة 20 دقيقة واشطفيه بالماء الدافئ، واستمتعي بالبشرة الرطبة المشرقة.

فوائد استخدام وصفات لتنقية الوجه من البقع

 وصفات لتنقية الوجه من البقع
وصفات لتنقية الوجه من البقع

تساعد الوصفات والخلطات الطبيعية في علاج مشاكل البشرة المختلفة. ويتم وضعها على البشرة لمدة لا تقل عن 10 إلى 30 دقيقة. كما يمكن للقناع أن يعمل على تجديد وترطيب البشرة حيث أن العناصر الغذائية والفيتامينات الموجودة بالمكونات تخترق البشرة وتعمل على تنظيف المسام بعمق وإزالة الطبقة الخارجية من الجلد الميت وتغذية وترطيب البشرة بعمق. وأيضاً تعمل الأقنعة على تنظيف البشرة وتقشيرها وتنظيفها وشدها وتنعيمها وإشراقها.

إقرأ ايضا  علاج الشعر المدفون تحت الجلد بخلطات طبيعية

وفيما يلي بعض الأمور التي يجب عليك فعلها وأخرى يجب تجنبها لزيادة فعالية قناع الوجه.

نصائح حتى تحصلين على أفضل نتيجة

  • اتركي القناع لمدة 10 إلى 30 دقيقة، وذلك حتى يسمح للمكونات باختراق مسامات البشرة.
  • اغسلي وجهك جيداً بالماء ومنظف لطيف مناسب قبل وضع القناع، حيث يساعد ذلك في اختراق مكونات القناع الجلد بشكل أفضل.
  • يجب عليك اختيار قناع مغذي ومرطب مناسب لنوع بشرتك. فإذا كانت بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب، يجب اختيار قناع خالياً من الزيوت حتى لا يسد المسام.
  • اغسلي وجهك بالماء البارد بعد إزالة القناع لإغلاق مسام بشرتك.

أمور يجب تجنبها قبل استخدم أقنعة الوجه

  • لا تستخدمي قناعاً إذا كنت تعانين من حساسية في الجلد أو احمرار أو طفح جلدي أو حكة.
  • وأيضاً لا تستخدمي الأقنعة كل يوم، ولكن مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • لا تتركي أبداً القناع لفترة طويلة على وجهك، وإلا فقد يتسبب ذلك في تهيج بشرتك.
  • وأيضاً لا تفركي بشرتك عند غسل القناع بقسوة، فهذا يمكن أن يسبب تهيج واحمرار الجلد.

وفي الختام، يساعد روتين العناية بالبشرة المنتظم في تحسن بشرتك ويحارب حب الشباب ويقلل من تصبغ البشرة وظهور البقع الداكنة ويتحكم في الدهون. فمن خلال استخدام مكونات طبيعية متوفرة في مطبخك، يمكنك صنع وصفات لتنقية الوجه من البقع وإعطاء وجهك التغذية والترطيب الذي يحتاجه من أجل إشراقه.

السابق
علاج الشعر الابيض المبكر للرجال باستخدام وصفات طبيعية رائعة في المنزل
التالي
العسل والليمون وزيت الزيتون للوجه.. فوائد عديدة ووصفات سهلة وبسيطة